شباط (فبراير) 2023

28-02-2023

وفاة مخرج المعارك جمال الظاهر

نعت لجنة صناعة السينما والتلفزيون المجازف ومخرج ومدرب المعارك في الدراما السورية ومالك شركة "شمس الدولية" للإنتاج الفني الشاب "جمال الظاهر" الذي وافته المنية ظهر اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 39 عاماً.

وعُرِف "جمال الظاهر" مجازفاً في الوسط الفني، بسبب قيامه بأداء المشاهد الخـ.ـطرة، بديلاً عن الممثلين أصحاب القلوب الضعيفة، وصنفته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية التاسع عالميّاً والأول عربيّاً في مهنته.

28-02-2023

مسؤول مصري:من المرجح  أن يكوم احتباس المياه سببا في زلزال سورية وتركيا

رأى الدكتور محمود أبو زيد، وزير الري المصري السابق ورئيس المجلس العربي للمياه، أن الزلزال الذي حدث في دولتي سوريا وتركيا يمكن أن يكون بسبب احتباس المياه.

وأشار أبو زيد إلى أن إنشاء خزانات وسدود كبيرة لها سعة ضخمة وتحت ظروف جيولوجية معينة، قد يؤدي لحدوث زلازل، وفقاً لموقع "صدى البلد".

وذكر أبو زيد أن هناك أمثلة كثيرة من سدود انهارت نتيجة للزلازل، التي حدثت على إثر إنشائها.

ولفت أبو زيد إلى ضرورة دراسة جيولوجية الموقع نفسه الذى يبنى عليه السد، مثل ما تم فعله في سد "النهضة"، لأنه عندما بدأ البناء طُلب إجراء بعض الدراسات الخاصة بالزلازل.

28-02-2023

كيف جاءت القائمة المختصرة لجائزة الأفضل وما هو فريق العام؟

وزع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” مساء الإثنين جوائزه الخاصة بأفضل لاعب في العالم إضافة إلى تحديد تشكيلة العام 2022.

وفاز بجائزة “thebest” الأرجنتيني ميسي برصيد 52 صوت تلاه في القائمة المختصرة لأفضل اللاعبين الفرنسي مبابي ب44 فالفرنسي بنزيما 34 ورابعاً الكرواتي مودريتش 28 وخامساً النرويجي هولاند ب24.

وحل سادساً السنغالي ماني ب19 صوت وسابعاً الأرجنتيني ألفاريز ب17 وثامناً المغربي حكيمي ب15 وتاسعاً البرازيلي نيمار ب13 وعاشراً البلجيكي دي بروين ب10 أصوات يليه بذات العدد البرازيلي فينيسيوس.

28-02-2023

وصول ناقلة نفطية بمليون برميل إلى ميناء بانياس

وصلت ناقلة نفطية محملة بمليون برميل من النفط الخام إلى ميناء بانياس النفطي، الاثنين، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وأوضحت مصادر مطلعة، أن: “وصول الناقلة يأتي ضمن سلسلة النواقل المتواترة التي تصل إلى سوريا، ومن شأنها تعزيز وتوفير احتياجات المشتقات النفطية المختلفة، ودوام استمرار عمل مصفاة بانياس بلا توقف”، بحسب ما ذكرته جريدة “البعث” الرسمية.

وتابعت المصادر، أنه: “إضافةً إلى تأمين متطلبات سوق الاستهلاك وإعادة الثقة والاستقرار، وتقليص زمن وصول رسائل البنزين لحدود 10 أيام، وهذا سينعكس بشكلٍ إيجابي لدى المستهلكين، علماً أن توريد النواقل النفطية مستمر، بما فيها الغاز”.

28-02-2023

سوري يقود دراجته الهوائية من ألمانيا إلى مكة المكرمة ويموت لحظة وصوله

تداولت مواقع تواصل اجتماعي مقطع فيديو يوثق وفاة معتمر سوري، بعد وصوله إلى مكة المكرمة، بعد أن قضى 73 يوماً، في رحلته، على دراجته الهوائية قادماً من ألمانيا.

وتوفي غازي جاسم شحادة، والبالغ من العمر (53 عاماً)، من حمص، مع وصوله لمشارف الحرم المكي.

يُذكر أن “المتوفي وثّق أيامه ولحظاته في هذه الرحلة عبر حساباته الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وحين وصوله لمشارف الحرم أدركه الموت، وبدلاً من صلاته في المسجد الحرام صُلي عليه هناك، ودفن في مكة المكرمة”، بحسب ما نقلته وسائل إعلام.

28-02-2023

المقداد في كلمة لمؤتمر نزع السلاح: سوريا واجهت حرباً ظالمة وسياسات بعض الدول أوجدت “د اعش”

قال وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد في كلمة له عبر الفيديو أمام مؤتمر نزع السلاح في جنيف أن سوريا واجهت حرباً ظالمة وسياسات بعض الدول أدت لإيجاد “د ا عش” وغيرها.

وتحدث “المقداد” أن “تجنيب الأجيال القادمة ويلات الحروب وفق ما نص عليه ميثاق الأمم المتحدة اصطدم بتنصل الدول الغربية دائمة العضوية في مجلس الأمن من التزاماتها وبسعيها لفرض سطوتها وهيمنتها وتأجيج النزاعات”.

وأكمل “سوريا واجهت حربا ظالمة، وظفت خلالها دول معروفة سلاح الإرهاب ضد الشعب السوري، وزجت بعشرات آلاف الإرهابيين الأجانب وزودتهم بشتى أنواع الدعم والأسلحة بما فيها المحرمة دوليا لخدمة أجنداتها العدوانية”.

28-02-2023

إنتانات معوية أم تسمم؟.. ماذا جرى لمتضرري الزلزال في حلب؟.

ردت محافظة حلب في بيان عبر صفحتها في فيسبوك على أنباء ورود حالات تسمم في مركزي إيواء في مدرسة عبد القادر الجزائري ومدرسة التحرير بحي بستان القصر.


وقالت المحافظة إن الحالات الواردة إلى مشفى الرازي والأطفال مجرد إنتانات معوية وفق التشخيص الطبي.

ونقلت الصفحة عن عضو المكتب التنفيذي بمحافظة حلب حميد كنو أن المحافظة تابعت الموضوع مع إدارة المشفيين والكوادر الطبية، حيث تم اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة وتخريج جميع المراجعين بعد تماثلهم للشفاء التام.

28-02-2023

16 علامة تدل على أن شخصًا ما يزيف نجاحه

في عصر وسائل التواصل الاجتماعي ، يتظاهر الكثير من الناس بأنهم أثرياء ، وقد يكون من الصعب قول الحقيقة مع استمرار كل هذا الجنون والهوس بالمظاهر الخارجية .

إذا كنت تريد أن تخبر الناس أنك الملك ، فأنت لست الملك يا صديقي. النجاح الحقيقي يتحدث عن نفسه وعندما يفتقر إليه الناس ، يمكنهم فقط التحدث عنه إلى ما لا نهاية.

في هذه المقالة ، سنستعرض 16 علامة على أن شخصًا ما يزيف نجاحه.

1. يتحدثون عن النجاح بدون توقف

تنتهي كل محادثة معهم بالتحدث عن مدى نجاحهم ، حتى لو لم يكن لذلك علاقة بالمحادثة الفعلية.

28-02-2023

نقابة المهندسين تعفي المباني المتضررة من الأتعاب إن كانت مرخصة سابقاً

أصدر مجلس نقابة المهندسين اليوم قراراً تضمن تخفيض أتعاب المهندسين 100 بالمئة في معالجة وضع المباني والمنشآت المتضررة نتيجة حدوث الزلازل في المناطق والمحافظات السورية المعلن عنها بأنها مناطق منكوبة (اللاذقية- حلب- حماة- إدلب).

وبيّن القرار أن المباني التي استفادت من تخفيض الأتعاب إلى 100 بالمئة هي المباني المرخصة سابقاً أصولاً، مشيراً إلى أنه في حالة وجود مخططات مصدقة أصولاً يعاد البناء إلى ما كان عليه بدون استيفاء أتعاب دراسات وتدقيق.

28-02-2023

تتغير الأحكام بتغير الأزمان

د.محمد سلمان:

الحيرة وألم الحزن يرافقني منذ حدوث الزلزال المفاجيء الذي أضاف تراكمات طارئة على تراكم المشكلات وصعاب الحياة التي نعيشها جميعا طيلة اثني عشرة عاما، حربا وحصارا موتا وجراحا، تشظيا وتشتتا عوزا وفقرا.

28-02-2023

الإمارات تحبط تهريب 4.5 مليون قرص كبتاغون إلى دولة شقيقة

أحبطت السلطات الإماراتية، محاولة تهريب 4.5 مليون قرص من مخدر “الكبتاغون”، والتي كان سيتم تهريبها إلى إحدى الدول “الشقيقة”، بحسب وصفها.

وتمكنت شرطة إمارة أبو ظبي من القبض على أحد الأشخاص، الذي حاول تهريب الأقراص داخل معلبات مواد أغذية محفوظة، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام).


ورصد فريق مكافحة المخدرات لحظة وصول المتهم إلى أحد منافذ الدولة، وقيامه باستيراد كمية كبيرة من عُلب الفاصولياء الخضراء المحفوظة، وتمكن من استخلاصها على أنها مواد غذائية.

28-02-2023

سورية تشارك بمنتدى فالداي الدولي للحوار في موسكو

انطلقت في موسكو اليوم أعمال المؤتمر الشرق أوسطي الـ12 لمنتدى فالداي الدولي للحوار الذي ينظمه نادي فالداي بمساهمة معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية، تحت عنوان: “الشرق الأوسط الجديد وأزمة الأمن في أوروبا”، وذلك بمشاركة سورية وخبراء وشخصيات من عدد من دول المنطقة والصين والهند وأوروبا وغيرها.

ويتجسد الموضوع الأساسي للمؤتمر هذا العام في مناقشة تأثير الأزمتين الأوروبية والعالمية على تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وعلاقات روسيا مع دول المنطقة.

28-02-2023

استشهاد رجل وإصابة ابنه جراء انفجار لغم من مخلفات الإرهابيين بريف دير الزور

استشهد مواطن وأصيب ابنه بجروح، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات إرهابيي “داعش” في منطقة هريبشة بريف دير الزور الجنوبي أثناء بحثهما عن فطر الكمأة.

وأكد مدير الهيئة العامة لمشفى الأسد بدير الزور الدكتور مأمون حيزة في تصريح لمراسل سانا أنه “وصل إلى المشفى رجل يبلغ من العمر 58 عاماً متوفيا نتيجة إصابته بشظايا في الصدر والبطن، فيما أصيب ابنه 13 عاماً بشظايا في الرأس إثر انفجار لغم، وتم تقديم الإسعافات اللازمة له”.

واستشهد أمس 10 مواطنين، وأصيب 12 آخرون بجروح بانفجار لغمين من مخلفات إرهابيي تنظيم “داعش” في محيط منطقة سلمية بريف حماة الشرقي، خلال جمعهم فطر الكمأة.

28-02-2023

ملاك العقارات يرفعون الإيجارات باللاذقية بعد الزلزال

Image

«لا أحد يرحمنا ولا عبرة من الكارثة التي حلت بنا».. بهذه الكلمات تعبر أم حسام عن غضبها من استغلال بعض أصحاب البيوت في اللاذقية وطلبهم مبالغ كبيرة لقاء الإيجارات، ومنها ما يصل إلى مليون ليرة في مناطق بمحيط المدينة.

وفي حديثها ذكرت السيدة التي خرجت مع عائلتها من منزلهم في الطابق الثالث بحي مشروع شريقي على طريق سقوبين، ويبحثون عن منزل «أرضي» تجنباً لعودت لحظات الخوف والهلع التي أصابتهم ليلة الزلزال وما تلاها من هزات قوية، مشيرة إلى أن أرخص عرض إيجار بات بـ400 ألف ليرة ويطلب المؤجر دفع 6 أشهر سلف وإلا فإنه فيقول «الله معكم».

28-02-2023

الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 6 درجات مئوية

تتأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو كافة وعلى ذلك تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو /4_6/ درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة.

يكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكلٍ عام، وليلاً يميل للبرودة خاصة في المناطق الجبلية ويحذر من تشكل ضباب خفيف في المنطقة الوسطى خلال ساعات الصباح الباكر.

وتكون الرياح متقلبة الاتجاه بين الخفيفة والمعتدلة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وحذرت الأرصاد من تدنى مستوى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب خلال ساعات الصباح الباكر في المنطقة الوسطى.

28-02-2023

شيء داخل الأرض تسبب بالأمواج الزلزالية

ألقت البيانات المأخوذة من الموجات الزلزالية الناتجة عن الزلازل ضوءا جديدا على أعمق أجزاء اللب الداخلي للأرض.

وفقا لعلماء الزلازل من الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU)، تم توثيق دليل على وجود طبقة مميزة داخل الأرض تُعرف باسم اللب الداخلي الأعمق – “كرة معدنية” صلبة تقع داخل المركز من القلب الداخلي، من خلال قياس السرعات المختلفة التي تخترق بها هذه الموجات وتمر عبر اللب الداخلي للأرض.


منذ وقت ليس ببعيد، كان يُعتقد أن بنية الأرض تتكون من أربع طبقات متميزة: القشرة والوشاح واللب الخارجي واللب الداخلي، لكن النتائج الجديدة أظهرت أن هناك طبقة خامسة.

28-02-2023

سورية تتسلم منظومات الدفاع الجوية الإيرانية

كمال خلف:

ليس سرا ان ايران تدعم الجيش السوري بالسلاح، ومررت السلاح الى المقاومة اللبنانية والفلسطينية، وبذلت جهدا بالتعاون مع الجانب السوري لإعادة ترميم القدرات الاستراتيجية للجيش السوري التي ساهمت الحرب خلال السنوات الماضية في تآكلها، وليس خافيا ان إسرائيل استغلت اندلاع الفوضى في سورية عام 2011 واستطاعت عبر اطراف ومجموعات محلية داخل سورية من تخريب واستهداف العديد من القدرات الحيوية مثل الرادارات، والقدرات الدفاعية الجوية بما فيها تصفية عدد من الطيارين السوريين المدربين ومنذ الأشهر الأولى لاندلاع الاحداث في سورية.