نيسان (أبريل) 2017

30-04-2017

ناطحة سحاب زراعية لحل أزمة المجاعة في أفريقيا

تطلق مجلة “إيفولو” سنويا مسابقة لأفضل تصميم ناطحة سحاب، وفاز هذا العام تصميم “ماشامباس”، وهو مزرعة عمودية من شأنها إطعام مدينة كاملة جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى.

ومن الممكن تفكيك المبنى ونقله بأكمله إلى مواقع أخرى بحسب الحاجة، وصممت ناطحة السحاب من قبل المهندسين المعماريين البولنديين، باول ليبينسكي، وماتيوس فرانكوسكي.

30-04-2017

تقدم جديد للجيش السوري في ريف حمص الشرقي

حققت وحدات الجيش السوري تقدماً في ريف حمص الشرقي، وسيطرت على رجم القصر، الرجم العالي، رجم درغام، تلة المدراجة، تلة الإعلام الغربية، تلة التركس، محطة اتصالات شاعر، معمل شاعر، قارة الباك، جبل ثنيات الرز، و الآبار: 103- 108 – 110- 112 وحتى مسافة قريبة من البئر الأساسي لحقل الشاعر 105.

30-04-2017

أكثر من 100 قتيل حصيلة اقتتال الغوطة الشرقية

بلغ عدد قتلى التنظيمات المتشددة المتقاتلة فيما بينها في الغوطة الشرقية أكثر من 100 قتيل بين الأطراف المتناحرة ، في ظل تطوات لا تشي بانتهاء قريب للاقتتال.

وتوزع القتلى، بحسب ناشطين “معارضين”، أكثر من 35 قتيلا من تنظيم “جيش الاسلام”، وحوالي الـ 40 قتيلا من “جبهة النصرة”، و25 قتيلا من تنظيم “فيلق الرحمن”، مع تسجيل سقوط لمدنيين خرجوا بمظاهرات في بلدة حزة برصاص “جيش الاسلام”.

30-04-2017

جيش خالد يقطع رأس رجل عجوز في درعا بتهمة تعاطي ”السحر“

أعلن تنظيم “جيش خالد بن الوليد”، المبايع لتنظيم “داعش”، إعدامه لرجل مسن في درعا وذلك بتهمة أنه “ساحر”.

ونقلت مواقع الكترونية “معارضة” صورًا قالت أن تنظيم “جيش خالد بن الوليد” نشرها، وتظهر إعدامه رجلًا في بلدة تسيل بريف درعا الغربي، بتهمة “السحر”.

30-04-2017

سوريا تحتل المرتبة التاسعة عربياً باحتياطي الذهب متقدمة على قطر والإمارات والبحرين

احتلت سورية المرتبة التاسعة عربياً و55 عالمياً في احتياطي الذهب، متفوقةً في هذه المرتبة على البحرين والإمارات وقطر.

و نقل موقع مختص أن “احتياطي الذهب في سوريا بلغ 25.8 طن، بحسب تقرير “مجلس الذهب العالمي” حول حصص الدول من إجمالي احتياطيات الذهب في العالم”.

30-04-2017

“عنصر أوزبكي” يقتل قيادي أوزبكي في “الثورة السورية“ في إدلب

أقدم أحد العناصر الأوزبكية المقاتلة على اغتيال أحد القادة في التنظيمات المتشددة المقاتلة في سوريا ، تحت مسمى “ الثورة “ والمدعو صلاح الدين الأوزبكي، المبايع لتنظيم “حركة أحرار الشام”، وذلك بإطلاق النار عليه وعلى مرافقته في مدينة إدلب المحتلة أثناء صلاة الجمعة ، فيما قالت مصادر أخرى بعد صلاة المغرب.

30-04-2017

أطباء فرنسيون يجرون عمليات جراحية في مشفى الباسل في طرطوس

في مبادرة لمجموعة من الأطباء الفرنسيين لكسر حصار الحكومات الغربية الذي فرضته على الشعب السوري قام فريق طبي فرنسي بزيارة سورية حيث زار مركز جراحة القلب في مشفى الباسل بطرطوس وذلك ضمن إطار التعاون مع جمعية الأطفال الفرنسية ومشفى الباسل وأجرى الفريق الطبي من جامعة تولوز خمس عمليات جراحة قلب مجانية لخمسة أطفال وقد تكللت العمليات الخمس بالنجاح وأعادت الأمل والحياة للأطفال وأسرهم.

30-04-2017

علماء سويديون يطورون أسرع كاميرا فى العالم

نجح فريق من العلماء السويديين فى تطوير أسرع كاميرا فى العالم قادرة على التقاط 5 تريليونات صورة فى الثانية الواحدة، بواقع صورة كل 0.2 تريليون جزء من الثانية.. ويمكن استخدام الكاميرا لمراقبة العمليات بسرعة فائقة فى الكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء والطب الحيوى.

30-04-2017

شركة أمريكية: 10 آلاف دولار لمن يتخلى عن حجزه على الطائرة

أعلنت شركة طيران أمريكية أنها ستمنح 10 آلاف دولار لكل مسافر يتخلى عن مكانه في حال كانت الحجوزات زائدة عن سعة طائراتها.

وجاء قرار شركة، يونايتد إيرلاينز، عقب تحقيق فتحته في قضية الرجل الذي أُخرج بالقوة من الطائرة، الشهر الماضي، حيث نُشرت صور توضح قيام الأمن بسحب الدكتور، ديفيد داو، وجره في الطائرة بطريقة وحشية.

30-04-2017

حاملة لطائرات برمائية فرنسية تزور اليابان

مع زيادة حدة التوتر في شأن شبه الجزيرة الكورية، دخلت حاملة طائرات هجومية فرنسية برمائية قاعدة بحرية يابانية اليوم (السبت) قبل تدريبات تخاطر بإثارة غضب الصين التي تواجه ضغطاً أميركياً لكبح جماح برامج الأسلحة الكورية الشمالية.

30-04-2017

اقالة حوالى 4000 موظف في موجة طرد جديدة في تركيا

اقالت السلطات التركية السبت حوالى 4000 موظف رسمي في موجة إقالات جديدة في اعقاب محاولة انقلاب تموز/يوليو 2016 ،على ما أعلن مرسوم طارئ نشر في الجريدة الرسمية.

وأعلن المرسوم ان بين الموظفين الـ 3974 المسرحين أكثر من ألف موظف في وزارة العدل وأكثر من ألف موظف في الجيش، وسرد أسماء كل  الموظفين المقالين.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

30-04-2017

مصادر عسكرية سورية: لا اعتداء إسرائيلياً على اللواء 90 في القنيطرة

نفت مصادر عسكرية سورية  الأنباء التي تحدّثت عن اعتداء إسرائيلي على اللواء 90 التابع للجيش السوري في ريف القنيطرة.

وقالت المصادر "كل ما تتناقله بعض وسائل الإعلام عار عن الصحة".

كما نفى مصدر في قوات الدفاع الوطني في سوريا الخبر وقال "لا صحة لوجود عدوان إسرائيلي على أحد موقع الجيش السوري".

30-04-2017

على ذمة "المرصد" داعش قتل قرابة 4700 شخص في سوريا منذ إعلان خلافته

وثق المرصد السوري المعارض خلال الشهر الـ 34 من إعلان تنظيم داعش لـ "خلافته" إعدام  64 شخصاً في مناطق سيطرته بسوريا، ونفذت عمليات الإعدام في محافظات الرقة ودير الزور وحمص والحسكة وحلب والبادية السورية خلال الفترة الممتدة بين الـ 29 من آذار/مارس الجاري من العام 2017، وحتى اليوم الـ 29 من نيسان/أبريل من العام ذاته.

30-04-2017

قانون الآثار السوري يمنع أصحاب المحلات في حلب القديمة من القيام بترميمها

من الصادم لمن لم يطلع على نصوص قانون الأثار السوري النافذ حالياً والذي صدر عام 1963 أن يدرك أن هذا القانون قد حصر أعمال الإصلاح و الترميم للمباني الأثرية بالسلطات الأثرية وحدها دون أن يسمح لأي جهة مالكة أخرى أياً كانت القيام بذلك.

30-04-2017

وزير الدفاع التشيكي الأسبق: الغرب لا يملك أدلة تثبت مزاعمه بشأن أحداث خان شيخون

أكد وزير الدفاع التشيكي الأسبق الجنرال ميروسلاف كوستيلكا أن الدول الغربية لم تقدم أي دليل يثبت مزاعمها باتهام الجيش السوري «بالمسؤولية» عما وقع في خان شيخون، مشككاً بوجود مثل هذه الأدلة أصلاً.
وتواصل الدول الغربية وفي مقدمتها فرنسا حملة التضليل والكذب والادعاءات الملفقة إزاء ما حدث في خان شيخون وذلك فى محاولة لإخفاء حقيقة هذه الجريمة ومن يقف وراءها.

30-04-2017

بوغدانوف: وفد «المجموعات المسلحة» إلى اجتماع أستانا لم يتشكّل بعد

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالأزمة في سورية.
وقال لافروف خلال لقائه نظيره الأردني أيمن الصفدي في موسكو أمس: لا بد من توحيد الجهود بين روسيا و«التحالف» الذي تقوده الولايات المتحدة من أجل مكافحة الإرهاب في سورية.

30-04-2017

تسوية أوضاع أكثر من 5000 سوري للإقامة في المغرب

قامت المغرب بتسوية أوضاع أكثر من 5000 سوري للإقامة بشكل نظامي في المغرب، وذلك ضمن المرحلة الأولى لعملية التسوية الاستثنائية لإقامة الأجانب في المغرب.

وقال الوزير المغربي المكلف بشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق، بحسب موقع “المغرب” الالكتروني أن “المرحلة الأولى لعملية التسوية مكنت من تسوية أوضاع أكثر من خمسة آلاف سوري، أي ما يفوق 23 بالمائة من العدد الإجمالي”.