مصـادم «سـيرن» يستنسـخ الانفجـار العظيـم مصغـراً

11-11-2010

مصـادم «سـيرن» يستنسـخ الانفجـار العظيـم مصغـراً

نجح مصادم «الهدرون الكبير»، الذي تديره وكالة البحث النووي الأوروبية «سيرن»، في توليد نموذج مصغر للانفجار العظيم، الذي يُعتقد أن الكون نشأ عنه، وذلك عبر تصادم أيونات الحديد بدل البروتونات.
وتمكن العلماء الذين يعملون على الآلة الضخمة الواقعة على الحدود بين فرنسا وسويسرا من استكمال ظروف الملائمة لإجراء التجربة، التي «نجمت عنها حرارة أكثر ارتفاعا بمليون مرة عن حرارة قلب الشمس».
وقال الباحث في جامعة «برنغهام» ديفيد إيفانز إن «العملية جرت في بيئة آمنة وتحت السيطرة، وتمخضت عن قذيفات ما دون الذرية في غاية الحرارة والكثافة وناهزت درجة حرارتها 10 تريليونات درجة».
ومن شأن هذه الحرارة أن تذيب حتى البروتونات والنيوترونات التي تشكل نواة الذرة حتى ينجم عن ذلك حساء من الكواركات والغلوون، يعتقد أنها الجبلة الأولى التي تمخض عنها الانفجار العظيم قبل 13.7 مليار عام.
وسينكب العلماء خلال الأسابيع المقبلة على تحليل المعلومات الناجمة عن اصطدام الأيونات، آملين أن يطلعوا على أسرار المادة التي تمخض عنها الكون، بعد جزء من مليون جزء من الثانية من الانفجار العظيم.
وسيستأنف المصادم عملية صدم البروتونات بعد الانتهاء من عمليات صدم الأيونات.
ويقع مصادم «سيرن» في نفق على عمق 100 متر تحت الأرض في منطقة على الحدود الفرنسية السويسرية، ويستخدم 1200 من القضبان المغناطيسية الفائقة التي تقوم بـ«لي» أو تعديل دفقات البروتونــات في اتجاهين متعاكسين حول الحلقة الرئيسة لنفق المصادم وبسرعة تقارب سرعة الضوء.
ويبحث العلماء عن علامات «بوزون هيغز»، وهي جزيئة دون ذرية تعد أساسية لفهمنا الراهن للفيزياء. اذ على الرغم من ان العلماء توقــعوا وجودها (نظريا)، إلا أنهم لم يتمكنوا من تحديدها بعد.

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...