أزواج الأم الأربعة

16-08-2011

أزواج الأم الأربعة

الاستبداد أوصلنا إلى ما نحن فيه، غير أن لعبة رمي اللوم لم تعد تنفع أي من الطرفين المتصارعين بعد ما دبت النيران في سراويل الجميع والجميع يصرخون من الألم، تماماً كذلك الرجل الذي صفع امرأته على قفاها ثم سألها من أين أتى صوت الصفعة فأجابتهة: من يدك ورقبتي، ذلك أن الاستبداد تتشارك فيه كف الدولة ورقبة المواطن الممدودة، غير أنه اليوم صارت رقبة الوطن هي الممدودة وغدت الدولة تحت رحمة أعدائها التاريخيين بمساعدة أولادها الضالين، بدءاً بأمريكا مروراً بفرنسا وانتهاء بالسعودية، مع إضافة العم التركي الذي لم يعد يخفي هو الآخر رغبتة بنكاح امرأة الأخ الجميلة، فغدت المعارضة كمن يزوج أمه للأعداء نكاية بوالده الذي يكرهه!؟
 وما يجري اليوم أن الأب يعمل على إعادة الأم إلى بيت الطاعة مع وعد بفتح صفحة جديدة تتناسب مع متطلبات عصر التعددية الديمقراطية، غير أن الإبن الحاقد قد قبض مهر أمه فماذا يفعل إذا أبدت الوالدة رغبتها بالعودة وإنقاذ الأسرة من الضياع؟ الإبن المتعامل مع الغرباء لن يستطيع الجلوس إلى طاولة الحوار والمصالحة إذا لم يوافق خطاب الأم بعدما وضعوا الإبن في حضنهم ومد يده إلى جيبهم.. وهو الآن يعلم أن أحداً لن يعطيه شيئاً عندما ينتهي دوره، تماما كما حصل مع أولاد جيرانه العراقيين ممن تحالفو مع الأمريكيين الذين قضوا وطرهم من بترول العراق، ثم أداروا لهم ظهورهم..
 
هامش: إنه تمرد الكومبارس على المخرج والشركة المنتجة.. ولكن هل سينجح الكومبارس بإنتاج دراما بديلة برعاية "الجامع" وتمويل "الجزيرة" وتهليل النقاد الذين يكرهون المخرج ويعملون لصالح شركات إنتاج منافسة؟ أظن أن مشاهد مسلسل الكومبارس المكررة الذي تعرضه "الجزيرة" وأخواتها يومياً قد غدا مملاً، لذلك بدأت جموع المشاهدين بالعودة إلى متابعة الدراما السورية الأصلية.. قد يكون من حق الكومبارس أن يحلم بأدوار البطولة وأن يكره شركة الإنتاج التي كان يعمل لديها غير أن القوانين تقول أن الفاشلين سيبقون كومبارس على هامش الحياة يفبركون مشاهد زائفة في زواريب السكنتوري وبستان السمكة وتلدو ودير العشاير والحجر الأسود والصنمين و... أكملو الباقي بأنفسكم..

نداء: إلى حمير الطوائف وبغالها المقدسة؛ استمراركم في التجييش يساعد السلطات التركية على سلب ما تبقى من شمال سورية، فهل أنتم مبصرون؟!


نبيل صالح

التعليقات

أستاذ نبيل، شكراً لصوتك الصادق و صرخاتك المحقة .وكما قلت الفاشلين سيبقون كومبارس على هامش الحياة في زواريب السكنتوري وبستان السمكة وتلدو ودير العشاير والصنمين. لدينا الكثير من الأمثلة ونماذج الديمقراطية المصدرة من الخارج فهل من معتبر نتمنى أن يعود الجميع لصوت العقل. تحياتي لك ولصوتك الصادق

يا حيف.. يا حيف.. يا حيف أخ ويا حيف .. رشوا المي على الناس بلندن يا حيف .. والناس بعز البرد بترشهم كيف ؟؟ كيف . . كيف . . وأنتا أنكليزي . . بتبلبل تيزي . . وأصلك ماليزي . . والدنيا عندكن صييييييييييييييف . . يا حييييييييييييييييييييف . . يا حيف وThat is what happened يا حيف . . و In London Oh my Mom ويا حيف ..

يااساذ خلينا نقول متل ما قال زياد الرحباني بزمانو الغل اذا عطيتو حرية بيضرب المجتمع لبطة بيجيبوا بمجتمع تاني وهيي هيك

نعم نحن أخوة شيئنا أم أبينا. أخوة في المصيبة بعد أن كنا أخوة في الخطر، أخوة في الموت بعد أن كنا أخوة في الاستبداد، أخوة في التقاتل بعد كنا أخوة في الكراهية، أخوة في الصراخ بعد أن كنا أخوة في الصمت القاتل، أخوة في الألم بعد أن كنا أخوة في الخوف، أخوة في الخيانة بعد أن كنا أخوة الترقب. كلنا شارك بدوره المحتوم في كارثة الوطن والأمة. كبارنا روجوا لتوسيع الأخوة لتتعدى حدود الوطن السوري وليصبح لنتائج الأخوة وقع أقوى، ولتصبح اللعبة أكثر تشويقا. أضيف لأخوٌٌتنا مساحات وأبعاد اكبر، دخل النفط على الأخوة ليساعد في إشعال النار، ودخل الدين على الأخوة ليجعل القتل شرعيا، ودخل السلاح على الأخوة ليجعل الموت سهلا، ودخل الأمريكان والأوروبيون على الأخوة من أجل الحضارة والمدنية و كي لا يقال يقتلون بأساليب متخلفة. مسرحية قوامها القتل ومبادئها الموت المتحضر أو الموت الرحيم. هكذا نجد أن كل من شارك فيها منسجم مع المدنية والحضارة سوى "حثالات" القوم من المواطنيين البسطاء الذين ماتوا أحياء من الجوع والعوز قبل أن يأتي الموت المتحضر ليكمل عليهم، وكي يموتون فخورين بأوامر المتحضرين. يساعدنا على الموت المتحضر شخصيات طالما وقفنا لها احتراما دون أن نسأل رأينا فيها فغيرنا قرر من يستحق الاحترام ومن لا يستحق، فشكرا لهذه الشخصيات التي تطلب العون على موتنا (وهي في باريس) من "مروحة" واسعة من القتلة من أقرب الجوار إسرائيل والسعودية وبعض لبنان وقطر ويكفي تعدادا، وحتى ابعد الجوار فرنسا التي صحت فجأة من الغيبوبة وأمريكا التي لا تنام ولا تتركنا ننام. ويساعدنا على الموت المتحضر حلفاء الغفلة كنا نسيناهم وكانوا قد نسونا ولكن يكفلون لنا الموت وفقا للشريعة بعد أن اكتشفتهم ببحثها العلمي المعمق حكومتنا السابقة ووطدت معهم كل شيء على غفلة من التاريخ وبمباركة ممن تعشموا غسل أموالهم الوسخة بعون من لا يقتلون إلا وفقا للشريعة. كثر من تبرع أن يقتل السوريين دون أجور للأتعاب ولا مقابل يا حباب. هذا الموت هو موت أسطوري يرمز لموت مرحلة موبوءة بكل الموبقات تتلوها ولادة حقيقة تتجلى فيها الحياة بكل معانيها. نعم ولادة جديدة لسوريا العظيمة تتآزر فيها قوة رب العزة خالق الكون الحقيقي وآلهة السوريين صانعي كوننا السوري الأسطوري. وسنولد من جديد.

الجهة الوحيدة التي لم تتأثر بأحداث سورية (( حسب رأيي )) هي المعارضة .. بل لعلها الجهة الوحيدة المستفيدة .. أسماء و أشخاص و أفكار و أصوات و صفات و و و و لم نكن لنسمع عنهم شيئا لولا أن هنالك من يموت على أرض سورية دون أن يكون للموتى والجرحى أية صلة بتلك المعارضة .. وحده العرعور هنالك من يموت لأجله .. و للوطن .. ما دام الحال كذلك .. تعالوا لنوفر الدم و لنحجم ذئاب المعارضة .. هنالك شباب يطوفون الشوارع باحثين عن مناطق يكثر فيها الرصاص .. تعالوا لنطلب من الدولة أن تتركهم يصرخون ساعة بعد التراويح حتى تجف أصواتهم فنرتاح من ساعتين من التكبير العرعوري .. و بعد مرور تلك الساعة يتم إنذارهم بمكبرات للصوت إن لم يتفرفوا طوعيا (( و هذا وارد )) بأن السلطة ستعتقلهم .. و بذلك تخلي مسؤوليتها أمام الأهالي و أمام الفضائيات العاشقة للحرية في سوريا و أمام العاقلين من المتظاهرين أنفسهم (( إن وجدوا )) و لا يتبقى غير الفوضويين الذين لن يحزن أحد على اعتقالهم .. ويتوفر الدم و يتراجع الاحتقان و تنقطع رزقة مرتزقة الفضائيات من كتبة و محللين و معارضين (( داخليين و خارجيين )) و متنسقين و متزعمين و مشاريع زعماء سوريين ..؟

استاذ نبيل المحترم هل تعلم أن اسمك قد وضع في "قائمة العار السورية"!!! لقد تم ادراج اسمي أيضا ضمن هذه القائمة و قوائم أخرى أخطرها القائمة المعدة من قبل ما يسمى "جهاز استخبارات الثورة السورية" أعترف أنني أصبت بالخوف لا بل بالهلع حين علمت بوجود اسمي و لم أستطع النوم ليال عديدة و إالى الان لا أستطيع النوم دون أن أتأكد مرات عديدة من اقفال بابي جيدا خوفا من أصدقاء الأمس ... مندسي اليوم الذين يصرخون: ازادي .... ازادي فالى أين نحن سائرون؟؟؟ هل هذه هي السلمية؟

بالله عليك خيي الحبيب بدي ياهون يحطولي اسمي بهي القاءمة , بس خبرني شو ساوي , عن جد مش تنكيت بدي شوف اسمي ع قائمة العار تبعون .

In reply to by د. باسم قاسم

احسنت يانبيل لولا ؟! تضع الاستبداد بموازاة صراع الطرفين ؟! كيف فاتتك هذه ياصاح!!!!!! الاستبداد انت اشرت اليه وقلته بقلمك الحر بل وزاد في اعجابي قولك حمير الطوائف...يسلم قلمك والاصابع التي خطته. ياصاحبي الحرية ثمنها غال جدا ولو كانت من الاخ الكبير على اعتبار ان الاب مقامه ليس لنا عليه عزوة وكذلك الام. الدولة بحمير الطوائف التي فيها يلزم لهم قشة لفة وضع في قفص والتحرك به بين البلدان ولم الفلوس ممن يريهم ابشع واحلى وانقع وانكى وازكى و و و ضربة صفعة ضرطة وعفوا شخة الخ الخ ماهو جار في بلدنا سورية الحبيبة تم بيد الدولة ورجالها ولا حق ولا عتب على الشعب على المغلوبين الدولة باشخاصهم يتحملون كامل المسؤولية فمن ذاق طعم الحرية وكسر حادز الخوف لن يقبل ان يعود للحظيرة مرة ثانية ولو وضعتها في اطر الالماس والذهب فالحرية اغلى واسمى واعلى...ياصاح تابع بحرية وفعالية فقلمك حر حر

نحن أبناء سوريا المخلصين لم نعرض امنا بسوق النخاسة ولن نسمح لأخوتنا الضالين بالاستمرار بمزادهم العلني على بيع امنا لذلك سوف نردعهم بكل ما اوتينا من قوة وتراب هذه الارض على ما نقول شهيد

غريب أمر المعارضة في هذا البلد يا أستاذ نبيل.بعد عمار القربي يأتينا أكثم نعيسة ليعلن ويعيد (ثلاث مرات متتالية)على إحدى الفضائيات أن (الشعب)السوري سيضطر لحمل السلاح في وجه النظام ,(إذا)استمر النظام في قتل (المدنيين الأبرياء),ثم يأتينا ميشيل كيلو (العلماني)ليعلن لومه لرؤساء الطوائف المسيحية في سوريا لأنهم لم يأخذوا موقفا" معاديا" للنظام ,وبالتالي (يتابع ميشيل كيلو)فإن الشعب السوري المسيحي سيجد نفسه مضطرا" لإنشاء كنائسه الخاصة ,والتي ستتخذ الموقف المعادي للنظام. أنا أقول أن هؤلاء المعارضين تكمن قيمتهم الحقيقية في ماضيهم البعيد عندما لوحقوا واضطهدوا وسجنوا على عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد,ذاك الماضي أنتهى مع إنتهاء ذلك العهد ,ولكنهم مستمرون في التباكي والوقوف على أطلالهم ,معتبرين أن تاريخهم وليس حاضرهم يعطيهم الحق في تمثيل كل الشعب السوري . يا سادتي: أنتم (أبطال)و(مناضلين),وربما (مؤسسين)ولكنكم ما زلتم في عقلية ذلك الزمن ,وبهذه العقلية لا مكان لكم اليوم ,لا تستطيعون إصلاح مجتمع إنطلاقا" من أحقاد قديمة حتى لو كنتم (أبطال) و (فطاحل) زمانكم (وليس هذا الزمن). من يريد المساهمة في إصلاح مجتمعه عليه تنقية نفسه من الحقد . قولوا لي هل أنا محق؟؟؟ بكل الحب لسوريا fadi maamari

بيوم من ذات الأيام كان فيه سلطان حامل لواء الإسلام .. متربع على عرش الشرق من خيراتو وثرواتو ما بيشبع سرق .. وبمرة من مرات الزمان دخل على الخط منافس شيطان ,, قلنا يالطيف ويا ستار استرنا من حرب صارت عالباب ,, وشدينا الحزام صوب الأحباب .. معتقدين أنو القريب أولى بالمعروف بعد ماتعودنا من الغريب نموت من الخوف .. ومن مبدأ " أنا وخي على ابن عمي وأنا وابن عمي عالغريب " قررنا ورا الأتراك نتجرجر بركي من فرنسا منتحرر .. وثارت ثورات الثوار وابراهيم هنانو قاد الأبطال, تركيا تمدو بسلاح ودعم, وفرنسا على أرضو عم تتسلط وتتزعم و تعم .. حتى اتفق الأعداء على سرق اللواء وسلمتو فرنسا لتركيا ببرودة دم حتى اختلف ولاد العم .. وسحبت تركيا سلاحها من هنانو و رفقاتو متناسية وعودها بتخليص بلدون من المستعمر و ويلاتو .. بطعنة بالضهر انتهت الحكاية من فاتحي الباب العالي.. وللأسف ما كانت النهاية إلا بداية لقصة غدر جديدة للزمن الحالي .. بركي الباب بيفتح من جديد للسلطان يلي وعد " الثوار " بما خلف الجدران .. جدران دولة بني عثمان يلي بتلسع بسموم غدرها كل مين مافيه بقلبه ذرة إيمان ..

الكبر عبر ياأستاذ نبيل .. أو انك تكتب ما تكتب تحت تهديد السلاح .. يارجل خاف ربك أو حل عن *** هالشعب , لسى كل أخو دكره بيمسك قلم بيصير بدو يخون الناس الي طالعا مظاهرات بعد اربعين سنة إجرام .. ولك حلو عن ****** أنتو جيل تمسيح الجوخ والذل والفساد والمتة. فهمنا انك فهمان وداهيه وبتألف كتب بتمسيح الجوخ بس هي اسمها تجارة بالوطن. ان تتهم الناس جزافا في كل مرة بتكتب ان المال هو المحرك الاساسي لثورتهم هو اتهام باطل وتستحق المحاكمة عليه. على كل حال أعيد وأكرر أنتم جيل الفساد والذل وأنتم من أوصل سوريا الى ماهي عليه اليوم. مجرمين استحو على حالكم ولو فيكم ذرة كرامة بتقعدو ببيوتكم وبتتركو الناس بحالها لان غيابكم عن الشارع هو خدمة للوطن.

نحنا متل بعض وفهمانين ع بعض بس المشكلة بهالعالم اللي متاخدة بالحرية والديقراطية ..ومانون حاسين انو سوريا عم تروح من بين إيدينا بيكفي حكي بيكفي ...يا ترى شو مخبيتلنا الأيام الجاية ...

الرجاء من السيد أبو جهل جونيور المحترم أن يجد له اسما آخر,أو أي تنويه يدل على شخصه الكريم غير اسمي الذي أدخل به,مع احترامي لما يكتبه.ولكن تأبى عليّ عصبيتي أن يأتي آخر ويسبي اسمي مني,وشكراً.

لا عليك , الاصل بيّن والتقليد بيّن واقسم اني عرفت انه ليس انت ولا شك ان من عرفك عرف ومن جهلك لا يضرك إن جهل.. قبل ان اغادر لن انسى هذه المرة توجيه تحية سامقة تليق بقامة الصالح نبيل ..

In reply to by ابو جهل (لم يتم التحقق)

بعض حمير الطوائف وبغالها المقدسة اشتاقت لتقبيل أسفل حذاء السلطان العثماني والتمتع برائحة جواربه المختلطة برائحة الخيانة التي تفوح من قلوبهم وضمائرهم أشكرك أستاذ نبيل على التشبيه البليغ لهذه الفئة من البشر واسمح لي أن أضيف عليهم لقب ( الأخوان خنازير السلطان العثماني و شياطين الملك السعودي المتحدين)

مبروك لنا جميعاً بقوائم العار فهذا دليل على أن الحرية والديمقراطية هاجس متأصل بالفورة السورية.....وأكيد وبعد التخلص (وهي مهمة شاقة تحسب للفورة لوتمت) من جميع أعضاء القائمة سوف تقوم قيادةالفورة بإنشاءالدولةالفاضلة وسوف يعطى لكل إنسان الحق بالعرعرة متى شاء وسوف نطلع من البير ونصبح كلنا عياطون في هذا الوطن وتصبح المنصة ل23 مليون سوري دفعة واحدة بعد حسم أشخاص قائمة العار المنوي التخلص منهم! يبدو أن تسقيات (وليس تنسيقات) الفورة عم بتكرر الأعمال العظيمة للفورات العربية السابقة! وأكيد من ضمنها القنص وليس أخرها قوائم العار! ملاحظة: للمرة الثالثة ممكن أعرف ليش مانشر تعليقي على كلنا شركاء في الخسارة؟

الاستبداد أحد أسباب ما وصلنا اليه وليس ااسبب الوحيد وجود اسرائيل بالمنطقة سبب وجود البترول سبب وجود شركات لصناعة السلاح وحاجتها لتسويقه سبب...الخ أنا خايف تكون ألأم مبسوطة بالوضع الجديد؟؟ تحياتي أستاذ نبيل الله وكيلك مافي حل غير السيف واذا ما كبرت ما بتصغر لأن المطالب الحقيقية للأعداء أكبر من قدرة سوريا على التحمل.المهم ألا ترتجف يدنا ونحن نقاتل. ملاحظة: أرجو وضع خط أحمر تحت كلمة :الحقيقية

سوريا تحت المجهر حمص تحت المجهر باب السباع تحت المجهر حمير الطوائف مو بس بخلو التركي ينكح أمهن و بينكحن كمان ولا يئولو بو عمر طنط يا خديجة

نداء: إلى حمير الطوائف وبغالها المقدسة؛ استمراركم في التجييش يساعد السلطات التركية على سلب ما تبقى من شمال سورية، فهل أنتم مبصرون؟! -- انبحينا يا اسسسسسسسسستاااذ ,, مابدهم يفهمو ولا يستحوا .. اتلفناا ... --

لسا كل ما حدا قال كلمة حق (أو رأي يا سيدي) بيطلعلوا واحد وبيقلوا بوق ومسيح جوخ ومدري شو يعني كل هالكذب عالجزيرة وأخواتها ما حرك فيه شعرة ةبس كلام نبيل اللي عم يدايقوا ؟؟ بكل الأحوال خليه يستعد لأنو شكلو راح يتدايق كتير

***والله العظيم سالت اخ احد الشهداء الذين قطعت اجسادهم وهم احياء ونحن خلف الجنازة ؟؟؟سالته حرفيا (((...اذا احضروا لك من قطع الشهيد اخوك هل تقطعه كما فعلوا به ؟؟؟؟تنهد مقهورا وشهق شهقة سحبت روحي من جسدي وقال لا والله انا لا اقطع عصفور حي ؟؟؟؟؟وقال اكثر شيئ قهره انهم كانوا ينادون الله اكبر عند قطع كل جزء من جسد اخيه؟؟؟؟؟؟ ***حمير الطوائف وبغالها ومشايخها تمكنوا من اقناع المجرمين ان التقطيع يؤدي الى الجنة حيث الاعناب سكرا لهم والحور العين ؟؟؟؟؟؟؟ (((...مع انني تاكدت ان الله اغلق خمارته في الجنة واعلن انتهاء اعداد الحور العين لكثرة شهداء الجزيرة والعرعور والمستقبل والعربية والاورينت ؟؟؟؟؟....)))))) ***استاذ نبيل ساكرر بايجاز ما ناديته عبر موقعكم الكريم ولم يستجب له احد : --حتى من تغنى بالثورات التي تاخرت تسعون عاما وصرح الف مرة من بداية الازمة ومن مصيفه انها انتهت ..وبيان القيادة الشهير ان سوريا بمناى عن ما يجري ومن عطل دور 3 مليون بعثي واحزاب الجبهة التي شاخت ولم تكتب صفحة واحدة عن الحدث ....لم يحركوا ساكنا ....ونادينا السيد الرئيس ///شيلهم عن بكرة ابيهم ليس لديهم شيئ على الارض //// ---حتى وزراء داخليتنا واعلامنا وحارجيتنا لم يحركوا ساكنا ويعقدوا كل يوم مؤتمر صحفي يثبت الجرائم والاعترافات مع الاف السيديات ؟؟؟؟؟؟ ---تصور بعد 5 شهور ....(((....ان سوريا بصدد اعداد ملف يثبت الجرائم وتهريب السلاح وووو.......ولم ينته بعد .....))))) ---اين وزير الاعلام والخارجية والداخلية ....ختى وزير الداخلية ولعت قريته من يوم استلامه الوزارة ؟؟؟؟قرية صغيرة اليس بامكانه تهدئتها ؟؟؟ ---الكثير من المحافظات الساخنة فيها من المسؤولين الذين كرهتهم كراسيهم لم يستطيعوا فعل شيئ (((....الم نقل ليس لهم على الارض شيئا ولا يمونون على نسائهم بعمل فنجان قهوه ....شيلهم عن بكرة ابيهم ليس لهم على الارض شيئا)))))) ---الا يستحق ما جرى ان يصرح احد الوزراء السابقون او ان تصدر القيادة بيانا تجكي فيه عن مشروعان : الاول صهيوني امريكي اوربي رجعي عربي مدعوم من معارضة خارجية ارتمت باحضان اسرائيل وقبضت الثمن كما قلت في شغبك ومعارضة داخلية لا تستطيع ان تحرك 100 شخص ...[[[[[والان لولا امتنا الحميرية لانهار الاقتصاد الاوربي والامريكي ولكن نحن لهم بالدعم ومليارات الدولارات كي تبق حسناواتهم بخير )))))) الثاني :مشروع الدولة ومدعوم من ملايين خرجت الى الشارع ودعةم من دول محترمة مثل روسيا الصين الهند البرازيل وايران ..... فمن يريد ان يختار مشروعه اهلا به ...((((....ويم مؤتمر الحوار ....ادعو اليه وليحضر من يحضر ......)))) .....بالله عليكم احد على وجه الارض يعطيني البديل عم السلطة الحالية ؟؟؟ .....((((هل نسلم البلد للشحلحيط والسواطير والقاعدة ....)))) ---ولك يا عمي هربوا ابو طلحة الخطير ....و5 من قيادة القاعدة من سجن رومية للقدوم الى سوريا ؟؟؟؟هل اغلقت سوريا الحدود وراقبت كل شيئ كي لا يدخل هذا الابو طلحة .....استاذ نبيل ........والله تعبنا من كذب المحطات ....ومن استغلال الدين وصلاة التراويح ....واستغلال المؤسسات الدينية ..,,,,تعبنا سكون وخنوع رجالات السلطة عندنا ...(((....والله نريد سوريا اجمل بلد في العالم ....وانت معنا ....)))))

اولا شكرا استاذ نبيل على كلامك الذي ينم عن حبك للوطن وخاصة في ندائك في اخر مقالتك ... احببت ان اشارك بخاطرة تظهر رايي في هذه الاحداث (مع الاحترام لمن يعارض امرا لتصحيحه ولمصلحة الوطن ) جميع ثورات العالم تولد حرّة ... الا المدعوة (الثورة السوريّة) فقد ولدت على ايد ذليلة فجاءت مومسا يتسابق زناة العالم وزناديقه عليها من اوباما الى ساركوزي فكاميرون و اردوغان وحمد و اخيرا ابو متعب ... بئس الثورات ثورة ولدت على اعتاب الغرب الصهيوني واتباعهم من المستعربين ...فلينصر الله قائدنا البشار وجيشنا البطل وليغسل شعبنا السوري عار هذه الثورة لتبقى سوريا الحبيبة دائما في القمة.

المشكلة يلي ساعدت على تعميق الشرخ بين المواطن والحكومة: الشعب ليس كومبارس، الشعب هو المالك الشرعي للبلاد، والحكومة والقيادة هم نخبة من الشعب انتخبوا من الشعب ولخدمة الشعب بطريقة الشعب. ليست الحكومة والقيادة أوصياء على الشعب. لا أؤمن بوجدود سياسة شريفة، من يعمل في السياسة يتقن الكذب والخداع ويبيع أمه عند ضرورة مصالحه، لكن من يصون مصالح الشعب هو وجود طرفين على الاقل متنازعين للوصول إلى الكراسي وامتيازات الكراسي، وهذا التنازع، يؤدي بالضرورة لأن يكشف كل منهما ورقة التوت عن الآخر والمستفيد من هذا التنافس والتنازع هو الشعب في أميركا يوجد حزبان كلاهما أقذر من الآخر، وكلن تنافسهما كان جليا لفائدة الشعب، ومن تابع قضية الدين العام في الولايات المتحدة سيفهم تحديدا ماذا قصدت. أتمنى أن تعي الدولة السورية ضرورة(ضرورة لأجل البقاء) وجود الآخر ، لأنه بدون الآخر ستعاني البلاد من اضطرابات مستمرة، والشعب يتعلم من تجاربه، مشاكل اليوم لا تحتاج لحل من الماضي.

- من أوصلنا إلى مانحن فيه..أليست الحكومات العرصات السابقات واللاحقات ؟؟!!.. - من أنشأ مدرسة الاستبداد في بلد التعايش والمحبة والسلام ؟؟؟!!... - من نشط حمير الطوائف وبغالها المقدسة النائمة على مدى سنوات ؟؟!!... - من أعطى حرية التجول لملوك وامراء العربان إلى سوريتنا الجميلة بتعدد أزهارها وأشواكها؟؟؟!!!... - من سمح للعم التركي اقتحام البيت السوري .. علما أنه يعي جيدا ( 400 سنة باسم الدين )؟؟!!... - من سبب حقد الابن؟!هل هو مال الأخوة العربان فقط أم العامل المساعد الرئيسي الفساد المستشري بالداخل ؟؟!!!.. - من سبب ترك الام لابنها في الشارع مادا يده إلى جيب الغرباء ؟! أليس الفساد السرطاني من القيادات داخل البيت ؟؟؟!!!..... - من سبب تأخر الأب للعمل على إعادة الأم لبيت الطاعة .. أليسوا صحبه ومن حوله من منتفعين ووووووالخ؟؟؟!!!.. - من سبب خلاف الكومبارس .. أليسوا جماعة المغالطة من جلسوا معك في السمير اميس ؟؟!!!!!!!!!!!!............ - من يجيب على نداء مواطن شريف مثلك نال ماناله من ضربات لاتعرف من أين تأتي من الحكومات العرصات .. والآن أنت متهم ببوق أوشبيح أو أو أو .....؟؟؟!!!.. - لو أن النص الدرامي حُبك بهيكل بنائي شامل..متكامل مترابط..دون انفعال .. بعيدا عن الأنا.. بالله عليك ..هل يجرؤ الكومبارس على التمرد ؟؟؟!!!..... - المسؤوليةأولا وأخيرا،ألا تقع على كاتب السيناريو(وزارةالظلام الحمقاء)؟؟!!.. فبلا عثمان ، بلا اميركان، بلا غربان ، بلا عربان ، بلا بطيخ ، بلا يقطين ، كله تجييش ، بتجحيش ، بتعرير ، بتقطيع ، بتمثيل ، الخنزيرة واخواتها مستمرة ، والله الوكيل ، نحنا متل الهبل مكانك راوح . وكل *** إن كان مؤيدا أو معارضا ، لايهمه مواطن أو وطن يباع أو يشترى ، كل همه الكرسي المنخور بالسوس ، ومايغطي ملابسه الداخلية السفلية . الله اكبر .. على كل من طغى وتجبر على سوريتنا الجميله .. الله أكبر على كل قيادي ومسؤول ووزير باع نفسه ووطنه من أجل مصالحه الشخصية . وأختكم وأخت هالحالة .

أعود لفكرة التجمع الثقافي العلماني. فاليوم أكتشف بفرح أن كثيراً جداً من السوريين مناهضون لفكرة الطائفة وملتزمون بالعلمانية. وكنا فشلنا في اللقاء العلماني الأول بسبب تسييسه. العلمانيون الفعليون لم يلتقوا كما يجب حتى الآن. ما هو برأيكم الحل الأمثل مرحلياً لخلق هكذا تجمع ثقافي؟ وكيف يمكن للقوى العلمانية أن تنسق بين بعضها، مقابل التنسيق غير العادي بين التكتلات الطائفية؟ (الجمل): نعرف أنك لست د.مالك سلمان.. نأمل أن تضع اسما آخر إذا أردت أن تنشر تعليقاتك

في البداية اسجل استغرابي و انزعاجي من طريقة معاملتي و كأنني في فرع أمن. ثانيا أرجو تزويدي برقم فاكس أو بريد الكتروني لكي أرسل لكم صورة عن جواز سفري و صورة أخرى عن شهادة الدكتوراه في الصيدلة من جامعة بوسطن في أمريكا. و اسلمو من شكوككم و من رجل الأمن المعشش في رأس كل عربي للأسف (الجمل): ياسيد نحن نعرف الرجل فاتقي الله..

عاجل من باريس وفي رده على مرسوم الرئيس الأسد حول التعددية الحزبية : آلان جوبيه يرى في مرسوم التعددية الحزبية خطوة استفزازية, ولمن يريد أن يستفهم ما معنى استفزازية يكفي أن يعرف أن فرنسا ليس فيها تعددية حزبية وبالتالي ربما خشي جوبيه من ظهور مظاهرات في فرنسا تطالب بالتعددية الحزبية سقطت اقنعتكم يادعاة الديمقراطية

انا الدكتور باسم قاسم , مقيم في مدينة ستراسبورغ الفرنسية , عضو هيئة تدريسية بجامعة حلب, كلية الطب جميع التعليقات الواردة في هذه الزاوية وفي زوايا اخرى تحت اسم د.باسم قاسم هي مزورة ولا تمت لي باي صلة و اساسا الحساب الذي وضعت منه مزور وليس لي يرجى اخذ العلم (الجمل):وصلنا احتجاج الدكتور باسم قاسم عبر رسالة على الفيسبوك، ونحن إذنؤمن على كلامه سوف نتوقف عن نشر أي تعليق باسمه على الموقع، لذا اقتضى التنويه

(والعابرات أرضاً*لا يشكين مرضاً*فالمؤديات فرضاً*ليهتكوا منهن عرضاً*وأتراكٌ يمرحون) - ما المقصود بجيل المتّه,ماهوالمشروب الرسمي للأحرار,وهل للشعب(...)حتى يحلّوا عنّو,ولو كان الأخ الثائر عنده(...)فهل كانت الحرة لتحمل حرهاوتذهب للبحث عن(...)في بلاد الترك وما وراء النهر؟ - طي صفحة الماضي,دليل على دياثة الأب,ولا مانع من محاسبة الوالدة على الطريقة التركية. - قالت العرب:تموت الحرة ولا تأكل بثدييها. - وعن كلمة(الدكرة)فهلاّ احتفظتم بصفاتكم بدلاً من سبغها على الآخرين. - وعن السباب قال عنترة: والشاتمي عرضي ولم أشتمهما والناذرين اذا لقيتهمادمي ان يفعلا فلقد تركت أباهما جزرٌ لخامعةٍ ونسرٌ قشعم

الاستبدادموجود في كل مظاهر الحياة ومفاصلها من تحكم الدول بمصير دول أخرى إلى تحكم الدول نفسها بمصير رعاياها وبكل المراتب وعلى كل المستويات من المدير للموظف للمراجع لشوفير التكسي للاب للزوجة للاستاذ للطالب وين مارحت في استبداد لكن من المسوؤل عن الاستبداد أهو الظالم الذي لايستطيع أن يردعه أحد عن ممارسة الظلم ؟ أم المظلوم الذي يرضى بظلمه وضعفه وخنوعه واستسلامه؟ وإن مانعيشه اليوم هو هذا الصراع بكل ألوانه وأشكاله والمضحك المبكي في الموضوع أنو اللعبة واضحة بس دائما ً منحاول نغير المفاهيم ونلف وندور كما حمار الرحى ولكن دون نتيجة وفي كل مراحل التاريخ نرى فئة قوية ظالمة تريد كل شيئ وتستخدم كافة الوسائل للوصول إلى مطامعها كما الدول الغربية اليوم . وفئة ضعيفة غير آبهة بما ينتظرها والطامة الكبرى أنها مستبدة بمواطنيها كما الدول العربية التي تنتظر مصيرها المجهول . ولكن لانعرف إن كان على يد أعدائها ؟ أم على يد أبنائها؟ والمحزن في الأمر أن يكون على يد الاثنان ! كل يبحث على مصالحه ولو على حساب الغاء الآخر . مسكين أيها الانسان العربي تتقاذفك الأمواج وأنت لاحول ولا قوة لك كل شيئ يحكمك من المهد إلى اللحد ولا حول ولا قوة إلا بالله. الدين والسياسة والعادات مثل شعبي : كتر الأيادي بيحرق الطبخة وفهمكم كفاية .

استاذ نبيل . مشان الله يكون في تنظيم واضح للينكات الرئيسية بالموقع . مثلا اذا بدي اعرف اخبار . ليبيا - او اي دولة عربية ؟ وين بدي فوت؟ مش شايف لينك رئيسي واضح الا بالصفحات الفرعية من دولة لدولة . كمان اذا بدي اقرأ مقالات للكتاب آخرين .. وين بدي فوت؟ ياريت يكون في لينكاتعا الصفحة الرئيسية واضحة فيكون تستخدمو قوائم منسدلة . هيك كتير مواضيع مش عم نئدر نلائيها بسهولة . (الجمل): يمكنك معرفة كل مانشر عن ليبيا أو أي مكان في العالم وبحسب تاريخ تسلسل النشر عبر دخولك إلى خريطة " أرشيف البلدان" يسار وأسفل الموقع، وشكرا على صبرك..

لست الوحيد الذي استبيح اسمك لكنا اعتدنا اسلوبك وعرفنا الحقيقي

ندعو الله أن يحفظ شعب سورية من كل مكروه ، ويهيئ له من أمره رشداً.. هذه الكلمات لمواطن سوري ثمانيني ويضيف : وفَّقك الله يانبيل صالح..

استعير من (خير الذكر)جنبلاط أبو (شقليبات ماغيرو) لأسأل فعلا إلى أين؟ هل عرفت المعارضة أين المصير ؟هل عرفت السلطة إلى أين ؟لاأظن أحدا يدري أ أن أحداًلديه جواب .لماذا لم تفعل الإصلاحات وسورية تحت المجهر ؟لماذا لم يفرج عن معتقلي الرأي إثباتا لحسن النية؟ لماذا لم تستمر الدعوة للحوار رغم عنطزة المعارضة وحرنها المدعوم من كل اللاعبين على الساحة العالمية ؟ لاأجد جواباًوافياًوكم أخشى من الدعوات التي صدرت اليوم للرئيس للتنحي والعقوبات النفطية أن تفعل لأن هذا لعب على المكشوف بقوت الفقراء وحياتهم وطبعا المطلوب أن يقوم الشعب كله بالتظاهر لدعوة الرئيس للرحيل .ولكن هل سأل احدهم نفسه هل العطل من الرئيس ؟حرام الظلم نحن نعاني من اربعين عاما إذاًالرئيس كان طفلا !!واليوم ينبغي ان نذكر أن بشار الأسد هو من فتح عيون الناس حين قال من لايكون ديموقراطيا مع أسرته لن يكون ديموقراطياًمع مجتمعه فهل معارضتنا المستجدة اصحاب قوائم العار لكل من يرفض فكرهم أصحاب السواطير والعرعرة هل هؤلاء ديموقراطيون ؟ الفساد مستشر؟ نعم ولكنه فساد مزمن من ايام عبد الحليم خدام ورفعت الأسد وعبد القادر قدورة والزعبي ابو مفلح .و..و.. القائمة طويلة وكلهم سيحاسبون الحي منهم والميت فهذا وطن والوطن لاينبغي السكوت عمن أضر به ولو بعد عشرات السنين واليوم المطلوب الوقوف صفا واحداً لمجابهة مايراد من تدمير لهذا الوطن ومن ثم محاسبة كل من ولغ في الإناء وكل من اعتدى مهما كان مستواه من عضو قيادة إلى اصغر موظف ارتشى وخالف القانون وسبب الأذى للناس ولن ننسى نقسم باسم الوطن وجلاله لن ننسى ولكن الصبر من شيمناوالوطن أولاً على فكرة شكراًعلى المقال الرائع كالعادة هذا أولاً وثانياً اضطررت لتغيير اسمي(بنت البلد المرعوبة) لأن موقعكم قال أن اللقب لمتداخل آخر وللعلم فأنا اخترت مقولة الكبير ونوس لإيماني بأننا حقاً محكومون بالأمل لخير الوطن وخيرنا ولامنيتي ان تكون مرحلة الرعب على مصير الوطن انتهت انشاء الله

خلصت عن جد خلصت بس لعمى ليش هيك خلصت ما هيك اتفقنا عن جد صدق الي قال: خلصت و خلصنا و ضرطت و ضرطنا حباب النبي يخلي و كل واحد يدبر حالو بصحتكن يا رفاق

نبيل صالح ليس فيك من النبل شيء ولا من الصلاح شيء يا من تلعب على الحبلين الآن تأتي لتقول "لعبة رمي اللوم لم تعد تنفع أي من الطرفين المتصارعين" تحاول الوقوف على الحياد لكن بعد فوات الأوان وبعد أن لفظك التاريخ الأدبي تابع شغبك

-حين حرق طارق بن زياد سفنه,ورأى جنده انهامسألة حياة أو موت,تعرفون ما كان الخيار,وما فعلوا. وحين تغلق المعارضة جميع السبل أمام السلطة,فما السبيل الى الخلاص من المأزق؟ - كل المحتجين يطلبون رأس السلطة على طبق من فضة,كما رأس يوحنا المعمدان,حتى اننا نرى لا فتة كتب عليها(الشعب يريد اعدام الرئيس)مذيلةً باسم(طفس)!! طفس قالت!!واذا قالت فصدقوها. - عماد الدين رشيد عضو تنسيقيات الثورة الميمونة يقول:يجب على الطائفة(ال...)أن تتجمع وتدين ممارسات السلطة كي تعبر عن حسن نيتها أمام الطائفة الأخرى!!!هل نفهم أننا يجب أن نلم ذيلنا بين ساقينا ونسجد ثلاثاً متواليات ونطلب العفو والغفران؟ - ولكن هناك من قطع الطريق على توبتنا,عزمي بشارةقال اليوم:ان هناك طائفة مستبدة,ويجب أن تحاسب! - للمعترضين:لا تحرقو سفن السلطة,فساعتها ستتجلى صحوة الموت في أبهى صورها,فتجنون على أنفسكم كما جنت براقش,وتكونوا على ما فعلتم نادمين .

دعني أستعير أسلوب " سقراط " المفضل .. التعاريف .. قل لي بربك ماهو الوطن ؟ الوطن هو أن تعيش بكرامة .. وتحب بعنف .. وتقاتل بشرف .. الوطن هو أن يكون لحياتك قيمة .. ولموتك معنى .. الوطن .. هو حقك في التنفس .

قال احد المستشارين لستالين ان البابا في روما يحرض ضدك فسأله استالين وكم دبابة يملك البابا فقال له ولا واحدة فقال له ستالين انسى أمره

400 حالة اغتصاب 250 حالة حمل احسب حسابك ايها النظام هناك 250 معارض سيطلون قريبا بدون اباء ليتهموك بالفضيحة ويحملوك إصرهم لذلك على الثوار الإستمرار بإرسال النساء للمخيمات التركية المفروشة وذلك حرصا على زيادة النسل المعارض

تحياتي استاذ : وشكرا للتوضيح . بانتظار مقال جديد يفشلنا ئلبنا . هيك كتييييير .

والآكلات شحماً*فالهاجمات دحماً*فالداخلات وطناً*وبدأن به نطحاً*بأنياب وقرون. أرى حميراًوبهائم تقع في الحفرة للمرة العاشرة بعد الألف,فتاريخنا الإسلامي مليئ بحروب الحيوانات,من داحس والغبراء الى البسوس الى بقرة ابا زيد مروراً بالجمل وكلاب الحوأب....الى معارضي اليوم الذين يمتطيهم الناتو و الى **** التي تكتب باسمي: فرق كبير بين **** و كفي و لن تنفعكم زياراتكم المتكررة للبيطار الافرنجي (الجمل): ياسيد..لدينا إيميل أبا جهل القديم ( الأصلي) فلا تتعب نفسك بادعاء لقبه ولقب غيره من المعلقين..نحترم موهبتك في التقليد ونقترح عليك اعتماد لقب آخر (ببغاء) مثلا لكي نستمر في نشر تعليقاتك والله الموفق

هكذا (ابن ضال) هو ديوث وقواد ، والديوث يجب قطع رأسه.

استيراد أبناء العم سام للنّزو في أبو غريب,وارسال الحرائر للبضع في الأناضول. هل هي أزمة كلس,أم طمعاً بقرون تلمع,أو تأسياً بحديث(غربوا النكاح)؟ -أن يحمل الانسان سلاحاًللدفاع عن نفسه,أمرٌ نفهمه جميعاً,ولكن أن ينتضي أحدهم(قضيب)غيره,فذلك أمر لم نعتد عليه. - نصيحة من بغلٍ مقدس:نجدة الملهوف(الفزعة)من طبائعنا,فلا تجزعوا.

بعد أن اعتدنا تعليقاتك كمقالات الأستاذ نبيل وصرنا نتابعا بشوق نحن نطالب بعودة أبي جهل الحقيقي والتدقيق في الأسماء وإلا سنقوم بمظاهرة على موقع الجمل

(يا ضفدعة يابنت ضفدعين*نقي ما تنقين*رأسك في الماء وذنبك في الطين*لا الماء تكدرين ولا الشارب تمنعين)استعرتها من آيات أخي مسيلمه(وأقر بالاقتباس). - ولك أقول:(والنائلين نجوما*ابتغوابها هجوماً*على الحافظين علوماً*فكنتم بها خاسئين) - تنويه:السيد اللص ليس لديه أي موهبه,فما كتبه عن الاستفتاء,هومما كتبته في تعليق على زاوية(رزق المجرمين على المجانين)للسيد نبيل,رداً على (أبو سفيان)وهو الوحيد الذي افتقدت لسانه السليط. سيدي اللص:أشكرك على اعجابك.

(ياضفدعة يابنت ضفدعين*نقي ما تنقين*رأسك في الماء وذيلك في الطين*لا تزعجي الشاربين*ولا الماء تكدرين)قالها نسيبي مسيلمة(وأقر بالاقتباس)وأراها مناسِبةٌ للوضع الحالي. -(والنائلين نجوماً*لشنهم هجوماً*على الواسعين علوماً*يحسبونهم خصوماً*فكانوا من الخاسئين) - في زاوية للأستاذ نبيل (رزق المجرمين على المجانين)كتبت تعليقاً بعنوان (هل من جمعةٌ للراقصات)اقتطع السيد(الموصوف بالببغا, هبرةً من الكتف,وأخرى من الليّة,ناهجاً درب موظف يُكلَّف (تكليفاً)بقرض قصيدة شعرية,فيقوم(بالقرط)الفعلي,وليس المجازي,اذ ليس له القدرة حتى على التقليد. -(ليس من باب التذكير بما كتبت)انما هو قول الله تعالى: (والعاديات ضبحاً*فالموريات قدحاً*فالمغيرات صبحاً*فأثرن به نقعاً*فوسطن به جمعاً*ان الانسان لربه لكنود*) - يا حادي العيس ,أشكر لك توضيحك.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا