استعمال الخلايا الحيّة في ألعاب الكومبيوتر

21-01-2011

استعمال الخلايا الحيّة في ألعاب الكومبيوتر

ترافقت ثورة المعلوماتية مع تكاثر هائل في ألعاب الفيديو والكومبيوتر. ماذا عن ثورة البيولوجيا والجينات؟ هل بإمكانها أن تفعل شيئاً مماثلاً؟ بل لِم لا تجتمع الثورتان في الألعاب الإلكترونية للكومبيوتر؟ إستناداً إلى هذه الآفاق، شرع رايدل كروس، وهوعالِم فيزياء في جامعة ستانفورد الأميركية، في تصميم ألعاب إلكترونية «تتدخّل» فيها خلايا حيّة، مثل بعض أنواع الطفيليات الوحيدة الخليّة. ويسمي كروس ما يصنعه بـ «الألعاب البيوتيكية» Biotic Games، باستعمال شطر من كلمة «بيولوجي» Biology التي تشير إلى علوم الكائنات الحيّة. ويأمل بأن تؤدي هذه الألعاب إلى رفع مستوى التعليم، وجمع معلومات مفيدة للبحوث العلمية، ورفع الوعي العام عن أهمية البيولوجيا وعلومها.

وفي أولى تجاربه، ابتكر كروس لعبة تؤدي حركة اللاعبين فيها إلى التأثير على عمل الوظائف الأساسية في طفيليات وحيدة الخلية، بصورة مباشرة. وأعرب كروس عن اعتقاده أن هذا النوع من الألعاب يمكّن الجمهور من الرؤية المباشرة للعمليات البيولوجية الأساسية في الخلايا، وكذلك طُرُق التأثير فيها، ما يزيد في تفهّم هذه العمليات، من دون اللجوء الى تجارب علمية صارمة. ومن ناحية ثانية، تقدّم هذه الألعاب وسيلة لمعرفة رأي الجمهور في المواضيع التي تثير اهتمامه، كي تتوسّع البحوث فيها علمياً. ويعني ذلك صنع نوع من الجسر بين الرجل العادي وبحّاثة المختبر، بحيث لا تتجاهل البحوث رغبات الناس وتطلّعاتهم.

صنع كروس 8 ألعاب كومبيوتر «بيوتيكية»، تتوزّع على 3 فئات، مع الحرص على التشابه بين هذا النوع المبتكر من الألعاب والأنواع الشائعة من ألعاب الكومبيوتر. ونُشرت تصاميم هذه الألعاب البيوتيكية أخيراً في مجلة «المختبر على الرقاقة» في عدد خُصّص للاحتفال بالذكرى العاشرة للمجلة التي تشرف عليها «الجمعية الملكية للكيمياء» في بريطانيا.

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...