«العمال الكردستاني»: سنلقي السلاح إذا اعتمدت تركيا النموذج الاسباني

13-09-2010

«العمال الكردستاني»: سنلقي السلاح إذا اعتمدت تركيا النموذج الاسباني

أعلن المسؤول في حزب العمال الكردستاني مراد قره يلان، في مقابلة مع صحيفة «الموندو» الاسبانية نشرت أمس، أن الحزب «سيلقي سلاحــه» إذا اعتمدت تركيا نموذج مناطق تتمــتع بحكم ذاتي على غرار النمــوذج الاسباني.
وقال قره يلان إن النموذج الاسباني على صعيد الحكم الذاتي الإقليمي «هو النموذج الذي نبحث عنه»، مشيرا إلى انه «يدرس» الدستور الاسباني الذي يؤمن درجات للحكم الذاتي تختلف بحسب المناطق.
وأضاف أن النموذج الذي يتعين اتباعه هو «بلد تعيش فيه الحكومات المحلية بتناغم مع السلطة المركزية، وحيث لها قواتها الخاصة للشرطة وبرلماناتها». وتابع «إذا حصلنا على الحكم الذاتي الذي تتمتع به كاتالونيا (المنطقة الاسبانية التي تتمتع بأكبر قدر من الحكم الذاتي) فسنلقي أسلحتنا ونسلمها إلى الأمم المتحدة».
وأشار قره يلان إلى أن هدنة حزب العمال الكردستاني في عملياته ضد القوات المسلحة التركية التي تستمر حتى 20 أيلول الحالي، قد تقررت «بسبب استفتاء» على تعديل الدستور في تركيا «لكن إذا استمرت الهجمات والاعتقالات التي تستهدف الأكراد، فسنضطر إلى تغيير استراتيجيتنا وسنضع حدا لوقف إطلاق النار»، معتبرا أن النزاع مع تركيا سيدخل «مرحلة جديدة مع حملة عصيان مدني للشعب الكردي».

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...