شباط (فبراير) 2009

28-02-2009

قصة باص الثقافة الوطنية (2)

قال السيد المسيح: «لأنك فاتر ولست بارداً ولا حاراً فقد عافتك نفسي»، والحال نفسه ينسحب على النقاد الذين يتجنبون تناول نصٍّ أو شخصٍ هو في منزلة بين المنزلتين أي أنه ليس جيداً لامتداحه ولا سيئاً لهجائه.. وهذا أحد الأسباب التي تمنعنا من الخوض في الحديث عن أمينة احتفالية دمشق .."المزيد"..
28-02-2009

استشفاف الغيب فك السحر والمربوط جلب الرزق وكتابة الحجاب

فك السحر والمربوط , جلب الغائب , كشف الأسرار , استشفاف الغيب , واستطلاع المستقبل وما سيحدث فيه من أخبار ومفاجآت، قراءة الكف وفنجان القهوة وما يتركه جفاف البن من أشكال وخطوط يستطيع الإنسان ـ باعتقاده ـ أن يحدد مصيره وتطلعاته من خلال هذه الأشكال والخطوط . كل هذه الخرافات والخزعبلات و(الزعبرات) ما تزال تسيطر على مجتمعنا أو الأغلبية منه .
28-02-2009

خسائر شركات النسيج

إلى هنا وصلت صناعة الغزل والنسيج في سوريا بفضل عبقرية الجهات الوصائية تم إيصالها إلى هنا لأنها تمتلك أهم المقومات الأساسية لإنشاء صناعة ذات مكانة رفيعة ليس في المنطقة العربية فقط وإنما في العالم، ومن أهم هذه المقومات توفر القطن السوري بكميات جيدة وجودة عالية أيضاً بفضل عبقرية الفعل الصناعي والزراعي وتحت يافطة الجفاف تقلصت زراعة القطن.

محاضرةلـ:رئيس حزب الكتائب اللبناني السابق كريم بقردوني

جامعة القلمون الخاصة تدعوكم لحضور محاضرة لـ: رئيس حزب الكتائب اللبناني السابق الرئيس كريم بقردوني
في جامعة القلمون (المدرج الكبير)
وذلك يوم الأثنين 2/3/2009 الساعة 12 ظهراً.

28-02-2009

اهتمام إعلامي واسع بتكريم الأخوين رحباني بدمشق

دمشق تتذكّر الأخوين رحباني

بعد أقل من شهرين على رحيل منصور الرحباني، ومع انتهاء فعاليات «دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008» التي كانت أبرز محطاتها مسرحية «صح النوم» لفيروز، وحفلة زياد الرحباني، أحيت مي نصر في دار الفنون في دمشق أمسيةً بعنوان «تحية من سورية إلى الأخوين رحباني». حضرها الفنان دريد لحام والياس الرحباني والصحافي جان ألكسان ورجا شوربجي وغيرهم.

28-02-2009

الخلافة العثمانية... التحديث والحداثة في القرن التاسع عشر

ينظر «إلبر أورطايلي» مؤلف كتاب «الخلافة العثمانية: التحديث والحداثة في القرن التاسع عشر» (ترجمة عبد القادر عبدلي، دار قدمس - دمشق 2008) إلى تاريخ العثمانيين في القرن التاسع عشر بوصفه تاريخاً خاصاً من زاوية رؤية القوميات العثمانية كلها،
28-02-2009

النهضة العربية والغرب: بدأ الحل بالاقتباس وانتهى بالاستعمار

على رغم التنوع في تحديد مرجعيات خطاب النهضة، فإن القول بأن الإصلاح والتجديد كانا كلاهما من خيرات الغرب المتحضر، أو جاءا من أجل الإحياء الإسلامي، ومن داخل عالم الإسلام، أو نتيجة للتحدي الغربي، ليس دقيقاً بالمعنى العام، فربما تكون النهضة استجابة لكل ذلك. وهنا نجد من يفرق بين عرب إصلاحيين وعرب نهضويين وذلك على أساس البيئة الثقافية
28-02-2009

سرق في حلب.. فقبضوا عليه في دمشق.. كسر، وخلع، ومغافلة

وردت لدى فرع الأمن الجنائي في دمشق معلومات تشير إلى وجود شخص مشتبه به يقيم بفندق الكمال باسم مزور وينتحل صفة الغير وتوجد معه مبالغ مالية كبيرة يقوم بصرفها في الملاهي الليلية بشكل لافت للنظر.. وبعد التأكد من صحة المعلومات من قبل عناصر الأمن الجنائي وإعلام رئيس الفرع أمر بضرورة القاء القبض عليه وإحضاره فوراً لمركز الفرع للتحقيق معه..

28-02-2009

وزارة العمل تحل جمعية الادلاء السياحيين بالضربة القاضية

يبدو أن مشكلات القطاع السياحي تزداد تعقيداً وتشابكاً خلافاً لكل التوقعات المنطقية التي تستند إلى مقدمات ترى بأن هذا القطاع يجب أن يلقى كل الدعم والاهتمام بعد ان اعتمدت السياحة كصناعة استراتيجية داعمة ومحركة لاقتصادنا الوطني.
28-02-2009

«مساحات شرقية» صراع الأجيال مستمرّ

اختُتم أخيراً الملتقى الأول للموسيقى الشرقية في سوريا «مساحات شرقية» الذي دعا إليه قسم «ثقافة وتراث» في الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع وزارة الثقافة والهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون. اتّخذ الملتقى بعداً عالمياً،
28-02-2009

أنسي الحاج: ظــــــلال

الليل المتقدّم أقلّ إحباطاً من الغروب. أمّا الظلال، فتحتَ الأشجار عقيمة، وهي غيرها في بعض المنازل، حيث يتداخل الدفء بالبرود: ظلال حافية الأقدام، تبتسم لنفسها كصبيّة مقبلة من صابون الحمّام. تتهامس خيالات الردهة.
28-02-2009

الخربشة تساعد على التركيز والحفظ

تساعد الخربشة التي عادة ما تصنف بوصفها فوضى، في الواقع على تقوية الانتباه وعلى حفظ النصوص أو الخطب بشكل أفضل، بحسب ما بينت دراسة أجراها باحثون من جامعة بلايموث البريطانية.
28-02-2009

شركة طيران: ادفع لقضاء الحاجة

تعتزم شركة طيران ايرلندية فرض رسوم على ركابها الراغبين في استخدام المرحاض، عبر تركيب أجهزة لإغلاق أبواب المراحيض يتم فتحها بعد وضع العملة المعدنية. لم تحسم الشركة رأيها بعد.. ولكن المبلغ قد يتجاوز اليورو الواحد.
28-02-2009

محكمة أميركية توجه اتهاماً لمشتبه بانتمائه إلى «القاعدة»

أظهرت وثائق محكمة أميركية امس، أن القطري علي المري المشتبه في انتمائه الى تنظيم «القاعدة»، اتهم رسميا بالتآمر وتقديم الدعم المادي «للإرهاب» الامر الذي يحيله الى النظام القضائي الأميركي بعدما أمضى خمسة أعوام ونصفاً في سجن عسكري في كارولاينا الجنوبية.
28-02-2009

قاذفة روسية كادت تخترق أجواء كندا قبل زيارة أوباما

أعلن وزير الدفاع الكندي بيتر ماكاي أمس أن مقاتلات كندية أقلعت لاعتراض قاذفة استراتيجية روسية، كادت تخترق الأجواء الكندية، وذلك قبل 24 ساعة من الزيارة التي قام بها الرئيس الاميركي باراك اوباما إلى اوتاوا في 19 شباط.
28-02-2009

محمد اعتقل لقراءته مقالا ساخرا عن صناعة القنبلة النووية

تحت عنوان "كيف أدت أمي إلى اعتقال شخص بغوانتانامو" كتبت روزا بروكس بصحيفة لوس أنجلوس تايمز تقول إن مقالا ساخرا كتبته والدتها قبل 30 عاما حول كيفية صناعة قنبلة ذرية في البيت هو أحد الأسباب الأساسية لاعتقال الإثيوبي المقيم ببريطانيا بنيام محمد.
28-02-2009

الفاتيكان يرفض اعتذار وليامسون

رفض الفاتيكان، أمس، اعتذاراً تقدّم به الأسقف البريطاني ريتشارد وليامسون، الذي أثار استياء يهوديا بعدما شكّك في عدد اليهود الذين قضوا في المحرقة النازية، معتبراً أن اعتذاره «عام وملتبس».