أيلول (سبتمبر) 2022

30-09-2022

"إسرائيل" تتحدى بوتين !

في الوقت الذي واصلت روسيا عملية ضم مناطق في أوكرانيا وإعلان استقلالها، اليوم الجمعة، كانت "إسرائيل" تتحدى بوتين ووجهت "صفعات" لقراراته وخطته بأوكرانيا، محذرةً رعاياها مما تفعله السُلطات الروسية.

موقع والاه العبري نقل عن مسؤول إسرائيلي، قوله: «إن الجيش الإسرائيلي أوعز لجميع الجنود الحاملين للجنسية الروسية الموجودين في روسيا، بـ "العودة فوراً إلى "إسرائيل"».

كما يتضمن الإيعاز حظراً على جنود جيش الإحتــلال الذين يحملون الجنسية الروسية من السفر إلى روسيا.

30-09-2022

بوتين يضم أراضي جديدة في أوكرانيا وزيلينسكي يرد

نشرت وسائل إعلام روسية فيديو مصور من مراسم إعلان ضم الأقاليم الأوكرانية إلى روسيا، يظهر الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، يهتف باسم بلاده بصوت عال.

وأظهر الفيديو المصور بوتين ممسكاً بأيدي زعماء الأقاليم الأوكرانية الأربعة ويهتف معهم باسم روسيا.

وفي حفل استضافه الكرملين لمراسم الضمّ، ألقى بوتين خطاباً مطولا أكد فيه أن ضم المناطق الأربع الجديدة للاتحاد الروسي يعبّر عن «الإرادة الشعبية للملايين، وأنّ سكان تلك المناطق باتوا مواطنين روسيين إلى الأبد».

30-09-2022

روبوت يقرأ المشاعر البشرية

كشفت شركة “شاومي” عن ثاني روبوت من تصميمها، والذي يحمل اسم سايبر وان وقادر على قراءة المشاعر البشرية.

ونقلت وكالات بياناً للشركة جاء فيه أن “روبوت سايبر وان مزوّد بخوارزمية تفاعل مدعمة بالذكاء الاصطناعي AI، يمكنه من خلالها التعلم الذاتي، وقراءة المشاعر البشرية”.

وأكد البيان أن “الروبوت يمكنه التعرّف على 85 صوتاً طبيعياً مختلفاً و45 تصنيفاً للشعور البشري، وهو قادر على اكتشاف السعادة وحتى مواساة المستخدم في أوقات الحزن”.

30-09-2022

تجريد أربعة أمراء دنماركيين من ألقابهم الملكية!

جردت ملكة الدنمارك مارغريت الثانية أربعة أمراء وأميرات من ألقابهم، في خطوة غير مسبوقة على في صعيد الملكية في هذه الدولة الاوروبية والتي تضرب جذورها أكثر من ألف عام في التاريخ.

وفي محاولة لتخفيف وقع القرار الذي طال أبناء الأمير يواكيم، نجل الملكة الثاني، قال القصر الملكي في بيان ان مارغريت الثانية رأت من مصلحة أحفادها الأربعة ان يمضوا في حياتهم دون التقيد بالواجبات الملكية.

30-09-2022

سورية تعفي القادمين إليها من إبراز الفحص الطبي P.C.R

أصدرت وزارة الصحة أمس قراراً يتضمن إعفاء جميع القادمين من لبنان عبر المعابر الحدودية، من إبراز وثيقة اختبار “بي سي آر” أو شهادة لقاح دولية خاصة بكوفيد19، وطلبت الوزارة من كل من وزارات الخارجية والمغتربين والنقل والداخلية ومديريات الصحة إتمام الإجراءات اللازمة لتطبيق هذا القرار.
شرح القرار:

– القرار بالاعفاء يشمل فقط القادمين من لبنان براً عبر مطارها والعاصمة بيروت.


ولا يشمل القرار الواصلين الى مطار دمشق الدولي أو الواصلين براً عبر مطار عمان.

هذا وكان لبنان قد ألغى شرط إبراز الفحص الطبي P.C.R للواصلين اليه قبل أيام.
 

30-09-2022

تقليد مضحك.. منتجات سورية تخترق القوانين الدولية!!

حسام الريس:

يمكن هالكلمتين يزعلوا ناس كتير…
بالصورة بسكويت اسمه أوريو، بسكويت لذيذ الطعم وسعره رخيص، عُمر هذا المنتج الأميركي 110 سنوات ويعتبر من أشهر أنواع البسكويت في أيامنا حول العالم

هناك عدة إفتراضات للتسمية، كلمة أوريو ORIO بالفرنسية تعني الشخص الأسود ذو القلب الطيب أو الأبيض، وباليونانية تعني الجميلة وربما يكون لها معاني أخرى أو ربما كلمة لا معنى لها..

المهم في سوريا..

لو نزلنا لسوبر ماركت يوجد على رفوفه “جزء وأؤكد جزء فقط” من المنتجات الوطنية السورية، سنجد على الأقل 4 أصناف تُقلد بطريقة مضحكة هذا المُنتج العالمي

30-09-2022

منظمة الصحة العالمية تحذر من خطورة الوضع في سوريا

Image
منظمة الصحة العالمية

أفادت منظمة الصحة العالمية بتفشي الكوليرا في 10محافظات سورية وانتشارها في جميع أنحاء البلاد، محذرة من خطورة الوضع، وسط تسجيل 33 حالة وفاة و426 إصابة.

وقال فيليب باربوسا رئيس فريق منظمة الصحة العالمية المعني بالكوليرا وأمراض الإسهال الوبائي، إن تفشي الكوليرا في سوريا منتشر في 10 محافظات وينتشر في جميع أنحاء البلاد، والوضع ينذر بالخطر، وتأكدت أكثر من 426 حالة، وتوفي 33 شخصا.

30-09-2022

مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى سوريا: العلاقات محدودة مع النظام

قال مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، دان ستوينسكو، إن الاتحاد الأوروبي يجري زيارات مستمرة إلى سوريا في علاقات محدودة مع “النظام” على حد تعبيره، ويذهبون بدواعي العمل الإنساني.

وأكد أنه على الجميع أن يعرف أنه لن يكون هناك تطبيعاً مع “النظام” ما لم تتم عملية سياسية شاملة.

وأوضح أن الزيارة تهدف للاطلاع على المشاريع التي تجري في حمص وحماة وحلب وأنهم يعملون على إنجاز بعض المشاريع التي تؤمن الخدمات الأساسية للشعب في سوريا.

30-09-2022

كيفية التعامل مع الطفل الخجول

الطفل الخجول، طفل يعاني من عدم المقدرة على التعامل مع زملاء اللعب لظروف عدة، تجعل لديه خوفا من نظرات الآخرين، ويزيد تنبيه الأهل للطفل بوجود هذه المشكلة من انطوائه.

لذا يجب على كل أم وكل أب معرفة الظروف المسببة لهذا الشعور حتى يتجنبوها.

أسباب الخجل:

من أبرز اسباب الخجل شعور الطفل بأن صفاته أفضل من أقرانه، وتلعب البيئة التي نشأ فيها دورا كبيرا في ذلك: كالاعتقاد الخاطئ في الاسرة بالخرافات والدجل وأن ابنهم يجب أن لا يظهر على الناس خوفا من الحسد والعين، أو عدم رغبة أقرانه في اللعب معه لكثرة حديثه عن نفسه.

30-09-2022

سوريا تجتذب مشاريع بقيمة 1.5 تريليون ليرة لإعادة الاعمار

كشف مدير عام هيئة الاستثمار السورية مدين دياب، عن أن عملية الاستثمار في سوريا لم تتوقف لا أثناء الحرب العسكرية ولا الحرب الاقتصادية الجائرة اليوم والتي طالت جميع مكونات التنمية في البلاد.

وأوضح دياب أن هيئة الاستثمار السورية استطاعت رغم كل هذه الصعوبات والمعوقات جذب مجموعة كبيرة من المشاريع، وقسم كبير منها يخدم عملية إعادة الإعمار في المرحلة القادمة، حيث بلغ عدد هذه المشاريع 45 مشروعاً بتكلفة تقديرية تتجاوز تريليون وخمسمائة واثنين وعشرين مليار ليرة سورية”.

وأضاف دياب:

30-09-2022

وزير الإسكان: سوريا وروسيا تخططان لبناء ضاحية سكنية

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف، أن الإنتاج المحلي هو الحل الأمثل لإعادة الإعمار في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

ولفت الوزير عبد اللطيف في تصريح للصحفيين، عقب افتتاح معرض “عمّرها 2022” بحضور عدد من السفراء الأجانب، إلى أن التطور الملحوظ في حجم ونوعية المواد المنتجة محلياً يشكل مبعث تفاؤل وأن معرض “عمرها7” يعتبر منصة مهمة لعرض المنتجات المتوفرة في السوق السورية والتي يمكن أن توفرها الشركات المشاركة لهذه السوق، مضيفاً أن “عملية إعادة الإعمار ستكون بأيدي السوريين وبمساعدة الأصدقاء، ومن خلال جهوزية كاملة لهذه العملية”.

30-09-2022

السعودية تعتزم ضخ 38 مليار دولار للاستثمار بالألعاب الإلكترونية

أعلنت مجموعة " ساڤي" السعودية، ضخ استثمارات بإجمالي 142 مليار ريال (38 مليار دولار) في قطاع الألعاب الإلكترونية حتى عام 2030.
وأعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة مجموعة "ساڤي" للألعاب الإلكترونية، اليوم الخميس، عن تلك الاستثمارات أثناء إطلاقه استراتيجية المجموعة.

وقال :" إنها تُسهم بتحقيق استراتيجية المملكة لتكون مركزاً عالمياً بقطاع #الألعاب_الإلكترونية نهاية العقد".

إطلاق مجموعة "ساقي"

30-09-2022

أردني يحـرق زوجته السورية وأطفالها الثلاثة

قتل ثلاثة أطفال حــرقاً أول أمس الأربعاء بينهم طفلتان سوريتان في  العاصمة الأردنية عمان على خلفية إضرام أحد الأشخاص النـار بمنزله مما أدى  لأصابته وإصابة زوجته السورية بحروق.

وقالت مديرية الامن العام الأردنية في بيان لها عبر موقعها الرسمي بتويتر،  “إن شخصاً قام بإضرام النـار بمنزله في منطقة وادي الرمم، على إثر خلاف عائلي، ونتج عن الحـادثة وفـاة ثلاث أطفال وإسعاف الزوجة الى المستشفى”.

وأضافت المديرية أنه تم فتح تحقيق مع الزوج على خلفية الحادثة.

30-09-2022

بوتين يعترف باستقلال مناطق جديدة في أوكرانيا

وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فجر الجمعة، مراسيم تعترف بمناطق خيرسون وزابوريجيا في أوكرانيا كأقاليم مستقلة. 

ووفقاً لوسائل إعلام روسية، نشرت الوثائق الرسمية على موقع الرئاسة الروسية "الكرملين".

وأكد الكرملين أنه سيضم رسمياً أربع مناطق في أوكرانيا، حيث أجرت المناطق استفتاءات للانضمام إلى روسيا في الأيام الأخيرة.

وأعلنت روسيا، الخميس، أنها ستعترف بجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية ومنطقة خيرسون وزابوريجيا كجزء من روسيا. 

30-09-2022

كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية

قامت كوريا الشمالية بإطلاق صـاروخين باليستيين قصيري المدى في البحر، أمس الخميس، بعد ساعات من مغادرة نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس كوريا الجنوبية.

وذلك بعد رحلة زارت خلالها المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل الكوريتين وأكدت التزام الولايات المتحدة "الصارم" بأمن حلفائها الآسيويين.

وتعتبر هذه هي المرة الثالثة التي تطلق فيها كوريا الشمالية صواريخ هذا الأسبوع، لتوسع وتيرة قياسية في تجارب الأسلـحة.

ويأتي ذلك بالتزامن  مع تسريع مساعيها لبناء ترسانتها والضغط على واشنطن لقبولها كقوة نـووية، بحسب وكالة "أسوشيتيد برس".

30-09-2022

شركة طيران تسمح لطياريها الذكور بارتداء التنانير

أعلنت شركة الطيران البريطانية " فيرجن أتلانتيك" أنها ستسمح للطيارين وأفراد طواقم الطائرة من الذكور بارتداء التنانير كجزء من حملة  "دعم التنوع" والحياد بين الجنسين.

وقامت الشركة الأربعاءالماضي  بتحديث سياستها لإزالة متطلبات  الملابس، وإدخال ضمائر لغوية "محايدة جنـسيا"، في محاولة للسماح للموظفين  "بارتداء زي موحد يعبر عن هويتهم الحقيقية".

وسيتمكن الموظفون، بما في ذلك طاقم  الطائرة والطيارون، من اختيار الزي الذي يريدونه: اللون الأحمر الذي كانت ترتديه في السابق مضيفات الطيران، واللون الأحمر الغامق (الخمري) الذي كان  يرتديه مضيفو الطيران الذكور.

30-09-2022

هنا لندن.. عبارة لن تُسمع مرة أخرى

 اغلقت هيئة الإذاعة البريطانية بثها باللغة العربية، في إطار خطّة لخفض التكاليف والتوجّه إلى المنصات الرقمية، إذ لن يكون الجمهور العربي على موعد مع الجملة الشهيرة«هنا لندن».

وقالت «بي بي سي»، في بيان الخميس، إن الخطة شملت إلغاء 382 وظيفة، وإذاعات ناطقة بغير الإنجليزية، من بينها الفارسية والعربية.

وأرجعت هيئة البث البريطانية القرار إلى أسباب اقتصادية، معتبرة أن التضخم  والتكاليف المرتفعة وتسوية رسوم الترخيص النقدية الثابتة أدت إلى خيارات صعبة، لافتة إلى أن خدمتها العالمية بحاجة إلى توفير 28.5 مليون جنيه استرليني كجزء من تخفيضات أوسع بقيمة 500 مليون جنيه استرليني.

30-09-2022

أردوغان يعترف بمفاوضات للاستخبارات التركية في دمشق

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الاستخبارات التركية تجري مفاوضات في دمشق وأنه سيتم تحديد خريطة الطريق بناءً على نتائج جهاز الاستخبارات.

وأشار أردوغان إلى أن روسيا والولايات المتحدة الأميركية بحاجة إلى تنفيذ الاتفاقيات التي أبرمتها الدولتان مع تركيا عام 2019 بخصوص سوريا، إذ عدّ انتشار قوات سوريا الديمقراطية – قسد، على الحدود التركيّة شمالي سوريا، مخالف لتلك الاتفاقيات.