كانون الثاني (يناير) 2023

31-01-2023

كشف ملابسات جريمة قتل في درعا

أخبر أحد أهالي بلدة (القنية) التابعة لمنطقة الصنمين في محافظة درعا بالعثور على جثة زوجة ابن شقيقه المغدورة (ولاء . م) ضمن منزل زوجها وكانت الجثة مقيدة الأيدي بواسطة حبل ومكممة الفم بواسطة قطعة قماشية.

31-01-2023

الصين تسعى لإقامة منطقة تجارة حرة مع السعودية

أفاد بيان لوزارة الخارجية الصينية، بأن الوزير الجديد تشين قانغ، أبدى رغبته في تقوية الروابط الاقتصادية مع السعودية، وعمل منطقة تجارة حرة بين الصين ومنطقة الخليج في “أقرب وقت ممكن”.

جاء اقتراح تشين، الذي تم تعيينه في هذا المنصب مؤخراً، خلال محادثة هاتفية مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، والتي قال فيها أيضاً إن الصين تكن تقديراً كبيراً لدعم المملكة القوي والراسخ فيما يتعلق بالقضايا ذات الصلة بالمصالح الصينية الأساسية.

31-01-2023

فوائد البيض لأوعية القلب

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية من أكثر مسببات الوفاة حول العالم، وترتبط بشكل كبير بارتفاع الكوليسترول، الذي يرتبط بدوره بالأطعمة التي نتناولها، وعلى رأسها البيض، الذي حذرت دراسات سابقة من تأثيره السلبي المحتمل، لكن دراسة جديدة أكدت على فوائده لصحة القلب.

مخاطر أمراض القلب الوعائية

تشير الأمراض القلبية الوعائية إلى أي حالات تؤثر على القلب أو الأوعية الدموية، والتي تعد من الأسباب الرئيسي للوفاة والعجز في الكثير من الدول.

31-01-2023

حرفة صناعة الجلديات تتراجع في سورية

تعتبر صناعة الجلديات من أكثر الصناعات الحيوية المؤثرة في الاقتصاد السوري، ولكنها تأثرت بشكل كبير مثل باقي الصناعات الإنتاجية بسبب الحصار الاقتصادي الذي فرض على سورية، علماً أن حرفة الدباغة والصناعات الجلدية مثل صناعة الأحذية والحقائب والستر الجلدية، تعتبر من "الدواعم" الأساسية للاقتصاد ويعمل بها عدد كبير من السوريين.

31-01-2023

مدير الغاز: مدة الرسالة وسطياً 65 يوماً

تصدر مدير محروقات ومدير الغاز مشهد اليوم الثاني من جلسات مجلس محافظة الريف ذلك أن إجاباتهم المدعمة بالأرقام والنسب لم تقنع أغلبية الأعضاء الذين طرحوا مشاكل مناطقهم وقراهم وبلداتهم والتي إما لم يصل إلى أغلبها مازوت التدفئة أو أن ما وصل قليل خصوصاً أن الشتاء قد مضى منه ما يقرب من الشهرين.

وركز الأعضاء الذين شاركوا في المداخلات على ضعف نسب التنفيذ من توزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة في بعض المناطق وعدم الانتهاء منها في مناطق يفترض أنها تصنف باردة.

31-01-2023

أقل من ملياري ليرة أرباح الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية

أكد مدير الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية في حلب محمد رامي فخرو ، أنها تبيع منتجاتها بسعر أقل من السوق وتطرح منتجاتها في مؤسسات التدخل الإيجابي، مشيرا إلى أن أسعارها تقل عن السوق بحدود 40%.

وأضاف أن لتر الزيت يباع في صالات السورية للتجارة بـ10500 ويباع بصالة الشركة بأقل بـ500 ليرة، بينما لا يباع أي نوع زيت في الأسواق بأقل من 15 ألف ليرة.

وأكد أنّ تسعير الزيت عادة يتم بالتنسيق مع الشركة العامة للصناعات الغذائية، لذا يتوقع أن تصدر تسعيرة بناء على دراسة التكاليف قريباً، مضيفا: أياً كانت التسعيرة فسيكون هناك دور وتدخل إيجابي في السوق.

31-01-2023

ما هي آثار توقف اللب الداخلي للأرض عن الدوران؟

قبل أيام، صدرت دراسة أشارت إلى أن اللب الداخلي للأرض ربما يكون قد توقف عن الدوران بشكل مؤقت، ويمكن أن يتجه الآن إلى الاتجاه المعاكس، ليذهب بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى القول: "ها هي الشمس ستشرق من مغربها"، وبعضهم اعتبر هذا دليلاً على اقتراب نهاية العالم.

31-01-2023

البصل ينافس الموز

كشف رئيس اتحاد غرف الزراعة “محمد كشتو” أن سبب الارتفاع الحاصل بسعر البصل في الأسواق السورية هو قلة عرض المادة، والموجود حالياً هو البقايا من المادة التي تم تخزينها في البرادات، مشيراً إلى أن موعد موسم البصل يحتاج إلى شهر ونصف الشهر من الآن لتبدأ أعمال ضخه بالأسواق.

وأشار “كشتو” إلى أن تخزين كميات من مادة البصل خلال الموسم الماضي في البرادات كان قليلاً، وذلك بسبب وضع الكهرباء وشحّ المحروقات، متوقعاً أن يشهد سعر المادة انخفاضاً منتصف شهر آذار حينما يبدأ موعد الموسم.

يذكر أن سعر كيلو البصل وصل في الأسواق السورية إلى 6 آلاف ليرة، وليقترب سعره من سعر الموز.

 

31-01-2023

عن كتاب "الوجود والزمان" لهايدغر

مراجعة الدكتور زكريا ابراهيم

أفاد هايدغر من فندلباند وريكرت (من الكانطية الجديدة) درسين هامّين: أولهما ضرورة التمييز بين "علوم الطبيعة" القائمة على "التفسير"، و "علوم الروح" القائمة على "الفهم". وثانيهما أهمية دراسة تاريخ الفلسفة الأوروبية منذ عهد الفلاسفة السابقين على سقراط حتى يومنا هذا، مع العناية بمناقشة المشكلات الأساسية الكبرى للفلسفة بوصفها مشكلاتٍ جوهريةً خالدة.

31-01-2023

قسد تفرض حظر تجوّل في الرقة واعتقالات في ريف الحسكة

تعيش مناطق شمال شرق سوريا الخاضعة لسيطرة ميليشيا "قسد" على صفيح ساخن منذ أيام، إذ تشهد عدة مناطق احتجاجات شعبية واسعة وإضطرابات في مدن وقرى مختلفة.

وتقابل الإدارة التابعة للميليشيا تلك الاحتجاجات بمزيد من القرارات القسرية، وأخرها كان فرض حظر كلّي للتجوال في مدينة الرقة، التي بدأ الغليان الشعبي فيها منذ 21 الشهر الجاري، بعد جريمة مقتل معلمة وطفلتها في منزلهم على يد قيادي في "قسد".

وقال بيان متداول لـ "قسد" الإثنين: "بناءً على مقتضيات المصلحة العامة، وحرصاً منا على سلامة أهالينا. يفرض حظر كلي من الساعة السادسة صباحاً حتى الثامنة مساء من يوم غد الثلاثاء المصادف 31/1/2023". 

31-01-2023

الكشف عن تفاصيل سرقة ألواح طاقة شمسية

بعد تعرض أكثر من / 530 / لوح طاقة شمسية و/ 48 / جهاز إنارة طرقية تقدر قيمتهم بمئات ملايين الليرات السورية عائدين لجهة حكومية من ضمن مستودع في مدينة عدرا الصناعية، ونتيجة البحث والتحري عن السارقين من قبل فرع الأمن الجنائي في ريف دمشق  تمكن الفرع المذكور من معرفة أحد السارقين وقام بإلقاء القبض عليه وهو المدعو (احمد . ش) وبتحري منزله عثر فيه على قسم من الألواح المسروقة ،وبالتحقيق معه اعترف بشراء هذه الألواح من شقيقه المتواري الذي يعمل في عدرا الصناعية ويقوم ببيعه الألواح بثمن أقل من ثمنها الحقيقي.

31-01-2023

البندورة المنتج الزراعي الأكثر تصديراً خلال 2022

على الرغم من معاناة القطاع الزراعي في سورية من مشاكل عديدة ومن أهمها وفرة الوقود اللازمة لتشغيل المعدات الزراعية، وعدد من لوجستيات نقل الصادرات الزراعية للأسواق، والحصا.ر الاقتصادي المفروض على البلاد بسبب قانون قيصر الأمريكي، إلا أن المنتجات الزراعية السورية ما تزال تثبت وجودها في الأسواق الخارجية، من حيث تصديرها إلى دول تفتقر لهذه المنتجات.

31-01-2023

أفضل وظيفة لـعام 2023

تعد أهم وظيفة إلى الآن في مجال التكنولوجيا بـ”وادي السيليكون”، وهي “مطور برامج متكامل”.

وحصل مطورو البرامج الكاملة على المركز الأول في التصنيف السنوي لـ”أفضل الوظائف” في الولايات المتحدة، وذلك بفضل التوقعات القوية لمستقبل الوظيفة خلال السنوات الـ10 القادمة والطلب المتزايد على هؤلاء المهنيين المهرة في العديد من الصناعات.

كما أنها حصلت على درجات مرتفعة في ما يتعلق بالراتب ونسبة المهنيين الذين يمكنهم العمل عن بعد، أو في بيئة عمل مختلطة تجمع بين العمل المكتبي والعمل عن بعد.

31-01-2023

استاذ جامعي يحذر من نشاط زلزالي في دمشق و شمال غرب سورية

أكد أستاذ قسم الجغرافيا في جامعة دمشق د. إبراهيم سعيد:  أنه لا يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل، لكن يجب الحذر وأخذ الاحتياطات في حال حدوث زلزال قوي للتعامل معه من حيث الناحية اللوجستية. 
 
 وأشار إلى منطقة دمشق وشمال غرب سورية، تقع على الصدع الانكساري العربي الافريقي الممتد من كينيا بطول 6000 كيلومتر وصولاً لجبال طوروس، ونهايات الصفائح ينشأ بها نشاط زلزالي وبركاني والمنطقة بشكل عام شهدت زلازل. 
 

31-01-2023

ملاحظات حول الشعر والفلسفة

تشارلز سيميك - ترجمة: أحمد شافعي

من أكاديمية ما للفنون الجميلة، سرقا تمثالا نصفيا للفيلسوف سقراط عسى أن يكون رفيقا لهما في ليلة أريد لها أن تكون ليلة للشرب الجاد.

كان ثقيلا. فتحتم على الاثنين أن يجرَّاه معا، ومضيا على ذلك من حانة إلى حانة، يُجلسان سقراط في كرسيه، وكلما جاء نادل طلبا منه ثلاثة كؤوس، ويجلس سقراط منكبًّا على كأسه مكللا بالحكمة.

ثم إنه حدث لاحقا، في ملعب من ملاعب الغجر، أن انضمت إليهما امرأتان ثملتان، وقعتا في غرام «صاحبهما». وأخذتا تقبِّلان سقراط وتحاولان حمله على شرب النبيذ. احمرَّ فمه. فلعله كان ينزف.

31-01-2023

قوانين أوروبية لتشريع تناول الحشرات المجففة

أقر الاتحاد الأوروبي قوانين جديدة تسمح باستخدام الصراصير المنزلية ويرقات الدودة القشرية كغذاء لشعوب دول الاتحاد.

و بحسب ما اشارت "العربية.نت" فقد بدأ تطبيق هذه اللوائح الجديدة منذ الثلاثاء، وتشمل استخدام الصراصير المجمدة أو المجففة أو في صورة مسحوق. أما يرقات الدودة القشرية، فسمح باستخدامها في الطعام منذ الخميس الماضي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وافق على قواعد مماثلة بشأن اعتبار الجراد المهاجر ويرقات الدودة الصفراء من أصناف الطعام للبشر. 

وتبحث المفوضية الأوروبية حاليا 8 طلبات إضافية لترخيص تناول الحشرات كغذاء. 

31-01-2023

من إعجاز اللهجة السورية

من إعجاز اللهجة السورية بالكلمات التي تتكون من مقطعين متشابهين :
 تش تش : ابتل بالماء
 فس فس: وشى ونقل الاخبار
 صح صح : استيقظ تماماً 
فت فت : قطّع إلى قطع صغيرة 
لق لق : ذهب في زيارات لا تناسب مستواه الاجتماعي
 نق نق : أكل بين الوجبات
 مز مز : استمتع بالطعام 
بح بح : زاد وأفاض
 جر جر : جرّ 
نه نه : أتعب كثيراً 
فل فل : غار وشعر بالغيظ
 كب كب : أوقع الطعام 
لم لم : رتّب
 شر شر : سال
 بع بع : صرخ 
بس بس : تمتم 
جع جع : صاح
 سب سب : شتم
 شم شم : تقصى الأخبار

31-01-2023

مشاكل الخطاب الإسلامي

د.سامح عسكر:

صديق يسأل لماذا غالبية انتقاداتك موجهة لرجال الدين؟..ألا توجد مشكلة أخرى تشغلنا بها غير هؤلاء؟

قلت: صديقي أنا صاحب قلم واحد وعقل واحد، لا يمكن الكتابة في كل الموضوعات، وقد انشغلت فترة بالسياسة والاقتصاد حتى خصمت من جهدي العلمي الكثير..

دعنا نتفق أننا في مشكلة إرهاب دولي ومحلي، وخطر الأصوليين المسلمين هو الأول عالميا منذ عقود ويتجدد باستمرار جراء فشل المواجهة الفكرية له بالطرق العلمية السليمة..

31-01-2023

الاحتلال التركي يبدأ بتصفية متزعمي النصرة للسيطرة على المعابر!

خالد زنكلو:


بدأت الاستخبارات وجيش الاحتلال التركي، وبأوامر مباشرة من إدارة الرئيس رجب طيب أردوغان، صراعاً مع تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي حول المعابر التي تربط الحدود التركية مع مناطق سيطرة الفصائل التابعة لأنقرة لتحصيل العائدات.

واستعر الصراع أخيراً بين الطرفين لخلاف حول أحقية إدارة معبر «الحمران» بريف منطقة جرابلس المحتلة شمال شرق حلب، وتطور إلى تصفية الإرهابي في ميليشيات «حركة أحرار الشام الإسلامية- القطاع الشرقي» صدام الموسى الملقب بـ«أبو عدي» في قرية الحدث بريف مدينة الباب قبل أيام، وهو أحد أهم حلفاء متزعم «النصرة» الإرهابي المدعو أبو محمد الجولاني.