تساؤلات حول طيران تجسسي إسرائيلي على الحدود السورية التركية

05-01-2012

تساؤلات حول طيران تجسسي إسرائيلي على الحدود السورية التركية

الجمل: بدأ مشهد التدخل الإسرائيلي في مناطق الشمال السوري، وعلى وجه الخصوص في مناطق الحدود السورية ـ التركية يتضح أكثر فأكثر، وفي هذا الخصوص تحدثت التسريبات عن تدخل إسرائيلي جرى يوم أمس الأربعاء: فما هي حقيقة التدخل الإسرائيلي الجديد وما هي أبعاده وإلى أين يهدف؟ 

* إسرائيل في مناطق الحدود السورية ـ التركية: توصيف المعلومات الجارية
تحدثت المصادر التركية العسكرية ـ الأمنية الرفيعة المستوى عن قيام طائرة بدون طيار إسرائيلية من طراز حيرون بعملية تحليق في مناطق الحدود السورية ـ التركية، وأشارت المعلومات والتسريبات إلى النقاط الآتية:
•    الطائرة: إسرائيلية إيتان ـ حيرون (UAF).
•    التاريخ: نهار الأربعاء الموافق 4 كانون الثاني (يناير) 2012.
•    الفترة: استمرت عملية التحليق أربعة ساعات.
•    المهمة: تجسّسية ـ استطلاعية للتطورات والوقائع العسكرية الجارية.
هذا وأضافت التسريبات بأن الطائرة الإسرائيلية قامت بالتقاط العديد من الصور الجوية للمناطق السورية المتاخمة للحدود مع تركيا، إضافة إلى التحليق على الجانب التركي فوق مقرات لواء الصقر 14 التركي المتمركز في منطقة لواء اسكندرون السورية الواقعة تحت نفوذ الإدارة التركية، إضافة إلى التحليق فوق بعض المعسكرات التي يقال بأن المسلحين والمنشقين التابعين للمعارضة السورية يتمركزون فيها..

* رد الفعل التركي: بين الشك واليقين
تحدثت التسريبات التركية، قائلة بأن طائرة حيرون الإسرائيلية، وبمجرد دخولها الأجواء التركية، قوبلت بالإجراءات الآتية:
•    قيام طائرتين حربيتين من طراز إف ـ 16 تابعتين للقوات الجوية التركية بالإقلاع فوراً من قاعدة ديار بكر العسكرية الجوية التركية ومقر القيادة العسكرية الجوية التركية (الثانية).
•    قيام طائرات إف ـ 16 التركية بالبقاء في الأجواء على أهبة الاستعداد لجهة القيام بالإجراءات اللازمة.
هذا، وأضافت التسريبات قائلة بأن وحدات الدفاع الجوي التركية والقوات الجوية التركية قد أخطرت القيادة العسكرية بوجود هذه الطائرة، ولكن القيادة العسكرية التركية تجاهلت الأمر طوال فترة تحليق الطائرة الإسرائيلية والتي استمرت لأربع ساعات كاملة، وبعدها غادرت الطائرة الإسرائيلية الأجواء التركية عائدة إلى إسرائيل.. من ثم عادت الطائرات الحربية التركية إلى قاعدتها دون القيام بأي إجراء عسكري ضد الطائرة الإسرائيلية..
اكتفت التسريبات بتوصيف الوقائع دون الحديث عن تداعيات ذلك على تفاهمات أنقرا ـ تل أبيب غير المعلنة، وبرغم ذلك، تباينت التفسيرات، بحيث أكدت وجهة نظر بأن هدف الطائرة هو التقاط الصور الجوية للمنصات العسكرية ومناطق التمركز العسكري السورية..

الجمل ـ قسم الدراسات والترجمة

التعليقات

أشكركم على هذه التفاصيل و هذا يدل على مهنية هذا الموقع لكن أرجو أن أنوه لبعض الملاحظات: نحن لانشك نهائيا بأن تركيا تحاول إغماض العين عن اسرائيل و تستمر معها سرا في التفاهمات السابقة و خاصة وجود عناصر في القوات المسلحة التركية ممن يؤيد استمرار التعاون العلني مع اسرائيل إضافة لأن أردوغان يصمت عن كل ما هو ضد سوريا ولكن من الأجدر القول لماذا لم تتدخل القوات السورية كون العملية بذاتها استخباراتية ضد سوريا؟؟؟؟؟ أظن أن الطائرات التركية حلقت لحماية طائرة الاستطلاع الاسرائيلية حما الله سوريا جيشا و شعبا و خسئ أعداء سوريا بدءا من عرب العكل و انتهاء باسرائيل ومن دار بفلكهم

هذه الحادثة تُعيد للأذهان حوادث مشابهة في بداية الثمانينيات عندما كانت طائرات الإستطلاع الصهيونية تطلق بكثرة فوق مواقع تواجد الجيش السوري على الأراضي اللبنانية فكان الصواريخ السورية تنطلق فوراً مسقطة إياها بثواني .. تكررت هذه الحوادث (تحليق طائرة إستطلاع صهيونية - إطلاق صاروخ سوري فيسقطها) إلى لحظة انطلاق الإجتياح الصهيوني الشهير لجنوب لبنان آنذاك والذي انطلق بعد تدمير كافة منصات الصواريخ السورية المضادة للطيران المتواجدة فوق الأراضي اللبنانية والسبب هو أن طائرات الإستطلاع كانت عبارة عن طعم لكشف مواقع صواريخنا جغرافياً وإلكترونياً ، ولذلك لن يرد الجيش السوري على تحليق خفافيش سخيفة فوق الحدود التركية السورية المكشوفة أصلاً أمام أقمار التجسس الأمريكية، ولكن ما يمكن أن نستشف من تحليق هذه الطائرات في هذه الفترة بالذات أن الأطلسي بدأ يعد العدة جدياً للحرب وستكون تركيا رأس الحربة الذي سينكسر نصله سريعاً بإذن الله .... ودمتم ودامت سوريا الأسد.

انا كمواطن سوري كنت اتمنى على القيادة السورية اسقاط هذه الطائرة وليكن مايكن طالما انهم يرسلوا لنا القتلة لماذا لايكون عملية كوماندوس سورية داخل لبنان وتركيا لاجتثاث مجرمي الاتعس .. ومجرمي المستقبل وغيرهم من التكفيريين. برأيي ان الحل العسكري هو الصح وقد تأخر كثيرا.. سوريا ستنتصر باذن الله.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...