مبعوث صيني يزور سوريا والسعودية وإيران وروسيا

20-04-2016

مبعوث صيني يزور سوريا والسعودية وإيران وروسيا

ذكرت وزارة الخارجية الصينية، أمس، أن المبعوث الصيني الجديد الخاص بالأزمة السورية شي شياو يان سيزور سوريا والسعودية وإيران وروسيا، في إطار أحدث مسعى ديبلوماسي صيني في المنطقة للتوصل إلى حل سلمي للصراع.
وتعتمد بكين على المنطقة للحصول على إمدادات النفط، لكنها تميل إلى ترك ديبلوماسية الشرق الأوسط للدول الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا.
لكن الصين تحاول أن تعزز دورها بما في ذلك استضافة وزير الخارجية السوري وليد المعلم وشخصيات من المعارضة مؤخراً، وإن كان ذلك يحدث في أوقات مختلفة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، في مؤتمر صحافي في بكين، إن شي شياو يان، وهو سفير سابق للصين في إيران وعين مبعوثاً خاصاً بسوريا الشهر الماضي، يشارك حالياً في محادثات السلام بجنيف. وأضافت أنه سيتوجه إلى سوريا والسعودية وإيران وروسيا بمجرد أن ينتهي من المحادثات.
وتابعت أن شي شياو يان «سيجري تبادلاً عميقاً لوجهات النظر مع الأطراف المعنية في سبيل حل سياسي للأزمة السورية».

ومؤخراً كثفت الصين مساعيها لتعزيز وجودها الدبلوماسي في منطقة الشرق الأوسط، التي تعتمد عليها للتزود بالنفط رغم بقائها لفترة طويلة بمنأى عن النزاعات فيها، وتركها شؤون المنطقة إلى الدول الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي. وافتتحت بكين العام الجاري بطرح وثيقة عن سياسة جديدة في المنطقة العربية، تلاها زيارة الزعيم الصيني تشي جيبنيغ إلى السعودية ومصر وإيران. كما أعربت عن استعداد لاستضافة محادثات بين الحكومة السورية والمعارضة واستقبلت نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، ولاحقاً استقبلت وفداً من الائتلاف المعارض.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...