الفرق بين كارثتين.. فوكوشيما وتشرنوبل

14-04-2011

الفرق بين كارثتين.. فوكوشيما وتشرنوبل

يختلف حادث فوكوشيما النووي في اليابان عن كارثة تشيرنوبل في عام 1986 في بعض النواحي المهمة ، وعلى الرغم من هذا إلا أنهما يحتلان الآن أعلى التصنيفات قوة حيث يحتل المرتبة السابعة في التصنيف الدولي للأحداث النووية.
وفي أعقاب قرار اليابان الثلاثاء برفع درجة التحذير في فوكوشيما ، فان الامر يتطلب المقارنة بين الحادثتين.
نقاط اخلاف بين الحادثين النوويين تشيرنوبيل وفوكوشيما
الانفجار:
- انفجر مفاعل في محطة تشيرنوبل للطاقة النووية في أوكرانيا خلال العمليات العادية. وقذفت كرة ضخمة من النار أنشطة إشعاعية إلى الفضاء الخارجي. أما المفاعلات في فوكوشيما فتوقفت تلقائيا لدى حدوث الزلزال القوي وموجات المد العاتية"تسونامي" في 11 آذار/مارس الماضي.

الانصهار: في الوقت الذي تضرر فيه مفاعل واحد في حادث تشيرنوبل في عام 1986 ، يتعين على العمال اليابانيين الآن التعامل مع ثلاث مفاعلات متضررة. وبسبب تعطيل موجات المد العاتية"تسونامي" لأنظمة التبريد ، كافح العمال لمنع تحول انصهار جزئي للوقود النووي إلى انصهار كلي.

وعلى عكس فوكوشيما ، لم يتم وضع مفاعل تشيرنوبل في كبسولة احتواء.

الحد من الآثار:
أرسل قادة الاتحاد السوفيتي آنذاك مئات الآلاف مما أطلق عليهم "مصفيين" للتعامل مع كارثة تشيرنوبل. وبدأوا على الفور في بناء درع خرساني حول المفاعل.

أما فوكوشيما ، فعدد الأفراد العاملين في اليابان أصغر بكثير. ويعمل عمال ومهندسون على تبريد المواد النووية ، وإغلاق التسرب وضخ مياه مشعة إلى البحر.

رد الفعل الرسمي:
لم تعترف موسكو بأن لديها مشكلة ضخمة إلا بعد قياس نشاط إشعاعي ضخم في الدول الاسكندنافية ، بعد عدة أيام من الانفجار. أما اليابان فأعلمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اليوم الذي وقعت فيه الكارثة.

عملية الإخلاء:
أقامت السلطات السوفيتية منطقة إخلاء في محيط مسافة 30 كيلومترا عن تشيرنوبل. أمام منطقة الإخلاء حول فوكوشيما كانت بامتداد شعاع 20 كيلومترا. ومع هذا، أمرت الحكومة اليابانية بإجراء بعض عمليات الإخلاء خارج هذه المنطقة الاثنين.

الخسائر البشرية:-

أصيب 134 عاملا في المحطة السوفيتية ومصفي بأمراض بسبب التعرض للاشعاع الحاد وتوفي 28 آخرون، وفقا لخبراء الأمم المتحدة. ولم تحدث مثل هذه الحالات في اليابان إلى الآن ، على الرغم من أن ثلاثة عمال أصيبوا بحروق إشعاعية طفيفة.

التأثير:
الإشعاع الذي تسرب في اليابان إلى الآن يمثل 10% من كمية الإشعاع المنبعثة من محطة تشيرنوبل ، وفقا لما ذكرته وكالة السلامة النووية والصناعية. ومع هذا ، قالت شركة طوكيو إليكتريك باور المشغلة للمحطة إن كمية الإشعاع ربما تفوق عن مثيلتها في تشيرنوبل.

وتفاقم حادث تشيرنوبل جراء اندلاع حريق في قضبان جرافيت في المفاعل والتي امتصت جسيمات إشعاعية في مدخنة متضررة ونقلتها إلى آلاف الكيلومترات خارج المحطة. ولم يحدث مثل هذا الحريق في فوكوشيما ، حيث استخدم الماء بدلا من الجرافيت للسيطرة على سلسلة التفاعلات في قلب المفاعل.

الوضع المتوقع:
في أسوأ الحالات ، سترتفع سحابة محملة بالإشعاع لمسافة نحو 500 مترا فوق فوكوشيما ، لكنها ستهبط بالقرب من المحطة ، وفقا لما قاله جون بيدينجتون ، مستشار علمي بارز للحكومة البريطانية. وأضاف أن " المشكلة ستتركز في إطار 30 كيلومترا حول المفاعل".

وستكون مشكلة اليابان على المدى الطويل هي تلوث المحيط الهادئ ، نظرا لأن السيزيوم المشع يتحلل ببطء جدا ، وعمره الافتراضي يصل لنحو 30 عاما ، ولا تزال بيلاروس المجاورة لأوكرانيا بها بعض المناطق التي لا تزال ملوثة جراء كارثة تشيرنوبل.

المصدر: د ب أ

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...