أيّار 2023

31-05-2023

 التجارة الداخلية ترفع أسعار الإسمنت 

Image

اصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بناء على توصية اللجنة الاقتصادية نشرة جديدة لاسعار الاسمنت الفرط والمعبأ المنتج لدى معامل القطاع العام والخاص.

وتم رفع سعر مبيع طن الاسمنت البورتلاندي المعبأ عيار 32.5 من 398 الف ليرة إلى 700 ألف ليرة والفرط من 341 الف ليرة إلى وسعر مبيع طن الاسمنت البورتلاندي المعبأ عيار42.5 بـ414 الف ليرة والفرط من 355 الف ليرة الى 613 الف ليرة .

كما تم رفع سعر طن الاسمنت البورتلاندي المعبأ عيار 32.5 من إنتاج شركة الجمل 727 الف ليرة.

ويأتي رفع سعر الإسمنت بعد نحو عام على صدور آخر نشرة سعرية للاس

31-05-2023

أمريكا: لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي حتى لو لجأنا إلى الخيار العسكري

قال المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى إيران، روبرت مالي، إن واشنطن لن تسمح لطهران بامتلاك سلاح نووي حتى لو كان ذلك يعني اللجوء إلى الخيار العسكري.

وأضاف مالي في مقابلة إذاعية: “سوف نستخدم الردع لنوضح لهم أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة إذا توصلنا إلى أنهم يتخذون خطوات ترقى إلى مستوى قرار الحصول على قنبلة”.

وتابع: “لكننا سنواصل الدبلوماسية لأننا نعتقد أن هذه هي الطريقة الأكثر قابلية للتحقق والاستدامة لمنعهم من الحصول على قنبلة”.

31-05-2023

نهر بردى يتلون باللون الاحمر ومحافظة دمشق تعلق

أثارت صور متداولة بين رواد التواصل الاجتماعي في سوريا تظهر تلون نهر بردى باللون الأحمر ضجة كبيرة .

حيث تخوف بعض المعلقين من هذه الظاهرة فيما عزاها البعض الاخر الى تحذير سماوي.


فيما علق مصدر في محافظة دمشق على تصبغ نهر بردى بلون أشبه بالأحمر، بأن السبب يعود للأمطار الغزيرة التي شهدتها دمشق أول أمس وانعكاس لون الأتربة المنحلة “الطين” خاصة بعد انخفاض غزارة النبع.

هذا وشهدت مدينة دمشق قبل يومين سقوط أمطار غزيرة أدت الى فيضان المياه في الشوارع.
 

31-05-2023

البيئة السورية لا تزال طاردة: الإصلاح كبوّابة للاستثمارات

مع نهاية فترة التسعينيات، طلب الرئيس الراحل،ح افظ الأسد، من وزير الاقتصاد آنذاك، محمد العمادي، تقديم مقترحات للخروج من حالة الركود التي يشكو منها الناس. وبحسب ما يروي العمادي في مذكّراته، فقد تقدّم بمذكّرة «بيّنت أن توسيع قاعدة التنمية والاستثمار يواجه عدداً من الصعوبات» الموزّعة على محورَين يشرحهما الوزير الراحل بإيجاز:

الأول صعوبة تصريف السلع المنتجة محلّياً، والثاني انخفاض وتائر ومعدّلات الاستثمار. 

وقدّم العمادي، لتجاوز تلك الصعوبات وأسبابها، أكثر من 30 مقترحاً، جاءت الموافقة على معظمها ونُفّذت بالفعل على مدار سنوات عدّة.

31-05-2023

استئناف رحلات الطيران السورية الفنزويلية

وصلت اليوم إلى مطار دمشق الدولي أول طائرة مباشرة من فنزويلا قادمة من مطار كاراكاس إيذانا بعودة حركة النقل الجوي بين البلدين المتوقفة منذ نحو 12 عاما.

وكان على متن الطائرة 102 راكب منهم وزير النقل الفنزويلي ونائب وزير الخارجية الفنزويلية ووفد مرافق.

وقال السفير خليل بيطار مدير إدارة أمريكا في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح صحفي بمطار دمشق: “من المقرر أن تكون هناك رحلة كل 15 يوما بين دمشق وكاراكاس”.

 سانا

31-05-2023

الولايات المتحدة تزوّد قواتها في سوريا بمنظومة صواريخ حديثة

زوّدت الولايات المتحدة الأميركية قواتها في سوريا بمنظومة صواريخ “هيمارس”، وذلك لمواجهة الهجمات المحتملة في المنطقة.

وأرسل الجيش الأميركي خلال الأيام القليلة الماضية منظومة “هيمارس“، إلى قواته المتمركزة قرب حقول النفط في محافظة دير الزور شمال شرقي سوريا.


وتم إرسال المنظومة إلى القواعد الأميركية في حقلي “العمر” النفطي و “كونيكو” للغاز، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء “الأناضول” التركية.

ووفقًا لمصادر الوكالة، فإن الغاية من إرسال المنظومة هي التصدي لهجمات وقصف محتمل من الضفة المقابلة لنهر الفرات، الذي يمر وسط دير الزور.

31-05-2023

الرئيس الصيني: وضع الأمن القومي في البلاد معقد وخطير

اعتبر الرئيس الصيني شي جينبينغ، أنّ “وضع الأمن القومي في البلاد معقد وخطير”، داعيًا إلى فهم عميق لهذا الوضع المعقد وإلى تكثيف الجهود لتحديث نظام وكفاءة الأمن القومي في البلاد، وذلك خلال الاجتماع الأول للجنة الأمن القومي التابعة للجنة المركزية العشرين للحزب الشيوعي الصيني، التي يرأسها.

ودعا ، “إلى فهم صحيح للمشاكل الرئيسية وبذل جهود لحماية بنية التنمية الجديدة في الصين بهيكل أمني جديد وفتح آفاق جديدة في أعمال الأمن القومي”.

31-05-2023

أنباء عن الحجز على أموال رئيس اتحاد كرة القدم السابق

Image

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لقرار صادر عن وزير المالية كنان ياغي، يقضي بإلقاء الحجز الاحتياطي على أموال رئيس “الاتحاد السوري لكرة القدم” السابق حاتم الغايب، من أجل سداد مبالغ مالية تقدر بأكثر من مليون يورو.

ونص قرار الوزير المتداول والصادر يوم الثلاثاء 30 أيار الحالي، إلى إلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس الاتحاد السابق حاتم الغايب وعلى أموال زوجته أمل المناور.

وبين القرار أنه الغايب مطالب بسداد مبلغ 663 ألف و817 يورو، ومبلغ 315 ألف و387 يورو، إضافة للفوائد القانونية من تاريخ المطالبة لغاية تاريخ السداد.

31-05-2023

كواليس غرق قارب بميلانو أثناء لقاء سري بين المخابرات الإيطالية والموساد

لا يزال الغموض يغلف ملابسات حادثة انقلاب قارب سياحي كان على متنه مجموعة من عناصر الاستخبارات من إيطاليا والموساد الصهيوني في بحيرة ماجوري بشمال إيطاليا الاثنين الماضي.

ووفقا لوسائل إعلام إيطالية، فقد غرق 4 أشخاص وأصيب 5 آخرون بانقلاب قارب سياحي كان على متنه نحو 25 شخصا، ومن بين القتلى عنصران في الاستخبارات الإيطالية و”إسرائيلي” (يعمل في الموساد)، أما الضحية الرابعة فهي مواطنة روسية.


وأكدت صحيفة “معاريف” العبرية -مساء الثلاثاء- أن مجموعة من عملاء الاستخبارات من إيطاليا والموساد كانوا على متن القارب.

31-05-2023

أمريكا تتجهز لإنشاء قاعدة إقليمية جديدة للـ”سي آي إيه” في لبنان

قال موقع Intelligence Online الفرنسي، إن واشنطن تتمتع بشراكة استخباراتية ممتازة مع بيروت، وتعتزم الحفاظ على وجودها وطموحاتها في لبنان وتوسيعها. إذ تعمل حالياً على بناء مجمع سفارة بمساحة 93 ألف متر مربع على موقع بمساحة 27 هكتاراً (نحو 64 فداناً) في العاصمة، سيضم أيضاً مركزاً للفنون ومستشفى ومسبحاً وأبراجاً سكنية. وستضم السفارة نفسها مركزاً لجمع البيانات، ليصبح هذا الموقع الدبلوماسي قاعدة إقليمية جديدة للمخابرات الأمريكية.

31-05-2023

المساعدات المالية للاجئين السوريين تثير جدلا واسعا في لبنان

أثار القرار الأممي بدفع مساعدات اللاجئين السوريين المالية بالدولار الأمريكي في لبنان جدلًا واسعًا بين من يعتبره قرارًا ضروريًا في ظل الأزمة الاقتصادية، وبين من يؤكد أن هذا القرار بخانة إبقائهم في لبنان، ما دفع بعثات الأمم المتحدة في لبنان إلى تعليق تقديم المساعدات النقدية بالليرة اللبنانية والدولار للاجئين السوريين في البلاد.


وجاء الرفض الرسمي من وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال فكتور حجار واعتبر أن دفع المساعدات بالدولاريعزز بقاءهم في لبنان، وأن هذه الخطوة من شأنها أن تزيد التوترات بين السوريين واللبنانيين.

31-05-2023

عقوبات أمريكية على شركات وأفراد بزعم تعاملهم مع دمشق

أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، أمس الثلاثاء، عقوبات على شركتي صرافة سوريتين، إلى جانب 3 أفراد.

وأفادت مصادر اعلاية أن مكتب المراقبة أدرج شركتي “الفاضل” و”الأدهم” للصرافة، ضمن قائمة العقوبات الامريكية، إضافة إلى 3 من مالكي شركة “الفاضل” وهم أشقاء، بدعوى مساعدتهم للحكومة السورية وحزب الله اللبناني وفيلق القدس سرا.

وأشار بيان الوزارة إلى أن “شركتي الصرافة مكنتا الحكومة السورية وحزب الله والحرس الثوري الإيراني من الوصول للنظام الدولي المالي، ما يشكل انتهاكا والتفافا على العقوبات الدولية”.

31-05-2023

تحركات سعودية – إماراتية بين “قسد” ودمشق

نقل موقع “المونيتور” الأمريكي عن مصادر كردية قولها إن السعودية والإمارات تلعبان دوراً بين “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) والقيادة السورية.

وأوضحت المصادر التي لم يسمها الموقع، الاثنين أن “الإمارات والسعودية شجعتا دمشق على دمج قوات سوريا الديمقراطية في الجيش السوري”.

وأضافت المصادر أن هذا الأمر “تم بموافقة أمريكية ضمنية”.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن “مثل هذه التحركات تتعارض مع مصالح أنقرة كذلك”.

وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات قد أعادتا العلاقات مع دمشق إلى مستوى كبير، خلال الأيام الماضية.

31-05-2023

إيران تُنجز صاروخها الباليستي الفرط صوتي

أعلن قائد قوات الجو فضاء في الحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زادة اليوم الاثنين انه ستتم ازاحة الستار قريبا عن الصاروخ الباليستي الفرط صوتي .

وقال العميد حاجي زادة اليوم الاثنين، ان الصاروخ الفرط صوتي قد أكمل الاختبارات وسيزاح الستار عنه قريبا ،بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وتابع ان هذا الصاروخ الجديد يتخطى كافة منظومات الدروع الصاروخية بل يستهدف منظومات الدفاع الصاروخي للعدو، وانه يمثل قفزة كبيرة في مجال صنع الصواريخ .

وتتراوح سرعة الصاروخ الفرط صوتي هذا بين 12 و13 ماخ (سرعة الصوت) ويمكنه القيام بمناورة في خارج الغلاف الجوي وفي داخل جو الارض أيضا.

31-05-2023

الجولاني يستبق فوز أردوغان باختراق في شمال حلب

عبد الله سليمان علي:

يواظب زعيم “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقاً) أبو محمد الجولاني، على ترتيب أوراقه، بالتزامن مع توقّعه الذي تحقق (الأحد) بأن تفضي نتيجة الانتخابات التركية إلى فوز رجب طيب أردوغان بولاية جديدة لمدة خمس سنوات.

31-05-2023

تراجع في عدد الهزات الأرضية بعد أشهر من الزلزال

دائما هناك تراجع في عدد الهزات الاتدادية بعد أول زلزال في 6 شباط حيث بلغ آخر مجموع لها حتى يوم أمس 54 هزة ووصلت أمس حتى 42 هزة رغم وجود ايام كانت الهزات فيها تتزايد كما في الفترة بين 25 حتى 27 ايار حيث بلغ عدد الهزات بين 3-4 درجات 22 هزة على فالق الاناضول ..

يضاف إليها 10 هزات على فالق كلس والفالق السوري الافريقي.. ثم عادت للانخفاض أمس واول أمس الى 4 هزات فقط.

متوسط شدة الهزات أيضا في حالة من الاستقرار عند متوسط شدة بومي بين 2.3 و2.6 ريختر

31-05-2023

مصادر: امريكا تخطط لشن هجمات على أماكن عامة وحكومية في سوريا

أعلن جهاز المخابرات الخارجية الروسية، بأن واشنطن تستعد لهجمات إرهابية على أماكن تجمع الناس والمحلات التجارية والمؤسسات الحكومية في سورية.

وقال رئيس الجهاز سيرغي ناريشكين : “كأداة معتادة لتنفيذ خططها التخريبية، تعتزم أجهزة المخابرات الأمريكية مرة أخرى استخدام المتطرفين الإسلاميين، الذين يطلق عليهم الآن”المعارضة المعتدلة”.


وبحسب جهاز المخابرات الخارجية الروسي، فإن “إدارة هذا النشاط الإجرامي تتم في القاعدة العسكرية الأمريكية في “التنف”، حيث يتم تدريب العشرات من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية”.

31-05-2023

الحرب ثلاثة أيام على دمشق

قصفت القوات الفرنسية في مايو من عام 1945 مبنى البرلمان السوري في دمشق، وقتلت معظم حراسه، وطال القصف الذي استمر 3 أيام عدة أحياء في المدينة ما تسبب في مقتل المئات وجرح نحو ألف.

كانت الحرب العالمية الثانية أثناء تلك الأحداث، قد انتهت لتوها، إلا أن الصراع حول النفوذ في منطقة الشام بين الحليفتين فرنسا وبريطانيا برز حتى قبيل ذلك، فقررت باريس التي ذاقت مرارة الاحتلال النازي الألماني، استعادة سيطرتها على دمشق وبيروت، والتحول مجددا من ضحية إلى جلاد!

31-05-2023

ماذا يعني إعادة انتخاب إردوغان رئيساً لتركيا؟

قبل أسبوعين، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أنّ القادة الأوروبيين سيسعدون بوجود “تركيا أسهل”، في إشارة إلى الرغبة الأوروبية في أن يخسر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في الانتخابات الرئاسية الحالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الغربيين، ولا سيما الإدارة الأميركية، يودون رؤية إردوغان خاسراً، لمصلحة المعارض كمال كليجدار أوغلو.


وقالت “نيويورك تايمز” إنّ تركيا، العضو المهم والإستراتيجي في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، أصبحت، تحت حكم إردوغان، “شريكاً مزعجاً بشكل متزايد للاتحاد الأوروربي”.