تموز (يوليو) 2008

31-07-2008

افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب اليوم

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد يفتتح عند الساعة الثامنة من مساء اليوم معرض مكتبة الأسد الدولي الرابع والعشرون للكتاب في ساحة المكتبة بمشاركة عربية ودولية واسعة ويستمر المعرض لغاية الخامس عشر من آب
31-07-2008

اعتقال العشرات بعملية ديالى وبعقوبة تحت حظر التجوال

دخلت عملية ديالى التي تحمل اسم بشائر الخير وينفذها الجيش العراقي بمشاركة قوات أميركية يومها الثاني. وأعلن الجيش العراقي -الذي فرض حظرا للتجول في مدينة بعقوبة- أنه اعتقل العشرات من المطلوبين أثناء العملية التي تستهدف ملاحقة مسلحي تنظيم القاعدة في المحافظة.  
 وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري إنه تم اعتقال 35 من المطلوبين المتهمين بارتكاب ما وصفها بأعمال إرهابية وإجرامية وإجبار السكان على النزوح بالقوة.  
 وأضاف المتحدث أن "نحو فرقتين من الجيش العراقي تشاركان في الحملة التي تم خلالها أيضا اعتقال عدد كبير آخر من المطلوبين واكتشاف عشرين مخبأ للعتاد العسكري به 35 قنبلة و75 نوعا من الأسلحة النارية".
 وقال العسكري في إشارة إلى الصعوبات التي تعترض تنفيذ العملية "نحن لا نقاتل جيشا منظما بل مجموعات إرهابية مختبئين في غابات النخيل بين المدنيين" مشيرا إلى أن وعورة المنطقة واتساعها تعقد جهود القضاء على المسلحين.
وفي السياق ذاته قال المتحدث باسم الجيش الأميركي العميد ديفد بركينز إن أكبر تحد في ديالى يبقى درجات الحرارة المرتفعة وكثرة المخابئ بالواحات والمناطق الفلاحية.
وأضاف "نسقنا مع الجيش العراقي لتفادي أي خسائر وأي انعكاسات للعمليات على المدنيين".
وأثنى بركينز الذي تحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع العسكري على التعاون الذي يلقاه الجنود من قبل سكان ديالى واصفا إياه بالاستثنائي.
يشار إلى أن العملية تنفذ في خطوطها الأمامية من قبل القوات العراقية فيما تقدم القوات الأميركية دعما استخباراتيا ولوجستيا.
ويشارك في العملية نحو خمسين ألفا من عناصر الجيش والشرطة العراقية حسب رئيس المجلس الجهوي بديالى إبراهيم باجلان.
وقال باجلان إن العمليات اقتصرت على تفتيش المنطقة بيتا بيتا لكنها ستتوسع للمناطق المحاذية للحدود الإيرانية. وتابع "القانون سيبسط على ديالى كاملة" بعد أسبوعين من الآن موعد انتهاء العملية.
وتوصف ديالى بالمحافظة الأخطر أمنيا في العراق نظرا للهجمات "الانتحارية" المتكررة فيها خلال الفترة الأخيرة والتي قتل جراءها عشرات المدنيين. 
في حادث منفصل أعلن مصدر في الشرطة العراقية تعرض قاض عراقي لمحاولة اغتيال فاشلة في مدينة الموصل (شمال) أدت لإصابته وأحد حراسه بجروح.
 ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في شرطة مدينة الموصل قوله إن "مسلحين مجهولين حاولوا اغتيال القاضي محمد السويل عندما كان في طريقه إلى عمله صباح اليوم".
 وأكد المصدر "نجاة السويل رغم إصابته وأحد حراسه بجروح".
 من جانبه أكد الطبيب سمير سالم من مستشفى مدينة الطب في الموصل أن "القاضي السويل أصيب بعدة رصاصات لكنه تجاوز مرحلة الخطر بعد خضوعه لعلاج فوري".

31-07-2008

أدونيس: «الكلامُ أو الموت»

(تحية الى مصطفى صفوان)

- 1 –

- «هذا شارعٌ شيعيٌ»، قال صاحبي، وهذا سنّي، وذلك مسيحي. ثم أردف متمتماً: «لحسن الحظ، في هذا الشارع الأخير أزقةٌ كثيرة».

- هل تقصد أن المدينة هي مجموع هذه الشوارع؟ وإذاً، أين هويتها، بوصفها مدينة؟ أم ان لها ثلاث هويات، أو أكثر؟ أم انها مجرّد مكان جغرافي؟

31-07-2008

الأسد في طهران خلال أيام للتنسيق

كشفت مصادر متطابقة ان الرئيس بشار الأسد سيقوم في غضون أيام بزيارة رسمية الى طهران تتناول العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف بين البلدين، وذلك قبل زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى دمشق المقررة في ايلول

31-07-2008

مقتل جندي بريطاني في أفغانستان

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أمس مقتل جندي بريطاني نتيجة تفجير استهدف قافلة عسكرية جنوب أفغانستان. وقالت الوزارة إن الجندي أصيب في هجوم الثلاثاء الذي وقع في ولاية هلمندر ثم توفي الأربعاء متأثراً بجروحه.

وبذلك يرتفع إلى 114 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في أفغانستان منذ غزو هذا البلد في العام 2001.

31-07-2008

مهرجان الماغوط المسرحي...سؤال الجوائز وآليات التحكيم إلى الواجهة!

احتفت بلدة «سلمية» وأهلها بالدورة الثانية لمهرجان محمد الماغوط المسرحي الذي امتد من 19-7 إلى 24-7 تحت عنوان «سلمية تغني دمشق» برعاية وزارة الثقافة ومديرية المسارح ومجموعة «ماس الاقتصادية» التي أتاحت لهذا المهرجان أن ينطلق هذه السنة بقوة مكنته من القيام بشيء مما يحلم به المنظمون «تجمع سلمية الفني» الذي يديره «مولود داؤود» من استضافة خمس فرق مسرحية وإعلاميين وضيوف: «زيناتي قدسية»، «ايليا قجميني»، «نضال سيجري»، «وضاح حلوم»، «مأمون الفرخ» و«موسى أسود».
 
وتنفيذ فيلم سينمائي «شمس اسطورة الحب والواجب» من إخراج «محمد القصير» افتتح به المهرجان، وهي عن رسالة خارجة من قلعة «شميميس» وملكها «شمس» التي كانت قبل الميلاد بألف سنة لتصل إلى العاصمة دمشق كدعوة للاهتمام بالبنية التحتية لمدينة «سلمية». بالإضافة إلى فيلم عن المكرمين: «رفيق سبيعي»، «صباح جزائري»، «عمر حجو»، «أحمد خنسا»، «علي أمين» و«بدر الدبيات». ثم إصدار نشرة يومية عن فعاليات المهرجان، وتقديم جوائز للفائزين.
وعلى عكس أية فعالية تقام في دمشق يبدو واضحاً ذلك التوق إلى تظاهرات ثقافية من هذا النوع في المحافظات أو المدن البعيدة عنها رغم كل ضعف الإمكانات المادية الموجودة وفقر البنى التحتية التي يحتاجها المسرح مثلا، حيث لا يتسع مسرح «سلمية» الوحيد إلا لخمسمئة مشاهد. في الوقت الذي سيبدو فيه التهافت والازدحام على حضور الفعاليات الموازية وندوات النقاش التي كانت تعقد بعد العرض المسرحي طبيعية في بلدة كـ «سلمية»، بلد الفكر، لتؤكد على عدم غياب المسرح من حياة الناس والمثقفين، ويحسب لمهرجان الماغوط تكريس جائزة أفضل عرض مسرحي للجمهور، الذي كان يصوّت بانتظام من خلال استبيان يوزع بعد العرض، والذي احتج على تقييم لجنة التحكيم النهائية
وطرح سؤالنا العريض: هل يبدو منطقياً تطبيق تقاليد الأوسكار على مهرجانات مسرحنا الفقير الأهلي؟ وهل يجب أن يكون للجائزة هدف آخر موازٍ للفني؟ ليكون محور الاستفسارات عن سبب كل ذلك الاستياء وعدم الرضا الذي اعتاد أن يخرج به الجمهور إن كان في مهرجان الشام أو الشباب أيضاً في الماغوط بسبب لجنة التحكيم، التي حصرت كالعادة جوائزها في عرض واحد «المهرج» لفرقة من دمشق، ونحن نعلم جيداً واقع مسرحنا السوري، فما بالنا بمسرح الهواة؟

31-07-2008

الإنترنت فخ إسرائيلي يزج شبان فلسطين في السجون

باتت مواقع الإنترنت الإسلامية، مصيدة توقع الشبان الفلسطينيين في قبضة قوات الأمن الإسرائيلية التي ترسلهم إلى غياهب السجون، وخصوصاً شبان مدينة القدس والعرب الإسرائيليين الذين لديهم اتجاهات إسلامية. وقالت المحامية الإسرائيلية ليئا تسيمل: «في الآونة الأخيرة حصلت حوادث كثيرة دخل خلالها شبان فلسطينيون إلى مواقع إسلامية على الإنترنت، وبعد فترة قصيرة اعتقلوا وأتت المخابرات الإسرائيلية إلى بيوتهم وضبطت كل ما كتب عبر الكومبيوتر».

31-07-2008

إسكان حمص تهدم المنازل فوق رؤوس أصحابها

قام فرع المؤسسة العامة للإسكان مع مجلس مدينة حمص وبمؤازرة من شرطة قسم الوعر أمس الأول بهدم بعض العقارات تنفيذاً لمشروعها في قرية الرقة الواقعة غرب مدينة حمص والممتدة على مساحة 15 هكتاراً. وقد زارنا الأهالي في مكتب (الوطن) حاملين شكاواهم وأفادونا بأن رئيس اللجنة المشكلة من الجهات المعنية في المحافظة طلب تأجيل الهدم مدة 24 ساعة لكن رئيس قسم شرطة الوعر طلب العودة إلى مدير مؤسسة الإسكان لتأجيل الهدم للمنازل العائدة ملكيتها إلى ثلاث عائلات وأجابهم بعدم فسح المجال وبأن هناك قراراً مصدقاً من محافظ حمص المهندس محمد إياد غزال بالهدم وبدأت الجرافات آخذة طريقها واحتجز أصحاب المنازل بقسم الشرطة قبل الهدم.
وأكد الأهالي أن رئيس مجلس مدينة حمص لا علم له بذلك وعدم وجود توقيع على أمر الهدم الذي تم فوق الأثاث المنزلي ما اضطر الأهالي إلى إخراج متاعهم بمعونة من أقاربهم وأثناء الإخلاء دفع التركس والعمال الجدار عليه فوقع غازي محسن الكور تحت الأنقاض ما اضطرهم إلى إيقاف الهدم ونقل إلى مشفى جمعية البر بناء على رئيس قسم شرطة الوعر.
حملنا ما في جعبتنا من أسئلة إلى مدير المؤسسة العامة للإسكان المهندس محمد شريتح الذي أحالنا بدوره إلى أحد الموظفين لديه ليوافينا بكل المعلومات حول الاستملاك في القرية والهدم الذي حصل في الآونة الأخيرة. فقدم لنا الموظف كل المعلومات حول استملاك القرية من قبل مجلس مدينة حمص وهو الجزء الأكبر وتم عام 1960 أما الجزء الثاني فكان لمؤسسة الإسكان عام 1976 ويمتد على الجزيرتين الخامسة والسابعة من حمص الجديدة (الوعر) وبأن محافظ حمص قد خصص لهم شققاً سكنية على طريق دمشق وفي حال اعتراض الأهالي على هذه الشقق يمكنهم الانتظار ريثما يتم تشييد أبراج سكنية في القرية نفسها.
وبينما كنا نطلب من مدير مؤسسة الإسكان تقديم معلومات عن المؤسسة باسمه رفض ذلك وطلب عدم ذكر اسمه وبأن يكون التصريح إما من مؤسسة الإسكان وإما من الموظف الذي قدم لنا المعلومات وأجبناه بأنه مدير المؤسسة وعليه تقع مسؤولية إصدار تصاريح تخص الفرع والموظف لا علاقة له ولا يمكن الأخذ برأيه فتهجم علينا رافعاً صوته وأمسك بتلابيبنا وأخذ الأوراق ورفض إعطاءنا أي تصريح، نضع هذه الحادثة بين أيدي الجهات المعنية.

31-07-2008

الملتقى الثاني للمرأة يختتم أعماله

تميز جدول أعمال اليوم الثاني والأخير من الملتقى الثاني للمرأة في إدارة الأعمال والاستثمار بنقاشات وحوارات معمقة بين المشاركات ولاسيما أن محاور النقاش اتخذت جانب التجارب الشخصية لسيدات أعمال تعرضن لظروف صعبة كانت دافعاً قوياً لهن لدخول عالم الأعمال بجرأة وقوة وتحقيق أهدافهن.
وأغنت الدكتور بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية محاور النقاش من خلال تجربتها الطويلة مشيرة إلى الدور المشرف لسيدات الأعمال الذي أخذ منهجاً جديداً إلى حد ما ويحتاج لربطه على المنحنى القديم والتقليدي.
وقالت: لا أتخيل نفسي إلا مع سيدات الأعمال لأن المرأة ليست فقط من تحوك السجاد وإنما هي التي تحوك النسيج الاجتماعي وأن ما نقوم به من عمل هو أكبر من مدرسة اجتماعية، مشيرة إلى أن مفهوم سيدات الأعمال ارتبط بالمفهوم الغربي الحديث وهذا شيء ليس بغريب على المجتمع العربي لأن المرأة دخلت ميادين العمل منذ زمن بعيد أما الاستعانة بالخبرات الغربية فهو أمر غير ممنوع شرط أن تنطلق المرأة من ذاتها.
وعن بعض المفاهيم السائدة في المجتمع بأن السيدات السياسيات يحاولن تقليد الرجال ولا يقدمن شيئاً من عندهن ولكن من واقع تجربتها أكدت الدكتورة شعبان أنها دخلت هذا المجال لتضع شيئاً بنفسها بعيداً عن الفكرة القائلة بتقليد المرأة للرجل معتبرة عمل الرجل والمرأة ليس تنافسياً وإنما عمل تكاملي.
وأكدت شعبان أن المرأة قائدة بامتياز وبشكل طبيعي فهي التي تفاوض الأب والابن والأهل والجيران وغيرهم وأن عليها الربط بين المجتمع والأصالة حتى يصبحن أقوى.

31-07-2008

رسوم المازوت على سيارات النقل الخارجي تهدد الأسطول السوري..

منذ أكثر من أربعة أشهر صدر قرار من رئاسة مجلس الوزراء حدد بموجبه كمية المازوت المسموح بها لسيارات النقل الخارجي المغادرة لسورية واستيفائها بالسعر العالمي حيث حدد للبراد كمية 950 لتراً ولسيارة الشحن «التريلا» 650 لتراً وفي حال عدم وجود هذه الكمية يتم اقتطاع رسم المازوت حسب السعر العالمي وفق الحسابات التالية (53-7)×950 ليصل المبلغ على البراد إلى حوالي 43700 ليرة والتريلا لحوالي 29900 ليرة سورية وعن الباصات حوالي 18400 ليرة وذلك فقط للسيارات التي تحمل اللوحة السورية وعند كل مغادرة سواء كانت محملة بالبضائع أو فارغة وأينما كانت جهة المغادرة إلى لبنان أو تركيا أو العراق أو الأردن وبعدها إلى السعودية ودول الخليج.

31-07-2008

“إسرائيل” تفشل في جر سوريا إلى مفاوضات مباشرة

فشلت “إسرائيل” في جر سوريا إلى مفاوضات مباشرة خلال الجولة الرابعة من المباحثات غير المباشرة التي جرت في اسطنبول، أمس، وانتهت باتفاق الطرفين على العودة إلى اسطنبول منتصف أغسطس/آب المقبل، على أن تكون الجولة السادسة أيضا في الأسبوع الأول من سبتمبر/أيلول. وعبرت مصادر دبلوماسية تركية عن ارتياحها من سير المباحثات وقالت عنها إنها ساهمت في تقريب وجهات النظر حيث بات واضحا أن الطرفين مصممان على التوصل لاتفاقية نهائية. واستبعدت المصادر مباحثات مباشرة في ظل الأجواء الحالية وقالت إن الجانب السوري لا ولن يدخل في مثل هذه المباحثات إلا بعد أن يضمن انسحابا “إسرائيليا” كاملا وتاما من الجولان.

31-07-2008

مدينة بأحلام محلية الصنع للسكن الرخيص

يلف الجمعيات السكنية الكثير من «الغموض» والسكن الشبابي متأخر حتى إشعار آخر ومشروع السكن الشعبي في طوره الأول والمساكن المعروضة «فوق طاقة» المواطن المتوسط الدخل وملامح إحجام على الشراء والبناء تلف المدينة وخصوصاً أن أغلبية المقاولين «أحجموا» عن تعهدات جديدة نتيجة لارتفاع أسعار المواد الأولية بشكل مطرد وهو ما سيعرضهم لاحقاً «لهزات» محتملة. عوامل ساهمت بشكل أو بآخر في ارتفاع واقع أسعار العقارات وبات المعروض منها يشهد «طفرة» بالأسعار لا تعرف الأسباب الحقيقية في أوجه هذا التحول وإن كان البعض يعزوه لعودة بعض الرساميل العربية والمحلية بعد انهيارات في بورصات الأسواق لتشعل سوق العقارات بمضاربات جديدة وليرتفع متر التجاري بوسط المدينة إلى حدود الـ/40- 45/ ألف ل.س فيما اعتبر المهندس حمدي العمري رئيس فرع نقابة المهندسين بدرعا «أن أبرز عوامل» خلط أوراق سوق العقارات " تعود لغياب مناطق توسع جديدة وحتى التوسعات التي حدثت ببداية الثمانينيات لا توازي حاجة الناس لمبان جديدة وهي مسؤولية الوحدات الإدارية فمدينة كدرعا شهدت تحولات ديمغرافية واستقطاب فعاليات تجارية واقتصادية لم تشهد تنظيماً جديداً منذ 33سنة وهو ما ساهم بالتالي بخلط أوراق واقع العقارات بالإضافة لانتشار المخالفات والتي يصعب معها التنظيم الجديد فيما يضيف إلى الأسباب السابقة عضو المكتب التنفيذي بالنقابة بسام أبا زيد أن غياب الضواحي السكنية الجديدة القادرة على امتصاص الزيادات السكانية والحاجة لمساكن جديدة خلق- مفارقات حادة بسوق العقارات إضافة للجمود بعد الارتفاعات بالمواد الأساسية وأسعار نقل المواد الأولية وهو ما بات يشكل عامل قلق لمتعهدي البناء من صعوبة التسويق مستقبلاً لأن سعر المطروح سيكون مرتفعاً.
فقبل سنوات لم تكن منطقة / الكاشف/ البعيدة عن وسط المدينة تشهد هذا الإقبال كما هو الحال اليوم إذ بدت الأسعار حينها تتراوح بين /3000/ ل.س للمتر وصولا لسقف الـ/4000/ لكنها اليوم بدت بصورة مختلفة إذ تضاعفت أسعاره بنسب مرتفعة تجاوزت /500%/ حيث وصل سعر المتر لأكثر من /18/ ألف ل.س وهو ما اعتبر حينها مؤشر غير مرغوب باستمراره وهو ما ينطبق على كافة أحياء المدينة فحي الضاحية كان من الأماكن المعروضة باستمرار على الراغبين وإذ به اليوم يغلق بوجه الكثيرين نظرا للارتفاعات المتوالية وازدياد الوافدين ويذهب البعض للحديث عن أزمة شاملة لا تقتصر على المحافظة وانما هي تحصيل حاصل لجملة عوامل بعضها محلي الطابع وآخر خارج سياق معادلة المحلية حيث ارتفاع العقارات في جميع الدول.
يقول بعض العاملين بحقل البناء: حتى يتم تقليص الفجوة وتخفيف الأزمة لا بد من مضاعفة هذه الأعداد عبر خطة زمنية محددة، ومن ثم الاستمرار بزيادات سنوية متناسبة مع حجم الزيادة السكانية والطلب على المساكن. حيث تشير التقارير إلى أهمية إشراك القطاع الخاص بشكل فعال لحل مشكلة السكن المتفاقمة في سورية وخاصة مع إخفاق الخطة الخمسية التاسعة (2000-2005) في تنفيذ خطط الإسكان عبر التعاون السكني والقطاع الخاص اللذين أنيط بهما تنفيذ 85-90% من الخطة المقررة.
وهناك تقارير تؤكد أن الخطوات الحكومية لتجاوز أزمة السكن مازالت خجولة حتى الآن مشيراً إلى أن الحكومة بدأت بخطة لبناء 100 ألف وحدة سكنية خلال العشر سنوات القادمة، كما تقوم وزارة الإسكان ببناء نحو 60 ألف شقة للسكن الشبابي بدأت منذ عامين ولم تنته حتى الآن.
ثمة ملامح لآمال قادمة إذا تحققت دفعة وعود الجهات العامة ونقلت حديثها إلى أرض المشاريع فوراً سواء ما يتعلق بالسكن الشبابي والذي يمكن أن يعاود طرح معادلة استقرار الأسعار أم المشروع الذي وعد به محافظ درعا بمساكن شعبية جديدة وبساحات واسعة ولعل «حلحلة» واقع الجمعيات السكنية و«فك» معوقاتها وتشكيل جبهات عمل تفعّل واقعها وتسعى لكبح واقع تجاوزتها ما يكفي لإشراك هذه المشاريع جميعها في إعادة السوق إلى واقع «مشتهى» من جميع الناس فيستقر واقع السوق مجدداً وتنتعش حركة البناء والبيع والشراء.

31-07-2008

استجواب علني لمعتقلي إعلان دمشق

مثل معتقلو «إعلان دمشق» المعارض في سورية أمام محكمة الجنايات الأولى في القصر العدلي في دمشق في أول جلسة محاكمة علنية لهم منذ اعتقالهم في 2007.
وترأس القاضي محي الدين الحلاق الجلسة التي تشكل أكبر محاكمة جماعية في سورية منذ عام 2000، حيث يحاكم في إطارها 12 متهماً. وحضر الجلسة عدد من المحامين والمهتمين بالشأن العام إضافة لممثلي السفارات الغربية بدمشق. وفي نهاية الجلسة أجل القاضي المحاكمة حتى 26 آب المقبل.
وقال بيان للمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية إن الجلسة خصصت للاستجواب حيث سئل المتهمون عن أقوالهم السابقة أثناء الاستجوابات فأنكروا كل التهم الموجهة إليهم».
وكانت المحكمة قد وجهت للمعتقلين تهم «نشر أخبار كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة وتضعف الشعور القومي وتوقظ النعرات العنصرية والمذهبية وتنال من هيبة الدولة، والانتساب إلى جمعية سرية بقصد قلب كيان الدولة السياسي والاقتصادي».
وطالبت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان بـ «الإفراج الفوري عن معتقلي إعلان دمشق.

31-07-2008

بوش يورّث إسرائيل“هدايا” غير مسبوقة:قدرة تجسسية على العرب وإيران

على خطين متوازيين واصل الوفد “الإسرائيلي” إلى واشنطن مباحثاته مع كبار المسؤولين الامريكيين في البيت الأبيض ووزارتي الدفاع والخارجية وكذلك مع عدد من المشرعين الامريكيين، حاصداً تباعاً الكثير من الهدايا المطلوب تقديمها للحليف “الاسرائيلي”

31-07-2008

أولمرت يقرر الرحيل على وقع الفضائح

أعلن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” إيهود أولمرت في مؤتمر صحافي عاجل عقده، أمس، أنه لن يرشح نفسه لرئاسة حزب “كاديما” وأنه سيستقيل فور انتخاب رئيس جديد للحزب. وقال أولمرت، الملاحق بسلسلة تحقيقات بتهم الفساد، “بعد انتخاب خلفي (على رأس الحزب)، سأستقيل حتى يمكن تشكيل حكومة جديدة سريعاً”، مشدداً على أنه لن يترشح للانتخابات التمهيدية لحزب “كاديما” المقررة في سبتمبر/ أيلول المقبل. وأضاف “قررت عدم الترشّح الى الانتخابات الأولية في كاديما. لا أنوي المشاركة في هذه العملية. سأقبل النتائج بطيب خاطر”.

31-07-2008

لبنان:الاجتماع الـ13للجنة البيان الوزاري يحسم الخلاف حول المقاومة

أوحت الأجواء والمشاورات التي استبقت انعقاد لجنة صياغة البيان الوزاري في جلستها الثانية عشرة امس الأربعاء، بالتوافق حول “صيغة سحرية” للبيان الحكومي لأولى حكومات العهد الجديد تسرع ولادته خلال 48 ساعة، وتلحظ هواجس كل من “حزب الله” وقوى الأكثرية النيابية، وتحفظ فيه “حق” كل من المقاومة والدولة في الدفاع عن لبنان، وتشير إلى احترام القرار ،1701 وبدا ان هذه الصيغة التوافقية جاءت بعد جهد مضنٍ شارك فيه من وراء الكواليس كل من رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط، وتمت صياغتها بالتشاور مع “حزب الله” ورئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون (عن المعارضة) مع رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري بمباركة رئيس الجمهورية ميشال سليمان بحيث يستمد ما ورد في البيان الحكومي للحكومة الماضية لجهة حفظ حق المقاومة، وكذلك ما ورد في خطاب القسم للرئيس ميشال سليمان واحترام ما جاء في القرار 1701.

31-07-2008

حزب الله يحذر من التصعيد “الإسرائيلي”

اعتبر حزب الله اللبناني امس الاربعاء أن تكثيف الطيران “الاسرائيلي” انتهاكاته للاجواء اللبنانية في الفترة الاخيرة هو “تصعيد استفزازي غير مقبول”، مطالبا السلطة اللبنانية والامم المتحدة بوضع حد له.