هكذا تهدد أزمة نقص المازوت بتوقف الزراعة

07-01-2021

هكذا تهدد أزمة نقص المازوت بتوقف الزراعة

اشتكى مزارعون في سهل عكار بمحافظة طرطوس من عدم حصولهم على المازوت الزراعي حتى الآن ما ينعكس سلباً على الإنتاج الزراعي في السهل الذي يعد مصدر الزراعات المحمية في المحافظة.

وقال المزارعون: “عدم تزويدنا بالمازوت اللازم لتشغيل جراراتنا الزراعية سيؤدي إلى بقاء الكثير من أراضينا خارج نطاق الزراعة، الأمر الذي سيحول دون إكمال خطتنا الزراعية، مؤكدين أن عدم تأمين مادة المازوت سيرغم أصحاب الجرارات لشراء المادة من السوق السوداء بسعر 1000 ليرة للتر الواحد الأمر الذي سيؤدي بالضرورة إلى رفع أجور الزراعة”.

وأضاف المزارعون: في السابق كنا نحصل على مخصصاتنا من المازوت الزراعي، اللازم لتشغيل الآليات الزراعية الضرورية في عملية الانتاج، كل عشرة أيام بمعدل 50 ليتر بموجب البطاقة الالكترونية المخصصة لهذه الآليات، إلا أن معظم المزارعين في الموسم الحالي لم يستلموا مخصصاتهم من المازوت ما يهدد بتوقف الإنتاج.

بدوره، بين رئيس اتحاد فلاحي طرطوس محمود ميهوب  أنه في رابطة طرطوس يوجد 3100 بطاقة ذكية في المحافظة، خاصة بالجرارات الزراعية، التي تحتاج الى 500 ألف ليتر مازوت شهرياً، في الوقت الذي لا تتجاوز فيه الكمية المتوفرة 180 ألف ليتر شهرياً.

وأكد ميهوب أنه بناء على توجيهات الاتحاد العام للفلاحين والحكومة، الأولوية في توزيع المازوت لمزارعي القمح، مبيناً أن لجان المناطق المشكلة، بموجب قرار لجنة المحروقات، في كل منطقة هي التي تقوم بتوزيع مخصصات المازوت لكل منطقة حسب احتياجها.

 



صفاء علي 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...