أيّار 2021

31-05-2021

من يحظى بأولوية التخصيص في مدينة معارض السيارات بالدوير؟

أكد مدير مشروع مدينة معارض السيارات في منطقة الدوير بريف دمشق "غاندي سليمان" أن عمليات تخصيص المقاسم للمكتتبين عليها ستتم وفق نظام الاستثمار الخاص بالمدينة وذلك بعد احتساب العلامات التي تميز المكتتبين وأهمها قدم الترخيص وحجم المعرض وتسلسل دور المكتتب في السجل العام وموقع المقسم.

31-05-2021

تطور خطير.. ماذا يحدث في معقل "القاعدة" السوري؟

تفيد مصادر متطابقة من شمال غرب سوريا، أن ما تسمى حكومة الإنقاذ التابعة إلى هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا) والتي يتزعمها أبو محمد الجولاني، وهي الفرع السوري لتنظيم القاعدة، بصدد فتح كلية حربية في محافظة إدلب، التي تحكم أجزاء واسعة منها، بهدف تخريج كوادر عسكرية، من مختلف الاختصاصات والرتب.

وبحسب المصادر، فإن الكلية الحربية باتت شبه ناجزة، وأنها سترى النور خلال بضعة أشهر، وستشرف على هذه الكلية، هيئة تحرير الشام، مع الجبهة الوطنية للتحرير، المتحالفة معها، والتابعة للائتلاف السوري الذي يتخذ من مدينة اسطنبول التركية مقرا له.

31-05-2021

تعيين سفير جديد لفلسطين في سوريا

عين الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الدكتور سمير الرفاعي سفيراً لدى الجمهورية العربية السورية خلفا للسفير الراحل محمود الخالدي.

والسفير الجديد الدكتور سمير الرفاعي هو عضو في اللجنة المركزية لحركة “فتح”.

ونعت السفارة الفلسطينية بدمشق في 17 نيسان الماضي السفير الفلسطيني محمود الخالدي الذي فارق الحياة جراء مضاعفات إصابته بفيروس كورونا.

يذكر أن السفارة الفلسطينية أوضحت في بيان إن “السفير الخالدي توفي بمشفى يافا بدمشق وستتم مراسم دفنه في مقبرة الشهداء الجديدة بمخيم اليرموك بدمشق”.

31-05-2021

10 مليار دولار حاجة سوريا سنوياً لتأمين القمح ووقود التدفئة والكهرباء

قال المحلل الاقتصادي عمار اليوسف إن سوريا بحاجة سنوياً لمبلغ وقدره 10 مليار دولار لتأمين القمح ووقود التدفئة والكهرباء بشكل دائم بالإضافة للمشاريع التنموية.وتابع اليوسف أن “تعاملنا مع أوروبا وخاصة في المجال الإقتصادي هو تعامل بسيط جدا بالنسبة لتعاملنا مع باقي دول العالم، لذلك العقوبات الأوربية لسوريا لن تحدث أي أثر مضاف للأثر السابق”.

وذكر يوسف لبرنامج المختار الذي يبث عبر “المدينة اف ام”: أن تأثير هذه العقوبات سيكون غير مباشر على الطرق البرية والتعاملات البنكية بالنسبة لمثيلاتها من العقوبات الأمريكية التي كلّها مرتبطة بالدولار.

31-05-2021

لبنان يوقف 12 شخصًا بينهم سوريون يهربون البنزين والغاز والطحين إلى سوريا

أعلنت مديرة التوجيه في الجيش اللبناني، إحباط عملية تهريب إلى سوريا، كان يستعد لتنفيذها 12 شخصًا معهم سبع آليات محملة بكمية من البنزين وقوارير غاز وعدد من رؤوس الماشية وعشرة أطنان من الطحين.

وجاء في بيان للجيش اللبناني، الاثنين 31 من أيار، أن وحدات الجيش أوقفت منذ 27 أيار، سبعة لبنانيين وأربعة سوريين وفلسطيني، يستعدون لتهريب المواد إلى سوريا.

وجاء في البيان أن المضبوطات سُلمت وبدأ التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

31-05-2021

هبوط بأسعار السيارات نسبياً.. وحركة البيع شبه معدومة!..

أسعار عشوائية، وأحياناً غير منطقية شهدها سوق السيارات في السنوات الأخيرة، مع عدم وجود ضوابط أو قواعد لتقييم السيارات، ماجعل أسعارها تصل إلى أرقام فلكية لم يحلم بها حتى مصنعوها في بلادها..

فتشتري السيارة وتستهلكها عن أخرها ثم تبيعها بسعر يبلغ أضعاف المبلغ الذي اشتريته بها عدة مرات.. لكن هذا السوق أصابه حالة من الركود في الأشهر الأخيرة لعدة عوامل، ساهمت القرارات الحكومية بشكل مباشر فيها...

31-05-2021

تمهيداً لإعادة العلاقة.. 3 دول أوروبية في دمشق

قالت صحيفة الوطن نقلا عن مصادر دبلوماسية غربية في “دمشق”، إن عدداً من السفارات الأوروبية تستعد لاستئناف عملها في العاصمة السورية بالقريب العاجل.

وأضافت المصادر إن «دبلوماسيين من كل من اليونان وهنغاريا وصربيا، وصلوا بالفعل إلى دمشق، وإن الاستعدادات جارية لاستئناف العمل الدبلوماسي، باستثناء الأقسام القنصلية التي تحتاج إلى عدد كبير من الدبلوماسيين».

كذلك فإن “إيطاليا”، وافقت على اعتماد دبلوماسي سوري ممثلاً للفاو، في “روما”، وقد يصل إليها قريباً جداً لمباشرة مهامه، بحسب المصادر ذاتها.

31-05-2021

الاتصالات تحدد موعد بدء خدمات المشغل الثالث وفا تليكوم

قال معاون المدير العام للهيئة الناظمة للشؤون الفنية بالاتصالات، “عاطف الديري”، إن المشغل الثالث “وفا تليكوم”، حصيلة عمل طويل استمر لسنوات وأشهر (10 سنوات للتحديد)، مضيفاً أن إطلاق المشغل تجارياً وتقديم خدماته يتطلب 6 أشهر على الأقل من تاريخ منح الترخيص، (6 شهور وبيصير المواطن يتدلل على عروض 3 شركات خليوي).

31-05-2021

منصة الغابات ومراقبة الحرائق تحذر من احتمال انتشار الحرائق يوم غد الثلاثاء

حذرت منصة الغابات ومراقبة الحرائق التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد من احتمال انتشار شديد للحرائق يوم غد الثلاثاء في مناطق الغابات وخاصة في غابات السفح الشرقي لسلسلة الجبال الساحلية.

وأوضحت رئيس المنصة في الهيئة الدكتورة روزة قرموقة في تصريح لمندوبة سانا أن المنصة نشرت تحديثاً لمنتجها يبين خارطة مؤشر شدة انتشار الحريق الخاص بيوم الأول من حزيران والتي تبدي ارتفاعاً عاماً لمؤشراته في مناطق الغابات.

31-05-2021

فريق سوري يحرز المركز الأول في البطولة العربية المفتوحة للحساب الذهني

أحرز الفريق السوري من مدينة القامشلي المشارك في البطولة العربية المفتوحة للحساب الذهني التي أقيمت عبر الانترنت في الجزائر المركز الأول بعد منافسة قوية استمرت على مدار أربعة أشهر وشارك فيها أكثر من ألفي طفل من كل الدول العربية.

وحسب مدربة الفريق روضة المكطف فإن الطفل السوري زانا عثمان أحرز المركز الأول في المرحلة النهائية التي شهدت مشاركة خمسة أطفال من الفريق السوري فيما نال أحمد درباس وعانود الكيرط المركز الثالث في المستوى المركب وسعد الخضر وعلياء فيصل صالح المركز الثالث بالمستوى البسيط.

31-05-2021

لماذا تراجعت الصادرات في سوريا؟

بين مصدرو الخضار والفواكه أن الخضار والفواكه المصدرة إلى العراق تتعرض لتفتيش يدوي في منطقة الصبورة قبل الطريق الدولي، الأمر الذي يعرضها للتلف، مطالبين بأن يكون التفتيش في أي أمانة جمركية وبعدها الترفيق إلى الحدود العراقية، وأبدى المصدرون خلال الاجتماع رغبتهم في تسليم القطع الأجنبي الناتج عن التصدير إلى مصرف سورية المركزي دون الحاجة لتنظيم تعهد قطع لما له من مشاكل ولإيمان المصدرين بأن المصرف المركزي عبارة عن عامل أمان للجميع.

31-05-2021

وزير الكهرباء: لا إمكانية لتخفيف ساعات التقنين في الامتحانات

أكد وزير الكهرباء غسان الزامل أنه لا يوجد إمكانية لتخفيف ساعات التقنين في فترة امتحانات الشهادتين التعليم الأساسي والثانوي إلا أنه يمكن تخفيف التقنين في بعض المناطق إذا كانت هناك حاجة لذلك لكن سيكون على حساب مناطق أخرى.
 وفي تصريح نقلته صحيفة الوطن، أوضح الزامل أنه يتم توليد حالياً 2500 ميغا واط يتم توزيعها على المحافظات السورية، وبالتالي فإن الإمكانية محدودة.

31-05-2021

طلاب: أسئلة التاريخ والوطنية سهلة والجغرافيا غامضة وتحوي «نكشات»

 بيّن مدير التربية في حمص وليد المرعي أن عدد التلاميذ الذين تقدموا يوم أمس لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية على امتداد المحافظة وصل إلى 31521 طالباً وطالبة ، منهم 31414 تلميذاً وتلميذة تقدموا لامتحان مادة الاجتماعيات في شهادة التعليم الأساسي و107 طلاب تقدموا لشهادة الإعدادية الشرعية، لافتاً إلى أن عدد التلاميذ المسجلين الإجمالي بامتحانات الشهادتين الأساسية والشرعية يبلغ 32869 تلميذاً وتلميذة.

31-05-2021

3.3 مليار جنيه أرباح بورصة مصر في 10دقائق

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية، اليوم الاثنين، بشكل جماعي، وربح رأس المال السوقي 3.3 مليار جنيه مصري بعد مرور 10 دقائق من بدء جلسة التداول، ليصل إلى مستوى 659.202 مليار جنيه. 

وصعد مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.56% ليصل إلى مستوى 10359 نقطة، فيما ارتفع مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 1.2% ليصل إلى مستوى 2222 نقطة.

وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.76% ليصل إلى مستوى 12828 نقطة، وزاد مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 1.11% ليصل إلى مستوى 4058 نقطة. 

31-05-2021

ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة اليوم مدعومة بتوقعات إيجابية لنمو الطلب على الوقود في ربع السنة القادم بينما يتطلع المستثمرون إلى اجتماع أوبك زائد المقرر هذا الأسبوع لمعرفة كيف ستكون استجابة المنتجين.

وذكرت رويترز أن العقود الآجلة لخام برنت تسليم آب ارتفعت 50 سنتاً بما يعادل 0.7 بالمئة إلى 69.22 دولاراً للبرميل بعد تحديد سعر التسوية عند أعلى مستوى في عامين يوم الجمعة الماضي.. وسجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم تموز 66.87 دولاراً للبرميل مرتفعاً 55 سنتاً أو 0.8 بالمئة.

31-05-2021

أفراح السوريين مستمرة بفوز الرئيس الأسد

مازالت أفراح النصر مستمرة في المحافظات السورية احتفالاً بفوز الرئيس بشار الأسد في الانتخابات الرئاسية بحصوله على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين السوريين.

وأقامت الفعاليات الأهلية والشعبية في بلدة حضر بريف القنيطرة احتفالية بعنوان «النصر» وذلك في مدرسة الشهيد منصور حسون بمشاركة أهالي بلدات خان أرنبة والكوم وحرفا بريف القنيطرة الشمالي.

وحمل المشاركون في الاحتفالية الأعلام الوطنية وصور الدكتور الأسد وسط أجواء من الفرح مع عقد حلقات الدبكة مرددين الهتافات الوطنية والأهازيج الشعبية من الموروث الجولاني والتي تتغنى بحب الوطن.

31-05-2021

حالة الطقس ٣١/٥/٢٠٢١

أفادت الأرصاد الجوية السورية، بأن درجات الحرارة في سوريا سيطرأ عليها ارتفاع ملموس، لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

ووفقاً لصفحة الأرصاد الجوية على موقع “فيسبوك”، فإن الطقس اليوم الإثنين، سيكون حاراً وصحواً بشكل عام وسديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة تنشط بعد الظهر مع هبات تتجاوز الـ 65 كم/سا في المناطق الجنوبية والبادية والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

31-05-2021

قوات صنعاء تستهدف قاعدة الملك خالد

نفّذ سلاح الجو المسير اليمنيّ، صباح اليوم، عملية هجومية على قاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط.

وأوضح المتحدث الرسمي لقوات صنعاء، العميد يحيى سريع، أن سلاح الجو استهدف بطائرة «قاصف 2k»، قاعدة الملك خالد وكانت الإصابة دقيقة، مؤكداً أن هذا الاستهداف يأتي في إطار الرد على تصعيد العدوان وحصاره الشامل على اليمن.

31-05-2021

هل يمكن أن تجعل صوتك أكثر جاذبية للآخرين؟

-ويليام بارك 

يدرك الناس من مختلف الجنسيات أن هناك نبرة صوت تأسر القلوب وتخلب الألباب، لكن هل يتمتع بعض المتحدثين بأصوات أكثر جاذبية من غيرهم.

يتمتع بعض الناس بأصوات أكثر جاذبية من غيرهم، فيما يطلق عليه الفرنسيون اسم "صوت غرفة النوم"، وهو صوت عميق وفتّان يمنح صاحبه القدرة على أسر قلوب الآخرين. وقد تكشف هذه القاعدة العالمية عن جزء مهم من تاريخنا التطوري.