تداعيات الزلزال السوري ساعة بساعة

06-02-2023

تداعيات الزلزال السوري ساعة بساعة

Image

- لا احصاءات رسمية حتى الآن حول الزلزال الذي أصاب سورية  لكن التقديرات الأولية تشير إلى عشرات الضحايا في إدلب وحلب وحماة واللاذقية وجبلة والرقة جراء الزلزال الذي ضرب لواء اسكندرون صباح اليوم وشدته 7.8 على مقياس ريختر وتبعه عدة هزات ارتدادية فوق 5 درجات.

 مدير عام المركز الوطني لرصد الزلزال د. رائد أحمد : المنطاق الأشد تأثراً المناطق القريبة من مركز الزلزال في إدلب واللاذقية وحلب

د. أحمد : حدثت وستحدث هزات ارتدادية تباعاً لكنها أضعف بكثير من قوة الزلزال الذي وقع، و يمكن للمواطنين الذين نزلوا من بيوتهم إلى الطرقات  العودة لمنازلهم في حال عدم تصدعها، لأن جميع الهزات الارتدادية اللاحقة أضعف شدة.

د. أحمد:  هذا الزلزال هو الأقوى خلال العمر الاستثماري للشبكة الوطنية للرصد الزلزالي أي منذ عام ١٩٩٥

د. أحمد: حالة عدم الاستقرار الزلازلي ستكون مستمرة ولكنها بهزات أضعف تأثيراً وضمن حدود الـ (٥) درجات.

 تأجيل الامتحانات المقررة اليوم في جامعات تشرين وطرطوس والبعث إلى موعد يحدد لاحقا.. (يتبع)

- انهيار ٢١ بناء في حلب  أكثرهم ضمن احياء الفردوس و الصالحين و صلاح الدين  و تضرر عدد كبير من السيارات

نداء استغاثة لكل من يقدر على المساعدة لان كوادر الدفاع المدني تعمل بطاقتها القصوى وغير قادرة على الوصول لكل الاماكن.. محافظة حلب تدعو الأهالي وشركات القطاع الخاص من متعهدين ومقاولين ممن لديهم آليات لمؤازرة  مؤسسات القطاع العام والمديريات الخدمية للاستنفار .. واستخدام آلياتها وكوادرها للمساهمة في  عمليات الإنقاذ .. خصوصاً في الأحياء الشعبية ..(يتبع)

- ترأس السيد الرئيس بشار الأسد اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء صباح اليوم لبحث تداعيات الزلزال الذي ضرب سورية فجر اليوم بقوة بلغت 7.7 درجة متسبباً بسقوط مئات الضحايا، وعدد كبير من الإصابات وانهيار وتصدع العشرات من الأبنية السكنية.
وتمّ تقييم الوضع الأولي الراهن عقب الزلزال الكبير وتحديد المحافظات والمواقع الأكثر تضرراً، والتي تركزت بشكل أكبر في محافظات حلب وحماة واللاذقية.
وبناءً على الواقع الراهن تمّ وضع خطة تحرك طارئة على المستوى الوطني تقودها غرفة عمليات مركزية تعمل على مدار الساعة بالإضافة إلى فرق ميدانية على الأرض.
وتمّ التوجيه باتخاذ مجموعة خطوات عاجلة تضمنت:
- استنفار كافة الوزارات والمؤسسات والجهات المعنية.
- استنفار كافة الفرق والإمكانات لدى الدفاع المدني والإطفاء والصحة وشركات الإنشاءات العامة وفروعها بالمحافظات، وكافة المؤسسات الخدمية ومديريات الخدمات العامة للقيام بعمليات إنقاذ الأرواح وإزالة الأنقاض. كما تمّ التوجيه إلى كل المحافظين لحشد كل الإمكانات لدى القطاعين العام والخاص وتعبئة كافة الآليات لتنفيذ عمليات الإنقاذ والمساهمة في رفع الأنقاض.
- تأمين الرعاية الصحية العاجلة لكل المصابين في مختلف المحافظات واستنفار كل الكوادر الطبية في وزارات الصحة والدفاع والتعليم العالي.
- تم التوجيه أيضاً بتأمين أماكن الإيواء والغذاء للمتضررين بشكل عاجل، وتأمين المشتقات النفطية لتزويد العمليات الفنية الطارئة في المحافظات المتضررة.
- توجيه وزارة التجارة الداخلية لتوفير المواد الغذائية الضرورية لمواقع الإيواء والمتضررين واستنفار كوادرها لأداء هذه المهمة بشكل دقيق وسريع.
- الإيعاز إلى فرق السلامة الفنية لتقييم وضع المباني المتصدعة وتوصيف حالتها الفنية وإخلائها من القاطنين في حال وجود خطر.
- تكليف وزارة الموارد المائية بالكشف السريع عن السدود وخزانات ومحطات المياه، والتأكد من سلامتها وضمان استمرارية وصول المياه إلى المواطنين.
وكلف السيد الرئيس الوزراء المعنيين بالتوجه إلى المحافظات للإشراف المباشر على غرف العمليات واستنهاض كل الإمكانيات المتاحة في المحافظات للتعاطي مع هذه المحنة. وبالتوازي تتابع غرفة العمليات المركزية في دمشق كافة المستجدات وتتخذ الإجراءات اللازمة لمؤازرة غرف العمليات بالمحافظات.
ويرأس غرفة العمليات المركزية في دمشق رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإدارة المحلية، والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء والوزراء المعنيون..(يتبع)

 

- وصول عدد من ضحايا الزلزال إلى مشفى جبلة ونداءات لانتشال العالقين من تحت الأنقاض بالرمل الجنوبي وريف اللاذقية ..

المكتب الصحفي لمحافظة اللاذقية: يرجى من الأشخاص القادرين على التبرع بالدم التوجه الى بنك الدم في اللاذقية أو المشافي العامة ..(يتبع)

- الحصيلة الأكبر من الضحايا حسب رصد الانترنت في محافظة إدلب ومئات العالقين تحت الأبنية المهدمة.(.يتبع)

- مراكز رصد الزلازل الأوروبية تتوقع هزات في الساعات القادمة في مختلف دول أوروبا وتحذر من موجات تسونامي في الدول المطلة على البحر المتوسط والبحر الأحمر وتحذيرات للسكان من التواجد بقرب السواحل ..(يتبع)

 

- الرئيس بشار الأسد يترأس اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللازمة...(يتبع)

- حتى الان  في حصيلة غير نهائية ووفق مانقل  عن معاون وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية: 42 وفاة و 200 إصابة في حلب و حماة و اللاذقية جراء الزلزال الذي حدث فجر اليوم ومركزه  شمال مدينة عنتاب التركية وبحسب المركز الوطني للزلزال تم تسجيل هزتان ارضيتان بقوة 7.

بلغ عدد الهزات المركزية والارتداديه الخمسين7 و6.4 درجة على مقياس ريختر  الساعة 4.14 صباحا..(يتبع)

 

- رئيس مجلس مدينة القدموس المهندس طارق عطفة  لمراسلة سانا : انهيار عدد من الأبنية بمحيط قلعة_القدموس الأثرية وانتشال مواطنين اثنين من بين الأنقاض وهما بصحة جيدة..(يتبع)

 

-  وزارة الصحة تعلن عن 111 حالة وفاة و516 إصابة في محافظات حلب، اللاذقية، حماه، طرطوس جراء الزلزال المدمر..(يتبع)

 

- أفاد مصدر بالدفاع المدني بسقوط 3 أبنية مؤلفة من أربعة طوابق في حي الكلاسة بالقرب من جامعة زيد بن حارثة.

وذكر المصدر أن فرق الدفاع المدني انتشلت أول جثة من تحت الأنقاض حيث يتوقع وجود عدد من المفقودين تحت الأنقاض.(يتبع)

- أكدت مديرية صحة درعا جهوزيتها التامة لتقديم المساعدات الطبية الممكنة لصالح المحافظات المتضررة من الزلزال الذي ضرب المنطقة فجر اليوم.

وبين مدير الصحة الدكتور بسام سويدان أن سيارات الإسعاف وطواقمها والكوادر التمريضية ومستلزماتها جاهزة لتقديم المساعدة الممكنة لمحافظات حلب وحماة واللاذقية.(يتبع)

- أعلن الاتحاد الوطني لطلبة سورية اليوم عن وضع كل الفرق التطوعية والوحدات الطلابية على مستوى الجامعات والمعاهد في خدمة الوحدات الإدارية والمؤسسات في جميع المحافظات لتقديم المساعدة العاجلة للسكان المتضررين من الزلزال، والبحث عن الأشخاص العالقين تحت الأنقاض وإسعاف المصابين، وإزالة آثار الدمار.(يتبع)

- توفي 3 أشخاص هم طفلان وامرأة، وأصيب 21 آخرون في منطقة الغاب بريف حماة، جراء الزلزال.

وذكر مدير مشفى السقيلبية الوطني الدكتور جورج الوكيل أنه تم إسعاف طفلين متوفيين للمشفى، الطفل الأول من قرية تل التتن والآخر من قرية الحوائق، متأثرين بإصابتهما البالغة، فيما توفيت امرأة من قرية العبر أسعفت إلى المشفى متأثرة بحالة الصدمة والهلع جراء الزلزال، كما أسعف للمشفى 21 مصابا لتلقي العلاج معظمهم حالتهم الصحية مستقرة، بعدما تم تقديم الرعاية الإسعافية والطبية لهم.(يتبع)

- أفاد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان بأنه “لا تأجيل للامتحانات المقررة اليوم حتى الآن وتم التأكد من سلامة أبنية الجامعة إنشائياً من قبل الكادر الهندسي”.(يتبع)

- توفي طفل وأصيب عدد من أفراد أسرته إثر إنهيار مبنى مؤلف من 3 طوابق في ناحية عين الكروم بمنطقة الغاب بريف حماة الغربي جراء الزلزال.

وذكر مدير مشفى السقيلبية الوطني الدكتور جورج الوكيل أنه تم إسعاف الطفل وأفراد أسرته للمشفى لتلقي العلاج، حيث توفي الطفل متأثراً بإصابته البالغة، فيما تعرض باقي أفراد أسرته لإصابات متفاوتة الخطورة.(يتبع)

- المحطات العربية، تركز على المناطق المنكوبة في تركيا وإدلب ويطلبون مساعدتها. بينما يتجاهلون المناطق المنكوبة في سوريا باعتبارها : تحت سيطرة النظام !

- جبلة:  وفاة عائلة كاملة الأب وسيم مبارك وزوجته وطفلتيه في حي الرميلة إثر الزلزال وسقوط المبنى(يتبع)

- الجزيره : رئيس مرصد الزلازل في تركيا: الزلزال ينذر بخطر تسونامي في المحافظات الساحلية واخطرنا 14 دوله بذاك..(يتبع)

- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعرب عن تعازيه للرئيس الأسد ويؤكد استعداد بلاده لتقديم المساعدة لمواجهة تداعيات الزلزال..(يتبع)

- سورية تناشد الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة والأمانة العامة للمنظمة ووكالاتها وصناديقها المختصة واللجنة الدولية للصليب الأحمر وغيرها من شركاء العمل الإنساني من منظمات دولية حكومية وغير حكومية لمد يد العون ودعم الجهود التي تبذلها الحكومة السورية في مواجهة كارثة الزلزال المدمر(يتبع)

- وزارة الصحة: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 461 وفاة 1623 إصابة في حلب و اللاذقية وحماه وطرطوس في حصيلة غير نهائية..(يتبع)

- تلقى الرئيس بشار الأسد برقية تعزية من جلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته لسيادته وللشعب السوري بضحايا الزلزال الذي ضرب سورية فجر اليوم.
كما تلقى سيادته برقية مماثلة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أكد فيها وقوف الجزائر حكومة وشعباً إلى جانب الشعب السوري في هذه الظروف القاسية، واستعدادها لمدّ يد العون والمساعدة في كل مجهود من شأنه التخفيف من حدة وآثار هذه المأساة الأليمة.
وأكد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين تضامن مملكة البحرين حكومةً وشعباً مع الجمهورية العربية السورية في تجاوز آثار هذه الكارثة الطبيعية.
وأعرب جلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية في برقيته للرئيس الأسد عن تعازيه، مبدياً استعداد بلاده لتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين.
وبعث رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ رسالة تعزية إلى الرئيس الأسد، معبّراً عن خالص وأحر التعازي لأسر الضحايا والتمنيات بالشفاء للمصابين، معرباً عن الثقة بأن سورية قيادة وشعباً قادرة على تجاوز آثار الكارثة في أقرب وقت ممكن.
وكذلك تقدم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في برقيته للرئيس الأسد بتعازيه بضحايا الزلزال، وأكّد استعداد بلاده لتقديم المساعدات على وجه السرعة.
وعبّر رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو عن الدعم لعائلات الضحايا، متمنياً لجميع المتضررين من الكارثة الطبيعية الشفاء العاجل.
وكان الرئيس الأسد تلقى أيضاً برقية تعزية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس تقدم فيها بخالص التعازي القلبية للرئيس الأسد والشعب السوري وعائلات الضحايا، معرباً عن تضامن دولة فلسطين مع سورية في هذا المصاب الجلل.
كما أعرب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في برقيته للرئيس الأسد عن استعداد الحكومة العراقية لتقديم العون والمساعدة في أي مجال تطلبه الحكومة السورية.(يتبع)

- وزارة الداخلية الجزائرية تعلن إرسال فريق إغاثة يضم أطباء و منقذين و فريق سينوتقني إلى سوريا يصل صباح الغد.(يتبع)

- مستجدات الزلزال بعد مرور 12 ساعة :
رئيس فرع الدفاع المدني في اللاذقية: عدد الأبنية المدمرة في المحافظة جراء الزلزال وصل إلى 89 مبنى في حصيلة غير نهائية.
سانا: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في حلب إلى ١٥٦ والمصابين إلى ٥٠٧ وانهيار ٤٦ بناء.
معاون وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية : ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 403 وفاة و1284 إصابة.
 تعليق العمل في مصفاة بانياس أكبر مصفاة للنفط في سوريا بسبب الأضرار الناجمة عن الزلزال.
إيقاف حركة السكك الحديدية في جميع أنحاء البلاد للتحقق من المسارات .
سوريا تعلق جميع الأنشطة والفعاليات الرياضية في البلاد حتى إشعار آخر  .
وفاة شقيقة رئيس مجلس الوزراء السوري حسين عرنوس مع 9 من أبنائها وأحفادها تحت أنقاض بناء انهار في حي الأربعين بمدينة حماة نتيجة الزلزال العنيف الذي ضرب سورية فجر اليوم.

- تركيا تعلن مقتل 912 شخصا وإصابة 5385 نتيجة للزلزال وأنه من المستحيل التنبؤ بالعدد الدقيق للضحايا الآن.. وأن الزلزال الذي ضرب البلاد اليوم هو أكبر كارثة منذ عام 1939

- وزارة النفط والثروة المعدنية: حصول تصدّع في مدخنة وحدة القوى في مصفاة بانياس وهبوط في البطانة القرميدية للأفران وحصول بعض التهريب من المواد النفطية من الفلنجات وتصدّعات في الأبنية الأمر الذي استدعى إيقاف المصفاة لمعالجة الأضرار ومن المتوقّع العودة للتشغيل خلال 48 ساعة.. (يتبع)

- أكدت مصادر ملاحية امتناع عدد كبير من شركات الشحن الجوي من الهبوط في المطارات السورية خشية العقوبات الأميركية والأوروبية على سورية في الوقت الذي طالبت عدة دول من شركات الطيران السورية نقل أطنان من المساعدات على متن طائراتها المدنية غير المخصصة لنقل أحجام كبيرة من المساعدات، وعلى الرغم من ذلك وافقت الشركات السورية على نقل ما يمكن من مساعدات التي ستصل تباعاً اعتبارا من يوم الغد إلى مطارات حلب واللاذقية ودمشق.

- تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة  القائد الأعلى للقوات المسلحة، أعلنت "قيادة العمليات المشتركة" في وزارة الدفاع بدء عملية " الفارس الشهم / 2 " لدعم الأشقاء والأصدقاء في الجمهورية العربية السورية والجمهورية التركية بمشاركة القوات المسلحة ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية والتعاون الدولي و"مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية" و"مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية" والهلال الأحمر الإماراتي.(يتبع)

- أعلنت الأمانة السورية للتنمية  عن افتتاح أبواب جميع المنارات المجتمعية التابعة لها في محافظات اللاذقية وحلب وحماة لاستضافة الأهالي ممن خسروا منازلهم، وتقديم كل ما يلزم لإقامتهم خلال هذه الفترة الحرجة. 0951333872

- إلى الطلاب الخارجين من السكن الجامعي في محافظة اللاذقية وليس لديهم مأوى حالياً، يرجى عدم الوقوف في هذا الجو البارد، عوضاً عن ذلك يرجى التوجه لكافيه Zoom بشارع بنت الشاويش، تتكفل شركة فوكال اكس بتواجدكم لحين هدوء الأوضاع.وأي مساعدة نستطيع تقديمها سنكون متواجدين هناك بالفعل. ويرجى من كل شخص لديه أرقام لفنادق او مطاعم نستطيع التواصل مع اصحابها لاستقبال الطلاب فلا تترددوا في إرسالها لرقم التالي:  - 00963953666059 - 00963953666052

- تعلن جامعة الشام الخاصة  عن استقبال الأهالي المتضررة من الهزات الأرضية. المبنى عبارة عن خمس طوابق مُكيفة وتحتوي على كامل الاحتياجات الضرورية للأهالي من تدفئة وطعام وأدوية وإسعافات أولية. لمعرفة التفاصيل +963 934 589 926 وللمساعدة بأي شي 0935530278

- فندق القصر: اي عائلة منكوبة متضررة من الزلزال تتجه فورا الى الفندق لاستضافتها. اللاذقية الكورنيش الغربي قبل مديرية الامتحانات.

- محافظة اللاذقية:  يرجى من الاخوة المواطنين ممن تضررت منازلهم بشكل كلي او جزئي اثر الزلزال والذين ليس لديهم مبيت الاتصال بمكتب العلاقات العامة في المحافظة للتنسيق لاستضافتهم  على الارقام التالية
٢٥٥٦٥٠٠
٠٩٣١٤٨٠٧٣٩
٠٩٣٦٤٩٠٠٠٢
الهلال الاحمر _ اللاذقية - غرفة عمليات الإسعاف في الهلال_الأحمر_العربي_السوري  فرع اللاذقية على استعداد تام 7/24 لتلقي بلاغاتكم على الأرقام التالية:
133
0959133133
0982133133

- مشفى دراج باللاذقية على استعداد لاستقبال أي حالة طبية من المصابين نتيجة الزلزال مجانا".
 

- مسبح الباسل باللاذقية فتح أبوابه للناس بدلا" من الوقوف تحت المطر.

- ارقام الطوارئ
فوج أطفاء اللاذقية 113
الاسعاف110
الاطفاء 113
شرطة النجدة  112

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...