تقرير موقع الجمل الاستخباري الدوري (167-168-169-170-171)

03-07-2011

تقرير موقع الجمل الاستخباري الدوري (167-168-169-170-171)

تقرير الجمل الاستخباري رقم (167)
تحدثت التسريبات الأمريكية عن احتمالات وشيكة بحدوث مواجهة سياسية داخل الحزب الديمقراطي الأمريكي على خط الرئيس باراك أوباما ـ وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون، وتقول التسريبات بأن موضوع المواجهة سوف يتعلق بمن هو الذي يجب أن يحصل على تسمية المرشح الرئاسي الديمقراطي لجهة خوض جولة الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة.
تقول التسريبات والمعلومات الآتي:
•    الرئيس أوباما: يراهن على إنجاز أهم بنود برنامجه الانتخابي السابقة، وهي الانسحاب من العراق ـ جدولة الانسحاب من أفغانستان ـ عدم التورط في حرب جديدة ـ إنجاز برنامج الضمان الصحي ـ إنجاز برنامج الضمان الاجتماعي ـ إضافة إلى الوصول إلى تسويات معقولة بشأن ملف الدين العام الأمريكي وملف الصراع مع الشركات الأمريكية الكبرى حول الضرائب ـ إضافة إلى التسريع بإنجاز اتفاقيات خفض التوتر النووي مع روسيا.
•    الوزيرة كلنتون: تراهن على عرقلة كل مشروعات أوباما بالتعاون مع عناصر جماعات اللوبي الإسرائيلي والجماعات اليهودية، إضافة إلى أصحاب الميول الجمهورية داخل الإدارة الأمريكية، وأيضاً دعم الجمهوريين الموجودين في الكونغرس.
وتقول التسريبات بأن التصعيدات المتعلقة بحرب ليبيا وجهود استهداف سوريا تمثل جميعها ثمرة جهود الوزيرة كلنتون، وهي التي ظلت أكثر اهتماماً بإصدار التصريحات المتشددة ضد سوريا وليبيا.
تحدثت التسريبات عن بدايات تبلور موجة الاصطفافات السياسية الجديدة في أوساط الديموقراطيين، بحيث أصبح جناح يمين الحزب الديمقراطي أكثر ميلاً لترشيح الوزيرة كلنتون لجولة الرئاسة الأمريكية القادمة، وبالمقابل أصبح جناح يسار الحزب الديمقراطي أكثر ميلاً لترسيخ باراك أوباما لولاية رئاسية ثانية.

تقرير الجمل الاستخباري رقم (168)
تقول التسريبات بأن التقارير تحدثت كثيراً عن ملف أزمة قافلة الحرية الثانية التي تسعى إلى الانطلاق من السواحل اليونانية لكسر الحصار المفروض إسرائيلياً على قطاع غزة، ولكن ما لم تنتبه إليه الأنظار هو العملية المخابراتية الدبلوماسية التي تجري وقائعها على أطراف مربع: واشنطن ـ تل أبيب ـ أنقرا ـ أثينا، وفي هذا الخصوص تشير التسريبات إلى النقاط الآتية:
•    ترغب أثينا في تعزيز روابطها مع تل أبيب بما يتيح قيام إسرائيل بالضغط على واشنطن لجهة القيام باعتماد اليونان كحليف استراتيجي متوسطي بدلاً عن تركيا.
•    ترغب أنقرا في الحفاظ على روابطها مع واشنطن، بما يجعل أمريكا أكثر تمسكاً بروابطها الاستراتيجية مع تركيا.
•    توجد خلافات داخل واشنطن بين طرف يقول بأن أنقرا في ظل حزب العدالة والتنمية لا تصلح كحليف استراتيجي لواشنطن، وطرف يقول بضرورة أن تسعى واشنطن  لجهة القيام  بترويض حزب العدالة والتنمية الإسلامية بما يؤدي لدفع أنقرا من أجل الابتعاد عن دمشق وطهران.
انعكست هذه المواقف على التحركات الجارية حالياً فيما يتعلق بملف سفن قافلة الحرية الثانية، وفي هذا الخصوص فقد تميز الأداء السلوكي التركي ـ اليوناني الجاري حالياً بالجوانب الآتية:
•    سعي اليونان لجهة تشديد المنع بشكل قاطع لقيام أي واحدة من سفن قافلة الحرية بالانطلاق من الموانئ اليونانية.
•    سعي تركيا لجهة المنع بشكل قاطع لقيام أي واحدة من سفن قافلة الحرية بالانطلاق من الموانئ التركية، إضافة إلى التراجع عن أي مشاركة تركية في القافلة.
هذا، وتقول التسريبات، بأن الإدارة الأمريكية، أصبحت أكثر اهتماماً لجهة الاحتفاظ بروابطها مع اليونان وتركيا، وتقول التسريبات بأن واشنطن قد وعدت أنقرا بالمزيد من الدعم الأمريكي في ملف عضوية الاتحاد الأوروبي، وملف الدور التركي القائد في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى الضغط على حلفاء أمريكا الخليجيين لجهة رفع معدلات التعامل التجاري مع تركيا، مقابل أن تسعى أنقرا إلى التخلي عن توتير علاقاتها مع إسرائيل، إضافة إلى القيام بدور رئيسي في حث الفلسطينيين على العودة لطاولة المفاوضات، ودعم الجهود الأمريكية لجهة المزيد من الضغط على دمشق وطهران.

تقرير الجمل الاستخباري رقم (169)
بعد قيام محكمة لبنان الدولية بتسليم السلطات اللبنانية القرار الظني الاتهامي، تحدثت التسريبات عن احتمالات حدوث العديد من المفاجآت خلال الأيام التي سوف تعقب انتهاء مهلة الثلاثين يوماً القادمة: وفي هذا الخصوص أشارت التسريبات إلى الآتي:
•    من المتوقع أن لا تتعاون الحكومة اللبنانية الحالية بالشكل المطلوب مع المحكمة الدولية، وذلك إما عن طريق الرفض الواضح المباشر، أو عن طريق البحث عن الذرائع القانونية التي تبرر لها عدم التعاون.
•    توجد العديد من المخططات الإضافية لجهة قيام المحكمة الدولية بالآتي:
ـ الزعم بوجود نوعين من الذين تشملهم القرارات الظنية.
ـ الأسماء المدرجة في القرار الذي تم تسليمه للسلطات اللبنانية هي أسماء المتهمين بالتورط في تنفيذ اغتيال الحريري.
ـ توجد قائمة أسماء أخرى، سوف تزعم المحكمة بأنهم متورطين في الإعداد والتنسيق والتنظيم والتمويل لعملية الاغتيال.
هذا، وتقول التسريبات بأن قائمة أسماء الذين سوف تزعم المحكمة بأنهم غير متورطين في التنفيذ، وإنما متورطين في التخطيط والتنظيم والتمويل سوف تشمل عدد من الأسماء اللبنانية وغير اللبنانية، وذلك بما سوف يتم إدراجه ضمن قائمة اتهام ظني سوف تشمل عدداً كبيراً من خصوم واشنطن وإسرائيل الشرق أوسطيين.

تقرير الجمل الاستخباري رقم (170)
تسيطر المعارضة المسلحة الليبية على جميع مدن ومناطق شمال شرق ليبيا، وتسيطر الحكومة الليبية على جميع مدن ومناطق شمال غرب ليبيا، وكان المثير للاهتمام وجود إحدى مدن شمال غرب ليبيا تحت سيطرة قوات المعارضة المسلحة الليبية، وهي مدينة مصراتة، والتي ظلت على مدى الثلاثة أشهر الماضية تخضع للحصار الشديد بواسطة قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.
تقول التسريبات بأن مدينة مصراتة هي مدينة يقطنها شركس ليبيا، والذين ظلوا يقيمون فيها لعدة قرون، وتقول التسريبات بأن شركس مصراتة الليبيين يتميزون بالآتي:
•    الولاء الشديد لنظام الملك السنوسي الذي أطاح به انقلاب القذافي في مطلع سبعينيات القرن الماضي.
•    الالتزام الشديد بالتوجهات الإسلامية إضافة إلى الارتباط بحركات الإسلام السياسي الليبية.
•    وجود روابط قرابية قوية تربطهم مع شركس المملكة الأردنية الهاشمية، إضافة إلى وجود العديد من رموز البلاط الملكي الأردني الذين يتمتعون بروابط  قرابية مع شركس مصراتة.
هذا، وتقول التسريبات بأن الزعيم الليبي معمر القذافي قد أرسل وفداً سرياً لجهة التفاوض مع كبار رموز شركس الأردن، لجهة القيام بالوساطة من أجل إجراء المصالحة بين طرابلس ومصراتة. أو على الأقل إعلان شركس مصراتة عن تخليهم عن الارتباط بالمعارضة الليبية مقابل الحصول على المزيد من المزايا والحوافز التي سوف يلتزم الزعيم القذافي بمنحها لهم.

تقرير الجمل الاستخباري رقم (171)
تقول التسريبات الواردة من العاصمة الروسية موسكو، بأن علماء معهد الفلك التطبيقي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، قد حددوا عام 2031م كموعد لإجراء أول اتصال مع إحدى الحضارات البشرية ـ الإنسانية المتوقع وجودها في أحد الكواكب الأخرى التابعة لمجرة درب التبانة.
وأضافت التسريبات بأن معلومات معهد الفلك التطبيقي الروسي قد أكدت وجود ما يقدر بحوالي 10% من الكواكب التي تدور حول شموس مجرة درب التبانة، تتمتع بظروف بيئية طبيعية تتطابق مع الظروف البيئية الموجودة في كوكب الأرض، وأضافت المعلومات بأن هذه الكواكب تتميز بوجود الماء والكربون والأكسجين، وبالتالي بوجود الحياة الطبيعية، وأضافت المعلومات بأن الكائنات البشرية ـ الإنسانية التي سوف يتم التواصل معها، لم يتحدد بعد شكلها، ولكنها وإن كانت على الأغلب أن تكون لها أشكال طبيعية جسمانية ولونية تختلف عن الإنسان الموجود في كوكب الأرض، فإنها سوف تكون بالضرورة مكونة من أجسام تتكون من اللحم والدم والعظم.

الجمل: قسم الدراسات والترجمة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...