إعلان مفاضلة الجامعات العامة اليوم ونتائج اختبارات اللغات غداً

31-07-2010

إعلان مفاضلة الجامعات العامة اليوم ونتائج اختبارات اللغات غداً

تطلق وزارة التعليم العالي اليوم إعلان المفاضلة للجامعات العامة للعام الدراسي القادم 2010-2011، وبينت مصادر واسعة الاطلاع في مجلس الاستيعاب الأعلى وهو أعلى سلطة حكومية ترسم سياسات القبول الجامعي في سورية أن التوجه في المفاضلة هذا العام يتخذ ميلاً باتجاه استيعاب أعداد أكبر من العام الماضي. 
 وبين المصدر ذاته أن توجه الاستيعاب المتوقع في هذا العام سيتخذ منحى تنموياً أي إن الكليات الأكثر حظاً بأعداد القبول تلك الملامسة للتنمية مثل المعلوماتية وكليات الهندسة النوعية مثل البترول والميكانيك والكهرباء وأقسام معلمي الصف.

نتائج اختبارات اللغات غداً
وحول التحضيرات للمفاضلة بين مصدر مطلع في وزارة التعليم العالي أن الوزارة عملت على زيادة عدد مراكز التسجيل للمفاضلة إلى 81 مركزاً على مستوى المحافظات جميعها مع إمكانية أن يسجل الطالب إلكترونياً عبر الانترنت شريطة أن يثبت رغباته المدخلة بشكل رسمي من أحد المراكز المعتمدة للتسجيل والحصول على نسخة ورقية لرغباته من المراكز المعتمدة.
وأكد معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب علي أبو زيد أن المفاضلة ستعلن صباح اليوم السبت ويليها يوم الأحد على الأغلب نتائج اختبارات قبول كليات الآداب «اللغة العربية، الأدب الإنكليزي، والأدب الفرنسي» وقد سبق أن أعلنت جامعة دمشق مساء أمس نتائج مسابقة القبول في أربع كليات هي العمارة الثانية والفنون الأولى والفنون في جامعتي دمشق والسويداء الثانية والإعلام.

107 آلاف سجلوا لامتحانات 6 كليات
اللافت للنظر باختبارات القبول التي حصلت للعام الدراسي القادم أن عدد المسجلين لست كليات هي الفنون والعمارة واللغات «إنكليزي وفرنسي وعربي» إضافة إلى الإعلام وصل إلى 107 آلاف طلب تسجيل بحسب تأكيد «أبو زيد».
«107» آلاف يشكلون 68.23% من عدد الناجحين في الثانوية العامة بشقيها العلمي والأدبي إضافة للثانوية الشرعية، وتقدم 54468 ألف فقط من مقدمي الطلبات لتلك الاختبارات أي أقل من النصف وهذا ما اعتبره أبو زيد مضيعة وهدراً للوقت مع الأخذ بعين الاعتبار حالات الازدحام والتدافع والفوضى التي وقعت أمام نوافذ التسجيل لتلك الاختبارات التي وصلت في كلية العمارة لمرحلة الضرب وتبادل الشتائم وغيرها من التصرفات المشينة.
ونجح في مسابقة قبول الإعلام 12% من عدد المتقدمين ليكون عدد الناجحين 322 طالباً وطالبة من أصل 2740 منهم خمسة من حملة شهادة الثانوية الشرعية واثنان بشهادات غير سورية، ويتفاضل الناجحون الـ322 على 150 مقعداً فقط.
أما في مسابقة كليات الفنون في دمشق والسويداء وحلب فتقدم لها 12856، نجح منهم في دمشق والسويداء 481 طالباً. ونجح في مسابقة العمارة في جامعة دمشق وحدها 815 طالباً من أصل 2139 عدد الناجحين في كل المسابقات على مستوى البلاد وكان عدد المتقدمين «7059»، في حين سُجل أكثر من «8118» طلباً لتقدم إلى المسابقة.

تسجيل مباشر لحاملي الثانوية الأجنبية
أما آلية التسجيل في كليات اللغات بحسب قرار مجلس التعليم العالي فإن الناجحين في تلك الاختبارات والراغبين في التقدم للمفاضلة في كليات الآداب والعلوم الإنسانية الخاضعة لاختبار قبول وفق الآتي على أساس الثانوية العامة/الفرع الأدبي: سيتم قبول نسبة 85% على أساس المجموع العام في الثانوية وفي حال التساوي عند الحد الأدنى لمجموع الدرجات ينظر إلى علامة المادة الاختصاصية ويقبل من حاز الدرجة الأعلى.
ويتم قبول نسبة 15% على أساس درجة مادة الاختصاص وفي حال التساوي عند الحد الأدنى للعلامة الاختصاصية ينظر إلى المجموع العام في الثانوية ويقبل من حاز الدرجات الأعلى.
أما المتقدمون على أساس الثانوية العامة بفرعها العلمي فيتم التفاضل بينهم وقبولهم على أساس درجة المادة الاختصاصية وفي حال التساوي عند الحد الأدنى للعلامة الاختصاصية ينظر إلى المجموع العام في الثانوية ويقبل من حاز الدرجات الأعلى.
ويتم تسجيل الطلاب السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على شهادة ثانوية عامة غير سورية بلغة أجنبية في أقسام اللغات الأجنبية الموافقة التي منحت فيها تلك الشهادة تسجيلاً مباشراً في الجامعة شرط أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية في سنة القبول نفسها، وألا يقل مجموع درجاته في الشهادة الثانوية العامة عن 50%، وأن تكون الشهادة الثانوية معادلة للشهادة الثانوية العامة السورية (العلمي أو الأدبي)، وأن تكون نسبة مواد الشهادة الثانوية باللغة 50% فأكثر من مجموع مواد تلك الشهادة، وأكد القرار أن الطلاب المذكورين لا يخضعون لاختبارات القبول.

جابكر بكر- فادي مطلق

المصدر: الوطن السورية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...