تموز (يوليو) 2022

31-07-2022

حوار مع الفيلسوف الفرنسي ميشيل لكروا

حوار: جان فرانسوا دوتي - ترجمة: د. الزواوي بغورة

يري الفيلسوف الفرنسي ميشيل لكروا أن تحقيق الذات أهم من السعادة، وأن إرادة الإنجاز جزء من الطبيعة الإنسانية، رغم أنها تواجه عقبات عديدة.

>> تطوير الشخصية يرتبط غالبا بتحقيق الذات، ما معني "تحقيق الذات"؟ 

31-07-2022

ضبط ( 23 ) ألف حبة مخدرة

بعد توافر معلومات لدى فرع مكافحة المخدرات في دمشق حول وجود كميات من الحبوب المخدرة ومن خلال تقصي المعلومات تمكن الفرع المذكور من ضبط كمية من حبوب الكبتاغون المخدرة كانت مخبأة بشكل سري ضمن حقيبة قماشية معدة للنقل والترويج عن طريق أحد مكاتب الشحن تم استخراج الحبوب المخدرة من الحقيبة وتبين أن وزنها / 3.400 / ثلاثة كيلو وأربعمائة غرام ويقدر عددها بحوالي / 23000 / ثلاثة وعشرون ألف حبة مخدرة.
ومن خلال البحث عن المتورطين في القضية تم إلقاء القبض علي شخصين، وبالتحقيق معهما اعترفا باشتراكهما بمحاولة نقل وترويج الحبوب المخدرة المذكورة.

31-07-2022

ماذا تعلم عن سعودات الصيف؟

 يبدأ غدا الإثنين الأول من آب  خمسينية الصيف (هي 52 يوما في الحقيقة ولكن سميت خمسينية) وتنتهي في 22 أيلول وهي تقسم إلى أربعة سعودات ليس لها نفس شهرة سعودات فصل الشتاء، مدة كل سعد منها 12.5 يوما وهي..

سعد اليباس: في الأول من آب حتى منتصف اليوم 13 منه ويتضمن عيد التجلي في 6 آب غربي. و19 شرقي

سعد الشوب : من منتصف 13 آب وحتى 25 منه.

سعد اللهاب: ويبدأ من منتصف 25 آب وفيه يبدأ موسم قطاف الجوز (عيد الجوزة 28 آب). 

سعد الخبايا: ويبدأ في 10 أيلول حيث يبدأ الندى في التشكل صباحا على أوراق النباتات.

31-07-2022

تشكيل مجلس أعمال سوري ـ عماني

أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في سوريا “محمد سامر الخليل”، قراراً يقضي بتشكيل مجلس الأعمال السوري – العماني.

وذلك بهدف تعزيز دور القطاع الخاص والاستفادة من إمكانياته في تطوير العلاقات الاقتصادية بين سوريا وسلطنة عُمان في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية والزراعية والسياحية.

ويتضمن القرار تسمية “وسيم قطّان” رئيساً للمجلس، والسيدة “ديمة عقّاد” نائباً للرئيس.

31-07-2022

ما حقيقة حل الضابطة الجمركية في سوريا.. ؟!

نشر ضابط من العاملين في الضابطة الجمركية بسوريا على صفحته الشخصية على “فيسبوك” أن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول حل الضابطة الجمركية إشاعة كبيرة وكله كلام لا صحة له وأنه ليس هناك حل للضابطة الجمركية ولا تعديل على عملها وكل ما يتم تداوله حول ذلك هو كلام قديم وقد رفض وأعيد للدراسة.

مصدر في الضابطة الجمركية أوضح لصحيفة الوطن المحلية أنه «سيتم التقيد بأي قانون عمل جديد يتم إقراره وأن الأساس في الموضوع هو تحقيق المصلحة العامة».

31-07-2022

تجارة دمشق عاجزة أمام ارتفاع الأسعار

كشف عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق “ياسرأكريم” أنه «وفقاً للظروف العالمية فإن هناك انفراجاً بالنسبة لموضوع توافر المواد الغذائية لذا فإن ارتفاع الأسعار في سوريا غير مبرر أبداً».

أكريم وفي حديث لإحدى الصحف المحلية قال إنه «ليس هناك أي مبرر لارتفاع أسعار بعض المواد»، موضحاً أنه «بالنسبة للمتة فإن هناك حديث عن وكالات جديدة لاستيراد المتة في سوريا ومن الممكن أن يكون هذا السبب وراء قلة المادة في السوق».

31-07-2022

الفروج يعاود الارتفاع والذرائع كثيرة

خلال أسبوع واحد فقط، قفز سعر كيلو الفروج في اللاذقية نحو ألف ليرة، ليسجل سعر 7200 ليرة للكيلو الواحد وفق النشرة التموينية الصادرة بتاريخ 27 تموز الجاري بعد أن كان في النشرة التي تسبقها بأسبوع بسعر 6300 ليرة.

كما سجل سعر الفروج المشوي سعر 24300 ليرة مرتفعاً نحو ألفي ليرة عن الأسبوع الفائت، وكذلك الأمر لسعر الفروج البروستد الذي سجل سعر 25.500 ليرة بعد أن كان 22.700 ليرة وفق نشرة 21 تموز، التي سجلت سعر 31 ألف ليرة للشاورما لتسجل ارتفاعاً وفق نشرة 27 الشهر إلى 33.700 ليرة، وسندويشة الشاورما قفزت من 3400 ليرة إلى 3900 ليرة.

31-07-2022

خورخي لويس بورخيس.. في عالم آخر

حوار: مارك تشيلدرس، وتشارلز مكنيرـ ترجمة: أحمد شافعي
في 23 أغسطس، 2021، نشرت «لوس أنجلس رفيو أوف بوكس» حواراً، اكتُشفِ حديثاً، مع الكاتب الأرجنتيني الراحل «خورخي لويس بورخيس»، أجراه معه الروائيّان الأميركيّان؛ مارك تشيلدرس، وتشارلز مكنير، سنة (1982) في مدينة «نيوأورلينز» التي زارها لإلقاء محاضرة فيها عن الإستطيقا ونظرية المعنى.

31-07-2022

أنقرة ترد على تصريحات ألمانيا بخصوص العمليات التركية شمالي سوريا

علق وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، على انتقادات وجهتها نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، إلى العمليات التركية شمالي سوريا.

وقال تشاووش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي مع بيربوك في إسطنبول: “لا علاقة لداعش أبدا بهذا الأمر. إذا كنتم تريدون مكافحة داعش فإن عليكم النزول مثلنا إلى الميدان.. وكذلك الأمر بالنسبة إلى الإرهابيين الأجانب”.

وأوضح تشاووش أوغلو أن تركيا تكافح التنظيمات الإرهابية مثل “داعش” و”بي كي كي” و”واي بي جي” في سوريا.

31-07-2022

عشائر منبج: لن نفتح أبوابنا إلا للجيش العربي السوري

أصدرت العشائر العربية في منبج، بمناسبة “إضراب الكرامة”، الذي نفذته أمس ردا على الممارسات القمعية والتعسفية لميليشيا ” قوات سورية الديمقراطية- قسد” الانفصالية، بيانا أكدت فيه أن أبواب منبج الموصدة في وجه الميليشيا “لن تفتح إلا لبواسل أبطال الجيش العربي السوري حامي الأرض والعرض”.


وشدد البيان، الذي وقعه زعماء ١٢ عشيرة عربية في منبج  أن اضراب أمس “يوم أغر في تاريخ شعبنا وعشائرنا في منبج العربية السورية وسفرا خالدا يضاف إلى أسفار العز والبطولة والشمم الذي عاشه وعبر عنه شعبنا”.

31-07-2022

فارسة سورية تتأهل إلى بطولة العالم للقدرة والتحمل في اسبانيا

تأهلت الفارسة ماسة تنبكجي للمشاركة في بطولة العالم للقدرة والتحمل “فئة الخيول الصغيرة” التي ستقام في اسبانيا خلال شهر تشرين الأول القادم لتكون بذلك أول فارسة سورية تشارك في هذه البطولة العالمية.

وجاء تأهل ماسة بعد فوزها واجتيازها مهرجان جوليانز “120 كم نجمتين” المقام في فرنسا أمس.

31-07-2022

تغريم 3 مخابز خاصة بحماة

غرمت حماية المستهلك بحماة اليوم ، 3 مخابز خاصة بحماة وريفها بنحو 6 ملايين ليرة لارتكابها مخالفة النقص بوزن ربطة الخبز ، وهي مخابز " الصناعة، طريق مصياف ، أم الطيور " .

وبيَّنَ مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود أن الدوريات نظمت العديد من الضبوط بحق المخالفين ، ومنها 3 ضبوط بمخالفة الإعلان والبيع بسعر زائد عن السعر المحدد للخضار والفواكه بحق كل من: " أ.الظفير ، ق.الحلبي ، ف.بكور " وأنذرتهم للتحضير  للإغلاق وإفراغ المحال ،  وسيتم تنفيذ الإغلاق يوم غد الأحد ، وذلك لوجود مواد سريعة التلف والعطب.

31-07-2022

دراسات حذرت من الجفاف في سورية وتم تجاهلها؟

أكد رئيس قسم البحوث البيئية والتخطيط الإقليمي في الهيئة العامة للاستشعار عن بعد الدكتور غياث ضعون أن الجفاف أمر واقع ويجب التعامل معه كحقيقة معاصرة وتطوير الأدوات المناسبة للتكيف معه، والصور الفضائية أظهرت ضعف النمو النباتي عام 2021 في النصف الشرقي من سوريا إضافة لسهل الغاب في حماة وإدلب، وأجزاء من جنوب درعا والسويداء، وهذا يؤكد حقيقة انخفاض إنتاج القمح العام الماضي.

31-07-2022

محاكمة كندي أنتج فيديوهات دعائية لداعش

قضت محكمة أمريكية بالسجن مدى الحياة على مواطن كندي، أنتج وعلق صوتيا على مقاطع فيديو دعائية لتنظيم داعش.

وأدين محمد خليفة المولود في السعودية بالتآمر لتقديم دعم مادي للجماعة.

ونقلت بي بي سي عن وزارة العدل الأمريكية إن خليفة، البالغ من العمر39 عاما، كان "شخصية مهمة" داخل التنظيم وقتل جنديين سوريين أسيرين بنفسه.

وسافر خليفة، الذي نشأ في مدينة تورونتو بكندا، إلى سوريا في ربيع 2013، وانضم إلى التنظيم، وعمل في الوحدة الإعلامية لداعش حتى أواخر عام 2018.

31-07-2022

انهيار مدرج نادي الاتحاد الليبي

أكدت مصادر طبية في العاصمة الليبية طرابلس، مساء السبت، وقوع إصابات بين مشجعي نادي الاتحاد الليبي بعد انهيار أحد المدرجات بالنادي.

يأتي ذلك بعد تجمهر مشجعو نادي الاتحاد للاحتفال بتتويج الفريق بلقب الدوري الليبي الممتاز لعام 2022.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الإسعاف والطوارئ في العاصمة الليبية طرابلس، الدكتور أسامة علي، وصول أول حالتين إصابة حتى هذه اللحظة لمستشفى طرابلس المركزي.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الإسعاف والطوارئ أن سيارات الإسعاف هرولت لمكان الحادث لإسعاف بقية المصابين، مشيرا إلى أنه لم يتم تقييم الأضرار بشكل مفصل حتى الآن.

31-07-2022

تدريبات عسكرية عمانية ـ هندية مشتركة

يشارك الجيش السلطاني العُماني في التمرين العسكري العُماني الهندي المشترك "النجاح/4" الذي سيقام في الهند في الفترة من 1-14 آب المقبل.

وأكدت وكالة الأنباء العمانية، مساء السبت، أن "وحدات من الجيش السُّلطاني العُماني ممثلة في مظلات سلطان عُمان، غادرت البلاد في طريقها إلى الهند للمشاركة في فعاليات التمرين على متن إحدى طائرات النقل بسلاح الجو السُّلطاني العُماني".

وأشارت إلى أن هذا التمرين يأتي في إطار الخطط التدريبية التي تنتهجها قيادة الجيش العُماني بهدف إدامة المستوى العالي في الأداء والكفاءة التدريبية والقتالية لدى منتسبي الجيش السُّلطاني العُماني.

31-07-2022

زوج يسجن زوجته وطفليه 17 عاماً في المنزل

كشفت سيدة برازيلية عن مأساة احتجازها وطفليها لمدة 17 عاما في مكان يشبه السجن، على يد زوجها، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وقالت الشرطة إنه تم إنقاذ الأسرة من منزل في حي غوارتيبا غربي مدينة ريو دي جانيرو، يوم الخميس.

وألقت الشرطة القبض على الزوج بتهمة احتجاز زوجته وطفلين لسنوات، وبحسب رواية الزوجة للسلطات، فإن زوجها احتجزها وهددها بأنها لن تغادر المنزل إلا بعد وفاتها.

وارتبط الزوج ويدعى أنطونيو سانتوس سيلفا، بزوجته منذ 23 عاما.

31-07-2022

مقتل جنود أوكرانيين بعد استهداف القوات الروسية لقطار عسكري

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، مقتل نحو 250 من الجنود الأوكرانيين خلال عمليات للقوات الروسية في أنحاء متفرقة من إقليم دونباس وأوكرانيا خلال آخر 24 ساعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحفية السبت: "دمرت أسلحة جوية عالية الدقة مساء يوم 28 تموز، قطاراً عسكرياً في محطة كراسنوأرميسك في جمهورية دونيتسك الشعبية، كان يحمل كتيبة هجومية من اللواء الأول المستقل التابع للرئيس الأوكراني، وأسفرت الضربة عن مقتل أكثر من 140 قومياً وإصابة نحو 250 آخرين".

31-07-2022

إدغار موران.. مئة سنة من التوازُن بين العقلِ والشغف

محمد برادة:

احتفل الفيلسوف «إدغار موران» يوم 8 يوليو/تموز 2021 بعيد ميلاده المئة، ومعه احتفل أصدقاؤه والأوساط الثقافيّة ورئاسة الجمهورية الفرنسيّة، لأن هذا العُمر المديد يحمله شخص عاش تجربة شخصيّة مُتفرِّدة، وعاصَر أحداثاً وازنة وحرص طوال رحلته على أنْ يَستقرئ ويتأمَّل ويُحلِّل ما عاشه في حياته الخاصّة بتماسٍّ وتفاعلٍ مع ما حبَلتْ به تلك المئة سنة الزاخرة بالتحوُّلات والصراعات والحروب والاكتشافات المُذهلة في العلوم والتكنولوجيا والفنون…