تصميم مركبة متنقلة تعمل بالطاقة الهيدروجينية في تركيا

06-01-2011

تصميم مركبة متنقلة تعمل بالطاقة الهيدروجينية في تركيا

تمكن المركز الدولي لتكنولوجيا الطاقة الهيدروجينية في منظمة التنمية الصناعية التابعة للأمم المتحدة في اسطنبول من تصميم وتنفيذ مركبة متنقلة تعمل بالطاقة الهيدروجينية أطلق عليها اسم ايكو كرفان.

وذكرت قناة تي ار تي التركية في تقرير لها أمس أن مطوري المركبة يهدفون إلى تشجيع وتوسيع استخدام الطاقة المتجددة حيث تستخدم طاقة الشمس والرياح في تشغيل المركبة من خلال تخزين هذه الطاقة في البطارية على شكل هيدروجين معبأ وجاهز للاستعمال.

وقال محمد سها يازيجي مدير البحث والتطوير إن المركبة حاليا تستعمل وقود الديزل للعمل والحركة إلا أن الإكسسوارات التي تحتويها من ثلاجة وموقد وتلفزيون ومكيف تعمل بالطاقة الشمسية والريحية والهيدروجينية إذ بالإمكان تخزين الطاقة لمدة ثلاثة أيام.

وأوضح يازيجي أن المركبة تحتوي على بطارية لشحن الطاقة الكهربائية المتولدة من الطاقة الشمسية بقدرة 1700 واط كما تحتوي على توربين رياح باستطاعة 1 كيلو واط وتستنفد الإكسسوارات الداخلية طاقة مقدارها 02ر2 بالمئة كيلو واط.

بدوره أشار فاتح كاولو مدير المركبة إلى أن هذه المركبة مريحة للغاية ويمكن شرب القهوة المغلية بالهيدروجين واستخدام المكيف مبينا أنه رغم خلو تركيا من محطات تعبئة الهيدروجين حاليا إلا أن المركبة ستكون جاهزة مع تأسيس هذه المحطات في المستقبل.

ويمكن استخدام هذه المركبة كمركز تنسيق في حال حدوث كوارث طبيعية كالفيضانات والزلازل أو كمركز طبي أو تدريبي متنقل وهي رخيصة الثمن إذ تكلف تنفيذها من20 إلى 25 ألف دولار.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...