تشرين الأول (أكتوبر) 2022

31-10-2022

مصياف: القبض على مطلوب خطـ.ير وبحقه حكم بالسجن المؤبد

من خلال متابعة البحث عن المطلوبين الخطرين بجرائم القتل والخطف والسلب تمكن عناصر الأمن الجنائي في منطقة مصياف بريف حماة من إلقاء القبض على شخص مطلوب يدعى (علي . ط) وبحقه أربعة أحكام منها السجن المؤبد مع الأشغال الشاقة بجرم الشروع التام بالقـ.تل وعدة إذاعات بحث ونشرات شرطية بجرائم (قتل وسلب وخطف وطلب فدية ـ تزوير ـ إساءة أمانة) وبالتحقيق معه اعترف أنه المقصود بالأحكام والطلبات المذكورة. 

تم اتخاذ الإجراء اللازم بحقه وتقديمه إلى القضاء المختص أصولاً.

31-10-2022

ضبوط وغرامات تموينية بدمشق باكثر من 11 مليون ليرة سورية 

ضبطت دوريات حماية المستهلك بدمشق خلال رقابتها على الاسواق والافران والمحطات مخالفات متنوعة شملت:

الاتجار بمادة المازوت المدعومة من قبل الدولة لسائق سيارة توزيع مازوت منزلي بكمية 830 ليتر تم تغريمه بمبلغ 6255000 ليرة سورية

وعدة ضبوط اتجار بمادة الخبز التمويني المدعوم من قبل الدوله بكمية 208 ربطة خبز تم تغريم المخالفين بمبلغ اجمالي 754.770 ليرة سورية

ونقص وزن ربطة الخبز التمويني بمخبز الشيخ سعد تم تغريمه بمبلغ 4.200.000 ليرة سورية

ونقص ببطاقة البيان من حيث تاريخ الانتاج والصلاحية لمادة البيتي فور بمخبز حلويات بمساكن برزة

31-10-2022

تأميناً للغاز المنزلي.. إطلاق ضواغط معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى

أكد المهندس “أمين داغري” مدير عام الشركة السورية للغاز، أن الهدف من إطلاق المشروع هو تكثيف الضغوط لإنتاج أكبر كمية ممكنة من الغاز، مشيراً إلى أن الكمية المتوقعة للإنتاج ستكون بحدود 500 ألف متر مكعب غاز يومياً، وستتم معالجتها وضخها في الشبكة السورية ومحطات توليد الكهرباء.

31-10-2022

بينها دولة عربية.. 7 دول تتصدر جيوش العالم في قوة راجمات الصواريخ

تمثل راجمات الصواريخ سلاحا مهما في المعارك البرية لأنها توفر قوة نيرانية هائلة يكون لها مكاسب تكتيكية ونفسية، وتمتلك روسيا أضخم قوة في العالم من هذا السلاح.

وتمثل راجمات الصواريخ مصدرا قويا للنيران غير المباشرة في المعارك البرية، حسبما ذكر موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي.


ومنذ استخدامها في الحرب العالمية الثانية أصبحت راجمات الصواريخ سلاحا مهما بالنسبة للجيوش الصغيرة والكبيرة على حد سواء.

ولفت الموقع إلى أن هناك 7 دول تتصدر قائمة الجيوش التي لديها هذا السلاح، وفي مقدمتها روسيا التي تحتل المرتبة الأولى عالميا:

31-10-2022

دا سيلفا يفوز بانتخابات الرئاسة في البرازيل

فاز الرئيس البرازيلي الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في البرازيل على منافسه الرئيس المنتهية ولايته جاييربولسونارو .

وذكرت وسائل اعلام برازيلية ، أن داسيلفا حصل على أصوات 50.86 بالمئة من أصوات الناخبين البرازيليين ، في حين حصل منافسه بولسونارو على49.14 بالمئة من الأصوات .

وانطلقت في وقت سابق اليوم الجولة الثانية من الانتخابات العامة في البرازيل، والتي صوّت خلالها الناخبون لاختيار رئيس للبلاد.

31-10-2022

العقاري يمنح قروض شخصية بسقف 10 مليون للعاملين بالدولة 

أكد معاون مدير المصرف العقاري، أكرم درويش، أن القرض الشخصي الذي يمنحه المصرف نوعين، الأول بسقف 10 مليون ليرة سورية يمنح للعاملين بالدولة وللمتقاعدين الموطنة رواتبهم لدى المصرف فقط بضمانة الرواتب دون أن يتجاوز القسط الشهري 40% من الراتب وهذا القرض بسيط وسهل الحصول عليه ونسبة فائدته /14.5 - 14%/ سنوياً.

والنوع الثاني بسقف 50 مليون ليرة سورية يمنح بضمانة عقارية تتراوح القيمة الممولة للقرض بين 40-50% من قيمة الضمانة المقدمة ويمنح لجميع الشرائح وخاصة لأصحاب المهن الحرة والمشاريع الزراعية والصناعية بنسبة فائدة /17 - 17.5%/ سنوياً.

31-10-2022

للحديث عن سوريا.. لافروف في الأردن

يستعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد أيام للقيام بزيارة للأردن، لإجراء مباحثات حول سوريا، وفق تأكيد رسمي أردني.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في تصريحات صحفية أن محور الزيارة الرئيسي هو الملف السوري.  

وفي سياق متصل، نقلت وكالات عن الصفدي المتواجد في الجزائر حالياً، تأكيده بأن وزراء الخارجية العرب توافقوا على ضرورة إنهاء الأزمة السورية بدور عربي قيادي.

31-10-2022

عيون التنين على الشرق الأوسط

نبيه البرجي:

الى نظرته الفظة، بالشاربين اللذين يقلد بهما شاربي ألبرت اينشتاين، لغته الفظة أيضاً. جون بولتون قال “الفارق بين أميركا والصين كما الفارق بين ساقي الليدي غاغا وساقي … الدجاجة”، و “أسلوب الحياة الذي صنعناه نحن يليق بالعقل البشري، أسلوب الحياة عندهم يليق بعقول القردة”، و”أي ضربة اقتصادية على رأس التنين يقع مغشياً عليه”!


هو من قال لصمويل هانتنغتون “لو كان هناك مسيح آخر لكنت أنت. ” السبب أن صاحب “صدام الحضارات” تنبأ بالمواجهة الحتمية (بل والضرورية) بين الحضارة اليهو ـ مسيحية والحضارة الكونفو ـ اسلامية …

31-10-2022

معلومات حول طائفة القرآنيين

د. سامح عسكر: بالنسبة لطائفة القرآنيين بمصر  فمؤسسها الأصلي ليس "أحمد صبحي منصور" ولكن مؤسسها الأصلي هو د "محمد توفيق صدقي" وهو طبيب سجن طُرة السابق وتوفى سنة 1920 ومقالاته تجدوها في مجلة المنار للشيخ "محمد رشيد رضا". فجذور الفكر القرآني وإنكار حجية الحديث وجدت في تلك المجلة بدايات القرن 20م
وحجج القرآنيين عموما قوية جدا في نفي حجية الحديث واعتباره أصلا للتشريع ومما قاله د محمد توفيق صدقي بمجلة المنار على سبيل المثال:
1- لا وجود لقتل المرتد
2- لا وجود لحد الرجم
3- لا ناسخ ومنسوخ في القرآن

31-10-2022

هل يحق لوزير التموين إلغاء عقوبة السجن للتجار الذين يرتكبون مخالفة جسيمة ؟

بالأمس أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم نيته تعديل المرسوم 8 وإلغاء مادة السجن من المرسوم بحق التجار، وبعض المواد الأخرى التي تقلق التجار، وهذا ما أرخى بالارتياح الكبير في أوساط التجار كونهم انتصروا على السيف الذي كان يقض مضاجعهم .

30-10-2022

لاءات دولية وإقليمية تعيّق التقارب بين عمّان ودمشق

رغم عودة العلاقات الاقتصادية بين الأردن وسوريا، مؤخراً، إلا أنها الجانبين لم يقتربا أكثر على صعيد السياسة، بسبب اعتبارات دولية وإقليمية.

وذكرت صحيفة “العرب” اللندنية في تقرير لها، السبت 29/10/2022 ، أن الغموض ما يزال يسيطر على مستقبل العلاقات بين الأردن ودمشق اللذين يتمتعان بعلاقات اقتصادية متينة.

وأضافت أن “لاءات سياسية إقليمية ودولية تحول دون تطبيعهما الكامل، على الرغم من أن المصالح هي التي تحدد تطبيع العلاقات”.

30-10-2022

البحرية الروسية تختبر غواصة نـووية جديدة

قال القائد العام للبحرية الروسية، الأدميرال، نيكولاي إيفمينوف، إن الغواصة النووية الاستراتيجية الجديدة "جنراليسيمو سوفوروف" يجري حاليا اختبارها في روسيا، وفقاً لانترفاكس.

وأضاف "إيفمينوف" في تهنئته بمناسبة الذكرى 326 لتأسيس الأسطول الحربي الروسي: "يجري اختبار أحدث غواصة صـاروخية نـووية إستراتيجية "جنراليسيمو سوفوروف، التي تم بناؤها في مصنع سيفماش في سيفيرودفينسك".


وتعد الغواصة"جنراليسيمو سوفوروف"  ثاني غواصة حاملة صـواريخ متسلسلة من مشروع "Borei-A". وتم تجهيز غواصات هذا المشروع بصـواريخ بولافا الباليستية العابرة للقارات.

30-10-2022

وزارة الصحة: 1100 إصابة بالكوليرا حتى الآن

أعلنت وزارة الصحة السورية في تحديث عن الوضع الوبائي حول مرض الكوليرا في سوريا أن العدد الإجمالي التراكمي للإصابات المثبتة بلغ ١٠٩٧ إصابة.

 توزّع القسم الأكبر منها في حلب (شمالاً) مع ٦٥٨ إصابة، ثم دير الزور (شرقاً) مع ١٩٤ إصابة وفي العاصمة دمشق ١٤ إصابة.


وبلغ العدد الإجمالي التراكمي حسب الإحصائية الرسمية للوفـيات ٤٦ أكبرها في حلب ٣٩ وفـاة تلتها الحسكة مع أربع وفـيات، ودير الزور حالتي وفاة، وفي دمشق حالة وفاة واحدة.

في غضون ذلك أعلن مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث البريطاني، منحة لليونيسف بقيمة مليوني جنيه إسترليني استجابةً لتفشي وبـاء الكوليرا في سوريا.

30-10-2022

ديزني تكسر النمطية وتُصدر فيلم بطلته سمينة

أصدرت “ديزني” مؤخراً فيلماً قصيراً بعنوان “انعكاس” من بطولة بطلة ذات وزن كبير تحب “باليه”، لكسر الصورة النمطية عن معايير الجمال ولعرض مشاكل جميع فئات الأطفال.

وتلقى الفيلم القصير إشادة من النقاد، في حين انتقد العديد من الأفراد “ديزني” لتشجيعهم الأطفال على زيادة الوزن.

وتم الإعلان عن الفيلم القصير، الذي تم إنشاؤه بواسطة “Walt Disney Animation Studios “، في 12 أيلول الفائت، وهو متاح حالي للبث على “+Disney”.

30-10-2022

البالة الموجودة في الأسواق مخالفة للقوانين..؟!

أكد رئيس لجنة صناعة الألبسة في غرفة صناعة حلب محمد زيزان، أن البالة الموجودة في الأسواق مخالفة للقوانين والأنظمة لأن هذه الألبسة ممنوعة من الاستيراد ووجودها يعد قضاء على الصناعة الوطنية بالبلاد.

وأكد زيزان خلال تصريح صحفي، أن انتشار البالة بكثرة والألبسة الأجنبية المهربة وارتفاع الأسعار ساهم في ركود الألبسة محلية الصنع.

وأرجع ارتفاع أسعار الألبسة الشتوية إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية الداخلة في صناعتها بسبب مشاكل استيراد الأقمشة التي يتدخل فيها التاجر وأكثر من جهة أخرى.

30-10-2022

الإدارة الكردية الإنفصالية ترفع رواتب جميع العاملين لديها

أصدر المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا، اليوم الأحد 30 تشرين الأول/أكتوبر، قراراً يقضي برفع رواتب جميع العاملين، اعتباراً من مطلع الشهر القادم “تشرين الثاني”.


وأقرّ بيان الإدارة زيادة مقطوعة قدرها 100.000 ليرة سورية، على الراتب أو الأجر الشهري المقطوع لكافة العاملين، لدى الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا اعتباراً من 1 تشرين الثاني 2022.

30-10-2022

مصادرة ٢٢ طن من الحطب الحراجي في اللاذقية

أفادت وزارة الداخلية، اليوم الأجد، بمصادرة فرع الأمن الجنائي في اللاذقية لـ ٢٢ طن من الحطب الحراجي وإلقاء القبض على المتاجرين بها.

وفي بيان لها، قالت الداخلية: "في إطار مكافحة جرائم التعدي على الثروة الحراجية، وبعد ورود معلومات إلى فرع الأمن الجنائي في اللاذقية بوجود شخص يتاجر بالأحطاب الحراجية في بلدة كلماخو، تم إرسال دورية من الفرع المذكور وقامت بإلقاء القبض على شخصين الأول يدعى (سامر. ب) والثاني شقيقه (سومر) حيث حاول الأخير ممانعة الدورية فتم توقيفه وسوقهما إلى مركز الفرع، وتمت مصادرة كمية اثنان وعشرين طناً من الحطب الحراجي، وحجز سيارة شاحنة محملة بالأحطاب".

30-10-2022

الغارديان تهاجم السياحة في سوريا … ليست آمنة

Image

عنونت صحيفة “الغارديان” البريطانية مقالاً لها بالقول إن من يصف “سوريا” بأنها آمنة للسياح فهو كاذب.

الصحيفة البريطانية استرسلت في تقريرها بالحديث عن الدعوات السياحية بما فيها مؤتمر استثماري عقدته الحكومة السورية مؤخراً وأطلقت خلاله 25 مشروعاً سياحياً، فضلاً عن الزيارات التي قام بها عدد من الناشطين عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي شاركوا خلالها تجربة السياحة في “سوريا”.

30-10-2022

المركز الروسي للمصالحة: هجوم على مواقع الجيش السوري شمال غرب سوريا

كشف نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة، اللواء أوليغ إيغوروف، أن مسلحي جماعة “جبهة النصرة” الإرهابية (المحظورة في روسيا) نفذوا خمس هجمات في منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب شمالي سوريا خلال يوم واحد.


وقال اللواء إيغوروف في إحاطة إعلامية أمس السبت: “خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، تم تسجيل خمس حالات قصف في منطقة خفض التصعيد في إدلب من مواقع جماعة جبهة النصرة الإرهابية، أحد هذه المواقع في محافظة اللاذقية، و4 من محافظة إدلب”.


في محافظة إدلب، أصيب جنديان سوريان جراء قصف مدفعي شنه إرهابيون من منطقة فليفل على مواقع القوات الحكومية في محيط بلدة معرة حرمة.