أردوغان: أكثر من نصف مليون لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم

02-10-2022

أردوغان: أكثر من نصف مليون لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،أمس السبت، أن أكثر من نصف مليون لاجئ سوري غادروا الأراضي التركية إلى بلادهم منذ عام 2016.

وقال أردوغان في كلمةٍ أمام البرلمان: "منذ بدء عملياتنا عبر الحدود في سوريا العام 2016، عاد نحو 526 ألف سوري طوعاً إلى المناطق الأمنية التي أقمناها في شمال البلاد"، وفقاً لوكالة "الأناضول".

وأعلن الرئيس التركي في الأشهر الأخيرة أنه يخطط لإعادة نحو مليون من اللاجئين السوريين على أساس طوعي، من أصل 3,7 ملايين لاجئ مسجلين رسمياً في تركيا.


ويأمل أردوغان بمواصلة تمويل المساكن والبنى التحتية في شمال غرب سوريا، آخر منطقة تسيطر عليها فصائل معـارضة وتنشر فيها أنقرة قواتها، وذلك بدعم من المجتمع الدولي.

وتأتي تصريحات أردوغان بعد فترة وجيزة من تشكيل مجموعة من اللاجئين السوريين في تركيا، قافلة للوصول إلى الاتحاد الأوروبي، خوفاً من إعادتهم إلى سوريا من قبل السلطات التركية.

ويعيش نحو 3,7 ملايين لاجئ سوريا في تركيا، حيث أدت الحرب في سوريا وفـاة ما يقرب من نصف مليون شخص وإجبار حوالي نصف سكان البلاد على ترك منازلهم.

ويخشى العديد من اللاجئين السوريين في تركيا أن تتم إعادتهم إلى بلادهم، خاصة بعد التحول الأخير في موقف أنقرة حيال الأزمة السورية.

وفي شباط/فبراير وآذار/مارس 2020، توجه عشرات آلاف المهاجرين إلى الحدود البرية بين تركيا واليونان، بعد تهديد أردوغان بإبقاء الحدود مع أوروبا مفتوحة.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...