لقاء لبناني - سوري يدرس تعزيز التعاون الزراعي

19-10-2010

لقاء لبناني - سوري يدرس تعزيز التعاون الزراعي

عرض رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري أمس، مع وزير الزراعة اللبناني حسين الحاج حسن علاقات التعاون بين البلدين وأهمية الارتقاء بها في كل المجالات.
وأشارت مصادر رسمية، إلى أن الجانبين «بحثا في أوجه التعاون والتنسيق بين وزارتي الزراعة في البلدين، في مجال تنمية الثروة الزراعية والحيوانية وإنتاج البذار والغراس والتحريج وتبادل المنتجات الزراعية، والوقاية من الآفات الزراعية، والأدوية الزراعية والبيطرية والسلامة الغذائية».
ووقعت دمشق وبيروت في تموز (يوليو) الماضي، 18 اتفاقاً ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون، من بينها أربعة اتفاقات في مجال الزراعة تنصّ على توحيد قواعد الأدوية واللقاحات البيطرية وترخيصها واستيرادها، ووقاية النبات والحجر الصحي النباتي والمبيدات الزراعية والمجال الزراعي، والتعاون في مجال الصحة الحيوانية والحجر الصحي البيطري.
وأكد وزير الزراعة عادل سفر خلال لقائه الحاج حسن، أن التعاون بين الوزارتين أثمر «توحيد الإجراءات وانسياب السلع الزراعية المصدرة والمستوردة بين البلدين، وتنظيم آليات دخول المواد الزراعية تحديداً ذات الشروط الفنية، سواء لجهة الحجر النباتي أو البيطري أو لجهة الأدوية البيطرية أو المبيدات الزراعية».
ولفــت إلى التعــاون القائم بين البلدين في المجالات الزراعية والإنتاج النباتي والتشجير بنوعيه الحرجي والمثمر.
وأكد الحاج حسن، «أهمية التكامل الزراعــــي بين البلدين والعمل على تسريع الإجراءات ضمن رؤية علمية واضحة بما يحقق المصلحة العليا للجانبين». وشدد على «أهمية تبادل الخبرات الزراعية المتعلقة بالبحوث العلمية الزراعية ومجالات الصحة الحيوانية، والعمل على استقرار العمل الزراعي في ظل التغيرات البيئية والمناخية».

نور الدين الأعثر

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...