أرشيف الأفلام والمسرحيات سيد الشاشات

10-11-2011

أرشيف الأفلام والمسرحيات سيد الشاشات

لطالما كان العيد في التلفزيون هو عرض المسرحيات في الظهيرة والمساء والسهرة. في البدء كانت مسرحيات الأبيض والأسود، فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي وشويكار، ثم «شاهد ما شافش حاجة» و«العيال كبرت»، و«مدرسة المشاغبين» (بعد فك حظرها التلفزيوني)، ثم «سك على بناتك» و«ريا سكينة»، و«إنها حقا عائلة محترمة»، بالتوازي مع بدايات محمد صبحي وأعمال شهرته «الهمجي» و«تخاريف» ثم «وجهة نظر». ومتأخرة عرضت التلفزيونات لسهير البابلي «العالمة باشا»، إلى أن بدأت النهاية مع «كده أوكيه»، المسرحية التي أثبت بها جيل السينما الشاب فشله المسرحي، كأنها كانت نذير شؤم باخ معه مسرح الجميع، صغارا وكبارا.وشادية وعبد المنعم مدبولي وآخرون في مسرحية «ريا وسكينة»
لم يغير الربيع العربي من روتين العيد في التلفزيون العربي. ما زالت شاشات عيد الفطر مجرد استكمال للحلقات المتبقية من مسلسلات رمضان. أما شاشات الأضحى، العيد الكبير بأيامه العريضة، فتبدو مناسبة لاستعراض مخزون تلفزيوني أوسع، وتبدو كأنها فرصة لإجازة يقوم بها العاملون في التلفزيون، حيث لا برامج على الهواء ولا لقاءات في الشارع ولا أحداث سوى على قنوات الأخبار.
أما قنوات المنوعات فتستعين بالأرشيف. وبالإضافة إلى ما استجد لديها من حقوق لعرض شريط جديد أو اثنين، من السينما أو المسرح، يمكن تخيل المشهد كالآتي: العاملون وضعوا برامج شرائط الأفلام والمسرحيات في الأجهزة، وضغطوا زر التشغيل، ثم انصرفوا إلى بيوتهم طوال العيد. البرامج الحوارية تعيد «نخبة» من حلقاتها، البرامج الأقل شهرة تعيد حلقات كيفما اتفق، الحفلات الغنائية المسجلة مادة مناسبة دائما للأعياد، يمكن عرضها بلا انقطاع.
وقبل سنوات ليست بالبعيدة، عندما كان عدد القنوات التلفزيونية أقل بكثير، كان طقس العيد هو انتظار «الفيلم الجديد» الذي سيعرضه التلفزيون الرسمي أو القناة الخاصة المشهورة. كذلك كان عرض مسرحية للمرة الأولى حدثا تحتبس له أنفاس المشاهدين. لكن تعدد القنوات وتنافسها، وتزايد محطات الأفلام، قضت على فترات الانتظار القديمة. لم يعد المشاهد ينتظر فيلم السينما ثلاث أو أربع سنوات – مدة تجارة الفيديو - كي يشاهده على شاشة التلفزيون، لم يعد غريبا الآن أن يعرض الفيلم في التلفزيون بعد شهور قليلة من عرضه السينمائي، اختفى الفيديو ولم يحقق بديله التكنولوجي «دي في دي» نفس سطوته لتعدد قنوات الأفلام المجانية، وإنتشار وسائط التكنولوجيا وقرصنة الأفلام والمسرحيات من على الانترنت. ثم إن «الأفلام الجديدة» التي تقدمها التلفزيونات في العيد لم تعد حقاً جديدة، وهي بالتأكيد ليست حصرية. لكن هذا لا يمنع أي قناة، من أن تعلن عن موادها بكلمات «حصرية» و«جديدة» و«لأول مرة»، كأن مشاهدها لا يتابع القنوات الأخرى!

علي محروس

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...