303 ملايين ليرة صرفها صندوق الجفاف على المزارعين في عام 2014

01-02-2015

303 ملايين ليرة صرفها صندوق الجفاف على المزارعين في عام 2014

كشف مدير صندوق الجفاف والكوارث الطبيعة في وزارة الزراعة المهندس محمد أحمد البري أن حجم التعويضات المصروفة في عام 2014 بلغت نحو 303 ملايين ليرة ذهبت إلى نحو 22 ألف مستفيد من القطاع الزراعي، مبيناً أن قيم التعويضات التراكمية منذ تأمين الصندوق مضافاً إليها الرقم السابق أصبحت نحو 450 مليون ليرة استفادة منها نحو 48 ألف مزارع.

وأوضح البري أن المديرية مستمرة في الكشف عند الإنذار المبكر للجفاف عبر رصد المؤشرات المناخية المتعلقة بالإنذار المبكر عن الجفاف والاستمرار في تعويض المزارعين الذين يمكن أن يتعرض إنتاجهم للجفاف أو الكوارث الطبيعية، إضافة إلى توقيع اتفاقية مع هيئة الاستشعار عن بعد لمراقبة الجفاف في مختلف المحافظات إضافة إلى التواصل مع الدول المتقدمة في مجال الإنذار المبكر عن الجفاف للاستفادة من تجربتها في هذا المجال وتطوير الكفاءات المهنية وزيادة تأهيلها والعمل على إصدار أطلس المناخ الزراعي بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية والجهات المعنية في مختلف مؤسسات الدولة.

كما أشار البري إلى أن البيانات المتوافرة لدى المديرية تظهر أن أغلب الهطلات المطرية في المحافظات تجاوزت نسبة 50% وهو ما يبشر بموسم زراعي جيد فضلاً عن تحسن واقع المراعي ونسب المخازين المائية.

وبين البحري أن من أهم الواردات المالية للصندوق تأتي من اقتطاع نسبة خمسة بالألف من قيم المحاصيل الزراعية الاستراتيجية المسلحة للدولة إضافة إلى خمس بالألف من قيم المنتجات الزراعية النباتية أو الحيوانية المصدرة أو المستوردة حيث دخل إلى الصندوق نحو 240 مليون ليرة في العام السابق من تصدير 120 ألف رأس من الأغنام.

كما كشف البري عن أن حجم المبالغ المتوفرة لدى الصندوق والمرصودة للتعويض عن أضرار الجفاف والكوارث الطبيعية نحو 3 مليارات ليرة ومن المتوقع أن يتم رفد هذا المبلغ بنحو مليار ليرة خلال العام 2015 مؤكداً أن لدى المديرية قاعدة بيانات موسعة مناخية واجتماعية تفيد بتحليل المؤشرات المناخية.

وأن المدينة مستمرة في العمل على رصد مختلف الأضرار التي طالت القطاع الزراعي جراء العاصفة الثلجية التي عمت معظم المحافظات مؤخراً مع العلم أن معظم الأضرار تركزت في محافظتي اللاذقية وطرطوس بسبب انتشار الزراعات المحمية وزراعة الحمضيات.

 

عبد الهادي شباط 

المصدر: الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...