تدريبات سعودية في هرمز بعد مناورة إيرانية ـ إيطالية

29-09-2016

تدريبات سعودية في هرمز بعد مناورة إيرانية ـ إيطالية

أعلنت السعودية، أمس، عزمها إقامة تدريبات بحرية الأسبوع المقبل في مياه الخليج ومضيق هرمز الاستراتيجي، من أهدافها «حماية الممرات الحيوية» المائية، في وقت أجرت ايران وإيطاليا تدريبات مشتركة في المضيق شكلت حدثاً نادراً أوروبياً ـ إيرانياً منذ انتصار الثورة الإسلامية.
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية السعودية «واس» أن «القوات البحرية الملكية السعودية تستعد لبدء تمرين درع الخليج 1، الذي تجريه في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان مطلع الاسبوع المقبل».
ونقلت الوكالة عن قائد القوات البحرية الفريق الركن عبدالله بن سلطان السلطان ان التمرين سيشمل «السفن والطائرات ومشاة القوات البحرية ووحدات الامن البحرية الخاصة»، بهدف «رفع الجاهزية القتالية واكتساب المهارات»، موضحاً أن «المناورات تهدف الى الدفاع عن حدود المملكة وحماية الممرات الحيوية والمياه الإقليمية وردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعيق الملاحة في الخليج العربي».
وجاء الإعلان السعودي في اليوم الذي أعلنت فيه طهران عن مناوراتها البحرية مع إيطاليا.
وأجرت سفن حربية إيطالية تزور إيران تدريباً عسكرياً بحرياً، مع سفينتَين ايرانيتين في مضيق هرمز، في مؤشر الى تحسن العلاقات بين روما وطهران، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الايرانية أمس.
وقال قائد القوة البحرية الايرانية في المنطقة الاميرال حسن آزاد إن السفن «اورو» و«الفاند» و«البرز» توجهت الى «مضيق هرمز وأجرت تدريبات مشتركة»، فيما أوضح قائد البحرية الايرانية الاميرال حبيب الله سياري أن تدريبات بحرية جرت في السنوات الماضية مع حوالي 15 دولة آسيوية وفي الشرق الاوسط، لكنها المرة الاولى التي تجري مع دولة غربية.
إلى ذلك، أعلنت السلطات الإيرانية عن نجاح استخباراتها في إحباط مخطط إرهابي لـ«داعش» لتنفيذ تفجير بأحزمة ناسفة في حرم جامعة طهران في شهر حزيران الماضي.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...