كوكب زحل على وشك ولادة قمر جديد

17-04-2014

كوكب زحل على وشك ولادة قمر جديد

بينت صور جديدة التقطها مسبار الفضاء كاسيني هويغنز التابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا لكوكب زحل أنه على وشك أن يلد قمراً جديداً سيطلق عليه اسم بيغي.

وذكرت شبكة سكاي نيوز أنه على الرغم من عدم رصد القمر الجليدي الجديد بشكل مباشر فان النتوء الذي ظهر على الحلقة "إيه" من حلقات زحل التي تعد أكثر الحلقات سطوعا وأبعدها عن الكوكب تشير إلى أن كوكباً جديداً على وشك التشكل وإذا ما تحقق هذا الأمر فإن قمر بيغي سينضم إلى إشقائه البالغ عددهم 62 قمرا.

بدوره قال عالم الفلك كارل موراي معلقا على الاكتشاف الجديد "إننا لم نر شيئا مثل هذا الأمر من قبل وربما نشاهد عملية ولادة حيث سيغادر الجرم السماوي الحلقات ويتجه إلى أن يصبح قمرا مستقلا بذاته" موضحا أن أقمار زحل تشكلت قرب حافة الحلقات وتطورت من الحلقات الأبعد وبالتالي فإن أقدم الأقمار هي الأكبر وهي الأبعد عن الكوكب.

وتشير النظرية إلى أن كوكب زحل كان لديه في غابر الزمان نظام حلقات أكبر بكثير مما لديه حاليا وأنه كان قادرا على تشكيل أقمار كبيرة الحجم.

يشار إلى أن حلقات زحل تتألف من كتل جليدية ومواد صخرية وتمتد على مسافة تتراوح بين 7 آلاف و80 ألف كيلومتر عن سطح الكوكب ويتراوح سمكها بين 10 أمتار وكيلومتر واحد.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...