تنظيف الأسنان يقلّل مشاكل القلب

15-11-2011

تنظيف الأسنان يقلّل مشاكل القلب

قد توفر الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان وتنظيفها أكثر من مجرد ابتسامة مشرقة، إذ أوضح باحثون تايوانيون أن الأشخاص الذين يعتادون على تنظيف أسنانهم في شكل منتظم لدى الطبيب تقل لديهم بنسبة 24 في المئة أخطار الإصابة بأزمات قلبية، وبنسبة 13 في المئة احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بغيرهم الذين لم يخضعوا من قبل لهذا الإجراء.

وأشارت الدراسة إلى أن العادات الصحية السيئة الخاصة بالفم ترتبط بزيادة أخطار الإصابة بأمراض القلب. ورجح الباحث المشرف على الدراسة زو ين تشين أن يكون لتنظيف الأسنان لدى الطبيب مساهمة في تقليل النمو البكتيري المسبب للالتهاب والذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب. وأضاف «أن المناعة ضد أمراض القلب والسكتات الدماغية كانت أكثر وضوحاً بين المشاركين الذين خضعوا لعمليات تنظيف أسنان مرة واحدة على الأقل سنوياً». واعتمدت الدراسة التي شملت أكثر من 100 ألف شخص بدءاً من عام 2007 على بيانات من قاعدة بيانات التأمين الصحي القومي في تايوان.

ولم يكن لأي ممن شملتهم الدراسة أي تاريخ سابق مع الإصابة بأزمات قلبية أو سكتات دماغية، لكن الدراسة لم تتعرض لعوامل أخرى مثل التدخين والبدانة.

وقال الباحثون كلما ازداد التردد على الطبيب لتنظيف الأسنان قلّ على نحو كبير احتمال الإصابة بأزمة قلبية. وحدد الباحثون عدد مرات التردد المطلوبة لتنظيف الأسنان بزيارة واحدة على الأقل سنوياً.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...