آخر المواضيع المتعلقة

عربي

دولي

أمريكي

سوري

دراسات

واشنطن

ليبيا

طهران

دمشق

بيروت

باريس

أنقرة

فلسطين المحتلة

أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

تقرير موقع الجمل الاستخباري الدوري (197-198-199-200-201)


تقرير الجمل الاستخباري (197)
تحدثت المعلومات عن فرار 5 من عناصر حركة فتح الإسلام من سجن رومية اللبناني، وتشير المعطيات إلى النقاط الآتية:
•    يوجد ارتباط وثيق بين جماعة فتح الإسلام وتنظيم القاعدة.
•    فرار السجناء الخمسة دفعة واحدة يشكل ظاهرة غير مسبوقة في سجن رومية.
•    الخمسة الفارّين من السجن ينتميان إلى عدة جنسيات: سوريان ـ لبناني ـ كويتي ـ وموريتاني.
•    استطاعت سلطات السجن إحباط محاولة فرار سجين سادس ينتمي لنفس المجموعة.
يوجد اعتقاد واسع بأن عملية فرار الأصوليين الخمسة، ترتبط بعملية سرية تشرف عليها الأيادي الخفية الناشطة هذه الأيام في دعم المسلحين الأصوليين وتزويدهم بالمال والسلاح والعتاد. وتهريبهم إلى بعض مناطق الشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص سورية. وذلك من أجل استخدامهم في تنفيذ المزيد من العمليات المسلحة السرية الساعية لنشر الفوضى وتوسيع شدة الاضطرابات، ويؤيد هذا التفسير أن السلطات اللبنانية قد اعتقلت أردنياً ينتمي إلى "شبكة غامضة" ووضعته رهن التحقيق بتهمة المسؤولية عن تهريب السجناء الخمسة.

تقرير الجمل لاستخباري (198)
تحدث التسريبات عن وجود تفاهمات إسرائيلية ـ أمريكية، حول مصير العتاد العسكري الهائل الموجود في العراق بعد انسحاب القوات الأمريكية، وفي هذا الخصوص أشارت التسريبات إلى وجود تفاهمات بين بعض كبار المسؤولين الإسرائيلين ونظرائهم الأمريكين، وذلك من أجل الآتي:
•    أن يتم نقل العتاد العسكري الأمريكي من العراق إلى إسرائيل.
•    أن يتم وضع إتفاق أمريكي ـ إسرائيلي يحدد بنود بيع هذا العتاد إلى إسرائيل.
هذا وتقول التسريبات، بأن العديد من الأطراف الشرق الأوسطية الأخرى ظلت تضع عينها على هذا العتاد، ومن أبرزها: تركيا ـ مصر ـ السعودية ـ الأردن ـ إضافة إلى الحكومة العراقية الحالية.
تقول التسريبات بأن حجم العتاد الأمريكي الموجود في العراق هائل وكبير بالقدر الذي يكفي لتسليح عدة جيوش. وأضافت التسريبات بأن كبار المسؤولين الأمريكين الموجودين في البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) أصبحوا أكثر ميلاً لجهة تفضيل خيار تحويل العتاد إلى إسرائيل وذلك للأسباب الآتية:
•    التحولات السياسية الشرق أوسطية الجارية حالياً من الممكن أن تؤدي لاحقاً إلى صعود قوى سياسية معادية لأمريكا وإسرائيل.
•    إن نقل العتاد إلى أمريكا هو أمر باهظ التكلفة وميزانية البنتاجون الحالية لا تسمح بتحمل هذه النفقات.
هذا، وعلى الأغلب أن يتم استبعاد مصر والسعودية والأردن، بحيث يتم التركيز على إسرائيل، الأمر الذي سوف يتيح للجيش الإسرائيلي الحصول على أعداد وافرة من دبابات أبراهام الأمريكية المتطورة وطائرات الأباتشي وسيارات الهامفي إضافة إلى الناقلات المدرعة الأخرى، وبالنسبة لتركيا فمن غير المؤكد مدى احتمالات أن تحصل على جزء من هذا العتاد. ويبدو أن الأمر سوف يكون متعلقاً بمدى تزايد وتائر التعاون الأمريكي التركي الجارية هذه الأيام حول العديد من القضايا الشرق أوسطية.   

تقرير الجمل الاستخباري (199)
تقول العديد من التسريبات الجارية بأن منطقة الشرق الأوسط سوف تشهد تطوراً حرجاً خلال شهر أيلول (سبتمبر) 2011م القادم، ومن أبرز مؤشرات الإنذار المبكر الدالة على ذلك:
•    طلبت واشنطن من المعارضة المسلحة الليبية العمل من أجل حسم صراعها المسلح مع نظام الذافي بحيث تنتهي العملية في نهاية شهر آب (أغسطس) الحالي، أو كحد أقصى مطلع شهر أيلول (سبتمبر).
•    تحدثت التصريحات التركية عن قيام أنقرا بمطالبة دمشق بإجراء الإصلاحات وإنهاء العنف بما يحقق التهدئة خلال فترة أسبوعين، أي مع نهاية شهر آب (أغسطس) الحالي.
•    قررت فرنسا سحب حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول من المناطق البحرية المتاخمة للسواحل الليبية، تحت ذرائع "القيام بعمليات الصيانة". ولا يوجد ما يؤكد بأن حاملة الطائرات الفرنسية قد عادت فعلاً إلى أحد الموانئ العسكرية الفرنسية.
•    تتزايد حدة الاتهامات الأمريكية القائلة بأن طهران تقوم بدعم وإمداد عمليات تنظيم القاعدة في كل من أفغانستان وباكستان، بما يخلف شعوراً قوياً في أوساط الرأي العام الأمريكي والغربي بأن إيران هي المسؤولة عن عمليات تنظيم القاعدة التي تستهدف القوات الأمريكية وقوات حلف الناتو الموجودة في المنطقة.
•    أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية تقريراً يقول بأن إيران هي الدولة الرئيسية القائدة في العالم لعمليات دعم وإيواء الإرهاب.
أشارت التسريبات إلى أن إسرائيل تسعى بقدر الإمكان لجهة تجنب كارثة قيام الأمم المتحدة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية. إضافة إلى أن واشنطن تسعى بدورها لجهة تفادي الدخول في مواجهة مع المجتمع الدولي بشكل سوف يؤدي بلا شك إلى إلحاق الأضرار البالغة بمصداقية الدبلوماسية الأمريكية والسياسة الأمريكية الخارجية. فهل يا ترى سوف يسعى محور واشنطن ـ تل أبيب إلى سيناريو إشعال المواجهات المرتفعة الشدة كمخرج من الأزمة، أم أن إسرائيل وأمريكا قد حسمتا الأمر على ضرورة القضاء على فعاليات البرنامج النووي الإيراني طالما أن أجهزة المخابرات الأمريكية والإسرائيلية قد أجمعت تخميناتها على عام 2012م القادم كموعد لحصول إيران على القدرات العسكرية النووية.      
تقرير الجمل الاستخباري (200)
تقول التسريبات بان القوات الامريكية تكثف هذه الايام اهتمامها بإعداد وتدريب وتسليح قوات النخبة العراقية، والتي تنتظم ضمن قطع اللواء 15 التابع لقوات الجيش العراقي.
هذا وأفادت التسريبات بأن الاهتمام الأمريكي باللواء 15 العراقي يعود إلى شهر حزيران (يونيو) عام 2010م، عندما لاحظ العديد من العراقيين الوجود المكثف للمدربين والخبراء العسكريين الأمريكيين في قطع هذا اللواء.
وتقول المعلومات والتسريبات بأن وحدات اللواء 15 العراقي قد استطاعت خلال الفترة الماضية القيام بأكبر عملية امتصاص لعناصر المذهبية العسكرية والقتالية الأمريكية. وتحديداً تلك المتعلقة بمنظومات التسليح والقتال والتخطيط، وتنفيذ العمليات وماشابه ذلك. ومن أبرز المظاهر الدالة على ذلك أن وحدات اللواء 15 العراقي قد نجحت في استبدال منظومة التسليح التي كانت سائدة بمنظومة التسليح الأمريكي البديلة. وعلى ما يبدو فإن الاهتمام الامريكي غير المسبوق بقوات النخبة العراقية المنتظمة ضمن قطع اللواء 15 العراقي قد فاق الاهتمام الأمريكي بالقوات البحرية والقوات الجوية وغيرها من صفوف القوات العراقية الأخرى؟   

تقرير الجمل الاستخباري (201)
تلقى حزب العمال الكردستاني التركي ضربة موجعة، هي الأكثر إيلاماً منذ اعتقال قائده الرمز عبد الله أوجلان، وهذه المرة بسبب اعتقال الرجل الثاني والقائد الميداني ـ الكردي السوري ـ مورات كيريالين.
تقول السردية بأن مورات كيريالين قد وقع في قبضة القوات الإيرانية خلال قيامها بتنفيذ بعض العمليات النوعية ضد مقاتلي حزب الحياة الحرة الكردي الإيراني (بيجالك) خلال الأيام الماضية.
هذا ومن جهة أخرى، تشير التسريبات إلى أن اعتقال القوات الإيرانية للقائد الميداني الكردي مورات كيريالين، يحمل أكثر من دلالة لجهة الاحتمال:
•    وجود تعاون سري بين جناح البرزاني والسلطات التركية، وذلك لأن رمزية كريالين القيادية في أوساط الأكراد أصبحت تهدد رمزية البرزاني. وبالتالي فقد سعت إربيل لجهة التخلص من كريالين عن طريق "الوشاية".
•    يوجد تعاون إيراني ـ تركي حول مكافحة الحركات المسلحة الانفصالية الكردية، ولما كان مورات كيريالين يتولى أعباء القائد العسكري الميداني لعمليات حزب العمال الكردستاني ضد تركية، وعمليات حزب الحياه الحرة الإيراني الكردي ضد إيران، فقد نجحت طهران في اصطياده خلال تواجده في الاراضي الإيرانية لمتابعة وقيادة عمليات حزب الحياة الحرة الأخيرة ضد إيران.
نجاح جناح البرزاني في التخلص من كريالين، سوف يتيح للبرزاني فرصة أوسع لجهة الصعود بلا منافس حقيقي لمكانة القائد الكردستاني "الرمز". وهو ما يطمح إليه حالياً . خاصة وان مكانة منافسه الزعيم جلال طالباني قد انهارت وضعفت أكثر فأكثر بسبب انشغاله بأعباء منصب الرئيس العراقي، وليس أعباء "الرئيس الكردي"، كما هو الحال لدى البرزاني.


الجمل: قسم الدراسات والترجمة

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.