بعد 17 عاماً من الأسر.. شيخ الأسرى الفلسطينين اللواء فؤاد الشوبكي حراً

12-03-2023

بعد 17 عاماً من الأسر.. شيخ الأسرى الفلسطينين اللواء فؤاد الشوبكي حراً

Image

أفرج الاحتلال “الإسرائيلي”، يوم الاثنين، عن الأسير الفلسطيني “فؤاد الشوبكي” البالغ من العمر 83 عاماً، أكبر الأسرى الفلسطينيين سناً والملقب بـ “شيخ الأسرى”، من سجن “عسقلان” بعد 17 عاماً من الأسر.

واستقبل الأسير الفلسطيني المحرر أسرته بعد سجن دام 17 عاماً، وجرى نقله عبر سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني من على معبر “ترقوميا” في الخليل”.


وولد اللواء الأسير في 12 آذار 1940 في غزة، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة القاهرة، ويُعدّ الأسير الأكبر سنّاً في سجون الاحتلال، ويعاني من مشاكل صحية مزمنة، وفي السنوات القليلة الماضية، أصبح يعتمد على رفاقه الأسرى في تلبية احتياجاته.

واختطفت قوات الاحتلال “الشوبكي” بتاريخ 14 آذار 2006، وحكمت عليه المحكمة العسكرية بالسجن 20 عاماً، ولاحقاً تم تخفيضها إلى 17 عاماً.

وكان الاحتلال نفذ عملية “سفينة نوح” العسكرية في كانون الثاني عام 2002، بهدف إيقاف سفينة “كارين A” في البحر الأحمر والسيطرة عليها، وادّعت أنها تحمل معدّات عسكرية للفلسطينيين، واتّهم الاحتلال، “الشوبكي” بالمسؤولية المباشرة.

واقترن اسم اللواء “الشوبكي” طوال سنين اعتقاله، بألقاب متعددة، أبرزها “شيخ الأسرى”، و”ربان سفينة الأسرى”، فهو الوالد وصاحب المشورة وخبرة الحياة التي يلجأ إليها الأسرى الفلسطينيين.

وخلال سنوات اعتقاله، فقد “الشوبكي” زوجته عام 2011، كما تزوج أربعة من أبنائه الستة، واليوم لديه تسعة أحفاد لم يرهم في حياته.

يشار إلى أن اللواء “الشوبكي” سياسي وعسكري فلسطيني برتبة لواء، وأحد أعضاء حركة “فتح”، وكان مسؤولًا عن الإدارة المالية المركزية العسك.رية في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وانضم إلى حركة “فتح”، وتنقّل معها إلى الأردن ولبنان، وسوريا وتونس.
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...