هل من أغلى؟

08-07-2010

هل من أغلى؟

«أهلاً بالغالي ابن الغالي»، استقبلت الجدة حفيدها الصغير بابتسامة عريضة وقبلات حارة ومتلاحقة امتدت على كامل مساحة وجنة الفتى ذي الثمانية أعوام، ضحك الطفل بمكر، وهو يرمق أخاه الذي يكبره بعامين فقط، بنظرة خاطفة خبيثة ومتعالية. عانق جدته ثم ركض إلى حضن عمه الذي استقبله بحفاوة مشابهة.

«أهلين، كيفك؟»، استقبلت الجدة من جديد ولكن هذه المرة حفيدها الأكبر سناً الذي اتجه عفوياً الى زاوية الغرفة، بعدما شهد حفاوة استقبال أخيه الأصغر المحبوب من الجميع، وجاءت فاقعة، مقارنة ببرود الترحيب به، وآثر الانزواء وهو يراقب الأنظار المتجهة نحو ظرافة أخيه الجذابة. ولكن سرعان ما ضاق الطفل ذرعاً بالإهمال، فصرخ بيأس محاولاً جذب الانتباه : «أصلاً أنا كُرّمت في المدرسة لأنني الأول في صفي».

المشهد نفسه يتكرر، بصور مختلفة، في كثير من الأسر السورية: جدة تفضل الحفيد الذي يشبه زوجها المرحوم، وأم تحب ابنها البكر وتميزه في كل شيء أو عائلة بأكملها تتحيز للمولود الجديد وتتلهف لحركاته، وكلماته وتنسى أمر أخوانه وأخواته الأكبر منه... وهناك أيضاً أسر كثيرة تتحيز للمولود الذكر على حساب البنت «العورة».

أسباب مختلفة والاهمال واحد، أسباب تبدأ من جنس الطفل ولا تنتهي بعمره أو شكله أو سلوكه، والنتيجة معاملة تمييزية مجحفة تنال من ثقة الطفل المهمَل، ومن نموه العاطفي والنفسي وتحرض مشاعره السلبية من غيرة وبغض ونفور أو خجل وشعور بعدم الأمان.

تعترف شرعة حقوق الطفل بدور كبير للوالدين في تنشئة الأولاد وتربيتهم، وتدعو بعض موادها إلى حماية الطفل من الإهمال، كمؤشر لا يقل خطورة عن الاستغلال وإساءة المعاملة. ويُعرف الإهمال بأنه الفشل في توفير الرعاية المناسبة، ومن أهم عناصرها المسكن والملبس والغذاء والتربية والتعليم والرعاية الطبية، وغيرها من الحاجات الأساسية لتنمية قدرات الطفل الجسدية والعقلية والعاطفية. ويتّسم هذا الإهمال بأنه شكل غير مناسب، ولكن، مستمر من الرعاية والتربية، ولعل هذا ما ينطبق على حال التحيز لطفل دون آخر. وهذا التحيز ينطوي بالضرورة على إهمال توفير الرعاية الصحيحة العاطفية والنفسية اللازمة، ما يؤدي إلى تطوير ما يسمى بالنفس «المتدنية» أو النظرة الدونية إلى الذات، حيث يشعر الأطفال بأن لا أهمية لهم ويفقدون احترامهم لذواتهم ولقدراتهم. وهو الأمر الذي «قد يؤدي إلى كثير من الاضطرابات مثل فقدان الثقة بالنفس والشعور بالإحباط، واتخاذ المواقف التشاؤمية من كل ما حولهم»، كما تؤكد منى حداد، أختصاصية علم النفس، مضيفة: «إن عدم المساواة في التعامل مع الأطفال ضمن العائلة سبب مهم من أسباب عدائية الطفل التي تفضي إلى نتائج أخطر تصل حتى الانحراف المبكر».

«الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يشفى، والغائب حتى يعود»، هكذا أجابت إعرابية عندما سئلت «أي أولادك أحب إلى قلبك؟»، فهل كانت تعني أولادها الذكور والإناث على حد سواء، أم لعل الإجابة ستختلف لو أن السؤال حدد جنس فلذة الكبد؟

في الواقع، يتخذ التمييز في حالات كثيرة من المجتمع السوري المديني والريفي طابعاً أكثر شيوعاً، يعتمد على جنس الطفل، إذ تتفق الأسرة، ومن خلفها المجتمع، على رفض المولود الأنثى، بينما يحظى المولود الذكر بكل الاهتمام، ولا يقتصر هذا التمييز على إهمال الفتاة من زاوية حاجاتها العاطفية فحسب، بل أيضاً يمتد ليشمل جوانب مصيرية مثل التغذية والتعليم، حيث لا يبخل الأهل في توفيرها للصبيان، ولو على حساب لقمة عيشهم، ليتألف المشهد، هذه المرة، من صبيان يجتمعون مع أبيهم حول وليمة الغداء، بينما تنتظر الفتيات مع أمهن اللحظة التي تحل بعد انتهاء الأب والأخوة من الأكل، ليتسنى لهن التهام الفتات المتبقي!

يصل هذا النوع من التمييز عن سابق إصرار الى حالة من سوء التغذية للفتيات وإهمال الرعاية الصحية بالمقارنة مع الصبي، والأخطر أن الكثير من الأمهات يحرصن حتى على إرضاع الصبيان فترة أطول من تلك التي تخصص للبنات ثم في معظم الأحيان تحرص الأسرة على إلحاق الطفل بالمدرسة، بينما تبقى الفتاة في البيت لتخدم وتطبخ وتنفخ!..

إن مشاكل التمييز وأضراره بين الأطفال متعددة الأشكال ولكن الحل واحد. الحل في أن «نحب فعلاً فلذات أكبادنا بمستوى وقدر متساوٍ»، وهو ما أكده واضعو شرعة حقوق الإنسان، عندما نادوا بالمساواة بين البشر بغض النظر عن الجنس أو اللون أو العرق أو الشكل، لعلهم لم يتصورا أن التمييز قد يطاول أخوة من دم واحد في بيت واحد!

بيسان البني

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...