البحرين تكشف عن تفاصيل شبكة خططت لتغيير نظام الحكم

05-09-2010

البحرين تكشف عن تفاصيل شبكة خططت لتغيير نظام الحكم

عرض تلفزيون البحرين الرسمي، أمس، صور وأسماء 23 شخصاً أعضاء في “شبكة تنظيمية سرية”، أعدت “مخططاً إرهابياً” يستهدف أمن واستقرار المملكة والإساءة إلى نسيجها الاجتماعي وتغيير الحكم بطرق غير شرعية، ومحاولتها الحصول على دعم من جهات خارجية .

وذكر التلفزيون أن جهاز الأمن الوطني في المملكة تمكن يوم 13 أغسطس/آب الماضي من تفكيك شبكة تنظيمية سرية وإحباط “مخططاتها الإرهابية التي تستهدف المساس بالأمن الوطني والإضرار باستقرار البلاد وتقويض الوحدة الوطنية والإساءة إلى النسيج الاجتماعي بكل موروثاته الحضارية، والعمل على ديمومة العنف واستهداف الأبرياء وتخريب الممتلكات العامة والخاصة” .

وعرض التلفزيون صور وأسماء 21 شخصاً من هذه الشبكة، موقوفين لدى السلطات البحرينية، واثنين يتواجدان خارج المملكة . وهم قياديون وأعضاء في حركات وأحزاب معارضة، وهي حركة “حق” و”أحرار البحرين الإسلامية” و”تيار الوفاء الإسلامي”، “تيار الممانعة” و”مركز البحرين لحقوق الإنسان” المنحل .

وقال التلفزيون إن الشبكة “قامت بالتحريض على ممارسة الأعمال الإرهابية والحض على التخريب والإتلاف في مناطق مختلفة بمملكة البحرين قولاً وفعلاً، وذلك ضمن مشروع إرهابي وتخريبي منظم ومخطط عبر عدة محاور تتكامل فيما بينها” .

ونقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية عن التلفزيون إن التهم الموجهة ضد أعضاء الشبكة تشمل عقد لقاءات تنظيمية سرية في الداخل والخارج للتنسيق وتوزيع الأدوار والمهام للعمل على “تغيير نظام الحكم بوسائل غير مشروعة، وبث الدعايات والأخبار الكاذبة من خلال الخطب التحريضية في بعض دور العبادة وكذلك بث النشرات والبيانات بغرض إثارة الشارع مستغلين في هذا السياق الشباب وصغار السن لارتكاب الجرائم الإرهابية تحت دعاوي باطلة” .

وأفاد بأن عمل الشبكة شمل أيضاً “توفير الدعم المالي من مصادر في الداخل والخارج تحت غطاءات متنوعة من تبرعات رجال أعمال وتجار أو الأموال المتحصلة من الخُمس (زكاة)، والقيام بتشكيل مجموعات تخريبية في مناطق مختلفة بالمملكة حسب الأوامر الصادرة” من قياداتها، وأنها حاولت “الاتصال بجهات وأحزاب خارجية للحصول على الدعم لمساندة الشبكة في تنفيذ أهدافها رغم رفض معظم تلك الجهات التعاون معها” .

واتهمت السلطات البحرينية سعيد الشهابي وجعفر الحسابي “القائمين على ما يسمى حركة أحرار البحرين، بالتعاون مع آخرين وبالتنسيق مع قيادات الشبكة لتنفيذ عدد من الأعمال الإرهابية والحض عليها”، كما اتهمتهما “بإجراء الاتصالات بمنظمات وهيئات خارجية وإمدادها بمعلومات مغلوطة وكاذبة وتقارير مزيفة عن واقع الأوضاع في البحرين” .

وأوردت الوكالة أسماء المتورطين وشرحت التهم الموجهة إليهم التي تراوحت بين التحريض والحض على التخريب وجمع التمويل والاتصال بجهات خارجية، ومنهم عبد الجليل عبدالله السنكيس (48 عاماً) وعبد الغني عيسى علي خنجر (38 عاماً) وقالت إنهما ينتميان إلى حركة “حق”، وحسن علي حسن مشيم (62 عاماً) الموجود خارج البلاد، وهو أمين عام “حق”، سعيد عبد النبي الشهابي (56 عاماً)، المقيم في لندن ويتولى الأمانة العامة ل “حركة أحرار البحرين الإسلامية” وجعفر أحمد جاسم الحسابي (39 عاماً) العضو في الحركة عينها، والذي يعمل كسائق أجرة في العاصمة البريطانية .

ومن المتهمين بالتورط في الشبكة أيضاً سعيد ميرزا أحمد النوري (45 عاماً) وعبد الهادي عبد الله المخوضر (42 عاماً) وينتميان إلى “تيار الوفاء الإسلامي”، محمد حبيب منصور الصفاف (48 عاماً)، ينتمي إلى ما يسمى “تيار الممانعة”، الذي ينتمي إليه أيضاً عبد الله عيسى عبد الله (45 عاماً) ومحمد سعيد علي السهلاوي (39 عاماً) وهو طبيب أسنان وينتمي إلى “مركز البحرين لحقوق الإنسان” المنحل .

كما أوردت الوكالة أسماء 12 عضواً في الشبكة وصفتهم بأنهم رؤساء “مجموعات إرهابية وتخريبية” اتهمتها بالانضمام إلى جماعة، لم تسمها، وقال إنها “أسست على خلاف أحكام القانون بغرض تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع السلطات العامة من ممارسة أعمالها وكان الإرهاب وسيلتهم في ذلك، كما سعى هؤلاء إلى الانضمام إلى جماعة ترمي إلى قلب نظام الحكم وتغيير النظام الأساسي والاجتماعي للدولة والترويج لذلك باستعمال وسائل الحرق والتخريب” .

وقالت إن هناك عشرات الأشخاص ممن يتبعون إلى الرؤساء هذه المجموعات .

المصدر: يو بي آي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...