آذار (مارس) 2023

31-03-2023

رئيس بيلاروس يقترح إعلان وقف إطلاق نار بأوكرانيا

اقترح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو وقف إطلاق نار في أوكرانيا وإعلان هدنة دون تغيير مواقع القوات وعدم نقل معدات عسكرية من جانب كلا الطرفين.

وقال لوكاشينكو في رسالة موجهة إلى الشعب والبرلمان في بيلاروس، اليوم الجمعة: "يجب أن نتوقف الآن، قبل بداية التصعيد. سأحاول المخاطرة باقتراح وقف الأعمال القتالية... وإعلان هدنة دون حق في تغيير مواقع القوات وإعادة تجميع القوات من كلا الجانبين ودون حق في نقل الأسلحة والذخيرة والمعدات العسكرية".

31-03-2023

القبض على ( 65 ) مروج ومتعاطي في دمشق

نتيجة الجهود المستمرة التي يبذلها فرع مكافحة المخدرات في دمشق في ملاحقة مروجي ومتعاطي المواد المخدرة ومنذ بداية العام 2023م تمكن الفرع المذكور من توقيف ( 65 ) خمسة وستون شخصاً مطلوبين بجـ.رائم حيازة وتعاطي وترويج المواد المخدرة، ومصادرة كميات كبيرة من المواد المخدرة وفق الآتي :

-( 62,690 ) اثنان وستون كيلو وستمائة وتسعون غرام من مادة الحشيش المخدر.

-( 205400 ) مئتان وخمسة آلاف وأربعمائة حبة كبتاغون مخدرة.

-( 1317 ) ألف وثلاثمائة وسبعة عشر حبة دوائية مخدرة.

- ( 31,5 ) واحد وثلاثون ونصف غرام من مادة الهيروئين المخدرة.

31-03-2023

خبير زراعي: خسائرالعاصفة ضعف خسائر الزلزال

تسببت العاصفة الهوائية التي ضربت مناطق متفرقة من وسط وشمال غربي سوريا يوم الأربعاء، بتضرر أعداد كبيرة من المحاصيل الزراعية.

وقال الخبير التنموي والزراعي، أكرم عفيف لإذاعة "ميلودي إف إم" السورية، أمس الخميس، إن "خسائر العاصفة الهوائية التي ضربت البلاد تعادل 100 ضعف خسائر الزلزال". في إشارة منه إلى زلزال سوريا وتركيا الذي ضرب المنطقة يوم 6 شباط/فبراير الماضي.

31-03-2023

طهران: لن نسكت على مؤامرات إسرائيل ضدنا من داخل أذربيجان

ندّدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، بتصريحات وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين بشأن اتفاقه مع وزير خارجية أذربيجان على تشكيل جبهة موحدة ضد إيران.

واعتبرت الخارجية الإيرانية أنّ هذه وثيقة أخرى "للنيات الخبيثة للكيان الصهيوني لتحويل أراضي جمهورية أذربيجان إلى تهديد لإيران".

وطالبت الخارجية المسؤولين الأذربيجانيين بتوضيح الاتفاق المعلن.

كذلك، أكدت طهران العلاقة التاريخية والدينية المتينة بين إيران وأذربيجان، قائلةً إنها تحاول "إفشال خلق فجوة بين البلدين".

31-03-2023

مركز أبحاث أميركي: التقارب السعودي السوري فوز للدبلوماسية الروسية

نشر معهد "ستيمسون" الأميركي للأبحاث تقريراً رأى فيه أن "التقارب السعودي السوري علامة جديدة على التحوط السعودي وفوز للدبلوماسية الروسية"، مشيراً إلى أنَّ "الاتفاق السعودي السوري في موسكو يمثل فوزاً كبيراً للسياسة الخارجية الروسية بعد أسابيع فقط من توسط الصين في اتفاق مماثل بين السعودية وإيران".

31-03-2023

إسرائيل على عتبة حرب متعددة الساحات.. وجيشها يتدهور إلى ما دون الخط الأحمر

قال اللواء احتياط الإسرائيلي إسحاق بريك، في صفحته في "فيسبوك"، إنّ "إسرائيل تقف على عتبة حربٍ إقليمية تقليدية لم تختبر مثلها منذ حرب 1948"، وفق تعبيره. 

وأضاف أنّ الحرب المقبلة "لم يُعِدّ لها" جيشُ الاحتلال والجبهة الداخلية، مشيراً إلى أن "الضربة ستكون قاضية".

وتابع: "القول إنّ الجيش اليوم كفء، وإنّ رفض الخدمة هو الذي سيؤدي إلى تدهوره وعدم جاهزيته لحرب، هو قول منفصل عن الواقع". 

31-03-2023

استشهاد مستشار إيراني خلال الاعتداء الإسرائيلي على دمشق

أعلن حرس الثورة الإيراني، اليوم الجمعة، استشهاد أحد مستشاريه في الاعتداء الإسرائيلي الليلة الماضية على دمشق.

وندّد حرس الثورة، في بيانه، "بتقاعس المنظمات الدولية وسكوتها عن هذه الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة ونقض سيادة الأراضي السورية ووحدتها".

وأضاف البيان: "لا شك في أن كيان الاحتلال المجرم سيتلقى الرد على هذه الجريمة".

وفي وقت سابق، ندّدت الخارجية الإيرانية بهجمات "إسرائيل" على العاصمة السورية دمشق وضواحيها، وفق المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني.

31-03-2023

الجيش يقضي على عدد من الإرهابيين بريف حلب الغربي

تصدت وحدات الجيش العاملة بريف حلب الغربي لهجوم إرهابي شنته مجموعات إرهابية تنتشر بالريف الغربي وقضت على أعداد من أفرادها وأصابت آخرين.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان على موقعها الإلكتروني أن “وحدات من قواتنا المسلحة تصدت لهجوم مجموعات إرهابية على قواتنا مساء أمس على محور بسرطون في ريف حلب الغربي، وصباح اليوم في قرية الدانا قرب معرة النعمان بريف إدلب”.

وأضاف البيان: إن وحدات الجيش أوقعت أعداداً من القتلى والمصابين في صفوف الإرهابيين، وتمكنت من سحب جثة متزعم المجموعة الإرهابية المهاجمة في ريف إدلب.

31-03-2023

المقداد يزور القاهرة غداً

أعلنت الخارجية المصرية، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية السوري فيصل المقداد سيعقد، صباح غد السبت، مباحثات ثنائية مع نظيره المصري سامح شكري في العاصمة المصرية القاهرة.

ويبحث الوزير السوري مع نظيره المصري الملفات الثنائية المشتركة، وتطورات المشهد على الساحة العربية والدولية.

من جهته، أعلن شكري عن زيارة المقداد للقاهرة، حيث من المقرر أن يعقد الوزيران مباحثات خلال الزيارة بمقر وزارة الخارجية.

وتعد زيارة المقداد للقاهرة هي الأولى منذ تعليق مقعد سوريا في جامعة الدول العربية، واندلاع الأزمة السورية في 2011.

31-03-2023

دفاعاتنا الجوية تتصدى لعدوان إسرائيلي

Image

تصدت وسائط دفاعنا الجوي لعدوان إسرائيلي استهدف بالصواريخ نقاطا بريف دمشق.

وذكر مصدر عسكري إنه “في تمام الساعة الثانية عشرة و17 دقيقة من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً أحد المواقع في ريف دمشق”.

وأضاف المصدر أن وسائط دفاعنا الجوي “تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت عدداً منها وأن العدوان أدى إلى وقوع بعض الخسائر المادية “.

31-03-2023

في بكين… إقامة مؤتمر الترويج للاستثمار في سورية

بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية الصينية CCOIC ومجلس الصين للترويج للتجارة الدولية CCPIT أقامت السفارة السورية في العاصمة الصينية بكين مؤتمر “الترويج للاستثمار في سورية” وذلك في بيئة افتراضية حيث تحدث من الجانب الصيني السيد “شو جين لي” مدير التعاون الثنائي وممثلاً عن غرفة التجارة الدولية الصينية ومجلس الصين للترويج للتجارة الدولية.


أما من الجانب السوري فقد تحدث من دمشق السادة:

– الدكتور المهندس سنجار طعمة معاون وزير الكهرباء.

– السيدة رانيا أحمد معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية.

– السيد المهندس سمير الأسد مدير عام المؤسسة العامة للجيولوجيا.

31-03-2023

سورية السادسة عالمياً بزرع الكلى من متبرع حي

Image

حصلت سورية على المركز السادس على مستوى العالم فيما يخص عمليات زرع الكلية والأعضاء من متبرعين أحياء وذلك حســب إحصائيات السجل العالمي للتبرع وزراعة الأعضاء (IRODT) بمــعــدل ١٨،٣ عضو متبرع به من متبرع حي لكل مــليون مــواطن.

ويشار إلى أن مشفى المواساة الجامعي بدمشق قام بإجراء نصف عمليات زرع الكــليــة التي أجريت في سورية عام ٢٠٢٢ بواقع ١٥٩ مريض.

31-03-2023

عملية نوعية في شعبة الأذنية بمشفى حماة الوطني

Image

بيَّنَ المدير العام للهيئة العامة لمشفى حماة الوطني الدكتور سليم خلوف أن عملية نوعية أخرى تضاف إلى باكورة أعمال الشعبة الأذنية بالمشفى، حيث تم إجراء عمل جراحي فتح أذن وسطى استقصائي لمريض في العقد السادس من العمر، وذلك باستخدام تقنية المنظار.

وأوضح أن المريض كان يعاني من التهاب أذن وسطى مزمن مع نقص سمع شديد، وكانت فائدته من السماعات الطبية محدودة.

ولفت إلى أنه تم إزالة عظيمات المطرقة والسندان المتنخرة وإعادة قولبة السندان autograft، وتم إغلاق الثقب في غشاء الطبل، وكان من النمط subtotal، وذلك باستخدام طعم غضروفي.

31-03-2023

أول مسحراتية في شهر رمضان

للعام الثاني على التوالي، حرصت الشابة المسيحية كاتي ظريف على حمل طبلتها والطرق عليها قبل ساعات الفجر الباكرة؛ لإيقاظ المسلمين على السحور، مرددةً في شوارع مدينة ذهب المصرية عبارة “يا نايم وحد الدائم” لتكون أول مسحراتية مسيحية في مصر.

واعتادت المسحراتية كاتي على التجول في شوارع ذهب طيلة أيام شهر رمضان المبارك مُرتدية جلبابها الأبيض والطرق على طلبتها الصغيرة لتكون أول مسحراتية قبطية في مصر.

ويحرص سكان المدينة المصرية على توثيق المشهد الاستثنائي لـ”كاتي”، من خلال التقاط صور ومقاطع فيديو ترصد المسحراتية كاتي وهي تجوب الشوارع مرددة “يا نايم وحد الدائم”.

31-03-2023

الزيت في لبنان بعشرة آلاف وفي سورية بـ20 ألف ليرة

بين عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق ياسر أكريم  أن أسعار معظم المواد ارتفعت خلال شهر رمضان الحالي بنسبة تجاوزت 100 بالمئة مقارنة بأسعارها خلال شهر رمضان من العام الماضي، مشيراً إلى أن العامل الرئيس في ارتفاعها هو سعر الصرف الذي شهد العديد من حالات الارتفاع خلال العام الماضي، إضافة إلى مشاكل وتعقيدات المنصة التي أثرت على الأسعار لذا يجب العمل على إلغائها بشكل كامل وسريع، لافتاً إلى أنه تم استثناء بعض المواد التي تعتبر ثانوية من الاستيراد عبر المنصة لكن لم يتم استثناء المواد الأساسية والضرورية.

31-03-2023

أنقرة – دمشق: مفاوضات الاجتماع الرباعيّ

يجتمع نواب وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا، في موسكو الثلاثاء المقبل، لمناقشة خطوات التطبيع بين أنقرة ودمشق، والتي يُراد لها أن تتقدّم وفق مبدأ «المنفعة للجميع»، إذ لا تزال تركيا تسعى للتخلّص من عبء اللاجئين السوريين وتأمين حدودها الجنوبية، بينما ينصبّ اهتمام سوريا على إخراج القوّات التركية من شمال البلاد، وضبط الإيقاع السياسي مع الجارة التي قادت طيلة العقد الماضي جبهة القتال ضدّ حكومة دمشق، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى تتعلّق بالأمنَين المائي والغذائي

30-03-2023

مرشح للرئاسة التركية يتوقع لقاء الأسد إذا وصل إلى السلطة

أعلن مرشح الرئاسة التركية سنان أوغان عن أمله في لقاء الرئيس السوري بشار الأسد حال وصوله إلى السلطة.

وتابع المرشح الرئاسي، وعضو نادي فالداي، وخريج معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية الروسية: “أنا أتطلع بالتأكيد إلى لقاء الرئيس الأسد. وقد قلنا بالفعل إننا سنلتقي بالرئيس السوري، وسنحل المشكلة، ولا ينبغي السماح بالثأر بين الدول، ويجب أن تكون خطوط الحوار مفتوحة بين الدول”.

30-03-2023

الأرباح التي يحققها باعة اللحوم الحمراء تعادل سعر الذبيحة!

اكد مربي ماشية بالقنيطرة أن الأرباح التي يحققها باعة اللحوم الحمراء تعادل سعر الذبيحة، وأنه باع ذبيحة بوزن 84 كيلو بسعر 16 ألف ليرة للكيلو القائم، وبأجمالي نحو 1.4 مليون، وعلى فرض أن الذبيحة وبعد التشفية تصبح 42 كيلو أي نصفها (علماً أن الذبيحة يذهب منها 40 بالمئة من وزنها القائم) يصل مربح اللحام إلى أكثر من مليون ليرة.

30-03-2023

300 مستفيد من منحة الأعلاف بريف القنيطرة 

أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع الإغاثة في القنيطرة، زايد الطحان، توزيع منحة أعلاف من فرع الهلال الأحمر بالمحافظة لدعم مربي الثروة الحيوانية في ريف المحافظة ومساعدتهم على تعزيز دخلهم الأساسي، وكذلك من أجل ضمان توفر المادة العلفية بشكل دائم والتقليل من الأعباء المادية لشراء الأعلاف بسبب ارتفاعها أسعارها حالياً حيث يصل سعر كيس العلف لنحو180 ألف ليرة. 

وأشار الطحان إلى أن المنحة تشمل 900 كيلو غرام من العلف المركب و 150 كيلو غرام من الشعير و10 صواني استنبات شعير و 5 أحجار ملحية لكل مستفيد، علماً أن عدد المستفيدين نحو 300 مستفيد من ريف المحافظة. 

30-03-2023

إنتاجية محطات توليد الكهرباء: مليارات أخرى تضيع!

في كل مرة يخرج فيها مسؤول في وزارة الكهرباء على الإعلام يربط بين تحسن وضع التغذية الكهربائية، وبين زيادة كميات الغاز والفيول الموردة إلى محطات التوليد. وهذه معادلة منطقية تحكم العملية الإنتاجية في جميع القطاعات الصناعية، الزراعية، الطاقوية، وغيرها.