كانون الأول (ديسمبر) 2015

31-12-2015

الحرب تضع أوزارها على كاهل المرأة في سوريا

منذ خمس سنوات والمرأة السورية تقاوم بكل ما لديها، فلم تترك الحرب خيارا للمرأة سوى العمل على تربية أطفالها بعد أن أخذت منها زوجها الذي استشهد في الحرب أو اختطف أو عاد إليها مصابا غير قادر على العمل، حيث تمتلئ البيوت السورية بالقصص والحكايات عن نساء صمدوا رغم ظروف الحرب ورغم غياب المعيل.

31-12-2015

ميركل: اللاجئون يمثلون فرصة لألمانيا

اعتبرت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل أن اللاجئين الذين تدفقوا بأعداد قياسية الى المانيا يمثلون "فرصة" للبلاد، محذرة من اولئك "الممتلئة قلوبهم حقدا" الذين يريدون "اقصاء الآخرين".

31-12-2015

توحيد خدمة الصرافات الآلية في سوريا

ينطلق مع بداية 2016 الربط الإلكتروني، بين صرافات المصرفين التجاري السوري والعقاري وذلك بهدف توسعة نطاق الخدمة وتعميمها على كل البطاقات الصادرة عن المصرفين والمصارف المشتركة مع كل منهما في محولته الالكترونية.

وبحسب المعلومات، فإن الصرافات التي ستكون متاحة أمام زبائن المصرفين، والمصارف العامة الأخرى تقدر بالمئات، حيث يبلغ عدد الصرافات العاملة، على شبكة التجاري السوري نحو 225 صرافاً آلياً، في حين يبلغ عدد الصرافات العاملة على شبكة العقاري 183 صرافاً آلياً.

31-12-2015

الأرصاد الجوية: أمطار غزيرة فوق أغلب المناطق وثلوج فوق المرتفعات الجبلية

تميل درجات الحرارة للانخفاض لتصبح حول معدلاتها أو أدنى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي يترافق بتيارات غربية رطبة في طبقات الجو العليا.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو بين الغائم جزئيا والغائم بشكل عام وماطرا فوق مناطق متفرقة من البلاد وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد ويتوقع ان يكون الهطل ثلجيا فوق المرتفعات الجبلية والرياح غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة السرعة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

31-12-2015

الأمن العام اللبناني يوقف لبنانيا لانتمائه إلى تنظيم إرهابي

أوقفت قوى الأمن العام اللبناني لبنانيا لانتمائه إلى تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي ودخوله إلى سورية خلسة عبر تركيا.

وقالت المديرية العامة للأمن العام اللبناني اليوم “إنه تم توقيف الإرهابي ع ن في إطار متابعة ورصد نشاطات المجموعات الإرهابية والخلايا النائمة التابعة لها”.

31-12-2015

الطيران الروسي ينفذ 121 طلعة على 424 موقعا للتنظيمات الإرهابية ويدمر 20 شاحنة نفط

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس أن الطيران الحربي الروسي نفذ في سورية 121 طلعة على 424 موقعا للتنظيمات الارهابية خلال الـ 48 ساعة الماضية وذلك تنفيذا للاتفاق بين سورية وروسيا الاتحادية للقضاء على تنظيم “داعش” ومواجهة الإرهاب الدولي.

31-12-2015

الجيش يوسّع عملياته في درعا... ويتابع تقدمه في ريف اللاذقية

فتح الجيش السوري جبهة جديدة داخل مدينة درعا بالتزامن مع استمرار العملية العسكرية داخل مدينة الشيخ مسكين شمالاً، في وقت ما زالت فيه الاشتباكات مستمرة في ريف اللاذقية الشمالي من محور جبل القصب باتجاه التلال المؤدية إلى خان الجوز.

31-12-2015

سورية تضع مولودها في الجو

وضعت إمرأة سورية كانت مسافرة من دمشق،  دمشق إلى القامشلي، مولودها الأول، وهي على متن الطائرة التي كانت تقلها، بحسبما ذكر "تلفزيون الخبر السوري".
وذكرت المحطة أن نورة محمد علي تركماني وتبلغ من العمر 21 عاماً، كانت في طريقها من دمشق إلى القامشلي عندما بدأت فجأة تشعر بآلام المخاض على متن الطائرة.

31-12-2015

نيويورك تخجل من عدد مشرديها

ينتشر في نيويورك نحو 75 ألف مشرد، وهو عدد لم تشهد المدن الاميركية مثيلاً له منذ ثلاثينيات القرن الماضي، ومشكلة تسبب إحراجاً متزايداً لعمدتها بيل دي بلازيو، المتهم بالتقليل من حجمها.
وأعلن دي بلازيو قبل أسبوعين رحيل مستشاره المكلف قضية المشردين جيلبرت تايلور، مشيراً الى بدء بدراسة معمقة لإدارتين مختصتين في الامر في البلدية بهدف إجراء إصلاحات. وكان الصيف الماضي شهد أيضاً استقالة مساعدة مسؤول الخدمات الاجتماعية ليليان باريوس ـ باولي.

31-12-2015

تويتر يشدّد الرقابة على التطرّف

في إطار مواجهتها للانتقادات التي تطالها حول قلّة مجهودها لمنع انتشار التطرّف عبر موقعها الخاص بالتواصل الاجتماعي، كشفت شركة تويتر اليوم عن قواعد جديدة لوقف «التصرّفات المؤذية وسلوك الكراهية». يبدو أنّ القواعد الجديدة موجّهة إلى التنظيمات والمجموعات المتطرّفة مثل «داعش»، لكنّها تشمل الأفراد أيضاً. «التعديلات تؤكد أنّ تويتر لن يحتمل السلوكيات التي ترمي إلى الإزعاج، وبثّ الرعب، استخدام التخويف لإسكات المستخدمين الآخرين»، قالت مديرة الشركة لشؤون الثقة والسلامة، ميغان كريستينا، في تدوينة تُعلن عن القرارات الحديثة.

31-12-2015

الجيش اليمني يستهدف مطار أبها السعودي بصاروخ باليستي نوع “قاهر1″

أعلن مصدر عسكري يمني أن القوة الصاروخية للجيش اليمني استهدفت مساء أمس مطار أبها الدولي في السعودية بصاروخ باليستي نوع “قاهر1″ وذلك ردا على الغارات اليومية التي تشنها قوات آل سعود ضد اليمن.

وقال المصدر إن “الصاروخ حقق هدفه بدقة” موضحا انها المرة الأولى التي يتم فيها استهداف مطار أبها.

31-12-2015

«هيئة التنسيق» تحتج على اعتقال مندوبيها إلى مؤتمر الرياض

اعتقلت السلطات السورية، أمس، اثنين من أعضاء «هيئة التنسيق الوطنية» المعارضة عند الحدود مع لبنان في أثناء توجههما إلى الرياض للمشاركة في اجتماع تعقده الهيئة العليا للتفاوض المنبثقة من اجتماع المعارضة الأخير، وفق ما أكد أحد زملائهم لوكالة «فرانس برس».

31-12-2015

ارتقاء شهيدين بقذائف هاون وصاروخية على ضاحية حرستا وأحياء سكنية في دمشق وريفها

ارتقى شهيدان وأصيب 12 شخصا بجروح أمس جراء اعتداءات إرهابية بقذائف هاون أطلقها إرهابيو ما يسمى “جيش الاسلام” على ضاحية حرستا واحياء سكنية بدمشق وريفها.

وأفاد مصدر في قيادة الشرطة بأن 8 قذائف سقطت على الجزيرتين “ب1 و ب4 ” في ضاحية حرستا السكنية ما ادى الى ارتقاء شهيدين وإصابة شخصين بجروح.

31-12-2015

فنانون سوريون رحلوا في 2015

شهد العام 2015 وفاة عدد من الفنانين السوريين ، البعض منهم رحل بصمت مفاجئ والبعض الآخر قضى بعد معاناة مع المرض، وهم: الفنان القدير عمر حجو (84) عاما، و الفنان عبد الله العباسي (68)عاما، والفنان القدير عادل شكري (79) عاما، والفنانة الشابة رندة مرعشلي (39) عاما، والفنان عامر سبيعي عن عمر 53 عاماً.

31-12-2015

الهند تختبر صاروخاً طورته مع إسرائيل

اختبرت الهند بنجاح، يوم أمس، صاروخاً جديداً بعيد المدى يمكنه التصدّي للتهديدات الجويّة، فيما يدفع رئيس وزرائها ناريندرا مودي باتجاه تعزيز قدرات بلاده العسكرية.
وتُعَدُّ الهند أكبر مشترٍ للعتاد الدفاعيّ في العالم، غير أنَّ مودي يسعى لبناء قاعدة صناعيّة دفاعيّة في البلاد، تهدف لخفض مشترياتها من الخارج، في حين يُرجّح أن تنفق الهند 250 مليار دولار، خلال العقد المقبل، لتطوير جيشها.

31-12-2015

بروكسل تلغي الاحتفالات برأس السنة بسبب التهديدات الإرهابية

أعلن رئيس بلدية بروكسل، مساء الأربعاء، للتلفزيون البلجيكي إلغاء الاحتفالات بحلول رأس السنة وعروض الألعاب النارية بسبب التهديدات باعتداءات.
وقال رئيس بلدية العاصمة ايفان مايور، للتلفزيون البلجيكي: "للأسف، الألعاب النارية وكل شيء كان مقرراً غداً (مساء الخميس) وكان يفترض أن يجمع الكثير من الأشخاص في وسط بروكسل، نحن مضطرون لالغائه نظراً لتحليل المخاطر الذي أجراه مركز الأزمة".