تقارير إسرائيلية: إيران نشرت أنظمة دفاع جوي متطورة في سوريا

29-11-2022

تقارير إسرائيلية: إيران نشرت أنظمة دفاع جوي متطورة في سوريا

قالت تقارير إعلامية إسرائيلية إن إيران نشرت أنظمة دفاع جوي متطورة غرب دمشق، وتحديداً في منطقة رخلة القريبة من الحدود السورية اللبنانية.

وذكر مركز الأبحاث الإسرائيلي "ألما" عبر تويتر أن من بين الأنظمة التي تمّ نشرها، نظام الدفاع الجوي بافار "باور" 373 المضاد للطائرات، والذي يصل مداه إلى 200 كيلو متر.

وأضاف المركز أن الأنظمة شلمت أيضاً نظام خرداد ومرساد، ورادرات يصل مداها إلى حوالي 450 كم.

من جانبها، أكدت القناة 12 العبرية نشر المنظومة الإيرانية، مشيرة إلى أنها كانت السبب في "تراجع الضربات الإسرائيلية في الأراضي السورية خلال الفترة الأخيرة".

وبحسب القناة، فإن نشر المنظومة "بافار 373" حال دون وقوع هجمات إسرائيلية على دمشق مؤخراً، على الرغم من استمرار هبوط طائرات الشحن الإيرانية في مطار العاصمة السورية.

وأضافت أن نظام الدفاع الجوي نفسه ليس جديداً، ولكن تمّ تحسينه مؤخراً على مستوى الكفاءة أو النطاق، عبر تزويده بصـ.ـاروخ صياد 4B، الذي كشفت عنه إيران في الأسابيع الأخيرة.

وأشارت القناة إلى أن هذا النظام أصبح قادراً على تحديد مواقع الأهداف على مسافة 450 كيلومتراً وإصابتها على مسافة تصل إلى حوالي 300 كيلومتر، بحيث تمت ترقية فعاليته التي كانت لا تتعدى عشرات الكيلومترات.

وربطت القناة بين نشر المنظومة وبين الأنباء المتداولة في الأيام الأخيرة عن اغتيـ.ـال ضابط إيراني قرب دمشق، وقالت إن "العقيد الإيراني داوود الجعفري الذي قتـ.ـل في دمشق الأسبوع الماضي، كان مسؤولاً بارزاً في البرنامج الصاروخي الإيراني، وتمّ نشر المنظومة في سوريا تحت إشرافه".

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية، قالت في نيسان الماضي إن المنظومة الإيرانية جرى نقلها إلى أوكرانيا لمساعدة روسيا في عمليتها العسكرية، ونقلت عن  مصادر أن هذا النظام الدفاعي وصـ.ـواريخه تم تطويرهما بمساعدة خبراء من الصين وكوريا الشمالية.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...