الطيور الصغيرة تستخدم الطيران الشراعي لترشيد الطاقة

26-12-2010

الطيور الصغيرة تستخدم الطيران الشراعي لترشيد الطاقة

أكدت دراسة ألمانية استخدام طيور صغيرة الطيران الشراعي لترشيد طاقتها رغم محافظتها على سرعتها.

وأشار فريق الدراسة بإشراف مارتن فيكلسكي من معهد ماكس بلانك لعلوم الطيور بمدينة رادولفتسل الألمانية إلى أن طيورا أوروبية صغيرة تتغذى على النحل تستخدم الطيران الشراعي لترشيد طاقتها والحفاظ على سرعتها أثناء هجرتها في أسراب من منطقة إلى أخرى.

وتوصل الباحثون إلى استنتاجهم بعد قيامهم بتثبيت أجهزة إرسال على ظهر أنواع من هذه الطيور أظهرت قياسات نبض القلب وسرعة الطيران ونوعه.

وأوضح الباحثون أنهم فوجئوا من خلال تقييم نتائج الدراسة بأن هذه الطيور الصغيرة تطير بشكل شراعي تارة واعتمادا على رفرفة أجنحتها تارة أخرى وأن سرعة خفقان القلب لديها أثناء الطيران الشراعي كانت نصف سرعة الطيران بالرفرقة بالأجنحة.

وأشار الباحثون إلى أن حاجة الطيور أثناء الطيران الشراعي من الطاقة تساوي تقريبا حاجتها أثناء وقوفها في عشها أو أثناء استراحتها.

ودرس الباحثون نماذج طيران أسراب الطيور بشكل واسع وعرفوا الكثير عن سرعة طيران هذه الأسراب والمسافات التي تقطعها وآليات الطيران التي تتبعها أثناء هجرتها.

وكان العلماء يعتقدون بأن صغار الطيور لا تستخدم الطيران الشراعي بشكل واسع مثل الطيور الكبيرة وذلك بسبب ضعف عضلاتها وصغر حجم أجنحتها وأنها تستخدم في طيرانها تيارات حرارية لتحديد اتجاهها وكانت دراسات سابقة أكدت أن سرعة خفقان قلوب أسراب الطيور المهاجرة أثناء الطيران الشراعي أكبر بنسبة 30 بالمئة عنه أثناء أخذها قسطا من الراحة.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...