ديوان الطرائف المعاصرة لخطيب بن بدلة

31-07-2010

ديوان الطرائف المعاصرة لخطيب بن بدلة

صدر عن دار نون 4 بحلب كتاب بعنوان (المستطرف الأزرق)، يتألف من (214) صفحة من القطع المتوسط.. وهو الجزء الأول من مشروع كبير يحمل عنواناً رئيسياً جذاباً هو: (ديوان الطرائف المعاصرة).. وقد أطلقَ عليه صفة الأزرق لأن حضرته، أعني خطيب بدلة، لا يحب الكتب التي تحمل الأرقام: الجزء الأول، الجزء الثاني.. إلخ.

وهو يهدي كتابه إلى: الشعب السوري العظيم.

ولدى سؤاله عن سبب التسمية قال: أسميته الأزرق عوضاً عن (الجزء الأول).. وإنني الآن أشتغل على (المستطرف الأخضر) وهو الجزء الثاني من الكتاب يليه المستطرف الأحمر.. وهذا الكتاب، بأجزائه التي لا أعرف كم ستبلغ، هو مشروع العمر بالنسبة إلي، وأنا أرى أن الناس بحاجة ماسة لقراءة هذه الطرائف، لأنها تبعث على الابتسام، إذا لم تتمكن من الإضحاك بالمعنى الراقي للكلمة.

وزعت الطرائف في الكتاب ضمن العناوين الرئيسية التالية:

طرائف خاصة بالمؤلف

طرائف لها علاقة بالسياسة

طرائف لها علاقة بالسجون (السياسية والجنائية والمدنية)

طرائف الأدباء والمثقفين

طرائف الفنانين

طرائف اجتماعية

طرائف رياضية

طرائف الظرفاء من جماعة الكاس والطاس

مختارات من كتاب شمسات شباطية لبو علي ياسين

وأضاف خطيب بدلة:

ولئن كان الراحل بو علي ياسين قد ضمن كتابه "شمسات شباطية" عدداً كبيراً من الطرائف المعاصرة، إلا أن مشروعه لم يكتمل. وكتابي ليس تتمة لكتاب بو علي ياسين، فهو اعتمد الأمانة التامة في نقل الطرائف، فنشرها في كتابه كما هي، مع الإشارة إلى مصدرها. وأما أنا فالطرائف الموجودة في المستطرف الأزرق كلها قد صيغت بأسلوبي الذي أحرص فيه على الاقتراب من الجو القصصي، وعلى سهولة التناول من قبل القارىء.. وعلى ذكر السهولة: تصور أنك تحكي طرفة، وتصوغها بأسلوب عويص وعبارات مقعرة! وكأنك تريد أن يضع القارىء طرف دشداشته في فمه ويهرب وهو يتلفت إلى الوراء خوفاً من أن تصلَ إليه.

وتجدر الإشارة إلى أن كتاب المستطرف الأزرق وما سيليه من أجزاء لا علاقة له (البتة) بالنكات المحفوظة التي يتداولها الناس في مجالسهم بقصد الإضحاك.

وكذلك: حرصت لدى انتقاء الطرائف التي ضمنتها للكتاب على استبعاد أية طرفة تسيء للشعب، أو للمرأة، أو للبشر المظلومين، أو لأصحاب العاهات..

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...