كانون الأول (ديسمبر) 2021

31-12-2021

عن الدَّين والأوليغارشية ولاهوت التحرير

رند وهبة :


«2000 ق.م. كان التلاميذ البابليون يتمرّنون على حل مسائل حسابية تتعلّق بالفائدة المركبة. كانت تمارينهم المدرسية تطلب أن يحسبوا الوقت اللازم لكي يتضاعف دين بنسبة فائدة 1/60 شهرياً. الجواب هو 60 شهراً، كم من الوقت ليصبح أربعة أضعاف؟ 10 أعوام. كم من الوقت ليصبح 64 ضعفاً؟ 30 عاماً»

رياضيات بابلية

31-12-2021

أعباء مالية جديدة على مكاتب المهن العلمية

رتّبَ القانون المالي للوحدات الإدارية الصادر أول الأمس برقم /37/، أعباء مالية (شهرية) لصالح الوحدات الإدارية (البلدية) على كافة الفعاليات والمهن، ومن بينها مكاتب المهن العلمية (محام، مهندس، طبيب) حيث رتب عليها بموجب المادة /19/ رسماً شهرياً مقابل الخدمات يتراوح بين ألفي وعشرة آلاف ليرة شهرياً إذا كان المكتب في المدينة. 

وبين ألف وخمسة ألاف ليرة إذا كان المكتب في الريف.

ويحدد مجلس الوحدة الإدارية مقدار هذا الرسم بين الحدين المذكورين.

31-12-2021

تصدير 4 آلاف طن من الفستق الحلبي

يعمل مكتب الفستق الحلبي حالياً على إعداد خارطة بيئية لشجرة الفستق، وتحديد المناطق الملائمة لزراعتها، نظراً لأهمية هذا المحصول وخاصّة في مجال التصدير، حيث بلغت الكميات المصدّرة هذا العام نحو 4000 طن حتى الآن، منها 2853 طن قلب الفستق الحلبي و591 طن فستق حلبي بقشرة والباقي من الفستق الحلبي الأخضر، وفق ما أكده جهاد المحمد مدير مكتب الفستق الحلبي في وزارة الزراعة، منوهاً بأن الوزارة تولي هذه الشجرة كل الاهتمام، حيث بلغ إنتاج سورية للعام الحالي نحو 43978 طناً، ولاسيّما أن المساحة المزروعة بأشجار الفستق الحلبي وصلت إلى نحو 59458 هكتاراً مزروعة بنحو 9.6 ملايين شجرة منها 7.7 ملايين شجرة منتجة.

31-12-2021

المشغل الثالث يستخدم شبكات منافسيه

أوضحت الهيئة الناظمة للاتصالات إلى أن قيمة الاستثمار المتوقعة للمشغل الجديد تصل إلى مئات ملايين الدولارات، وذكرت انه سينطلق بتقنية الجيل الرابع، مع إمكانية التوسع وطرح خدمات الجيل الخامس من الاتصالات 

وسمحت مسودة الترخيص للمشغل الاستفادة من شبكات المشغلين العاملين حالياً وذلك لمدة عامين ، ريثما يتم إنجاز وتركيب الأجهزة الخاصة به، واستكمال البنية التحتية اللازمة خلال العام الثالث كحد أقصى.

31-12-2021

في دمشق : امتهنت نشل الجوالات من الأماكن العامة بمساعدة زوجها

ألقت دورية من قسم شرطة الشاغور في دمشق القبض على امرأة في كراج السيدة زينب بعد الاشتباه بها وهي تحاول نشل أحد المواطنين، حيث حاولت الهرب والصعود على متن سيارة خاصة نوع (سكودا).

 وبعد توقيفها تبين أنها تدعى (كريمة. ش) وسائق السيارة الذي صعدت معه هو زوجها ويدعى (راغب. ش ) وبتفتيش حقيبتها عثر فيها على جوالين مسروقين نوعهما ( سامسونغ A10 وغالكسي غراد نيو)، وبتفتيش السيارة عثر فيها على جوالين نوع سامسونغ تم الحجز عليهما، وبتدقيق وضع الفتاة عثر بحقها على ثلاث إذاعات، بحق جرم نشل وسرقة و/14/ أسبقية بجرم نشل جوال.

31-12-2021

التجاري والعقاري يرفعان سقف السحوبات من الصرافات الآلية

أعلن مصرفان سوريان رفع سقف السحوبات من الصرافات الآلية، ليصبح 200 ألف ليرة سورية

وقال مدير عام المصرف العقاري، مدين علي، إن سقف السحب اليومي من الصرافات الآلية العائدة للمصرف العقاري رُفع ليصبح 200 ألف ليرة بدلًا من 100 ألف ليرة سورية في اليوم على أن يبدأ العمل في السقف الجديد مع بداية العام الجديد 2022.

وأضاف  أن هذا القرار تزامن مع تنفيذ زيادة الأجور والمعاشات الشهرية وتحقيق سرعة أكثر في تنفيذ عمليات السحب من قبل المواطنين.

31-12-2021

أنطونيو غرامشي: لماذا أكره يوم رأس السنة

ترجمة: دعاء علي
كل صباح، حين أصحو مجددًا تحت بساط السماء، أشعر أن اليوم هو رأس السنة بالنسبة لي.
لهذا السبب، فأنا أكره أعياد رأس السنة التي يتم إسقاطها علينا كاستحقاقات ثابتة، تُحوّل الحياة والخيال البشري إلى موضوع تجاري، له حساب نهائي أنيق، ومبالغ غير مسددة، وميزانية للإدارة الجديدة. هذه الأعياد تُفقدنا استمرارية الحياة والخيال، إذ نبات نعتقد بجدية أن هناك فاصلًا بين السنة والأخرى؛ أن تاريخًا جديدًا يبدأ، فنضع القرارات ونندم على التململ، وهكذا. وهذه هي بعامة مشكلة التواريخ المحددة.

31-12-2021

163 سوريا انتحروا عام 2021

Image
163 سوريا انتحروا عام 2021 .. وحلب في المقدمة 

بلغت حصيلة هذا العام 163 حالة انتحار حسبما أكده المدير العام للهيئة العامة للطب الشرعي في سورية الدكتور زاهر حجو بتراجع من 10-15% عن العام الماضي. وأشار حجو إلى أن إجمالي حالات الانتحار منذ بداية العام, وحتى تاريخ 20/ 12 بلغ 163 حالة منها 112 ذكوراً و 51 إناثاً، لافتاً إلى أنّ الطريقة الأكثر استخداما للانتحار هي الشنق فقد سجلت 75 حالة انتحار شنقاً، و41 حالة بطلق ناري، و16 سقوطاً ورمياً من شاهق، بينما سجلت 23 حالة انتحار عن طريق التسمم، أما القاصرون الذين هم تحت سن الـ18 سنة, فبلغ عدد المنتحرين: 25 حالة منها 14 ذكوراً و11 إناثاً.

حلب أولاً

31-12-2021

نجوم غيبهم الموت في 2021

شهد العام ٢٠٢١ رحيل عدد من الفنانين السوريين، منهم من شكل برحيله صدمة في الوسط الفني، ومنهم كان مهد مرضه أو كبر سنه لتوقع وفاته بأي لحظة.
الوسط الفني السوري دخل العام ٢٠٢١ مثقلاً بصدمة رحيل المخرج حاتم علي الذي فارق الحياة قبل يومين من نهاية (٢٩ /١٢ /٢٠٢٠).

31-12-2021

السورية للتأمين في 2021

مؤسسة التأمين واحدة من المؤسسات السورية التي كان لها حضورها هذا العام حيث رفعت سقوط التأمين وأدخلت شرائح واسعة.

فقد تجاوزت إيرادات نشاط الموسسة العامة السورية للتأمين في المجال الاستثماري التشغيلي منذ بداية عام 2021 وحتى نهاية تشرين الثاني الماضي الـ 44 مليار ليرة .

في حين بلغت التعويضات الممنوحة للمؤمنين من تأمين صحي وحرائق وهندسة وسيارات وغيرها نحو 27 مليار ليرة.

30-12-2021

بيير كاردان

هاني نديم: في نفس اليوم الذي رحل فيه حاتم علي، رحل أيضاً بيير كاردان أحد مصممي الأزياء العباقرة في التاريخ، والذي كتبت عنه بورتريه طويل في كتابي (بوتريهات حزينة من استوديو الأفراح) ذلك أنني أحبه بشكل خاص، وتابعت مساره سنوات، لأحصل على حذافير سيرته العبقرية.

ومما يجب أن نعلمه عن بيير كاردان:

30-12-2021

سفير للبحرين في دمشق

Image
دوار اللؤلؤة في المنامة

أصدر الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين المرسوم رقم (124) لسنة 2021 بتعيين رئيس للبعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى الجمهورية العربية السورية، وجاء فيه:

 المادة الأولى: يعين السفير وحيد مبارك سيار رئيسًا للبعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى الجمهورية العربية السورية بلقب سفير فوق العادة مفوّض.

المادة الثانية: على وزير الخارجية تنفيذ هذا المرسوم، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

30-12-2021

جاكيت الجلد قد يصل سعره لمليون ليرة

تسجل الألبسة الشتوية أرقاماً غير مسبوقة خلال العام الحالي، خاصة بالنسبة للمعاطف بأنواعها بما فيها الجلد والكنزات الصوفية، الأمر الذي وصل ببعضها حد تحوله إلى “حلم صعب المنال”، بالنسبة للكثير من السوريين.

30-12-2021

تمديد طلب وثيقة اللقاح لدخول مؤسسات اللاذقية

أعلنت محافظة اللاذفية عن تعديل موعد طلب وثيقة اللقاح ضد كورونا من المواطنين عند الدخول إلى مؤسسات ومديريات المحافظة، ليكون اعتباراً من  ١٥ شباط بعد أن كان في الأول من شهر كانون الثاني المقبل.

ووفقاً لتعميم المحافظة، فإن تمديد طلب وثيقة اللقاح، بسبب الاقبال الشديد للمواطنين على التطعيم.

الوطن

30-12-2021

روسيا تسعى لمواجهة "الناتو" من سوريا

كشف موقع "المونيتور" الأمريكي في تقرير له أن روسيا تسعى لتحديث وتوسعة مطار "حميميم" في سوريا، ليكون "شوكة مستقبلية" في الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال التقرير إن اجتماعات القادة الروس السنوية في نهاية شهر كانون الثاني لمناقشة سلوكيات الناتو، شهدت مداخلة لوزير الدفاع سيرغي شويغو، تحدث فيها عن توسيع  قاعدة حميميم الجوية في سوريا، حيث تمّ وضع التصور في عام 2019، وبدء التنفيذ في 2020 بعد موافقة دمشق على بروتوكول يقضي بنقل المزيد من الأرض والمناطق البحرية إلى روسيا، من أجل التوسع في قاعدتي حميميم وطرطوس.

30-12-2021

عوائد سندات الخزانة الأميركية تسجل أعلى مستوى لها

سجلت عوائد سندات الخزانة الأميركية أعلى مستوياتها في عامين تقريبا عقب طلب فاتر في مزاد للبيع وسجلت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين ، أعلى مستوى منذ آذار 2020 وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفدرالي يقترب من زيادة الفائدة بينما يتعافى الاقتصاد الأميركي من موجة إغلاقات وقفزات في التضخم مرتبطة بكوفيد-19، علماً أنها ، سريعة التأثر بتغيرات أسعار الفائدة.
  
وفي مزاد بيعت فيه سندات لأجل عامين بقيمة 56 مليار دولار أمس الاثنين، جرى تسعير العائد عند 0.769 بالمئة، بزيادة حوالي نصف نقطة أساس عن مستواه قبل المزاد.
 

30-12-2021

سمك السلمون لمكافحة تصلب الشرايين

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تفكر في إضافة سمك السلمون إلى وجباتك الغذائية، إذ توفر هذه السمكة دفعة صحية من فيتامينات (ب 6) و (د)، وهي تتناسب تمامًا مع النظام الغذائي الأكثر صحة في العالم.

ومؤخراً، ذكر باحثون أن أحماض أوميغا 3 الدهنية ، الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون، قد تلعب دورًا حيويًا في مكافحة تصلب الشرايين، وهي الحالة التي يحدث فيها تراكم لترسبات داخل جدران الشرايين.

30-12-2021

إحباط عملية تهريب شحنة مخدرات ضخمة على حدود الأردن

Image

ألقى الأمن السوري القبض على مهربي مخدرات، أثناء نقلهم شحنة ضخمة نحو الحدود الأردنية.

وذكر مصدر أمني لوكالة "سبوتنيك" الروسية أن العملية تمت بعد رصد ومتابعة دقيقين لتحركات المهربين، حيث ألقي القبض على بعض المهربين أثناء عملية التهريب، فيما لاذ آخرون بالفرار.

وتقدّر الكمية التي تم ضبطها، بحسب المصدر، بمئات الكيلو غرامات من مادة الحشيش المخدر، إضافة لعشرات آلاف الحبوب من مادة الكبتاغون.

يشار إلى أن القوى الأمنية السورية أحبطت في 11 من الشهر الجاري محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات عند الحدود الأردنية.

30-12-2021

القبض على مروج مخدرات في ساحة العباسيين

وردت معلومات إلى إدارة مكافحة المخدرات بدمشق عن وجود شخص سيقوم بترويج مواد مخدرة في ساحة العباسيين مستغلاً تجمع الناس بشكل كبير في الساحة أثناء احتفالهم بأعياد الميلاد كي يروج المواد المخدرة وقد اختار هذا المكان لحماية نفسه في حال تم اكتشافه ليختبئ بين الناس.

30-12-2021

الاعتداء الإسرائيلي على ميناء اللاذقية استهدف مواد غذائية

بيّن رئيس لجنة الجمارك في غرفة تجارة دمشق عماد القباني، أن الاعتداء على الميناء التجاري باللاذقية هدفه ضرب الاقتصاد السوري بعد فشلهم عسكرياً، لافتاً إلى أن ميناء اللاذقية ليس منطقة عسكرية وهو عبارة عن ميناء تصله البضائع للتجار والمدنيين.

ولفت القباني إلى أن البضائع التي تم استهدافها بالميناء التجاري 85 بالمئة منها هي عبارة عن مواد أولية تدخل في الصناعة إضافة إلى مواد غذائية، وهدفهم من ضرب هذه المواد إلحاق الضرر بالاقتصاد السوري.