جديد برامج التجسس التي يجب أن نقلق بشأنها‏

31-07-2021

جديد برامج التجسس التي يجب أن نقلق بشأنها‏

كشف التحقيق الجديد الذي أجرته مجموعة Forbidden Stories ومنظمة العفو الدولية بشكل أكثر دقة عن مدى استخدام برامج التجسس Pegasus على أيدي مختلف الحكومات ، ومع ذلك ، هناك أنواع أخرى من برامج التجسس التي لا ترتبط بالضرورة باستخدام الحكومة والتي تشكل أيضًا مخاطر على الخصوصية والحقوق الرقمية.


على الرغم من أن شركات مثل NSO Group الإسرائيلية ، أو Hacking Team أو English Gama Group ، تقوم بأعمال تجارية في البرمجيات وأدوات الأمن السيبراني التي تبيعها فقط للحكومات لمكافحة مخاطر الأمن القومي ، إلا أن استخدام برامج التجسس كخدمة نمت بشكل ملحوظ بين عامي 2020 و 2021 وهي متاحة لأي مستخدم للإنترنت.

“في برنامج مثل Pegasus ، يكون الهجوم محددًا للغاية ، وبطبيعة الحال لا يلاحظه أحد ، ولكن هناك البرامج  تنموا كثيرا أيضا ، كما قال لويس كورونز ، خبيرالأمن السيبراني في Avast.

اكتشفت البيانات من شركة الأمن السيبراني هذه أنه في يناير وفبراير 2021 ، كان هناك نمو في برامج التجسس بنسبة 291٪ مقارنة بشهر يناير وفبراير 2020.

وأضاف: “معظم هذا النوع من البرامج  ليس مثل Pegasus ، بل تستخدم للتجسس على الشريك ، أو لتتبع مكان أطفالك أو شخص مقرب ، ولكن من حيث الوظائف يقومون بأشياء متشابهة جدًا .

يمكن شراء هذا النوع من البرامج على شبكة الويب العميقة أو يمكن أن تكون متواجدة كطبيقات للجميع في متاجر التطبيقات ، والفرق مع البرامج مثل Pegasus هو طريقة توزيعها.

قال أحد كبارمسؤولي التكنولوجيا في Checkpoint إن شركات مثل غوغل و آبل ، التي تستضيف التطبيقات هذه في متاجرها ، قد تتحمل في المستقبل مسؤولية أكبر في الإحتفظ بها في متاجرها ، حيث أنها تنتهك الحقوق الرقمية.

أثارت الجبهات المختلفة التي تم تنظيمها قبل شركات مثل NSO Group ، عدم الرضا عن الشركات من هذا النوع ودعت حكومة إسرائيل إلى وضع سيطرة أفضل على هذا النوع من تسويق البرمجيات لصالح الأمن الدولي المفترض.

 


حوحو للمعلومات-الحسين مزواد

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...