أخطر صواريخ مقاتلات رافال

08-12-2021

أخطر صواريخ مقاتلات رافال

Image
أخطر صواريخ مقاتلات رافال

تعتمد الطائرات متعددة المهام مثل "رافال" الفرنسية على صواريخ "جو - أرض" بعيدة المدى مثل صاروخ "ستورم شادو"، الذي يطلق عليه في فرنسا "سكالب".

تصنع الصاروخ شركة "إم بي دي إيه" الأوروبية، التي تشارك فيها 3 دول هي فرنسا وبريطانيا وإيطاليا، وتم تصميم الصاروخ لاستخدامه ضد الأهداف الأرضية ذات الأهمية الكبيرة وهو مزود برأس حربي تقليدي ويصل مداه إلى 250 كيلومتراً مما يمكن الطائرات الحربية من تنفيذ هجمات ضد أهدافها داخل عمق أراضي العدو أثناء وجودها على مسافات آمنة.

ويقول تقرير للشركة المصنعة للصاروخ إنه مصمم للعمل والوصول إلى أهدافه في مختلف الظروف الجوية، مشيراً إلى أن تاريخ دخوله الخدمة يرجع إلى عام 2003 مع القوات الجوية في بريطانيا وفرنسا.

وإضافة إلى بريطانيا وفرنسا تستخدم صاروخ "ستورم شادو" 3 دول أخرى، ويمكنه الانطلاق من طائرات "رافال" و"تورنادو" و"ميراج 2000" كما أنه سيكون صالحاً للانطلاق من على متن مقاتلات "تايفون" في المستقبل.

يصل طول الصاروخ إلى 5.1 متر أما وزنه فهو 1300 كيلوغرام ويعمل بمحرك نفاث ونظام توجيه يعتمد على نظام الملاحة العالمي "جي بي إس" وأنظمة الملاحة الذاتية "آي إن إس" و"تي آر إن".

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...