مقارنة بين قانون العقوبات في السعودية و "داعش"

25-01-2015

مقارنة بين قانون العقوبات في السعودية و "داعش"

نشر ناشطون على مواقع الاجتماعي لائحةً تضمّنت مقارنةً بين "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) والمملكة السعودية من حيث قوانين كلٍّ منهما.
 
وأوضحت القائمة المتداولة أن تشابهاً يصل حدّ النسخ بين عقوبات التنظيم والمملكة من حيث جرائم الكفر والخيانة والقتل والمثلية الجنسية، والتي يعاقب عليها دستورا المملكة و"داعش" بالقتل.
 
أمّا جريمتا "القذف" وشرب الكحول فيعاقب عليها "داعش" بالجلد ثمانين جلدة، بينما تترك المملكة السعودية للقاضي النظر في هذه الجرائم.
 
وتماثلت العقوبة بين المملكة و"داعش" بالنسبة لجريمة "الزنى" بالنسبة للمتزوجين بالرجم حتى الموت، ولغير المتزوجين بمئة جلدة، يضاف عليها بالنسبة لـ "داعش" نفيٌ لمرتكب الزنى لمدة عامٍ واحد.
 
ويقطع كلٌّ من التشريعين السعودي و"الداعشي" يد السارق، ويختلفان في هذا بأن "داعش" لم يحدّد اليد المقطوعة، بينما حدّدها نظام المملكة باليد اليمنى.
 
وبالنسبة لجريمة قطع الطرق بهدف السرقة، يتماثل حدّا المملكة و"داعش" بقطع اليد واالقدم، وفي حال تسبب قطع الطرق بمقتل أحد الأبرياء فالحكم السعودي هو القتل، بينما الحكم "الداعشي" فهو "الصلب".
 
يذكر أن تقريراً نشرته صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، مؤخراً، أكّد أن تنظيم "داعش" يتبع الايديولوجيا نفسها التي يتبعها النظام الحاكم في السعودية، وهي إحدى أشكال الإسلام السلفي، وهو ما يوضح يوماً بعد يومٍ قوة الارتباط العضوي بين "داعش" والسعودية التي انتشرت عشرات التقارير التي تؤكّد تورّطها في خلق ودعم التنظيم "الجهادي" المتطرف.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...