إسرائيل تقصف «أسطول الحرية» وتوقع جرحى وقتلى

31-05-2010

إسرائيل تقصف «أسطول الحرية» وتوقع جرحى وقتلى

 أفادت وسائل إعلام تركية بسقوط قتلى وجرحى بهجوم إسرائيلي استهدف "أسطول الحرية" في ساعات الصباح الباكر فيما كان في طريقه إلى غزة.

جنود من الاحتلال على متن سفينة حربية في مرفأ حيفا أمس الأول استعداداً للمشاركة في اعتراضوأوضحت وسائل الإعلام التركية أن اثنين من نشطاء السلام على متن قوارب "أسطول الحرية" قتلا وأصيب نحو 30 آخرين عندما هاجمت قوات إسرائيلية بالزوارق الحربية والطائرات المروحية عدداً من القوارب المتجهة إلى قطاع غزة في محاولة لفك الحصار عنه.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أعلنت أنها لن تسمح بوصول القافلة البحرية إلى مشارف غزة، فيما تحركت قطع حربية إسرائيلية إلى عرض البحر لاعتراض سفن المساعدات، مهددة في الوقت ذاته باللجوء إلى القوة إذا ما اقتضت الضرورة لمنع السفن من الوصول إلى غزة، كما أفادت هيئة الإذاعة والتلفزة التركية "تي آر تي."

وأعلن المسؤولون الإسرائيليون أنه سيتم سحب سفن المساعدات إلى ميناء أسدود في حال إصرارها على التوجه إلى غزة و اعتقال المتواجدين على متنها و تسفيرهم إلى بلدانهم، فيما أقامت مركز اعتقال في المدينة.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن وسائل إعلام تركية أن قوات "كوماندوس" إسرائيلية تصدت فجر الاثنين لقافلة السفن الدولية المتجهة نحو قطاع غزة في عرض البحر وان عملية الاقتحام أسفرت عن مقتل 2 وإصابة 50 شخصا آخر بجروح.

وذكرت أن المئات من الجنود الإسرائيليين اقتحموا بشكل متزامن جميع السفن مستخدمين أسلحة نارية وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وفي وقت سابق، نقلت الإذاعة الإسرائيلية خبراً مفاده أن إحدى السفن المشاركة في قافلة السفن الدولية بثت صباح الاثنين نداءات استغاثة داعية جميع السفن القريبة منها إلى مساعدتها.

وقال أحد الركاب إن هناك مصابين على ظهر السفينة.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن ثلاث سفن تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلي اقتربت الليلة الماضية من السفينة التركية التي تقود القافلة الدولية وحذرتها من مغبة الاقتراب من القطاع.

كما تم تحذير منظمي القافلة من أنهم قد يعرضون من يوجد على السفن للخطر وسيتحملون المسؤولية في حال اقترابهم من القطاع.

وفي اسطنبول تظاهر المئات من الأشخاص قبالة مقر القنصلية الإسرائيلية تضامناً مع قافلة السفن الدولية المتجهة نحو قطاع غزة.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...