عملية نوعية مميزة بمشفى الكلية الجراحي بدمشق

18-12-2020

عملية نوعية مميزة بمشفى الكلية الجراحي بدمشق

Image
 نوعية مميزة بمشفى الكلية الجراحي بدمشق

أكد الدكتورالمشرف في الهيئة العامة لمشفى الكلية الجراحي واختصاصي جراحة بولية وتناسلية الدكتور أحمد دراج، نجاح العملية الجراحية التي أجريت لطفلة في مشفى الكلية الجراحي بدمشق.

وبين الدكتور دراج أنها حالة جراحية مميزة، موضحاً أن طفلة بعمر ال ٤ سنوات راجعت باستسقاء كلية يمنى شديد وانتانات بولية متكررة مع سوابق عمل جراحي في مشفى خارجي منذ ٨ أشهر من أجل استئصال حصاة كلية يمنى.

وبين الدكتور دراج أنه تم قبول الطفلة في المشفى وتحسين الحالة العامة، ثم محاولة تركيب DJ في الكلية اليمنى ولكنه تعذر وصولها للكلية بسبب التضيق الشديد في منطقة الحويضة الناتج عن العمل الجراحي السابق على الكلية.

كما تم إجراء صورة ومضانية للكليتين وتبين وجود استسقاء شديد في أجواف الكلية والوظيفة النسبية للكلية اليمنى ٢٠ % فقط مع سوء إفراز وإفراغ وعلامات لعائق ميكانيكي علوي.

وقد تقرر وفق الموجودات الاستقصائية إجراء عمل جراحي حيث كانت الموجودات توجه غالباً لإجراء مفاغرة للحالب على الكؤيس السفلي بسبب سوابق إجراء عمل جراحي لاستئصال حصاة كبيرة عبر حويضة الكلية وتوقع وجود تضيق والتصاقات شديدة بالحويضة ما يعيق إجراء الإصلاح بالطرق المعتادة.

ولفت إلى أنه وأثناء الجراحة وكما هو متوقع كانت الحويضة متليفة وملتصقة ومسدودة بالكامل، فتم تحرير الحالب والقطب السفلي للكلية ومفاغرة الحالب على الكؤيس السفلي Ureterocalycostomy

وبذلك تم تجنب استئصال الكلية والمحافظة على ما تبقى من وظيفتها.

كما تم مؤخراً تخريج الطفلة من المشفى بحالة جيدة ولله الحمد.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...