آذار (مارس) 2020

31-03-2020

إغلاق ٣٦٠ فعالية تجارية وخدمية بدمشق.. منها 117 إغلاق لأسباب صحية ولمدة غير محددة

صرح رئيس قسم شرطة محافظة دمشق، العقيد موفق طراف قصريني، عن إغلاق أكثر من ٣٦٠ محل تجاري وفعاليات خدمية واقتصادية خالفت قرارات رئاسة مجلس الوزراء بإغلاق الفعاليات التجارية والخدمية منذ تاريخ ٢٢ آذار الجاري، إضافة لبعض مخالفات المحلات التي سمح لها باستمرار العمل سواء المحلات التي تبيع المواد الغذائية أو التي تقدم خدمات صحية وغيرها مما سمح به القرار.

وأكد قصريني أن قرار الإغلاق لمدة غير محدودة ليس الهدف من خلاله الإضرار بأصحاب هذه الفعاليات بقدر العمل على تأمين الحماية لهم وللمجتمع من خلال منع انتشار هذا الوباء.

31-03-2020

نقيب الأطباء: إلزام كل طبيب بتخصيص يوم لمعالجة المرضى مجاناً

أكد نقيب أطباء سورية، كمال أسد عامر، أنه تم إصدار تعميم للأطباء بتخصيص كل طبيب يوماً يستقبل فيه المرضى مجاناً في عيادته، موضحاً أن التعميم إلزامي للأطباء ويترتب عليه أثار قانونية بحسب قوانين النقابة.

و كشف عامر أنه تم التعميم أيضاً لفروع النقابة بتشكيل فرق من الأطباء في كل محافظة تكون جاهزة في حال الحاجة إليها في المشافي الحكومية لمواجهة فيروس كورونا.

31-03-2020

لجنة خاصة لإدارة آلية التبرعات المالية والعينية في حمص

قررت خلية الطوارئ بمحافظة حمص الخاصة بمتابعة الإجراءات اللحظية لواقع السلامة والصحة العامة والإجراءات المتخذة للتصدي لفيروس كورونا تشكيل لجنة خاصة برئاسة نائب رئيس المكتب التنفيذي، مهمتها إدارة آلية العملية الخاصة بالتبرعات المالية والعينية المقدمة لدعم حملة مكافحة انتشار فيروس كورونا، وذلك بالتنسيق مع غرفتي الصناعة والتجارة والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية بالمحافظة .

31-03-2020

الحجر على 100 شخص دخلوا سورية بطرق غير شرعية في حمص

بين مدير صحة حمص، الدكتور حسان الجندي أن عدد الحالات الموجودة في مركز الحجر الصحي المؤقت الكائن في المشفى المتنقل بالمدينة الجامعية وصل إلى نحو 100 حالة لأشخاص قدموا من خارج البلاد دخلوا القطر بطرق غير شرعية.

وأكد الجندي أنه تتم مراقبتهم ومتابعتهم صحيا بشكل يومي ويتم إجراء الفحوصات الطبية لهم بشكل متتالي للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، مبينا أنه لا يوجد لدى الأشخاص المحجور عليهم حتى اللحظة أية أعراض لإصابتهم بالفيروس، إلا أنهم سيبقون بالمركز حتى تنتهي فترة الحجر والتأكد من عدم إصابتهم .

31-03-2020

لا مخالفات بحق أي منشأة سياحية في ريف دمشق

بين مدير سياحة ريف دمشق وائل كيال أنه لم يتم ضبط أي مخالفة لقرارات وزارة السياحة الخاصة بإغلاق منشآت الإطعام السياحية أو على صعيد اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس كورونا، وخاصة أن المنشآت امتثلت لجهة تطبيق جميع التوجيهات الصادرة.

31-03-2020

12 مقترحاً للتعامل مع تداعيات «كورونا» الاقتصادية: دعم نقدي للأسر وخفض للضرائب وأسعار الطاقة

توقعت دراسة لمركز دمشق للأبحاث والدراسات «مداد»، أن يزداد العجز المالي في الموازنة العامة للدولة، في سورية، وذلك نتيجة الظروف الاستثنائية الراهنة، المرتبطة بالتصدي لفيروس كورونا المستجد.

31-03-2020

أميركا تجدد التأكيد على عدم إنسانيتها: تطبيق قانون “قيصر” في غضون أسابيع!

أعلن مسؤول الملف السوري في الخارجية الأميركية جويل بيرن، أن تطبيق بلاده لما يسمى قانون “قيصر” الذي يفرض مزيداً من الإجراءات القسرية الأحادية الجانب ضد سورية وشعبها “سيتم في غضون أسابيع”، في موقف يؤكد فيه من جديد سياسة بلاده غير الإنسانية في التعامل مع الدول الأخرى.

31-03-2020

وسائط دفاعنا الجوي تتصدى لعدوان إسرائيلي بالصواريخ شرق حمص وتسقط عدداً منها

تصدت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري لعدوان إسرائيلي بالصواريخ شرق حمص وأسقطت عدداً منها قبل وصولها إلى أهدافها.


وأفاد مصدر عسكري بأنه “في تمام الساعة 25ر20 من مساء اليوم قام الطيران الحربي الإسرائيلي من فوق لبنان بإطلاق مجموعة من الصواريخ باتجاه شرق حمص وعلى الفور تصدت وسائط دفاعنا الجوي للصواريخ المعادية وأسقطت عدداً منها”.


وكانت دفاعاتنا الجوية تصدت في الخامس من الشهر الجاري لعدوان إسرائيلي بالصواريخ على المنطقة الوسطى ومنعت الصواريخ المعادية من الوصول إلى أهدافها.

31-03-2020

لصوص يسرقون «حديقة» فان غوخ

عند الثالثة والربع من فجر أمس، اقتحم أحدهم الواجهة الزجاجيّة لمتحف «لارن سينغر» في لارن الهولندية، ليسرق لوحة «حديقة الربيع» (1884) للفنان الهولندي فينسنت فان غوخ (1853 ــ 1890) بالتزامن مع تسكير المتحف أبوابه جرّاء انتشار فيروس كورونا. 

وقد أعلن مدير المتحف يان رودولف دو لورم الخبر عبر مؤتمر صحافي على يوتيوب أمس، عبّر فيه عن استيائه من سرقة اللوحة المستعارة من متحف «غرونينغر» لفترة محدّدة لعرضها ضمن معرض «مرآة الروح» للفن الهولندي خلال القرن التاسع عشر. 

31-03-2020

تيريزا هلسة... «خاطفة الطائرات» التي رحلت بهدوء

خلال أسابيع وفي مرحلة متقدمة من المرض، قاتلت تيريزا هلسة سرطان الرئة، لتعبر الحياة خفيفة وضاحكة كما عهدها من عرفها عن قرب. رحلت الأردنية التي قاتلت في صفوف الثورة الفلسطينية صباح السبت الماضي، في اليوم العاشر لإعلان «قانون الدفاع» في الأردن وما تلاه من حظر تجول حال دون التشييع الجماهيري لها.

31-03-2020

نجوم التمثيل والاخراج: كرمال سوريا خليك بالبيت

ربما تكون سورية هي الدولة الوحيدة التي تتخبّط فيها الحكومة بطريقة مقلقة في زمن كارثي لا يحتمل هذا التجريب. على سبيل المثال، يصدر قرار بحظر التجول منذ الساعة السادسة مساء حتى السادسة صباحاً، فيما يضطر الموظفون مثلاً للازدحام لقبض رواتبهم! على أي حال، هناك من يلقي اللوم على الناس لعدم التزامهم بإجراءات الوقاية الكافية، وكسر الحظر الطوعي المطلوب ويعتقد بضرورة محاكاتهم بلغة ودية تذكّرهم بمسؤولياتهم. هكذا، فكّر المخرّج زهير قنوع بخطاب الجمهور من خلال شخصيّات يحبها ويتفاعل مع منجزها الفني ويعتقدها قادة رأي في مكان ما!

31-03-2020

أوكتافيا سبنسر المليونيرة العصامية... واجهت العنصرية في مطلع القرن العشرين

في زمن الوباء والحجر المنزلي، يجد المرء نفسه أحياناً في حاجة إلى التفاعل مع الآخرين. قد يحدث هذا من خلال الاطّلاع على تجارب إنسانية مؤثّرة من خلال كتب أو أفلام أو مسلسلات مثلاً، تنجح في تشتيت انتباهنا عن الفوضى التي تضرب الكرة الأرضية. وفي غياب السينما وشبه الانقطاع عن ما هو خارج جدران البيوت، تصبح منصات البث الرقمي نافذة أساسية على العالم.

31-03-2020

دراسة: الإصابات في إيطاليا ستكون صفرا في شهر ايار

أظهرت دراسة احصائية أن إيطاليا ستشهد خلال الفترة ما بين 5 و 16 مايو إنحسارا في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في عموم البلاد لتصل الصفر.


وأورد التقرير الإحصائي الذي أجراه معهد إيناودي للاقتصاد والمال (Eief)، بناء على البيانات اليومية عن تفشي الجائحة المعلنة حتى 29 مارس الجاري، تقديرات موعد انخفاض حالات الاصابة الى الصفر لكل إقليم.

31-03-2020

هل تقتل الغرغرة بالخل فيروس كورونا؟

تعج وسائل التواصل الاجتماعي بالكثير من المعلومات المتعلقة بالقضاء على فيروس كورونا، إلا أن العديد من هذه المعلومات غير صحيحة ولا تستند إلى أسس علمية وطبية.


ومن بين الطرق التي يتداولها كثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أن الغرغرة بالخل أو الماء الدافئ والملح يخلص المريض من الفيروس القاتل.


وردا على ذلك، تقول منظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد دليل يشير إلى أن المياه المالحة تقضي على فيروس كورونا، وفق ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

31-03-2020

ضرباتٌ أميركيّة «وشيكة» لفصائل المقاومة العراقية؟

تنقل مصادر أمنيّة عراقيّة، وأخرى على تماس مباشر مع «قوّات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش» (بقيادة واشنطن)، أن قوات الاحتلال الأميركي اتخذت «قراراً» خلال الساعات الماضية بضرب مقار لـ«القوّة الصاروخيّة» التابعة لـ«منظمة بدر» (بزعامة هادي العامري) و«عصائب أهل الحق» (بزعامة قيس الخزعلي) و«حركة النجباء» (بزعامة أكرم الكعبي) و«كتائب حزب الله ــــ العراق». هذه الأهداف، وفق المصادر، بلغ عددها عشرة على الأقل، وهي موزّعة على المحافظات الشرقيّة والوسطى، في حين أن بعض القيادات العسكريّة العراقيّة أُطلعت على «الموعد الأوّلي» لهذه الضربات.

31-03-2020

السويداء والعصابات: الفوضى في زمن «كورونا»

لا يكفي أهالي محافظة السويداء في جنوب سوريا انعكاسات عشر سنوات من الحرب، والحصار الذي يفرضه فيروس كورونا على العالم وعليهم، حتى يأتيهم خطر رجال العصابات وقطّاع الطرق.

31-03-2020

«كورونا» يفرض الهدوء الميداني

لا يزال الهدوء سيد الموقف على طول خطوط التماس في الأراضي السورية، وخصوصاً منطقة إدلب التي يفترض أنها تخضع لاتفاق وقف النار الموقّع في موسكو، الذي يقضي بفتح الطريق الدولي حلب ــــ اللاذقية (M4). لكن تطبيق هذا الاتفاق لا يزال متعسّراً نتيجة تعنت الفصائل المسلحة. وفي آخر التطورات، سيّرت أمس القوات التركية منفردة دورية جديدة على M4 انطلاقاً من سراقب في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وصولاً إلى قرية مجدليا في الريف نفسه، علماً بأنه دخل رتل عسكري للجيش التركي قبل يومين يضم آليات مدرعة ومصفحات من معبر كفرلوسين الحدودي في ريف إدلب الشمالي، واتجه إلى نقاط المراقبة التركية هناك.

31-03-2020

«تمرّد» ثانٍ لمعتقلي «داعش»... وأنقرة تعاود قطع مياه الحسكة

للمرة الثانية خلال أقل من شهر، تعلن «قوات سوريا الديموقراطية» (قسد) قيام معتقلي تنظيم «داعش» لديها بالتمرّد والعصيان، مقابل اتهامات لـ«قسد» و«التحالف الدولي» بالضغط على الدول الأجنبية التي ينحدر منها المعتقلون لتسلّمهم ومحاكمتهم في بلدانهم. وشهد سجن «الثانوية الصناعية» مساء أول من أمس تمرداً لعدد من سجناء التنظيم وسط استقدام تعزيزات عسكرية كبيرة للقوات الكردية وتطويق المنطقة، مع تحليق مكثف لطيران «التحالف» على علوّ منخفض وإلقاء قنابل مضيئة، في محاولة لإنهاء التمرد.

31-03-2020

علاج كورونا: “هيدروكسي كلوروكين” مشجع.. ولكن

مع تخطي عدد المصابين بفيروس كوفيد 19 أو (كورونا الجديد) عتبة الـ 600 ألف إصابة حول العالم، تبدو البشرية في سباق مع الزمن لوقف عداد الموت جراء هذا الوباء، الذي حصد حتى اليوم أرواح نحو 14.500 شخص.