بعض الأمراض.. والأخطاء الشائعة

15-10-2014

بعض الأمراض.. والأخطاء الشائعة

استخدم أجدادنا وصفات علاجية لأمراض لا يزال بعضها مستخدماً حتى اليوم، لكنها غير صحيحة وغير مفيدة، بسبب تصوراتهم الخاطئة عن المرض.
ويعد مرض الروماتيزم، أو التهاب المفاصل، الواسع الانتشار، أحد تلك الأمراض، التي تنتشر حوله الكثير من الأخطاء الشائعة والعلاجات المضرة.
والقول بأن الروماتيزم يصيب المسنين فقط معلومة خاطئة، إذ انه يمكن أن يصيب الشباب والأطفال، بل وحتى الرضع أيضاً. ويعاني في ألمانيا وحدها نحو 40 ألف شاب وطفل من مختلف أنواع الروماتيزم.
ومصطلح «روماتيزم»، ما هو إلا اسم عام لأكثر من 100 مرض، بعضها لا يمكن اكتشافه وتشخصيه بسهولة وسرعة. فمثلاً، هناك أمراض روماتيزمية التهابية تتشابه مع الروماتيزم، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، التي تتشابه أعراضها وتأثيراتها على المريض مع الروماتيزم.
وهناك من يعتقد خطأ أن التهاب المفاصل هو نفسه هشاشة العظام، التي تصيب الغضروف المفصلي وتسبب التهابا مؤلماً، حيث يتآكل الغضروف وتحتك العظام ببعضها. في حين أن التهاب المفاصل الذي يمكن أن يصيب كل المفاصل، وخاصة الأصابع والقدمين، ويؤدي إلى ضرر في المفاصل لا يمكن معالجته كما يمكن أن يسبب آلاما مبرحة لا تحتمل.
وثالثاً، القول ان الروماتيزم يصيب المفاصل فقط، اعتقاد خاطئ. إذ يمكن أن يصيب العضلات والعظام والأوتار والأعضاء الداخلية، بل حتى يمكن أن تصاب العين أيضا بالروماتيزم.
وكما الكثير من الأمراض، يعتبر التشخيص المبكر لمرض الروماتيزم ومعالجته أمرا مهما جدا. فكلما اكتشف المرض وتمت معالجته في مرحلة مبكرة كانت فرص نجاح العلاج والشفاء أكبر.
وتجدر الإشارة أيضاً، إلى أن هناك اعتقادا خاطئا منتشرا بين الناس، هو أن الأفضل بالنسبة إلى المصابين بهذا المرض، عدم الحركة. لكن العكس هو الصحيح، إذ ان الحركة تساعد في الحد من تآكل غضاريف المفاصل وتقلص العضلات. لذا فإن المعالجة الفيزيائية وممارسة تمارين رياضية معينة كثيراً ما تساعدان مرضى الروماتيزم. وتعد قيادة الدراجة الهوائية والسباحة من أهم وأكثر الرياضات فائدة لمقاومة المرض.
وفي الماضي، كان البعض يعالج مرض الروماتيزم بفرو القطط، حيث يوفر التدفئة التي تساعد على الشفاء من الروماتيزم أو التخفيف من آلامه على الأقل. لكن هذا الاعتقاد الشائع خاطئ، ولم يعد يتم اللجوء إليه، بل إن التدفئة ليست دائما مفيدة لمعالجة التهابات الروماتيزم، إذ ان هناك أنواعا من التهابات التي تحتاج إلى العكس، أي التبريد.
ومن يصدق الوصفات الشعبية، عليه أن يضع قطعة كستناء في جيبه. إذ يعتقد شعبياً أنها تقي من الالتهابات والنقرس. لكن في الواقع تستخدم أوراق شجر الكستناء في حمام المقعد، وفي الشاي. ولكن فيما إذا كانت الكستناء تفيد لمعالجة الروماتيزم، فهو ما لم يتم إثباته أو نفيه علميا.

(عن «دويتشه فيله»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...