انقسام لبناني حول التعاون مع المحققين الدوليين

31-10-2010

انقسام لبناني حول التعاون مع المحققين الدوليين

أكدت مصادر لبنانية مطلعة، أمس، أن من المبكر البحث في طريقة طرح موضوع المحكمة الدولية ومحققيها، الذي ما زال مصدر سجال واسع في لبنان، على أعمال جلسة مجلس الوزراء، كون جدول أعمالها واضحاً، عدا عن أن موعدها لم يحدد في انتظار المشاورات الجارية بين قصر بعبدا الرئاسي والسراي الحكومي، كما أن رئيس الوزراء سعد الحريري غادر بيروت إلى الكويت ويمضي يومي الاثنين والثلاثاء في لندن، ما يؤخر انعقاد الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء .
وقال وزير في الغالبية انه ليس في قدرة أي طرف فرض أي بند على جدول أعمال مجلس الوزراء بهذه الطريقة غير التوافقية، فما طرحه أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله سيؤدي حتماً إلى إعادة نظر شاملة في موقف لبنان الرسمي من المحكمة الدولية، وهو أمر غير وارد على الإطلاق في ظل المعطيات والتحضيرات التي بلغتها المحكمة . وأكد أن ليس في وسع أي طرف التعاطي مع الملف من طرف واحد، فهناك مشاورات يجب أن تسبق أي طرح على أي سلطة رسمية سواء في مجلس الوزراء أو مجلس النواب وان موقف رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة أساسيان في هذا الشأن .
وتابع الرئيس اللبناني ميشال سليمان التطورات السياسية والأمنية والدبلوماسية، فيما صدرت سلسلة من المواقف السياسية، فأكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية الرئيس الأسبق أمين الجميل أن “على كل لعبة سياسية أن تكون ضمن الأصول”، مشيراً إلى أن “كل سجال سياسي يجب أن يكون ضمن النظام” .
من جهته، قال عضو كتلة القوات اللبنانية النائب أنطوان زهرا “هناك مسعى من “حزب الله”، ومن يدور في فلكه، إلى جعل لبنان جزءا من محور إقليمي في قطيعة مع كل العالم ومع الجامعة العربية والأمم المتحدة، وهذا يخدم توجههم إلى إسقاط الدولة اللبنانية وشرعيتها” .
في المقابل، تساءل رئيس الهيئة الشرعية في “حزب الله” الشيخ محمد يزبك ما إذا كانت الحقيقة التي يبحث عنها المحققون الدوليون في رحم هذه المرأة أو تلك، واصفا ما حصل في عيادة الدكتورة إيمان شرارة بأنه “انتهاك لأعراضنا وكراماتنا” .
وأكدت النائبة بهية الحريري أن الاستقرار في لبنان من مسؤوليتنا جميعاً، مشيرة إلى “أننا بلد الحريات وكلنا حريصون على تثبيت الاستقرار” .
وقال عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب نبيل نقولا إنه “من الواجب أن تحصّن بلدنا ضد السياسة الأمريكية المعروفة الأهداف، والتي تريد إلغاء لبنان وتوطين الفلسطينيين” .
وكان الحريري تلقى مساء الجمعة اتصالا هاتفيا من أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون تم خلاله التأكيد على “التزام لبنان بمواثيق الشرعية الدولية بما يخدم سلامة التحقيق” .


المصدر: الخليج 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...