كلنا شركاء في الخسارة

12-08-2011

كلنا شركاء في الخسارة

عملياً الصهيونية قربت بين العرب والوهابية فرقتهم.. الوهابية التي تبناها أمراء آل سعود وكانت سبباً في عسكرة الإسلام ونشر ثقافة العنف بدلاً من روح التسامح، فكانت بالإضافة إلى البترودينار سبباً في دمار أفغانستان وإشعال الحرب السنية- الشيعية في العراق لكسر شوكة المقاومة واستمرار الاحتلال..
واليوم يتم العمل على نقل الحرب الطائفية إلى الديار الشامية، حيث بدأت إشاراتها (دعوياً) مع إعلان القرضاوي من «الجزيرة» لا شرعية الرئيس (العلوي) بشار الأسد، ثم أذكاها العرعور الحموي عبر الفضائيات الوهابية، ثم أطلقها (عسكرياً) الزعيم الجديد للقاعدة الوهابية أيمن الظواهري، وأكدتها (سياسياً) القيادة السعودية على لسان ملكها في تصريحه الأخير حول أحداث سورية.. إذاً يمكن القول أن حملة الحرب الطائفية قد استكملت عناصرها (دعوياً وسياسياً وعسكرياً)، وأما خطة واشنطن –الحاكم الفعلي للسعودية- في هذه الحرب التي قد تتورط فيها تركيا، فتشبه –إلى حد ما- الحرب العراقية الإيرانية التي مولتها المملكة السعودية والإمارات الخليجية، فأنهكت إيران وأنضجت سقوط صدام وأنهت عروبة بغداد.. والآن جاء دور دمشق، التي كانت ظروفها مهيأة داخلياً في ظل غضب السوريين من استمرار الاستبداد السياسي والوصاية الأمنية على حياتهم المدنية، بالإضافة إلى المزاج الثوري الذي يعم المنطقة والعالم.. وهكذا اشتعلت الاحتجاجات بما يشبه بداية ثورة ثم تحولت إلى تمرد مسلح، والآن باتت تقرع أبواب الفتنة الأهلية.. غير أن الأبواب مازالت موصدة بوجهها بفضل وعي السوريين وحنكة علماء دمشق ودهاء تجارها الذين خبروا تاريخياً كل الألاعيب الخارجية التي كانت ومازالت تستهدف هويتهم الأموية حاضنة الحلم العربي منذ ألف وأربعمائة عام حتى اليوم.
فإذا اتفقنا على عزل الوهابية المحدثة عن الطوائف الإسلامية المتصالحة مع نفسها كما مع غيرها ،وطابقنا بين عقيدة المدرسة الشيعية والمدرسة السنية ،سنلاحظ أنه لا خلاف على أركان الإسلام وسلوك المسلم بقدر ما هو اختلاف سياسي حول أحقية أبا بكر وعلي على خلافة النبي (ص); وبما أنهما قد توفيا وصارت عظامها مكاحل مقدسة، ولم يعد ممكناً تسليم أحدهما الخلافة قبل الأخر، فمن النافل أن يستمر خلاف الأحياء حول قيادة الموتى لهم، ولا أظن فهم هذا صعباً سوى على الأغبياء والجهلة بيننا..

- هامش: كل القتلى أهلنا وكلنا شركاء في الخسارة والمؤمن الحقيقي بالله واليوم الآخر يشبه ذاك القتيل المسجى على ذرى قاسيون، هابيل الذي قال لأخيه: لئن بسطت إليّ يدك لتقتلني ما أنا باسط يدي إليك لأقتلك، إني أخاف الله رب العالمين.

- حسب ما أرى: الآن يمكن القول أن السلطة قد حسمت الأمر عسكرياً، وما تبقى لم يعد يشكل خطراً حقيقياً عليها، وأنه لم يعد أمام المعارضة سوى الجلوس على طاولة الحوار لتحصل على نصف ما كانت السلطات ستقدمه لنا بالأمس، وخطؤهم أنهم استمعوا إلى الهواتف الخارجية أكثر مما أنصتوا لنقاشاتنا الداخلية.. ومع ذلك على السلطة أن تدرك أن الترقيع لا يصنع ثوباً جديداً، وأننا سنعود إلى عرينا ودوامة عنفنا من جديد إذا لم يكن الإصلاح حقيقيا، وإلى ذلك الوقت ستكون السلطة قد خسرت مؤيديها واستعدت المعتدلين الذين صدقوها، فهل أنتم مقتنعون.

نبيل صالح

التعليقات

من بعد أذنك نبيل نسألهم هل يسمعون لأنهم إن لم يسمعونا حتى الآن فإنهم لن يقتنعوا وأظن قول ابن ساعدة هنا صحيح وواقعي واجب انهي ان أذكر من نسيه ذلك كان يقول : اسمعوا وعوا . هي كلمة مختصرة ولكنها تعني الكثير الكثير , ما نجده اليوم أن السلطة تسمع ولا تعي والمعارضة لاتسمع وإن سمعت لاتعي أيضاً .هذا حالنا كعرب على مر التاريخ لانسمع وإن سمعنا لانعي ولانحاول حتى فمن يأمرنا ويتحكم بحياتنا وحتى بأحلامنا لايريد لنا أن نسمع أو نفقه ونحن للأسف نسير نحمل صليبنا ونتحمل آلامنا بصمت وصبر واليوم حين حانت الفرصة كي نقول كلمتنا ونرفع صوتنا جاء من يحرمنا الفرصة بهمجيته وشهوته للدماء وللفتنة وللسلطة ولا ادري ما الحل هل هناك حل حقاً ؟أرجو ذلك وإلا فإني سأيقى مرعوبة على حبيبتي الغالية سورية وعلى كل مكوناتها التي أحب

اوافقك في ما قلته في فقرة (حسب ما أرى)وقد اعربت عن هذا في تعليق سابق حيث رجوت المعارضة الا تعطي وقت للسلطات وان تدخل موحدة وبطلبات واضحة ولم يبقى سوى ان اعيد التمني ان تكون السلطات جادة بالاصلاح بقدر جديتها للحل الامني

أتمنى أن لا يعتقد جماعة المعارضة ممن كانوا يراهنون على الخارج أنننا سنستقبلهم استقبال الأبطال ونحتضنهم احتضان الإخوة بعد أن اضطروا إلى العودة إلى طاولة الحوار (بالإجباري). إن تقديم أي شكل من أشكال المساعدة لمجرم يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، في كل دول العالم، وفي سورية على وجه التحديد. وإذا كان القانون المدني لن يعاقب بعض من يسمون أنفسهم (معارضة)، فالقانون الاجتماعي سيعاقبهم. كل من خطر بباله أن الدعم الخارجي الهائل للحركات المسلحة كفيلة بقلب النظام، وأن بعض الدولارات هي سبب كافي للانقلاب في وجه الدولة بعد أن قضوا معظم سنين حياتهم يمتصون دم الوطن، سيكون مصيرهم الاحتقار الدائم من أفراد الشعب السوري. وهنا نعود إلى المثل القائل (عند الامتحان، يكرم المرء أو يهان).. وقد أهان البعض أنفسهم، فلا يحق لأحدهم أن يلومنا إذا تابعنا إهانته. وبالمقابل، أكرم البعض أنفسهم بالنأي عما تم تسميته (معارضة) زوراً وبهتاناً، وهؤلاء سيجدون منا كل الإكرام. ولا تواخذونا.

أعترف بأنني مندّسة في قضايا وطني وأهلي وكل مايعنينا ويؤثر على حياتنا…وعميلة للحرية والإنسانية والحقوق والعدالة …كما أنني جاسوسة أعمل لصالح السوريين النبلاء الذين دخلوا السجون لرأي قالوه أو مقال كتبوه …أو لأنهم وقفوا أمام وزارة ليدعموا الوطنيين الأحرار في المعتقلات فضُمّوا إليهم بتهمة “النيل من هيبة الأمة” و”إضعاف الشعور القومي”..وهل تنزعج الأمة عندما يصرخ أبناؤها “سلمية” ولا تتأثر عندما يضرب آخرون الرصاص ويطلقون العنان لزماميرهم للاحتفال “بالنصر المؤّزر” في قلبها بينما تنزف أطرافها أرواحاً برئية وثكالى و أيتام!…والشعور القومي الثوري المنادي بالحرية من تونس إلى اليمن سيضعف إذا انضم لهتافه الموحّد “الشعب يريد الحياة” شباباً جدد! أعترف بأنني غاضبة وانفعالية وحتى عدائية هذه الأيام من بعض الأصدقاء الذين يسفزّونني عن قصد أو غير قصد بتعليقات وهتافات وصور وأفكار..ليس لأنني لا أقبل الرأي الآخر.. أو غير “ديموقراطية كما أدّعي”..كما برر البعض …لكن أي حوار يحتاج إلى أساس أساسيّ وهو قدرة المتحاورين على الكلام أولاً واستمرار قدرتهم على الكلام بعد انتهاء الحوار ثانياً… لا حوار بين أخرس و”عيّاط” إلا إذا قرر الأخير تعلّم لغة الإشارة أو سُمح للأخرس أخيراً أن يحاول تمرين صوته من جديد على الكلام وتذّكر فعل التصويت….وضمان حياة وصوت الأخرس وعدم سجنه بتهمة إضعاف سمع “العيّاطين” بعد أن يتكلم هو شرط أيضاً للحوار! وأغلب من يستفزّونني وأبدي عدائيتي لهم هم من يقفون مع “العيّاطين” المالكين لأحدث المايكروفات وأجهزة تكبير الصوت مع كل المنصّات في إغلاقهم لفتحة البير الذي ننادي من أسفله …حريّة! لا نريد أن نلغي “العيّاطين” ولا صوتهم العالي…كل هذه الدماء لكي يكون لنا صوت! لكي نخرج من البئر الذي صدّقنا بأن ليس له قرار…لكننا أخيرا طالعنا قراره…وننفضّ عنا العتم والتهميش لنصعد إلى السطح ومنه إلى المنصّة…لنقف بجوار “العيّاطين” ونتحاور…وقتها فقط إذا رفضنا أن نسمع يحق لكم أن تصفوننا أو تصفوني أنا بالمستبّدة بالرأي..ولا أتمتع بالملكات التي عند “العيّاطين” وعندكم الآن من “تقبل الرأي الآخر”.. الجمل: أرسلت الدكتورة هنادي الشوا تقول أن هذا التعليق ليس لها لذلك اقتضى التنويه

سيدتي أنا متأكد تمامآ بأني لا أملك ثقافتك وسعة اطلاعك , أوجه لك بعض الأسئلة : هل قامت ثورة لتعلي وطن ما بالعالم وتنقله لحالة أكثر تطورآ وديمقراطية وانفتاح على قتل وتقطيع اوصال الناس المعارضين بالرأي ؟ هل سمعتي بثورة "انسانية" تقوم على الطائفية ؟ سمي لي قائدآ في العالم بنى دولة من مطالب مذهلة " من قبيل (اضرب الدبابة بسيفك فتراها انشقت نصفين) او (كبروا كل يوم حتى تنشق الأرض وتبتلع النظام)" ؟ سيدتي أنا أول مندس لحماية اخوتي بالوطن من بطش سلطة جائرة أو قانون ظالم ولكن لن أوفر ثانية واحدة لأكون من "العياطين" لأحمي بلدي من كل هجمات كل دول العالم التي لم توفر لحظة لتأخذ مني نعمة الوطن , سيدتي لا نريد من مثقفينا العظماء أكثر من قراءة واقعية لثورة الجنرال سيمون بوليفار وتشي غيفارا وماوتسي تونغ وغاندي وللأسف لن تسعفني ذاكرتي أكثر , وليقارنو ثورة المهربجية والحشاشين بثورات العالم , للأسف نحن قوم تقودنا العاطفة , ألم يحن وقت العقل ؟؟؟

أراد أحدهم ممن يدعون متظاهرين سلميين أن يقنعني أن الأمن والشبيحة يطلقون النار عليهم فوراً وهم لا يحملون أي سلاح ولا حتى موس كبّاس ، فقلت له أنني أتحداه أن يفعل ذلك رجال الأمن بمتظاهرين سلميين لا يفعلون شيئاً مؤذياً ويكتفون بشعارات تدعو للحرية والإصلاح ودعوته للقيام بتجربة أؤكد له صحة ما أقوله وأدحض في الوقت نفسه ما يدعيه ، حيث أقوم بالوقوف أمام أي فرع أمن يختاره هو وأقوم أنا بترديد أي شعار سلمي مما يرددونه ، وإذا قام رجال الأمن بإطلاق النار عليّ ( الله لا يرحمني ) لأنني أعرف أن أقصى ما يمكن أن أتعرض له هو تغيير واجهتي قليلاً وقد يكون من جراء اجتهاد شخصي ، وعندما علم أنني جاد تماماً في هذا الأمر انسحب من التحدي أو الرهان بإطلاق شعارات مستوردة لم أفهم منها شيئاً إلا أنه سيظل يعترض ( بس على شو ما بيعرف ) جميل يا أستاذ نبيل أن يقر البني آدم بما هو له وبما هو عليه وأن يقر بالنصف المملوء من الكأس كما يقر بالنصف الفارغ منه..... سوريا كانت وستبقى قطعة من الجنة على الأرض .... وهذا الفسيفساء الرائع الذي يجمعنا يحسدنا الآخرون عليه...وسأظل أؤمن أن سوريا الله حاميها .

الأستاذ العزيز نبيل صالح: مايجري في المنطقة العربية الآن..!!!! أليس من بنود خطة كيسنجر التي بدأت فصولها بعد حرب تشرين عام 1973 ..ومازالت شعوب المنطقة تتلقَّى الضربات الموجعة ولا ندري متى ستنتهي فصول هذا المسلسل الدامي !! ما معنى انخراط أنور السادات في الخطة بعد حرب تشرين ؟؟ مامعنى توريط الجيش العربي السوري في لهيب الحرب اللبنانية في منتصف السبعينات بمباركة سعودية أمريكية؟؟ ما معنى تبشير السادات للسوريين بأنهار من الدم في الشوارع السورية في نهاية السبعينات؟؟ ولماذا معظم الشهداء السوريين من العلماء ومن مكون اجتماعي سوري محدد؟؟ وهؤلاء سقطوا على يد العصابات الارهابية المجرمة.. لماذا التركيز على إسقاط تماثيل الرئيس البطل حافظ الاسد قائد حرب تشرين.. أليس في هذا تشويه صورة البطل في الذاكرة الجمعية السورية!! لماذا الحرب العراقية الإيرانية ..وتكرار كذبة العدو الإيراني؟؟ .... ثم تستمر خطة كيسنجر ..!!وتستمر الانكسارات العربية.. هل يختلف دور حمد وأردوغان الآن عن دور الملك حسين وصدام في مطلع الثمانينات؟؟ هل ينجح كيسنجر تركيا(داؤود أوغلو ) كما نجح جدهُ كسينجر؟؟ أخ نبيل: ألا ترى معي بأنَّ بعض الذين كانوا يمنعون زواياك الناقدة من الوصول إلى القارئ السوري عبر جريدة تشرين صباح كل إثنين .. هم شركاء بشكل غير مباشر بما نحن عليه الآن من محنة..!! ******* قبل سنوات حصل حادث سير لباص من إدلب يحمل رحلة مدرسية من إدلب إلى طرطوس .. حصل الحادث على طريق الشيخ بدر طرطوس في منحدر جبلي في قرية بحنين..راح ضحيته العشرات من الضحايا والجرحى..وقد قام أهالي قرية بحنين (أحفاد الشيخ صالح العلي) بعمل مشهود في إنقاذ الطلاب (أحفاد المجاهد الكبير إبراهيم هنانو).. ..عندما ذهب وفد من أهالي قرية بحنين إلى إدلب للتعزية عبَّر أهالي إدلب عن معدن شعب سورية العربي العظيم الذي ينبذ الطائفية ويجسد اللحمة الوطنية... و يؤكد أنَّ المؤامرة لن تمر.. وأنَّ المخربين غرباء عن قيم شعبنا وأخلاقه.. ما دفعني لذكر هذا الحادث.. هو أنَّ أهالي قرية بحنين الأوفياء رفعوا في موقع الحادث صور أبطال استقلال سورية جميعاً..والمسافر من حماه إلى طرطوس عبر مصياف - وادي العيون- الشيخ بدر - بحنين - طرطوس ..يرى اللوحة الخالدة( بالأبيض والأسود والصور بنفس المقاس) في قرية بحنين قرب مثوى أحد الأولياء الصالحين... وهي تجسد وحدة شعب سورية العظيم من خلال أبطال الاستقلال السوري.. والذين رفعوا هذهِ اللوحة المعبِّرة هم الأكثر فقراً، والأكثر علماً وتعلماً وثقافةً في المجتمع السوري.. ****** الأخ نبيل: ستبقى حروفكَ سراجاً ينير الدرب.. ومشعلاً لقراءة الحقيقة.. ونحن دائماً معاً .. دمتَ معارضاً قوياً للخطأ، موالٍ للوطن.. في ظلِّ علم سورية الحبيبة..

لو كان دعاة الحرية يتحدثون كمنطقك اكيد لم نكن لنصل الى هذه الحالة ..اطلب منك وبأمانة ان تنزلى بأجد المظاهرات واخص منها منطقة برزة والمعضمية وبعد ان تري الشعارات وقلة الادب والسلمية ان تعودي وتقولي لنا :هل هؤلاء احرار؟هل هم من سيعطينا الدولة العلمانية؟ اذا كانت تسميات الجمع من الخارج هل تعرفين من يسمي؟انا لست من العشائر ولا من احفاد خالد ولا اركع حتى لله؟ولن اقتنع ان هذه ثورة حرية طالما رأيت بعيني كيف توزع فئة الخمسمئة على كل متظاهر وكفى تجميل لهذه الثورة السوداء ذو المنحى الطائفي..وانا لست من الاقليات(للعلم فقط)انزلي الى الشارع يا عزيزتي وكوني امينة مع نفسك ..الى الان لم نسمع ادانة واحدة لكل الجرائم التي ارتكبها ثوارك باسم الحرية..والعدد متساوي..من قتله الامن ومن قتله الثوار

ابقي مندسة في ستراسبورغ و لا تعودي فقد خنت شعبك و أهلك و تعاميتي عن الحقيقة و وقفت مع العصابة المسلحة التي تقتل أهلك في الدير ملاحظة: **** الديري رح يكون حاضر لاستقبال **** من فرنسا

تعودنا من السلف "الصالح" أن نتعلق بالأشخاص وأرواحهم في السماء وعظامهم تحت الأرض وحتى الحجارة والتراب التي تغطيها فوق الأرض .. تعلق يصل دون مبالغة إلى حد التآليه وهذه هي الكارثة الحقيقية التي تغزو عقولنا المتأدلجة على مقولات الآباء والأجداد ولهذا يصح فينا القول إننا رجعيون أي نرجع بالزمن إلى الوراء إلى عهد معاوية والحسين وقبلها علي وعثمان وربما إلى العصر الحجري لنتذكر من اصطاد هذا الغزال أو ذاك الطير هل هو هذا الذي كان يتستر بورقة التوت زعيم قبيلة بني فلان أم ذاك الذي كان يرتدي ورقة العنب زعيم قبيلة بني علتان ونخلق حربا أطول وأشد وطأة من داحس والغبراء لينتصر كل فريق للقبيلة التي تعنيه روحيا .. وترانا نظن أن كل شخص يتسلم السلطة هو ممثل الإله على الارض ليبقى الانقسام راسخا حاضرا يحرك العداوة في نفوسنا عداوة لم تستطع كل معطيات القرن الواحدوالعشرين ,,عصر الحداثة والتقانة والسرعة والتطور والتحضر ,,أن تحررنا من غزو عصبية غزت عقولنا.. فكيف لنا إذاً أن نطالب بالحرية ؟؟..

المشكلة أننا كسوريون نريد تصديق أن سوريا بخير ونتمنى ذلك ... ولكن حتى نكون بخير ... يجب أن يحدث تغيير حقيقي في الكوادر المحيطة بالسيد الرئيس لأننا في مرحلة جديدة مطالبين بكل شيء ... الاصلاح ـ محاربة الفساد ـ حماية القطاع العام ـ منح الحريات ـ صون حرية الرأي والتعبير ـ تطوير حزب البعث وتفعيل دوره في المجتمع بشكل جدي وبكوادر جديدة ـ والرهان الاكبر هو على وعينا وعدم انجرارنا في فتنة طائفية حدثت بالفعل ... تغير الوزير لكن بقي نفس المدراء والمعاونين والطباخين وآلية العمل القديمة ـ تغير القانون لكن بقيت نفس الاجراءات .... مطالبون بالكثير حتى نكون بخير

اتمنى من الاستاذ نبيل أن يسلط الضوء على موضوع هام جدا وهو نفعيل دور الاعلام السوري في الوقت الراهن .... لأن كافة وسائل الاعلام الدولية والعربية تشن حربا علينا وحتى الآن نحن لا نرد إلا بأقل الكلمات والحقائق ... يجب أن يفهم إعلامينا أن الصورة تقابلها الصورة ... يجب ان يفسح المجال للمبدعين وذوي الكفاءة من اعلامينا ... أين مروان صواف ؟؟ أين وأين وأين؟؟؟؟ نريد إعلاما يضاهي هؤلاء ...ما زلنا ننام دهرا ونستفيق فجأة ... ما تزال قنواتنا مقصرة في كل شيء ومع ذلك فهم يريدوننا أن نصدقهم ونحضرهم هم وحدهم ... ما المانع إن استقدمنا المراسلين ونشرناهم أيام الجمع في كافة المحافظات ونقلنا اعداد المتظاهرين الحقيقية وبشكل شفاف ... لماذا التكتم عن جرائم المسلحين في حماه بحجة أنها قاسية ... هالحكي مسخرة ؟؟؟ لازم نقدم كلشي عنا مشان يصدقنا العالم أو على كحد أدنى حتى يصدقنا شعبنا ... يا ريت تنشر شي حول هالموضوع لأنه هام جدا

أشد على يدك أستاذ نبيل في الفقرة الأخيرة ..لأننا وقفنا مع سيادة الرئيس منذ بداية الأزمة حتى هذه اللحظة ..وراهنا على قدرة سيادته في الإصلاح الحقيقي وتحملنا الكثير من الذين يسمون أنفسهم معارضة سواء على أرض الواقع أو مداخلات النت أو ..أو ..كما وراهنا على إنهاء هذه المحنة لصالحنا .. ونحن الآن بعد أن بدأت الأمور تتكشف لصالحنا بإذن الله نطلب من سيادته الإسراع في خطى الإصلاح وتحويله من حلم راودنا( منذ أن أطلعنا أننا سنكون خير مثال لتطبيق الإصلاح من بين الأمم بل وسنجعلهم يتعلمون الديمقراطية من تجربتنا.. )إلى حقيقة واقعية نلمسها وننعم بها بل ونرفع جباهنا فخراً بها ...بعيداً عن كل الشميتة الذين سيكونون لنا بالمرصاد.. نعم العبأ الآن أكبر على سيادته لأن المراهنة أخطر طبعاً....فقد حان الآن وقت ترجمة الأقوال إلى أفعال ..حتى لا نخسر المؤيدين بل نزيدهم عددا.. ودمتم ودامت سوريا..

رحم الله جوليا بطرس القائلة لجملتها الشهيرة في أغنيتها الشهيرة أنا بتنفس حرية حيث قالت(مافيك تلون هالكون عبعضو بذات اللون .... وإذا بدك منلاقي الحل لولا منفكر سوا) النظام يريدنا كلنا بنفس اللون المقاوم لإسرائيل المؤيد لدولته الأمنية والمعارضة تريدنا كلنا بنفس اللون المسالم مع اسرائيل المؤيد لدولتها الإسلامية والله يجيرنا من الأعظم وبرأيي الحل عندما نفكر سويا وليس بالتناطح دعوة الحوار ماتزال مفتوحة وكذلك دعوة الحرب والمنتصر من يبادر للحوار لا من يرعى الحوار كما يظن البعض وليس من يقاطع الحوار كما يظن البعض الآخر

الوهابية هي أداة للصهيونية في كسر الإسلام المعتدل و الذي رأت الصهيونية فيه أنه العدو القادم بعد نجاحهم في إسقاط الشيوعية بحفنة من المليارات التي أخذها غورباتشوف و باع ألمانيا الشرقية معها. منذ 1991 و الصراع بين الصهيونية و الإسلام يأخذ مواقع عدة بدأ من تفجيرات كينيا 1996 إلى أحداث إيلول إلى أفغانستان إلى العراق و... ,,,, و سورية الآن حلقة مهمة و ربما أخيرة في مشروع سيغير القرن الواحد و العشرون لمصلحة المنتصر من أحداث سورية. أعتقد أنهم يحاولون ياءسين فعل شيئ و لكنهم على ما يبدوا فشلوا في كل شيئ و ضاعت مليارات و رجال و ستزول ممالك و إمارات

لم تقل لنا الأخت الشاوية ما هي الطريقة التي ستصعدون بها إلى المنصة. هل هي بتكويم جبال من الجثث حتى تصلون إلى منصتكم، أم بالتسلق عى غصن زيتون، أم برافعة فرنسية تشلفكم فجأة إلى المنصة؟

أجمل ماقرأت منذ بداية المحنة حتى اليوم ( حسب ماترى ياسيد نبيل )

الأغبياء والجهلة ؟؟ المشكلة أن الغالبية الساحقة من مجتمعنا هي من هذه الفئة ,لذا لا زلت أختلف معك حول مسألة الوعي . لم يعد لدينا مثقفون يا سيدي لدينا متعلمون فقط.لقد تم تمييع أجيال بكاملها وحرف اهتماماتها باتجاه سفاسف الأمور . يا سيدي أنا اجتمع مع مهندسين يناقشونني بأن كل ما يعرضه التلفزيون السوري كاذب وكل ما تعرضه الجزيرة صادق و أن الأمن هو من أطال ذقنه واندس وارتكب مجزرة جسر الشغور ورمى الجثامين في العاصي .هؤلاء المهندسين سألتهم من هو بيرلسكوني ..؟ فتخيل أن ولا واحد منهم عرف الإجابة!!!!. الفتنة التي تتحدث عنها لا تزال صالحة في كل زمان ومكان والسبب هي فيمن يسمى زوراً ب "العلماء" أي رجال الدين من جميع الطوائف والأديان ولا أستثني أحداً.وهم شريحة من الناس الفاشلين اجتماعياً وعلمياً حفظوا عن ظهر قلب بعض الأمور الدينية (آيات ,قداديس ,أحاديث ,قصص,خرافات ..الخ) ثم وفجأة وجدوا أنفسهم فوق (منبر ,مذبح ..الخ )أعلى من غيرهم (مثقفين,أطباء ,مهندسين ,جامعيين ..الخ) وهي فرصة لتعويض الفشل الاجتماعي العلمي استغلوها أيما استغلال لقيادة هذا القطيع الخليط من البهائم إلى حظيرة الإيمان والفوز بالجنة الموعودة و لأن سلطة رجل الدين مستمدة من الله فمن سيعصيه ؟؟ هؤلاء الفاشلين ما فتئوا يغذّون الفرقة بين الأديان والمذاهب عبر أجيال وأجيال ولا زالوا. قال ماركس "الدين أفيون الشعوب" ولا قول بعد قوله فهل سيأت يوم نشفى من الإدمان؟؟

ال سعود وال خليفةعملاء اب عن جد هل نسي الناس ذلك وهل يحتاج ذلك الى برهان القواعد الامريكية تملأ الخليج والسعودية وهي مليئة بالصهاينة والخبراء الصهاينةوالعلماء الصهاينة ورجال الدين الصهاينة(الحاخامات)لقد تم احتلال العراق من تلك القواعد و بكذبة امام مجلس الأمن لم يحاسب عليها احد(كولن باول). يعني بالمختصر المفيد اذاقدمت السويد او الدنمارك او النرويج وحكت على الديمقراطية بنتقبل ذلك ونفهمه اما اذا جاء واحد سكران لعيب قمار ..زير نساء..حشاش...وقعد يحكيلنا عن فوائد الصلاة والصوم هذا غير منطقي. نقول للسعودية وقطر انتم اقذر من القذارةنفسها لاتدعواالطهارة انظروا الى يمينكم وشمالكم وفوقكم وتحتكم لتروا جرائمكم وعمالتكم عبر التاريخ . لقد صدق مظفر النواب حين قال: هم كلاب بكل الحبوب التي تمنع الحبل يزدادون حبلا...

ظهرت المعارضة على حقيقتها في فندق سمير اميس ليس عندها أية برامج أو أفكار جديرة بالاحترام..لديها شعارات تتشدق بها لمجرد الاستهلاك الداخلي وعندما تناقش أحد أفرادها تكتشف بسهولة أنه غير ملم بما يحدث حتى في مدينته..والاستثناء يؤكد القاعدة. اكتشفت هذه المعارضة أنها غير قادرة على اقناع 10000سوري بالسير وراءها الا على أسس طائفية وبالتالي ليس من مصلحتها اللجوء الى صناديق الاقتراع. أناكمواطن بسيط ودرويش أقول :الديمقراطية الآن هي محاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين والمفسدين.

حوار شو مع مين بدك تتحاور مع ناس راهنت و مازالت ع خوازيق تركيا و تفتت آخر حصن للبيت السوري يلي هوي الجيش لسا كل يوم بيبشروك انشق مجند قبل أي حوار و أي شي كل مجرم لازم يعدم كل من رفع سلاح بوجه الجيش و الأمن لازم يتحاكم عسكريا كل الخونة يلي استقبلو سفير أمريكا بهالظروف يلي تكالبت فيا مشيخات البترول و أمريكا و ملحقاتا كل كلب تظاهر هاد خاين بدنا حالة الطوارئ ترجع هي أياما

بارك االله بك يا اخي وانا اوافقك بكل ما قلته غهؤلاء خونة مأجورين يريدون تبوء كرسي السلطة والسلطة فقط ولو ادى ذلك الى تخريب البلد كما حدث في العراق

هذه أول مرة أعلق هنا,ولي الشرف أستاذ نبيل ,أحس بوجعك,عشر سنين ونحن نعارض ,نعارض لنبني وطنا لا لنهدمه أو نحرقه,أحسدك أحيانا لأن ملكة الكتابة لم تعاندك في التعبير عن مواقفك و أفكارك عندما ترى وطنا يحرق باسم الحرية ,وطبقة مثقفة تعيش في الخيالات الرومانسية فتعتقد أن بعد سقوط الرئيس مثلا ستجري انتخابات وتعيش البلد بسبات ونبات .....لم تعاندك عدما ترى عرعورا جاهلا نجما لو أن ممدوح عدوان أو الماغوط قاما من القبر كالمسيح لن يحصدا نصف نجوميته ببث مباشر. يا سيدي الكريم في اللحظة التي قام أردوغان بها بمسرحية دافوس سقط مبارك ,فبوجود مملكة سعودية عجوزة,وسقوط بغداد ,وتهاوي مصر في اّخر عشر سنين لم يعد من زعامة أقليمية الا ايران وسورية وهذا خط أحمر بدا جليا في الخمس سنين التي أعقبت رفع صور نصر الله في العالم العربي وحتى في الأزهر,فابتدأت الحملة العنيفة طائفيا,لتكون تركيا الزعامة السنية للمنطقةوشرطيها الشرعي الذي نال رضا الشعوب العربية . يا سيدي الكريم لا أريد أن أتشعب فأضيع أكثر من ذلك ,لكن لا بد أن أسألك:أكان لدى أحدهم الجرأة ليجيبك عن تساؤلك هل ما يجمعكم هو حب الوطن أم كراهية النظام؟

تحليل منطقي السؤال المهم لماذا لم تدن الاكثرية من المعارضة صراحة اعمال القتل والارهاب المنظم وظلت صامتةصدقوني حتى الان الكثير منهم يصر على ان الاحتجاجات سلمية وان الاعلام السوري يقلب الحقائق ويسيرون بنفس الاتهامات التي تبثها المحطات المدفوعة الاجر ونحن شاهدنا كيف عامل بعض المعارضين في مؤتمر السمير اميس وسائل الاعلام المحلية وفي المقابل هم ضيوف دائمون على المحطات الوهابية التمويل وانت تقول استاذ نبيل ان الوهابية السبب في عسكرة الاسلام والتفرقة وهذه حقيقة لذلك نريد تفسير لهذه العلاقة الحميمة بين المعارضين وهذه المحطات و كيف لاي مواطن سوري ان يقبل منطق معارض سوري يشارك في برنامج تتصدر خلفية الشاشة خريطة سورية مقسمة الى دويلات طائفية وكيف لاي مواطن ان يتعامل مع من ينفذون فتاوى المشايخ الوهابية الساطورية او ينصاعون لرغبات امريكية يعني اوباما يتصل بنتنياهو منشان يناقش وضع الاحتجاجات في سورية انا اعتقد ان الكثير من الشخصيات المعارضة فقدت مصداقيتها وانا اوافقك الراى انه كان عليها ان تتبنى منطق الحوار البناء منذ البداية لان كل دم سال هو دم سوري وكلنا شركاء في الخسارة ولكن المهم ان لانخسر الوطن

يا استاذي ان شالله الامور تنتهي وياخدو النص وحبة بركة كمان !! الاسد مش انسان انتهازي كاالغير!.. الاسد ثقة قول وفعل .. مابعتئد ولا باي شكل يتم التراجع عن اي خطوة كانت مقررة .. على العكس الاصلاح قادم سوريا للامام .. بس يارب تروءالاحوال . تحية

د. هنادي الشوا !! ياريت او تفوتي باسمك الحقيقي او لا تلطشي كتابات معارضات اخريات!!!

ولزيدك من الشعر بيوت (مو بيت): عنا دكتور ديري ومابيتابع إلا العربية والجزيرة وأكيد وصال وصفا.....المهم أنو قال: عنا بالدير الناس بتطلع بمسدساتها عالمظاهرات لأنو هادي عادة متأصلة بالمنطقة...فحتى ولو بدك تروح تزور واحد فلازم يكون معك سلاح...ولما قلتلوا أكيد بهيك حالة رح تصير تجاوزات! قلي مضبوط.... بس حالات قليلة ومفردة! أما مسوق الإعلانات الإدلبي وتحديداً من (بنش) فقلي وبفخر: هلق عم نطلع كل يوم بعد التراويح بدناإسقاط النظام....لأنو فبركات السلطة مابتنطلي علينا من تخريب لسكك الحديد وتفجير أنابيب النفط.............! أما جواباً ع سؤالك ياأليس ليش المعارضة مابتقول بوجود مسلحين..ففيها وجهان وبعيداً عن التخوين: 1- جهابذة المعارضة عنا مابيتفرجوا إلا على الجزيرة وأخواتها......ومابيكلفوا خاطرون ينزلوا ع مظاهرة مشان يشوفوا شو صاير!!!أو حتى ينزلوا عالأماكن اللي طهرها الجيش (بانياس، الجسر....)ويسألوا ويعرفواالحقيقة!لشي؟ لأنوالمظاهرات والمدن إياها موجودة بالمريخ وطريقو صعبة ومو سهل!. 2-بيعرفوا تماماً أنو النظام ماعمبيقتل المتظاهرين (حالياً على الأقل..وهاي مشان مايزعلوا المتثورين وخصوصاً أنو الرئيس إعترف فيها) لأنو كبير النظام هوي يحطهون بالسجن أو متل ماقال الصياد أضعف الأيمان أنو بيغير الواجهة.... ولهيك لو واحد فتح تمو منهون بيعرف أنو أي مسلح قادر يجيبو ولو كان بحضن إمو!

أنا كنت من اكثر المندسين في وطني قبل 15 اذار وكنت كثير الكلام والانتقاد للنظام كله ولم اكن اوفر أي أحد لدرجة أن اصداقائي كانوا يعتبروني عنصر امن يريد الايقاع بهم. لم استطع أن افعل شي سوى أني تركت بلدي لاني لا اريد أن اكون شريكا في ذبحه و مص دمه. لكن بعد فترة قصيرة من 15 اذار لم استطع أنا ارى نفسي مع هذه الحركة التي احترمها نوعا ما. فانا ع معرفة شخصية ببعضم أو معرفة سابفة بمواقف بعضهم الاخر. لكن بصراحة ايضا اعرف تاريخ الاسود لبعض شخصيتها. وع الصعيد الشخصي كان هناك الكثير من معاريفي اللذين كانوا هم أو اهلهم من اكثر المستفدين من السلطة ليصبحوا بين يوم وليلة من اهل الثورة (صبعا بالكلام فقط). والاكثر من هذا أنهم يستخدمون نفس اساليب النظام للوصل للسلطة الكذب النفاق القمع و اللعب ع الوتر الطائفي (طبعا ليست بحجم ما يفعله النظام لكن حسب امكانتها فالنظام يكذب ساعة والمعارضة عشر دقائق والنظام يقتل 10 اشخاص والمعارضة تقتل 3 اشخاص وهكذا). لا يمكن أن اكون بمعارضة تستجدي التدخل الخارجي ليل نهار لتصبح سوريا ع لسان شيوخ الدين والارهاب, ملوك الجاهلية والنفط, رؤساء القتل والراسمالية,مثقفي السلطة . لا يوجد لديها سوى هدف واحد وهو الثائر حتى لو ذهب الوطن إلى الجحيم. لن اكون مع معارضة لا تشعرني بالتغير وبالامان. للاسف أنا مع مجموعة كبيرة من الناس نقف في اسؤ مكان فنشعر بالحزين لسوقط أي شخص من الطرفين نخاف ع الوطن بكل مكوناته الاجتماعية واللاقتصادية والفكرية. بصراحة لن امشي وراء حلمي حتى يصبح كابوس فيقتل حاضري ومستقبلي. فاتمنى من النظام والمعارضة بتظيف ايدهم واساليبهم من الدماء والكذب والنفاق حتى يكون لدينا خيار نمشي معه . ولا نريد أن يصبح خيارنا السيئ أو الاسواء.

***الاستاذ الغالي نبيل صالح ....لله درك ...لله درك ....لله درك قبل ان ابدأ بموضوع ما طرحته ابدي التالي ان كان احد من وزارة الاعلام والخارجية والداخلية لديه النية في انهاء الازمة : +++ناديت الف مرة انا وغيري من المهتمين الوزارات السابقة ان تعد ملفا يوثق الجرائم والتقطيع ودخول القاعدة والوهابية والجوامع كمحرك رئيسي للحراك وتوزيع الاف نسخات السيديت على السلك الدبلوماسي والاعلام والامم المتحدة واتلجنائية الدولية والانتربول وكل من يزور سوريا ؟؟؟؟؟ ((((...ولكنهم حتى الان لم ولن يفعلوا ......قالو انهم يعدون ملفا ....)))) [[[[بالله عليك اسالك الم يتاخروا ؟؟؟وما الفائدة بعد تشكل وتكوين راي عام معارض بعد الكذب والفبركات ونحن لدينا الدليل ولم نتحرك ....]]]]]] ماذا يفعل وزير الاعلام وشوشغلتو مع وزير الخارجية ؟؟؟؟هل يسمع احدا منكم صوت وزير الداخلية ؟؟؟؟التي بدا الحراك بضيعته الحفة من يوم استلم الى الان وامس هوجم مخفر فيها وقتل شرطي وجرح اربعة ؟؟؟؟؟ ((((((((....انا اسال السيد رئيس مجلس الوزراء ؟؟؟هل حرك هذه الوزارات ؟؟؟؟ هل سال وزير الداخلية ما بال وزارتكم ؟؟؟لم يبق فيعا قسم او فرع او مخفر الا وتم تحطيمه وقتل عناصره وسرقة سلاحه ؟؟؟///انهم يقالوننا بسلاح وزارة الداخلية /////......نعم كما قلت فليحدث التغيير وليسحاسب كل قاعد ومقصر وخانع .....))))))) ***مستشارتنا وكررت ذلك الف مرة كانت تتغنى بالثورات العربية ؟؟؟وقالت تاخرت تسعو عاما ؟؟؟؟وقالت ان الازمة اصبحت خلفنا ؟؟؟؟مع كل تصريح لها من مصيفها تزدراد الازمة ؟؟؟؟يا سبحان الله ؟؟؟؟ وانا اعيد نصيحتي لهم بتكليف المؤسسة العامة للسينما بتنفيذ افلام عن نضالاتهم ؟؟؟؟؟طالما قاعدون وخانعون وويفقعونا خطابات مقرفة ؟؟؟؟ (((....دون الانهاء من ملف اثبات الجرائم .....حتى الان .....قاعدون ...صامتون خانعون ....)))))) ***استاذ نبيل هناك المئات من الشباب الوطني الذي يزود المعارضة التركية ووسائل اعلام حقيقة ما يجري دون كذب وهناك تفاعل بدا يحصل ...وهناك ذهول من محطات عالمية ؟؟؟؟وهذا دور الاعلام والداخلية والخارجية ..(((الكل قاعد ...الكل خانع ...الكل صامت ....يا حيف .....يا حيف ....يا حيف .....)))) ++++....وبالعودة الى الوها بية وو...الخ : ***لا اريد ان اعود الى اجتماع السقيفة وحجة الوداع التي اكدها كل المتحدثين ومن قال عن الرسول الكريم ....ام وقد حصل ما حصل : ----السعودية انشات الفكر الوهابي وجندت له اكثر من 200 محطة تكفيرية تحت مراقبة وحراسة وصواريخ امريكا ؟؟؟؟حتى الاماكن المقدسة دنست من اليهود والامريكن -----السعودية انشات القاعدة عندما خافت من الشيوعية في افغانستان وبدعم امريكي ؟؟؟اذا القاعدة نتاج صهيو امريكي بدعم وهابي سعودي ----اتحدى القاعدة ان تصدر بيانا تؤكد فيه قتال الامريكان في العراق وقتال اسرائيل ؟؟؟بل انهم مبدعون في القتل الطائفي ----هل يخفى على احد ان الحراك في سوريا وهابي تكفيري ...قاعدي : لانه يخرج من الجوامع وهناك حالات تقطيع وتمثيل لم يشهد لها التاريخ مثالا ودعم الظواهري والعرعور والقرضلوي ...والسعودية وقطر ؟؟؟؟ ----الستار طائفي ---العدف اسرائيلي امريكي --الادوات عربية سورية اسلامية بغيضة عميلة تركية ****(((([[[...ومما يثير القرف والاشمئزاز ان هؤلاء لا يعرفون من الاسلام سوى الاعناب سكرا لهم والحوريات واتخدى واحدا منهم ان ينام دون مساج خلفي امامي ؟؟؟؟هؤلاء ائئمة الاسلام ؟؟؟والمدافعين عنه ؟؟؟؟؟نعم سمع الكثير من السوريين كلام اللوطي العرعور رغم اثبات فظائعه؟؟؟؟؟؟هذا ما لايثر قرفنا واشمئزازنا ؟؟؟؟ثوار الشنتيانان والشحاحيط واسرالويل يريدون حرية ......]]]])))) ****والله ان سبب نجاهم الجزئي هو فشل مسؤولينا من الحدود الى الداخل ولو ان الدولة تعاملت من البداية بحزم لما وصلنا الى هنا ؟؟؟؟هيبتها حفت ؟؟؟؟اذ كيف يسمح لسفير امريكا التجول بحماه ومتابعةو القول انه ىينسق مع المعرضة لاسقاط الاسد ****هل سمع وزير اعلامنا وخرجيتنا تصريح الملحق الثقافي الامريكي ((اذا كان ثمة عصابت فهي الحكومة السورية )))) ***وسفير تركيا تجول وصلى في حماه ===((((انا معك المسالة حسمت لصالح الدولة لانها الاقوى حاليا ...وحتى تميط اللثام عن الازمة يجي ان تحاسب وتقتلع كل الخانعيم من مسؤوليها ....تصور بعد كل ما جرى وبعد التمديد لمجلس الشعب .....يجتمع ويعيد انتخاب الابرش ...ويعلق جلساته شهرا رغم زحمة حزمة القوانين المحالة اليه .....الا يثبت هذا انهم كلهم خانعين ساكتين صامتين ويجب اقتلاعهم وليكتبوا مذكراتهم وافلام نضالاتهم وليرحلوا .....))))

والله معك في كل كلمة قلتها . يا أستاذ نبيل علينا أن نرفع صوتنا من جديد ومن خلالك لعل أحدا يسمعنا . على سورية أن تتغير وفق ما نريد وليس ما تريد أمريكا أو السعودية. ولكي يحدث هذا نتمنى على رأس الهرم وهو هنا السيد رئيس الجمهورية الذي عهدناه صادقا و وفيا لكل ما وعد أن يعيد تنظيفه من التافهين و الحرامية الذين كانوا شركاء فيما حدث معظم هذه الوزارة و مجلس الشعب وبصدق و حتى المستشارة لا يلبي طموح الناس هذه الوجوه قد إحترقت وكرهتها الناس . ثم من يرشح للسيد الرئيس الأشخاص للمناصب . كيف يمكن لوزير زراعة لم ينجح في وزارته وكان في أسوأ وزارة مرت على سورية وهي وزارة العطري أن ينجح كرئيس وزراء وكيف يمكن لرئيس سجن عدرا أن يهديء مدينة دير الزور بتعيينه محافظ وقد *********************.طيب كسرنا رؤوس الديرية لفترة وبعدها هل هذا يجدي ولماذا لم يرسل لهم شخص يثقون به كما حدث في درعا ولماذا لاينتخب المحافظ في كل مدننا من سكانهافهو أدرى بشعابها.هل خليت سورية من الكفاءات لكي تتمسك قيادتنا بعواجيز باتوا يشكلون عبئا على الوطن .ثم إلى متى يخرج مسؤولينا من مناصبهم بعد أن يخربون البلد ويذهبون إلى بيوتهم بدون محاسبة ليتمتعوا بما نهبوه. سيدي الرئيس لأنه لم يعد أحد يسمعني إلا الله أرجوك أعطهم شيكا ذهبيا وأرسلهم إلى التقاعد مع بطاقة شكر.فلنبدأ بكسب قلوب أعدائنابدلا من أن ننفرهم ونخسر أصدقائنا .لقد قلت في خطابك أن العلاج في الحصانة الداخلية وكلنا نتفق معك فلتبدأ أنت في إعطاء الأنتيبيوتك يا حكيم وكلنا سنتحمل الألم معك لكي تشفى سوريتنا الحبيبة.

استاذ نبيل المحترم .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛ ماتفضلتم به من كلام صحيح وأسباب وقوعنا في الشرك المذهبي الطائفي عنوانه الظاهري كما تفضلتم هو :(من أحق بالخلافة) ولكن المضمون الباطني هو أننا ننتمي الى الدين او المذهب او الطائفة بالوراثة والعاطفة والعصبية وما تعلمناه عن المشايخ ، وأكثرية المشايخ أجلاء ومحترمون وقلة هم الفاسدون من كل الأطراف وأخص بالذكر العرعور كمثل يستغل حب العامة وعاطفتهم تجاه دينهم وكذلك قلة الثقافة الدينية عند بعضهم وإثارة عصبيتهم ضد بعضهم البعض كسنة وشيعة وعلويون وغيرهم ، وكل ذلك يذكرني بالفترة التي سبقت ورافقت الحرب العراقية الايرانية التي استمرت ثمان سنوات دمرت امكانيات البلدين المسلمين الجارين البشرية والاقتصادية والعسكرية وكل ذلك لأجل اراحة اسرائيل ، واليوم يقوم بعض مشايخ الضلال بتأجيج نار الفتن بين الجميع خدمة للصهاينة الذين لايخفون برامجهم المعدة للوصول الى أهدافهم بالقضاء على العرب والمسلمين والاستيلاء على مقدراتهم ، وما التحريض الذي يمارسه الأمريكي للتركي لعمل عسكري او ماشابه ضد سوريا وايران الا دليل على ان هدفهم توريط اردوغان كما تورط صدام حسين لخوض حروب تنتهي بتدمير كل المنطقة من ايران الى العراق وتركيا وسوريا وادخال شعوبها في أتون حروب مذهبية واثنية وطائفية لاتبيقي ولاتذر وكل ذلك تمهيداً لاستكمال دولة اسرائيل الكبرى وظهور مخلصهم كما يعتقدون ونحن نساعدهم على ذلك بجهلنا وعصبيتنا وتحول بعضنا الى أكياس رمل يختبئ خلفها الاسرائيلي ويستخدمها كمتراس يحميه .

الشعب يريد إسقاط النظام...قلنا هلللوياااااا أهلا بالحرية والديمقراطيةّ!!!....بعد أول جمعة غضب صار...الشعب يريد إسقاط الرئيس ..!! والنظام " متل بعضها " بأحسن الأحوال يبقى على حاله ..وباسوأها " وهو ما كان المرجح " سيعود بنا 100 سنة إلى الوراء إلى زمان العصمليّة وبعد 80 سنة يدعونا " خادم الحرمين " لاتفاق صلح في الطائف !!!!لنتقاسم فتات ما نرفض تقاسمه اليوم ....ألا تبّا لثورة بنت أيديولوجيتها على فكر ابن تيمية ..وتبا لحرية يجلبها لي من يقرؤون سورة الكوثر على أعناقنا من حملة السواطير السلمية...وتبا لديمقراطية يجلبها لي من يقرؤون سورة الكافرون على مسامعنا كل يوم على شاشات الحرية الوهابية التي تعمل على المازوت ..وتبّاً لكرامة يجلبها لي محترفو الدعارة الصحفية " من تبعوت المقالة بألف " الذين نسوا الحبر وأصبحوا يكتبون بزيت الكاز

السيد نبيل الصيت للولايات المتحدة والفعل لانكلترة، هل سبق ان اطلعتم على مذكرات الجاسوس البريطاني مستر همفر google . العرب لا يحبون القراءة وان فعلوا لا يتعلمون.

يبدو أن حجم المديح الهائل المسموح بنشره على آرائك يا أستاذ نبيل يخوّلك لأن تستلم عما قريب وزارة الإعلام والرقابة ....مباركةٌ لك فعلاً إنك تستحقها ... (الجمل): السيد حسن الخطيب المحترم: لاننشر مقارنات ونقاشات طائفية ولكن يمكنك أن تشتمني أو تنتقدني كما يفعل غيرك أما بالنسبة لوزارة الإعلام فقد سبق واعتذرت عنها منذ سنوات ماضية كما اعتذرت عن مناصب إعلامية أخرى .. فقلمي هو أعلى منصب أصل إليه ولاحاجة لي بكراسٍ امتطاها أشخاص صغار من قبل..واسلم من كل نية سيئة انشاء الله ياذا الإسم الجميل

السلطات لن تتصدّق بشيء مما ستعطيه... ما ستعطيه السلطات هي حقوق المواطنين... والمعارضة الفاشلة... ليس لها الحق بأن تطالب بأي شيء... نريد سقف أعلى للحريات وسقف أدنى لسلطة الذين كانوا متسلطين دون وجه حق والإصلاحات التي وعدت بها القيادة بقيادة السيد الرئيس

ما هذا ؟ أمة بكاملها تحل الكلمات المتقاطعة وتتابع المباريات الرياضية، أو تمثيلية السهرة ، والبنادق الاسرائيلية مصوبة إلى جبينها وارضها وكرامتها وبترولها. كيف أوقظها من سباتها، وأقنعها بأن أحلام إسرائيل أطول من حدودها بكثير، وان ظهورها أمام الرأي العام العالمي بهذا المظهر الفاتيكاني المسالم لا يعني أن جنوب لبنان هو نهاية المطاف؟ فهي لو أعطيت اليوم جنوب لبنان طوعا واختيارا لطالبت غدا بشمال لبنان لحماية أمنها في جنوب لبنان. ولو أعطيت كل لبنان لطالبت بتركيا لحماية أمنها في لبنان. ولو أعطيت تركيا لطالبت ببلغاريا لحماية أمنها في تركيا. ولو أعطيت أوروبا الشرقية لطالبت بأوروبا الغربية لحماية أمنها في أوروبا الشرقية. ولو أعطيت القطب الشمالي لطالبت بالقطب الجنوبي لحماية أمنها في القطب الشمالي. وملآت حقائبي بالخرائط والمستندات والرسوم التوضيحية ويممت شطر الوطن العربي أجوب أرجاءه مدينة مدينة وبيتا بيتا. وحدثتهم كمؤرخ عن نوايا اسرائيل العدوانية وأطماعها التاريخية في أرضنا وأنهارنا ومياه شربنا. وعرضت عليهم كطوبوغرافي الوثائق والمستندات السرية والعلنية وباللغات العربية والانكليزية والتركية ... ولكن، لا أحد يبالي. ثم تحدثت إليهم كفنان. وعرضت أمامهم أشهر اللوحات التشكيلية والرسوم الكاريكاتورية التي تصور اسرائيل كمخلب قط للاستعمار، كرأس جسر للإمبريالية، كأفعى تلتف، كعقرب يلسع، كحوت، كتنين، كدراكولا، كريا وسكينة ... تقتل وتفتك وتتآمر ... ولا أحد يبالي. ثم تحدثت إليهم كخبير طاقة. وحذرتهم من أن منابع النفط هي الهدف التالي لإسرائيل. وأننا، كعرب، قد نعود إلى عصر الحطب في المضارب، ونفخ النار بالشفتين وطرف الجلباب ... ولا أحد يبالي. ثم تحدثت إليهم كطبيب، عن تسميم الطلاب والطالبات في الضفة الغربية، والجثث المفخخة في مجازر صبرا وشاتيلا. وعن التنكيل المستمر بأهلنا في الأراضي المحتلة، ومصادرة البيوت، وطرد السكان، وتحديد الاقامة، ومنع السفر، ومنع العودة، واغلاق المدارس، وتغيير المجالس البلدية، وقمع المظاهرات، واطلاق غاز الاعصاب، والقنابل المسيلة للدموع، والمسيلة للتخلف ... ولا أحد يبالي. ثم تحدثت إليهم كأب. ونبهتهم إلى أن كل مدرسة في الوطن العربي قد تصبح مدرسة بحر البقر، وكل كاتب أو شاعر قد يصبح كمال ناصر أو غسان كنفاني. وكل رئيس بلدية أو دائرة حكومية قد يعود إلى بيته على عكازين كبسام الشكعة وكريم خلف ... ولا أحد يبالي. ثم تحدثت إلى الفلاحين كفلاح. وإلى العمال كعامل. وإلى التجار كتاجر. وإلى اليمينيين كيميني. وإلى اليساريين كيساري. وإلى المزايدين كمزايد. وإلى المعتدلين كمعتدل. وإلى العجائز كعجوز. وإلى الأطفال كطفل ... وقلت لهم أن اتفاق شولتز مثله مثل اتفاقيات كامب ديفيد واتفاق سيناء وكل الاتفاقات التي تمت من وراء ظهوركم. فهو مصوغ بدقة متناهية كابتسامة الجوكندا بحث لا أحد يعرف إذا كان يبتسم لنا أم يسخر منا. ولذلك فان دولا عربية متخاصمة لم يكن يتصور أحد أنها يمكن أن تتصالح ... قد تصالحت بسببه. وأن دولا اخرى صديقة لم يكن يتصور أحد أنها قد تختلف، قد اختلفت بسببه ... ولكن للتحركات السياسية حدودا. وللجهود الدولية معايير لا يمكن الاخلال بها. وأن مؤتمر الشعب العربي الدائم وقضيته المركزية فلسطين لا يستطيع أن يستمر في عقد جلساته الطارئة إلى ما لا نهاية ما لم يلق استجابة من هنا أو دعما من هناك. وان المقاومة الوطنية في لبنان مهما كانت باسلة، لا تستطيع وحدها القضاء عليه ما لم تعمم هذه التجربة في كل بلد عربي. وقصصت عليهم أحسن القصص عن البطولة والفداء. والروعة في أن يكون الإنسان ثائراً من أجل وطنه ينصب الكمائن ويطارد الأعداء في شعاب الجبال. وفي فترات الاستراحة يضم بندقيته إلى صدره ويقرأ على ضوء القمر الرسائل الواردة إليه من الوطن، إذ في كل صفحة خصلة شعر من خطيبة، أو ورقة يابسة من حبيب. وقرأت عليهم بنبرة مؤثرة وغاضبة أجمل قصائد المقاومة والنضال، لناظم حكمت ولوركا وهوشي منه ومحمود درويش وسميح القاسم... ولا أحد يبالي. الكل ينظر إليّ تلك النظرة الحزينة المنكسرة كغصن وينصرف متنهداً إلى عمله. ماذا أفعل أكثر من ذلك لأثير نخوتهم وغضبهم ومخاوفهم؟ هل أضع على وجهي قناعاً يمثل سنّي بيغن الأماميتين المشؤومتين؟ أم أضع عصابة سوداء على عينّي مثل موشي دايان، وأقفز حول أسرّة الأطفال في ظلام الليل؟ هل أعرض في الساحات العامة صورا شعاعية لما يعتمر في صدر شارون وبيريز وارينز وايتان وغيرهم من ضغينة وحقد على هذه الأمة وما يبيتون لها ولشعوبها من قهر وذل وجوع ودمار؟ هل فقدت الشعوب العربية احساسها بالأرض والحرية والكرامة والانتماء إلى هذه الدرجة؟ أم أن الارهاب العربي قد قهرها وجوّعها وروّعها وشرّدها سلفا أكثر بكثير مما فعلته وما قد تفعله اسرائيل في المستقبل؟ الله يرحمك يا ماغوط بيجوز كتيرين يقولوا حجة واهية وحكي فاضي ولغة خشبية ولكن المستقبل هو الذي سيثبت الحقيقة والحقيقة يصنعها القوي. الأوربيين بحتقرونا والأميركان ولك كل العالم بيحتقروا الضعيف الله لايرحم العربان والخلجان بارودتي بدا تضل ملقمة وتحيا سوريا نكتة الموسم أفتى اليوم مجموعة من العلماء الوهابيين الصهاينة بتكفير النظام السوري مبروك علينا رح شخ من الضحك تفوووووووووووووووو عهيك أمة

عزيزي نبيل، إذا كانت المعارضة تمثل المجتمع، فعلى النظام أن يطالبهم أيضا بتغيير أنفسهم، فلكل مرتشي هناك راشي وحسب ديانتهم فكلهم ملعونون. القاعدة هي أساس البناء وليس الهرم. ليسجل كلن منا أخطاء جاره في البيت أو في العمل ونقارنها سوية وسنرى اننا جميعا ساعدنا في تحطيم مجتمعنا، الأب (الام) في البيت، المدرس في مدارسنا أو جامعتنا، العامل في المعمل، الموظف في دوائر الدولة. على كل منا أن يعي أنه عندما يوجه سبابته ويتهم الأخرين بالتقصير في حق الوطن أن يرى أن ثلاثة أصابع من كفه تتجه إليه. التغيير يجب أن يبدا في عقولنا لكي نستطيع أن نوسعه لكي يشمل بيوتنا ومدارسنا وأماكن عملنا لكي نبني مجتمعا يريد اعمار الوطن وليس تحطيم ممتلكات هذا الوطن. وفقك الله وايانا لما فيه خير سوريا.

عرفنا عدونا هم اليهود ونسينا أولاد عمهم آل سعود كلهم يراهن ويتدخل بسوريا وما عرفوا أنها قلعة صمود والله يوم حتفهم ببلادنا وشعبنا سيريهم يوم جهنم الموعود عرّفوا عن حالهم بالعرب وبعمرهم ما عرفوا معنى للجود بلادهم بلاد الحرمين يا خسارة وهم من أنكروا للنبي كل العهود من آلهم بندر ساقط وخائن لأميركا واسرائيل كلب ودود من سلالة خيبر والخنازير باعوا شرفهم وأصبحوا كالقرود يا بني نجد وأشراف مكة يا أهل طيبة ونجران كونوا جنود أوقفوهم عند حدهم وحاسبوهم ذهبوا بكم للذل وعرّوكم بالجرود وإن لم تستطيعوا فنحن لهم سوريا فيها بشار أسد الأسود

كلامك رائع تألمك واضح رائع يا أستاذ نبيل اشكرك على لهفتك وحبك الغيور لبلدك وفوجىء الغرب واندهش بالشعب السوري حين فتح مظلاته الواقية لحظة مرور سحابته السوداء الغابرة لتهطل فوق رؤوسنا وصعق حين رآها لم تبللنا وانما اشبعت ضعاف النفوس وروت عقولهم وضرب الغرب كفيه وصاح ( لقد خسرنا الرهان ) .. فتح المراجع العتيقة وبدأ يقرأ ويقرأ عن الشعب السوري فأيقن ولكن بعد فوات الآوان .. ان هذا الشعب لايهزه ريح...ولاتكسره العواصف..هو شعب قوي متين كلمته واحدة لايكررها ولايحب أن يملي عليه أحد مايريد ولا يحب أن يستضعفه أحد فكرامته غالية وشعاره( سحقا لكل من يود المساس بالكرامة ) .. فسورية خط أحمر..فاحذروه ..هذا هو الشعب السوري قال كلمته رغم أنف الجميع ولن يحيد عنها ( الله ..سوريا ...بشار وبس ولم يقولها عبثا ولا مستضعفا ولم يملي عليه أحد ولم يجبر على قولها وستبقى سوريا بلد الامان..ستبقى قوية رغم انف الجميع وكلما حاول الغرب استهدافها ازدادت قوة وصلابة..صامدة وشامخة ..دامت سوريا ودام عزها ودام قائدها عليها . لذلك أرجوكم يا أهل بلدي الشرفاء ان لاتنقادو الى كل من يدعو للفتنة وخراب البلد فإن من العقل والحكمة ان نتروى وان لا نتهم جزافا وان نكون عادلين وان ننظر للتاريخ نظرة موضوعية وان نعرف ماجرى وان لاتاخذكم الحمية الجاهلية ، فالدكتور بشار قدم لسوريا مالم يقدمه احد حكم سوريا ولكن بإعتقادي ان الوضع الخارجي والضغوط الخارجية اخرتنا

علمت منذ شهرين حيث أقطن أن الشعب يريد إسقاط النظام .. و علم أهل الحي مثلي .. و علمت الدولة و مخابراتها مثلي و مثل أهل الحي .. و علم خطيب جامع عمر بن الخطاب المفوه الذي يحرض الشباب المصلين بثلاثة كلمات فقط (( صلوا صلاة مودع )) علم كيف سيتوجه المتظاهرون و من أين سيأتي الأمن فيدير اتجاه سيارته نحو الطريق الآمن و يبتعد .. كلنا علمنا و نرتعب من أصوات الهتاف ثم من أصوات القنابل المسيلة للدموع .. ثم من شتائم عرعوريين لا تترك أحياءا و أمواتا .. ثم من لعلعة الرصاص الذي لا يبتهج المتظاهرين من دونه .. لكننا نموت رعبا منذ أكثر من شهرين مع أننا علمنا أن الشعب يريد إسقاط النظام .. كلهم خمسون واحد .. كلهم .. فيا أيتها الدولة إما أن تتركوهم حتى يتعب صوتهم .. أو أن تقبضوا عليهم لأنهم يرعبون الأطفال و الجبناء الكبار (( و الله صوت الرصاص عند باب البيت بيرعب )) .. و لأنهم يحرقون القمامة في منتصف الشارع .. و يقطعون الطرقات .. و يكسرون لمبات الشوارع .. و يلبسون جرابات مثل لصوص البنوك و و و و ... النظام يبدأ يحماية أطفال الحي .. و إذا فشلت الدولة في إعادة الطمأنينة لأطفال الحي فمعناه أن النظام سقط .. و بالتالي لا داعي للمظاهرات .. و إن كان كلامي خطأ فقد علمنا أن الشعب يريد إسقاط النظام .. روحوا على مكان آخر من شان الله .. كلكم لستم من حيي .. روحوا على حاراتكم خللي الأمن العاشق لإطلاق الرصاص يروح لعندكم .. يا سيد نبيل .. ما حدا من أهل الشوارع هذه الأيام مهتم بكل ما تكتب .. الجو حلو و خرج طلعة ..

نلف وندور دون فائدة ونكرر الحل بالحوار وبالاصلاح ...ولكن الحوار مع من ؟... مع المعارضة في الداخل التي لادخل لها في تحريك المتظاهرين أم مع المعارضة في الخارج التي ترفض الحوار والاصلاح وتدعم الفوضى وتسعى لتخريب البلاد...من اليوم الأول لخروج المتظاهرين كانت تحاك خيوط المؤمراة برفضهم لكل الحلول فهم يريدون بغبائهم إسقاط النظام فقط وليس إصلاحه ودون أي برنامج واضح...وظنوا بأن الشعب السوري بأكمله سينضم إليهم ولكن خابت آمالهم لأن أصواتهم لاتعني الأكثرية التي ترفض كل شعاراتهم التي يدعمها المعارضون من خارج الوطن. رغم أن النظام هو الأقوى ولكن مع الأسف الخسائر ستنعكس على جميع أفرادالشعب السوري.

بعد قرائتي لكلماتك سيد نبيل تذكرت حرقة في قلبي وما وجدت الا صفحتك منبرا لكي ابث فيها همومي فمن حوالي كثر الشامتون والشاتمون اود اولاً ان اوضح لما سميت نفسي ( مندس سابق شبيح حالي ) انتقلت الى التشبيح يوم الجمعة 12/ 8/ 2011 ولست باسف على هذا الانتقال مع اني كنت في سلك المندسين منذ بداية عام 2001 ( وذلك التاريخ عندما اقتحم الجيش مدينتنا الجبلية ....******* بيوم كانت سورية مازالت تعيش عيشا هنياً يطيب لكم فيه ان تتناسوا الحرية ) الكلام موجه فقط لمن يقول او يريد ان يقنع نفسه بعدم وجود الطائفية ( قد اوافق على ذلك فما على الارض هو مذهبية ^_^ ) ياصديقي ويا صديقتي انا من محافظة تتسم بان اكثريتها اقلية .... اقليتنا دينية ومذهبية ...لكننا في السياسة علمانية ويسارية فليس لدينا احزاب وتجمعات دينية اخونجية او تحريرية راديكالية .... افترق اهل مدينتنا بين شيوعية وبعثية وقومتجية وتقدمية والخ من عباد الله التقية وليس بيننا لاسنية ولاشيعية ولاحتى علوية والاهم ان مسيراتنا لم تتفوق على مظاهراتنا في الاكثرية فمندسونا اكثرية .... مظاهرتنا تتميز بنوعيتها الحقوقية والهندسية والطبية ...وكنا اصحاب السبق في التظاهرات النقابية ....حتى لا نترك ذريعة لابواق النظام لتقول ( حثالة الشعب ومشكلجية ) وفي يوم الخميس السابق تحديدا اقمنا ثلاث تجمعات احدها كان نقابية.... وتجاوزت اعدادنا المئات والالفية ......ولكن لا يوجد لذلك دليل إلا على صفحات تنسيقيتنا المحلية ....فلا صفحة فداء السيد تكلمت عنا ولا الجزيرة ولا العربية ... وكلامي هذا ليس لضرب ( المنية ) وإنما لاخبرك بان ثورتكم طائفية .... فخمسة وعشرون شابا في جارتنا درعا الابية احتلوا يوم الجمعة شاشة محطاتنا العربية ......!! كنت يوما ما من انصار الثورة الغاندية ....ام اليوم فانا مع سياسة القمع الشديد لكل من قال:الشعب يريد الحرية !!! واتمنى ان تُصحح اخطائي النحوية والاملائية فما انا إلا اميا.....والسلام مع اطيب تحية ....لأعظم شعب في البرية..!!!!!

أستاذ نبيل أرجو منك و من كافة الأخوة في الوطن قراءة مقالة ميشيل كيلو الأخيرة في السفير بالأمس عن المسيحيةوهي لاتزال على موقع السفير. رائحتها كريهة وبالمناسبة لا تختلف كثيرا في رائحتها عن رائحة العرعور مع ذكاء كاتبها في محاولة دس السم بالعسل. فقط لنعلم من هي المعارضة الوطنية الشريفة التي حتى نحن إنخدعنا ببعض شخصياتها.

ارى عبورك من وحل المعارضة و قذارة المعارضين الى ترف الصامتين ارى انحنائك انتبه نبيل بيك لست طالب سلطة ولا مال لكنك تريد ان تتشبه ببيك لبنان كل يوم بيحكي شي انت مثل صديقك تفقد رصيدك بسرعة ولاخظ نبيل بيك انك اذا كنت معارضا او مؤيدا لا تنسلخ عنك وطنيتك ولكن تصبح اصغر حجما امام تفسك

تناذر فرانكنشتاين تاريخياً, لم يتمكن الإسلام الأرثوذكسي من إنجاز أية تجربة ديمقراطية, إذ كانت جميع هذه التجارب في تاريخنا افتراقاً عنه كما تم سحقها ومن ثم طمس معالمها من قبله. وقد وعت الأنظمة العربية القمعية الحديثة, وصناع السياسة الغربية, هذه الحقيقة أكثر مما استوعبها الكثير من المثقفين العرب. وهكذا يمكننا أن نفهم التحالفات (غير المقدسة) بين الأنظمة العربية والغربية والتيارات الإسلامية الأرثوذكسية في امتداداتها وانحساراتها, وهكذا بمقدورنا أيضاً فهم اجتثاث الفكر العلماني المدني الحديث الذي اتفقت عليه الأنظمة الدكتاتورية والأحزاب والتيارات الإسلامية بكافة ألوانها. وهذا ما أحب أن أطلق عليه اسم "تناذر فرانكنشتاين".والآن, وفي خضم الصراع القائم بينهما, يغرق الطرفان في النفاق حول الأسس والمفاهيم التي قاما بقمعها واجتثاثها من جذورها وكأنها جزء عضوي من بنيتيهما الفكرية: الأول للاحتفاظ بالسلطة, والثاني للانقضاض عليها في لحظة تاريخية يمكن ألا تتكرر في المستقبل القريب. العلمانيون المصريون سوف يخسرون لصالح الإسلاميين في أرض المعركة التي اختاروها هم, لأن الديمقراطية الشعبية التي نادوا بها لن تخدم سوى خصومهم غير الديمقراطيين؛ حقيقة لم يبد أن العلمانيين السوريين قد استوعبوها بعد, أو أنهم فهموها بالفعل ومع ذلك يتوهمون أن الأمور ستسير بشكل مغاير دون أن يعرفوا كيف! لقد بات جلياً أن "الربيع العربي" قد تفتح بأيادٍ سعودية/تركية إسلامية/غربية لضرب جميع القوى والتيارات والحركات التي يمكن لها أن تقف عائقاً في وجه المد الإسلامي الوهابي (لاحظوا فكرة ضم المغرب والأردن إلى مجلس التعاون الخليجي) الذي ستُناط به مهمة مقارعة وتعطيل القوة الإيرانية (الشيعية) في المستقبل. وهكذا, دائرة كاملة رجوعاً إلى تقسيم صاموئيل هنتنغتون البدائي والجهنمي لعالم ’مابعد الحداثة‘ المابعد رأسمالي. من يعتقد أن بمقدور إسلام تهيمن عليه السعودية الوهابية إرساء دعائم الديمقراطية والمدنية والحرية هو واحد من اثنين: إما جاهل أحمق, أو منافق كذاب!

جلس اللص و الفلاح بشغف يرتقبان ان تنضج التفاحة كل منهما يريد التفاحة لنفسه لكن الفرق ان الفلاح هو الذي يسقيها من عرقه و دمه واللص يتفرج عيها, عشر سنين أو عشرون أو خمسون ,لا أدري كم جلسا ينتظران التفاحة يذوي الفلاح لشدة ماينفق عليها من روح و تعب ,ويزداد اللص شراهة وطمعا كان اللص في لحظة القطاف أسرع إلى التفاحة , سرقها ومضى هذا هو حال الثورة , ثورة العبيد يسرقها الأسياد ببلاطجتهم ومحششيهم وووو يا أيها المرجفون في كل مرة نريد أن نزرع و نأكل التفاح سيكون هناك لصوص يتربصون بالبستان,وفي كل مرة يهب بلال منتفضا سيأخذه إلى الرمضاء أبو جهل فما العمل نبطل نزرع تفاح و لا ن.... أخت اللصوص

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...