آذار (مارس) 2017

31-03-2017

إحباط هجوم ل “جبهة النصرة” بريف حمص ومقتل 8 من إرهابييها في درعا البلد

 أكد مصدر العسكري بريف حمص الشمالي سقوط 10 قتلى على الأقل بين صفوف مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة هاجمت الأهالي في قريتي أكراد الداسنية وقنية العاصي.

وأفاد المصدر  بأن وحدات من الجيش العربي السوري اشتبكت مع مجموعات إرهابية هاجمت قريتي أكراد الداسنية وقنية العاصي من اتجاه سنيسل وجوالك والمشاريع والقدرة بريف حمص الشمالي.

31-03-2017

لاجئ سوري يقوم بإضرام النار بنفسه في اليونان

نشرت مجموعة من النشطاء شريط فيديو لشاب يقوم بإحراق نفسه ، وعلق النشطاء أن الشاب “هو لاجئ سوري في إحدى الجزر اليونانية”.

وأظهر الشريط “اللاجئ السوري“ الذي يبلغ من العمر 29 عاماً يضرم النار بنفسه، بالرغم من محاولة أحد رجال الشرطة منعه والذي أصيب أيضا بحروق في وجه ويده.

31-03-2017

الإحتلال التركي يعتقل مزارعين في ادلب.. و”لطش الأراضي” مستمر

اعتقلت سلطات الإحتلال التركية “عشرة مزارعين سوريين من قرية الحسانية في ريف جسر الشغور الشمالي بمحافظة إدلب، بعد احتجاجهم على تجريف أراضٍ زراعية بغية إنشاء جدار إسمنتي”.

وذكرت مصادر إعلامية “معارضة” أن “احتجاج المزارعين جاء على خلفية تجريف مزيد من الأراضي الزراعية في القرية المتاخمة للشريط الحدودي مع الإحتلال التركي”.

31-03-2017

فرض رسوم على السيارات اللبنانية والأردنية على مبدأ “المعاملة بالمثل”

أعلنت محافظة دمشق عن فرض رسوم مالية على السيارات اللبنانية والأردنية العاملة على خطوط النقل الخارجي، واستيفاء رسم تسجيل للمرة الأولى بمبلغ قدره “50 ألف ليرة سورية”.

وقال عضو المكتب التنفيذي للشؤون المالية بالمحافظة فيصل سرور، بحسب صحيفة رسمية، أن “مجلس المحافظة أقر استيفاء رسم تسجيل للمرة الأولى، للسيارات التي تحمل لوحات مرور لبنانية أو أردنية، والتي تعمل على خطوط النقل الخارجي لدى مركز الانطلاق الغربي في السومرية”.

31-03-2017

الحرارة تميل للانخفاض وفرصة لزخات مطرية متفرقة

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلاً لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي ضعيف يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو غائماً جزئياً بشكل عام يتحول إلى غائم احياناً وتصبح الفرصة مهيأة لهطل زخات متفرقة من المطر تكون مصحوبة بالرعد أحياناً.

وتكون الرياح جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج كما توالي درجات الحرارة انخفاضها يوم غد لتكون حول معدلاتها أو أدنى بقليل.

درجات الحرارة المتوقعة لأيام:

31-03-2017

بدء العمل بالتوقيت الصيفي

بدأ العمل بالتوقيت الصيفي اعتبارا من صباح اليوم الجمعة الحادي والثلاثين من آذار الجاري بحيث يتم تقديم الساعة ستين دقيقة.

وكان مجلس الوزراء أقر عام 2011 تحديد بدء العمل بالتوقيت الشتوي اعتبارا من آخر جمعة من شهر تشرين الأول وبدء العمل بالتوقيت الصيفي اعتبارا من آخر جمعة من شهر آذار.

31-03-2017

العالم سيشهد على أول عملية زرع رأس بشري كامل في جسد متوفي

أعلن الجراح الإيطالي سيرجو كانافيرو أنّ "أوّل عمليّة جراحيّة في العالم لزراعة رأسكامل ستجرى نهاية شهر كانون الأوّل من عام 2017 الحالي في فترة أعياد الميلاد".

وأشار كانافيرو في حديث صحافي لى أنّه "سيتمّ زرع رأس شاب منروسيامتخصّص في برمجة الكمبيوتر، يدعى فاليري سبيريدونوف ويبلغ 32 عاماً، في جسد آخر في هذه العمليّة الفريدة والمعقّدة"، موضحاً أنّ "حظوظ نجاح هذه العمليّة تصل إلى 90%، وتتطلّب مشاركة 80 جراحاً، وتبلغ تكلفتها 10 ملايين دولار".

31-03-2017

السلطات الاسترالية تأمر بإجلاء عشرات آلاف الأشخاص إثر إعصار ديبي

أمرت السلطات الاسترالية أمس بإجلاء 40 ألف شخص إلى مناطق مرتفعة تحسبا لحدوث سيول جارفة بعد إعصار ديبي القوي الذي ضرب شمال شرق البلاد.

ونقلت رويترز عن رئيسة وزراء ولاية كوينزلاند اناستاسيا بالاتشوك قولها: “إن اعصار ديبي احدث فوضى في جميع أنحاء الولاية” مشيرة الى مخاوف من تشكل سيول ضخمة تلحق أضرارا كبيرة بالمناطق المنخفضة.

وأغلقت كوينزلاند أكثر من ألفي مدرسة بسبب استمرار هطول الامطار الغزيرة التي ترافقت مع إعصار ديبي الذي اجتاح الولاية أمس الأول ودمر منتجعات سياحية وخطوط كهرباء وعددا من المنازل.

وكالات

31-03-2017

كيان الاحتلال الإسرائيلي يستولي على 977 دونما جنوب نابلس لإقامة مستوطنة جديدة

قرر كيان الاحتلال الإسرائيلي أمس مصادرة ما يقارب 977 دونما من الأراضي الفلسطينية جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية بهدف إقامة مستوطنة جديدة.

ونقلت وكالة وفا الفلسطينية عن مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس قوله “إن قوات الاحتلال قررت الاستيلاء على ما يقارب 977 دونما من أراضي قرى قريوت والساوية واللبن الشرقية وسنجل جنوب نابلس”.

من جهته اعتبر رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف قرار سلطات الاحتلال الاستيلاء على مئات الدونمات جنوب نابلس انتكاسة خطيرة على المستوى السياسي وهو ما يعني شرعنة إقامة بؤرة استيطانية جديدة.

31-03-2017

مقتل وإصابة 15 شخصا جراء أعمال شغب بسجن في المكسيك

قتل شخصان وأصيب 13 آخرون بجروح جراء أعمال شغب وقعت في سجن بولاية نويفو ليون شمال المكسيك.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين في الولاية قولهم أمس “إن السجناء في سجن كاديريتا بدؤوا بأعمال شغب واشتباكات في قسم الطب النفسي واقتحموا صيدلية السجن حيث قاموا بسرقة بعض الأدوية وابتلاعها ما أسفر عن مقتل اثنين منهم”.

وأشارت المصادر إلى أن 13 شخصا آخرين أصيبوا بجروح أثناء الاشتباكات من بينهم أحد حراس السجن.

31-03-2017

طلاب كلية الحقوق في جامعة دمشق يحققون المرتبة الأولى في المسابقة الإقليمية في مجال المحاكم الصورية للقانون الدولي الإنساني

فاز طلاب كلية الحقوق في جامعة دمشق بالمرتبة الأولى في المسابقة الإقليمية في مجال المحاكم الصورية للقانون الدولي الإنساني والتي عقدت أمس وأمس الأول في جامعة القاهرة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتم اختيار المشاركين من مؤسسات التعليم العالي المتخصصة بالقانون في العالم العربي من سبع دول عربية.

31-03-2017

«غلاكسي إس 8» آتٍ في نيسان

أزاحت شركة «سامسونغ» للأجهزة الإلكترونية الستار عن هاتفها الذكي الجديد من طراز «غلاكسي إس 8»، في ظل سعيها لاستعادة ريادتها في السوق التي خسرتها بعد سحب جهازها الأخير بسبب احتراق بطاريته.
خلال احتفال أقيم في نيويورك، أمس الأربعاء، عرضت الشركة نسختين من الطراز الجديد بشاشتين منحنيتين مساحتهما 5.8 و 6.2 بوصة، وهما الأكبر حتى اليوم في قائمة الهواتف الرئيسة لديها، حسب ما ذكرت وكالة «رويترز».

31-03-2017

اشتباك اليوم الذي يلي «داعش»؟

في المضمون والخلفيات، لا يُعتبر تصريح وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بأنّ «الشعب السوري هو من سيحدّد مصير الرئيس بشار الأسد» مفاجئاً أو مخالفاً للتوقعات. عدلت واشنطن عن أولوية إسقاط النظام منذ فشلها في تحقيق ذلك في سنين الحرب الأولى. ثم جاء التدخّل العسكري الروسي، وتبعاته، ليُنهي هذا «البند»، ويأخذ إطار الاشتباك الأساسي نحو تحديد أحجام كل القوى في ظلّ وجود الأسد رئيساً في دمشق.

31-03-2017

الجيش يستعيد 5 قرى في ريف حماة

أحرز الجيش السوري وحلفاؤه تقدماً مهماً في ريف حماة الشمالي، إثر هجوم شنّه على مواقع المسلحين في عدد من القرى التي احتلوها خلال هجومهم الأخير. وسيطر الجيش أمس على قرى أرزة شرقية وأرزة غربية وقصيعية وبلحسين وخربة الحجامة، إلى جانب استعادة السيطرة على تلة الشيحة، بعد صدّه لهجوم من جانب المسلحين على مواقعه في التلة.

31-03-2017

تل أبيب متخوفة من انتصارات الجيش السوري

تُشخّص إسرائيل قرب انتهاء ما تسميه «المرحلة العسكرية الأساسية» من الحرب السورية، وتؤكد على لسان كبار مسؤوليها، وما يرد من تقديرات لاستخباراتها العسكرية وكذلك خبراء وسائلها الإعلامية، أنّ المرحلة الحالية هي مرحلة تشكيل الوجه السياسي لسوريا المستقبلية، الأمر الذي قد يحمل تهديدات لا تقوى تل أبيب على التعايش معها، خاصة إذا جاءت النتائج السياسية ترجمة للنتيجة العسكرية في الميدان: غلبة الجيش السوري و