المغرب: الإسلاميّون يفوزون في الانتخابات البرلمانيّة

09-10-2016

المغرب: الإسلاميّون يفوزون في الانتخابات البرلمانيّة

فاز "حزب العدالة والتّنمية الإسلامي" في الانتخابات البرلمانيّة الّتي جرت الجمعة، بحصوله على 125 مقعداً، تلاه غريمه "الأصالة والمعاصرة" بـ102، ثمّ "حزب الاستقلال" بـ46 مقعداً، من أصل 395 مقعداً برلمانيّاً، بحسب ما أعلنت وزارة الدّاخليّة المغربيّة.
وحلّ في المرتبة الرّابعة "حزب التّجمّع الوطني للأحرار" بـ30 مقعدا، فيما جاءت "الحركة الشّعبيّة" في المرتبة الخامسة بـ21 مقعداً، ثمّ "الاتّحاد الدستوري" في المرتبة السادسة بـ16 مقعداً.
أمّا "حزب الاتّحاد الاشتراكي للقوات الشعبية"، الذي كان من الأحزاب الكبرى التي قادت الانتقال الديموقراطي في المغرب بين الملك الحسن الثاني وابنه الملك محمد السادس، فقد انحدر إلى المرتبة السّابعة بـ14 مقعداً، تبعه "حزب التقدم والاشتراكية" بسبعة مقاعد، و"الحركة الديموقراطية الاجتماعية" بثلاثة مقاعد، ثمّ "فدرالية اليسار الديموقراطي" بمقعدين، وباقي الأحزاب حصلت على مقعدين.
وبحسب وزير الداخلية، ناهزت نسبة المشاركة 43 في المئة، إذ صوّت في الانتخابات ستة ملايين و750 ألفاً من المغربيّين من أصل قرابة 16 مليون مغربي مسجّل في اللوائح.
وأشار الوزير إلى أنه سيتم الإعلان عن نتائج الدائرة الوطنية المكونة من 90 مقعداً في وقت لاحق من يوم السّبت.
وكان حزب العدالة والتنمية قد أعلن قبل وزارة الداخلية فوزه بالمرتبة الأولى استناداً إلى النتائج التي حصل عليها من مراقبيه داخل مكاتب التصويت، واحتفل أنصاره في المقر المركزي للحزب في حي الليمون في العاصمة الرباط.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...